منتديات اصحاب كول 2014  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب فضـائح فـنـيـه
تعارف و صداقات تحميل برامج مقاطع بلوتوث
حوادث وجرائم وعنف الهكرز والإختراق اخبار الرياضة مـصـارعـة
مقاطع فيديو طب و صـحـه اسـلامـيـات كل ما يخص الموبايل اخبار الفنانين

دردش مع اصحاب كول و اتعرف على اروش صـبـايـا و شباب الان !!

 

 

 هام :- لايمكنكم رؤية المواضيع الا بعد الإشتراك بالمنتدي/ للإشتراك اضغط هنا / من فقد عضويتة

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X


العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> ( الهـكـرز والإختــراق ) <----= > منتدي الهكرز والاختراق العام

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-01-2007, 11:33 PM
ابورازان ابورازان غير متصل
كول جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2
افتراضي تعلم التهكير وكيفية الحمايه منه

انشر الصفحة على الفيس بوك



بسم الله الرحمن الرحـــــــــيم




احـــــــــب ان اقدم لكم هاذا الموضوع لتعلم ماهو الهكر وماهي اساليبهم وكيفية الحمايه منــــــــــه

.................................................. ونتمني استخدامه فيما هو مفيد



نبداء بالشــــــــــــــــــــــــــــرح ‘‘‘‘‘‘


كيف تصبح هاكر

كتبها: إيريك ستيفين ريموند
Thyrsus Enterprises
esr@thyrsus.com


ترجمت بواسطة: عبدالرحمن غريب
abdelrahman@slashproc.net

ترجمت بتاريخ 28/2/2005

الفهرس

لماذا كتبت هذا المقال؟
من هو الهاكر؟
ثقافة الهاكرز
1- العالم مليئ بالمشاكل التي تنتظر الحل
2- لا يجب أن تحل مشكلة ما أكثر من مره
3- الملل و العمل الشاق سيئين
4- الحرية جيدة
5- المظهر لا يغني عن القدرات
مهارات الهاكر الأساسية
1- تعلم البرمجه
2- احصل على أحد أنظمة يونكس مفتوحة المصدر و تعلم كيفية تشغيله و استخدامه
3- تعلم كيفية استعمال الورلد وايد ويب و كيفية كتابة HTML
4- إذا لم تكن تعرف الإنجليزية، إبدأ في تعلمها
المكانة في ثقافة الهاكرز
1- قم بكتابة برامج مفتوحة المصدر
2- ساعد في تجربة و اصلاح البرامج مفتوحة المصد
3- انشر معلومات مفيدة
4- ساعد على ابقاء البنية التحتية فعاله
5- قم بخدمة ثقافة الهاكرز نفسها
علاقة الهاكرز بالمنعزلين عن الحياة العامة (Nerds)
أشياء للمظهر
مصادر أخرى
الأسئلة الأكثر شيوعا


لماذا كتبت هذا المقال؟

كمحرر لقاموس لمصطلحات الهاكرز jargon file و مؤلف العديد من المقالات القريبه من هذا المجال يصلني العديد من الرسائل من هواة شبكات الحاسب الآلي الجدد ليسألونني "كيف يمكنني أن أصبح هاكر؟". في العام 1996 لاحظت عدم وجود أي مستندات تشرح هذا الموضوع فبدأت في كتابة هذا المقال. العديد من الهاكرز يعتبرون هذا المقال جازم في توضيح هذا الموضوع و لكني لا اعتبرنفسي الجهة الحصرية المسئولة عن هذا التعريف، إذا لم يعجبك ما هو مكتوب هنا قم بكتابة نسختك الخاصه.

إذا كنت تقرأ جزء من هذا المقال فالنسخة الكامله من المقال متواجده على الموقع التالي:


لاحظ وجود قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعا في آخر المقال، برجاء قراءة هذه الأسئلة و أجوبتها قبل أن تقوم بمراسلتي.
يوجد العديد من النسخ المترجمه من هذا المقال للغات عديده هي: البلغارية،الكتلونية،الصينية المبسطه،الصينية،الدنماركية، الهولندية،الفارسية، الفنلندية،الألمانية،العبريه،الهنغارية،الإيطالية،ال يابانية،البولندية،البرتغاليه،الإسبانية،التركيةوالس ويدية.

لاحظ أن هذه الترجمة للمقال قد لا تكون دوما متماشية مع المقال الأصلي بسبب التعديل الذي يطرأ باستمرار على المقال.

الرسم الذي يمثل خمس نقاط في المخطط المكون من تسع خانات يسمى glider. و هي مبنية على لعبه رياضيه و ذات خواص رياضيى رائعة أذهلت الهاكرز لسنين طويله. أعتقد أن هذه الصورة شعار جيد ليصف الهاكرز، في البداية تبدوا غامضة و لكنها البوابة لعالم له منطقه الخاص به. إقرأ المزيد عن شعار glider من هنا

من هو الهاكر؟

في Jargon File يوجد العديد من التعريفات للمصطلح "هاكر"، معظمها يصف خبرة تقنية و سعاده بحل المشكلات و تخطي الحدود. إذا كنت تريد أن تعرف كيف كيف تصبح هاكر هناك تعريفين فقط يجب أن تعرفهما.

يوجد مجتمع، حضارة مشتركة من المبرمجين المحترفين و خبراء الشبكات بدأت منذ عقود من الزمن منذ ظهور الحواسيب الصغيرة و تجارب ARPAnet المبكرة. أوجد الأشخاص المنتمين لهذا المجتمع المصطلح "هاكر"، الهاكرز هم من بنوا الإنترنت، الهاكرز هم من جعلوا نظام التشغيل يونكس ما هو عليه اليوم، الهاكرز هم من جعلوا الورلد وايد ويب تعمل، إذا كنت منتميا لهذه الحضارة، إذا كنت قد ساهمت بها و يوجد أشخاص آخرون منتمون لها و يعرفونك و يطلقون عليك لقب هاكر إذا فأنت هاكر.

عقلية الهاكر ليست مقتصرة على حضارة هاكرز البرمجيات فقط. يوجد أشخاص لديهم نفس العقلية و نفس طريقة التفكير في مجالات أخرى مثل الموسيقى و الإلكترونيات. في الحقيقه قد تجد هذه العقلية في أعلى مستويات أي علم أو فن. هاكرز البرمجيات يتعرفون على هذه العقليات في أي مجال آخر و يطلقون على هؤلاء الأشخاص هاكرز أيضاً. و يقول البعض الآخر أن عقلية الهاكر منفصله عن الوسط الذي يعمل به و لكن في بقية هذا المقال سوف نتحدث عن المهارات و الصفات الأساسية لدى هاكر البرمجيات و التقاليد المتعارف عليها في تلك الحضارة التي أطلقت كلمة "هاكر".

يوجد مجموعة أخرى من الأشخاص يطلقون على أنفسهم لقب هاكرز بكل وقاحة و لكنهم ليسوا كذلك. هؤلاء هم من يشعرون بالسعاده عند إختراق بعض نظم الحاسب أو التصنت على خطوط الهاتف. الهاكرز الحقيقيون يسمون هؤلاء "كراكرز" ولا يودون أن يكون لهم أية علاقه بهم. الهاكرز الحقيقيون يظنون أن الكراكرز غير جديرون بتحمل المسئولية و كسولين و ليسوا على قدرة كبيرة من الخبره. لا تجعلك القدرة على اختراق نظام ما هاكر فإذا استطاع شخص ما سرقة سيارة ما بدون استخدام مفتاحها هل يجعله ذلك مهندس ميكانيكا؟!. للأسف قام بعض الكتاب و الصحفيين باستخدام كلمة "هاكر" ليصفوا الكراكرز و هذا التصرف يسبب الإزعاج الشديد للهاكرز.

الفرق بسيط و واضح: الهاكرز يقومون بالبناء، الكراكرز يقومون بالهدم.

إذا كنت تريد أن تصبح هاكر فاستمر بالقراءة. إذا كنت تريد أن تصبح كراكر فاذهب و قم بقراءة أخبار alt.2600 و استعد لقضاء ما بين خمس لعشر سنوات في السجون بعدما تكتشف أنك لست ذكيا كما كنت متصورا. و هذا هو كل ما سأقوله عن الكراكرز.





ثقافة الهاكرز

1- العالم مليئ بالمشاكل التي تنتظر الحل
2- لا يجب أن تحل مشكلة ما أكثر من مره
3- الملل و العمل الشاق سيئين
4- الحرية جيدة
5 - المظهر لا يغني عن القدرات

يقوم الهاكرز بحل المشاكل و بناء الأشياء. و يؤمنون بالحرية و بالعمل التطوعي. لكي تعرف كهاكر يجب أن تتصرف بهذا المنطق. و لكي تتصرف بهذا المنطق يجب أن تؤمن بهذا المنطق. و لكن إذا ادعيت الإيمان بهذه المبادئ لكي تكتسب القبول في هذا المجتمع فسوف تفقد الهدف الأساسي. إيمانك بهذه المبادئ مهم بالنسبة إليك فسوف يساعدك و يدفعك إلى التعلم. مثل كل الفنون الإبداعية أفضل الطرق لتصبح المعلم هو أن تفكر بعقل المعلم ليس فقط فكريا و انما عاطفيا أيضاً.

أو كما تقول القصيدة:


To follow the path:
look to the master,
follow the master,
walk with the master,
see through the master,
become the master.

و معناها: راقب المعلم، اتبع المعلم، امشي مع المعلم، انظر عبر المعلم، كن المعلم.

لذا إذا أردت أن تصبح هاكر ردد هذه الكلمات حتى تؤمن بها.

1- العالم مليئ بالمشاكل التي تنتظر الحل

كونك هاكر سيصبح مصدر للمرح و لكنه مرح يحتاج لمجهود شاق. هذا المجهود يحتاج إلى دافع، يحصل الرياضيون على الدافع من نوع السعاده عند جعل أجسادهم في حالة أفضل، في تخطي حدود طاقتهم الجسدية. بالمثل، لتصبح هاكريجب أن تحصل على السعادة من حل المشكلات، تطوير مهاراتك، و تدريب و استعمال ذكائك.

إن لم تكن من هذا النوع من الأشخاص بطبيعتك فسوف تحتاج أن تصبح واحدا منهم لكي تنجح كهاكر. و إلا سوف تجد أن قدراتك مهدرة على مصادر الإلهاء الأخرى.

يجب أيضا أن يكون لديك إيمان بقدرتك على التعلم. إيمان بأنك حتى لو لم تكن على علم بكيفية حل المشكله ككل فسوف تتعلم أول جزء من الحل و هذا سيوصلك للجزء التالي ثم إلى الجزء الذي يليه حتى تقوم بحل المشكله كلها.

2- لا يجب أن تحل مشكلة ما أكثر من مره

العقول المبدعة عملة نادره لا يجب أن تهدر على إعادة اختراع العجله بينما يوجد العديد من المشاكل الجديده التي تنتظر منك حلها.

لكي تتصرف مثل الهاكرز يجب أن تؤمن بأن الوقت الذي يضيعه الهاكرز في التفكير هو وقت غالي لدرجة أنه من واجبك أن تشارك المعلومات و أن تقوم بحل المشكلات و من ثم أن تشارك الحل مع الجميع ليتمكن الهاكرز الآخرون من حل مشاكل جديده بدلا من الإضطرار لإعادة حل مشكلات قديمة.

لا يجب أن تؤمن بأنه عليك التبرع بكل إبداعك الفكري بالرغم من أن الهاكرز الذين يفعلون هذا يحصلون على أكبر قدر من الاحترام من الهاكرز الآخرين. من ضمن فكر الهاكرز أنه عليك أن تقوم ببيع جزء و لو بسيط من انتاجك لتحافظ على مستواك المعيشي. من العادي أن تستغل قدراتك كهاكر لتنشئ عائلة أو لتصبح غنيا طالما لم تنسى ولائك لفنك و لزملائك من الهاكرز.

3- الملل و العمل الشاق سيئين

لا يجب أن يشعر الهاكرز (و المبدعين عموما) بالملل أو أن يقوموا بعمل تكراري غبي و شاق. ففي هذه الحاله إنهم لا يقومون بما يستطيعون عمله و هو حل مشاكل جديده. هذا التضييع للوقت مضر للجميع. لذلك فالعمل الممل ليس سيئ فحسب بل هو سيئ للغاية.

لتتصرف كهاكر يجب أن تؤمن بهذا كفاية حتى تحاول دائما أن تقوم بإخراج هذا النوع من العمل من حياتك بقدر المستطاع، ليس لك فحسب و لكن لكل الآخرين و خصوصا الهاكرز.

يوجد استثناء واحد لهذا و هو أن يقوم الهاكرز في بعض الأحيان بعمل بعض هذه الأعمال كنوع من تصفية الذهن أو لتعلم شئ جديد لا يمكن تعلمه إلا بهذه الطريقة. و لكن هذا الشئ يكون باختيار الهاكر دائما. لا يوجد شخص عاقل قد يمكن دفعه إلى موقف يصيبه بالملل.

4- الحرية جيدة

الهاكرز بطبيعتهم رافضين للسلطة عليهم. أيا كان من لديه القدرة على إعطائك الأوامر يمكنه منعك من حل مشكلة قد تجد أنت في حلها متعه. و بالنظر للعقلية المحبة للسلطة، فسوف يجد دوما تفسير أبله لمنعك. لذلك يجب دوما محاربة التسلط أينما وجدته خشية أن يؤثر عليك و على الهاكرز الآخرين.

ليس هذا مثل محاربة كل السلطات. الأطفال بحاجه إلى التأديب و المجرمين بحاجه إلى العقاب. يمكن أن يوافق الهاكر على بعض أنواع السلطة عليه لكي يستطيع الحصول على شئ يريده. و لكن هذا ليس أكثر من نوع من المقايضة أما نوع الاستسلام الذي يريده الفاشيستيين ليس مسموح به.

يحب الفاشيستيين الرقابه و السرية و لا يثقون في التعاون التطوعي و مشاركة المعلومات، نوع التعاون الذي يحبونه هو التعاون الذي يستطيعون التحكم به. لذلك لكي تصبح هاكر يجب أن يكون لديك رفض للرقابه و السريه و يجب أن يكون لديك الاستعداد للتصرف بناء على هذا الإعتقاد.

5- المظهر لا يغني عن القدرات

لكي تصبح هاكر يجب أن يكون لديك هذه الثقافه التي تحدثنا عنها و لكن ليس وحدها. هذه الثقافه لن تغنيك عن القدرات التي يجب أن تتوفر لدى الهاكر. لكي تصبح هاكر سوف يتطلب منك هذا ذكاء و مجهود و تفاني و عمل شاق. لذلك يجب أن تتعلم أن لا تثق بالمظاهر و أن تحترم كل أنواع القدرات. لن يدع الهاكرز المستعرضين يضيعون وقتهم و لكنهم يحترمون القدرات و بالذات القدرات في الهاك. و لكن القدرات في أي مجال جيده. القدرة في طلب المهارات التي لا يستطيع الحصول عليها الا القليلين، المهارات التي تتطلب حدة عقلية و الحرفية.

إذا كنت تحب أن يكون لديك قدرات فسوف تستمع بتطويرها فيك، سيصبح العمل الشاق نوع من اللعب و المتعه لديك. هذا الصفة ضرورية لتصبح هاكر.





مهارات الهاكر الأساسية

1- تعلم البرمجه
2- احصل على أحد أنظمة يونكس مفتوحة المصدر و تعلم كيفية تشغيله و استخدامه
3- تعلم كيفية استعمال الورلد وايد ويب و كيفية كتابة HTML
4- إذا لم تكن تعرف الإنجليزية، إبدأ في تعلمها

طريقة تفكير الهاكر مطلوبة و لكنها لا تغني عن المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر لديه قبل أن يستطيع أي شخص أن يلقبه بلقب هاكر.

هذه المهارات تتغير ببطئ عما قبل مع مرور الزمن و مع خلق التكنولوجيا لمهارات جديده. فمثلا كانت هذه المهارات من قبل تتضمن تعلم لغة الآلة و مؤخرا تضمنت كتابة HTML. بالنسبة للوقت الحالي فهذه المهارات تتضمن التالي:

1- تعلم البرمجه

هذه بالتأكيد هي المهارة الأساسية لدى الهاكر. إذا لم تكن تعلم أي من لغات الحاسب الآلي أنصحك بالبدأ بتعلم لغة python. يوجد وثائق تعليمية جيده لها و سهلة للمبتدئين. و بالرغم من كونها لغة جيده للبدأ بها فهي ليست لعبة بل انها لغة قوية و مناسبة للمشاريع الكبيرة. لقد قمت بكتابة تقييم أكثر تفصيلا عن البايثون تجده هنا. و يوجد دروس تعليمية جيده على موقع بايثون الرسمي.

الجافا لغة برمجة جيده أخرى. هي أصعب من البايثون و لكنها تنتج كود أسرع من البايثون. برأي انها تمثل أفضل اختيار ثاني لك. لأسف فالتطبيق المرجع الخاص بشركة صن مازال غير حر. و لكن ليست هذه المشكلة في لغة الجافا نفسها حيث يوجد مترجمين عاليي الجودة و مفتوحين المصدر للجافا. المشكلة الحقيقية تكمن في المكتبات التي تأتي مع لغة البرمجة. المكتبات مفتوحة المصدر أقل جودة من الخاصه بشركة صن. لذلك فإذا اخترت تعلم الجافا قم بالتعلم بواسطة أحد التطبيقات مفتوحة المصدر بدلا من الاعتماد على تطبيق صن المغلق المصدر.

لكن احذر، لن تصل إلى مستوى الهاكر أو حتى المبرمج إذا تعرفت على لغة برمجة واحده أو اتنتين. يجب أن تتعلم كيفية التفكير في المشاكل البرمجية بشكل عام. مستقلا عن أية لغة برمجة. لكي تصبح هاكر يجب أن تصل إلى مستوي حيث يمكنك تعلم لغة برمجة في أيام عن طريق ربط ما هو موجود في كتيب هذه اللغه بما تعرفه انت مسبقا. و هذا يعني تعلمك للعديد من لغات البرمجة.

اذا بدأت في التعمق في برمجة جدية فسوف يجب عليك تعلم لغة السي، قلب نظام التشغيل يونكس. لغة السي++ قريبه جدا من لغة السي، إذا تعلمت واحده فسوف يصبح من السهل عليك تعلم الأخرى. ليست أي منهما الاختيار الصحيح لكي تبدأ به. في الحقيقة كلما استطعت الابتعاد عن البرمجة بالسي كلما أصبحت أكثر انتاجية.

السي لغة قوية و موفرة لمصادر جهازك ولكن لكي توفر السي هذه الميزة يتوجب عليك عمل العديد من الوظائف بنفسك للتحكم في المصادر ( كالذاكرة مثلا). كل هذه الشيفرة البرمجية تزيد من احتمالات الخطأ و سوف تتطلب منك وقت أطول في تتبع الأخطاء بالبرنامج. هذه الميزة ليست في غاية الأهمية هذه الأيام مع وجود أجهزة قوية كالموجودة حاليا. يفضل استخدام لغة برمجة تقوم بإهدار مصادر الجهاز و لكنها ستقوم بتوفير وقتك مثل البايثون.

يوجد لغات أخرى تعتبر مهمة للهاكرز من ضمنها البيرل و ليسب. البيرل مهمة لأسباب عملية، فهي تستخدم للصفحات الديناميكية و يستخدمها مديرين النظم. لذلك حتى لو لم تتعلم البرمجة بلغة بيرل فعليك أن تستطيع فهم الكود المكتوب بها. يستخدم العديد من المبرمجين البيرل بنفس الصورة التي أقترح عليك استخدام البايثون بها لتجنب البرمجة بالسي عندما لا تحتاج إلى هذا القدر من التحكم في مصادر الجهاز. سوف تحتاج أن تفهم الكود الذي يكتبه هؤلاء المبرمجين.

تستحق لغة ليسب لفت الانتباه لها لسبب مختلف، بسبب التجربة الرائعة التي سوف تحظى بها عندما تصل إلى فهم هذه اللغه. هذه الخبرة سوف تجعلك مبرمج أفضل لباقية حياتك حتى لو لم تستخدم هذه اللغه كثيرا. يمكنك اكتساب خبرة بسيطه ببساطه عن طريق كتابة أو تعديل بعض الأنماط لمحرر النصوص emacs.

أفضل اختيا بالطبع أن تتعلم الخمس لغات. البايثون، السي، السي++، الجافا، البيرل، و الليسب. إلى جانب أنهم أهم اللغات للهاكرز فهم يمثلون تعريف بأكثر من تقنية برمجية و كل منهم سوف يعلمك شئ ذو قيمة عاليه.

لا يمكنني شرح كيفية تعلم البرمجة في هذا المقال فهي مهارة معقدة. و لكن يمكنني أن أخبرك بأن الكتب و الدورات لن يؤدوا الغرض. الكثير بل معظم الهاكرز علموا أنفسهم بأنفسهم. يمكنك تعلم شيئ بسيط من الكتب و لكن أهم المهارات سوف تتعلمها فقط عندما تبدأ بممارسة البرمجة. ما سوف يعلمك بالشكل الصحيح هو 1- قراءة الكود البرمجي 2- كتابة الكود البرمجي.

تعلم البرمجة يكاد يكون مثل تعلم أي لغه بشريه حيث أفضل طريقة لتعلم اللغات البشريه هي قراءة بعض ما هو مكتوب من قبل أساتذة تلك اللغات و كتابة بعض الأشياء بنفسك و قراءة المزيد و كتابة المزيد حتى تبدأ كتاباتك في التطور لتصل إلى المستوى الذي تريده.

كان العثور على كود لبرامج جيده صعبا بسبب وجود عدد بسيط من البرامج حرة المصدر ليتمكن الهاكرز من قرائتها و التعديل بها و لكن هذا الشئ قد تغير تماما الآن فالبرامج و نظم التشغيل و أدوات البرمجة مفتوحة المصدر و المبنية من قبل الهاكرز متوفرة الآن و هذا ما ينقلني للنقطة التالية

2- احصل على أحد أنظمة يونكس مفتوحة المصدر و تعلم كيفية تشغيله و استخدامه

سأفترض أن لديك جهاز كمبيوتر أو تستطيع الوصول لجهاز. أهم خطوة يمكن لمبتدئ أخذها للحصول على مهارات الهاكر هي أن يقوم بالحصول على نسخة من نظام التشغيل لينكس أو نظام التشغيل من عائلة BSD و يقوم بتثبيته على جهازه و العمل به.

نعم يوجد أنظمة تشغيل أخرى و لكنها أنظمة مغلقة المصدر و تصل إليك في الشكل النهائي حيث لا يمكنك قراءة الكود المصدري للنظام ولا يمكنك التعديل به. محاولة تعلم الهاك أثناء استخدام نظام التشغيل وندوز أو ماك أو إس يشبه تماما من يحاول تعلم الرقص و هو يرتدي بذله حديدية.

يمكن التعلم باستخدام نظام MacOS X و لكن ليس كل نظام التشغيل مفتوح المصدرللك فسوف تقابل العديد من العقبات. و كن حذا لكي لا يصبح لديك العادة السيئة و هي الاعتماد على الكود مغلق المصدر الخاص بشركة أبل. إذا ركزت على مبادئ اليونكس الموجوده في النظام فسوف تتعلم شسئا مفيداً.

اليونكس هو نظام تشغيل الانترنت. بينما يمكنك تعلم استخدام الانترنت بدون تعلم اليونكس لن يمكنك أن تصبح هاكر انترنت بدون تعلم اليونكس و فهمه. لهذا السبب فثقافة الهاكرز الآن متمركزة بقوة حول اليونكس (لم يكن هذا موجودا من قبل و يوجد بعض الهاكرز القدامى الغير سعيدين بهذا الشئ و لكن الصلة بين اليونكس و الانترنت أصبحت قوية لدرجة أن حتى ميكروسوفت ليست بالقوة الكافية لتضعف هذه الصلة).

لذلك قم بجلب نظام تشغيل مثل اليونكس، أنا أفضل اللينكس و لكن يوجد أنظمة أخرى ( نعم يمكنك تثبيت نظامي لينكس و نظام وندوز على نفس الكمبيوتر جنبا إلى جنب). تعلم النظام و قم بالعمل عليه و ادخل على الانترنت عن طريقه. إقرأ الكود و عدل به. سوف تحصل على أدوات أفضل بكثير للبرمجة من أي أدوات يمكن أن تراها على نظام التشغيل وندوز. سوف تحصل على المرح و على الكثير من المعلومات أكثر مما تتخيل أثناء استخدامك و سوف تدرك هذا الشيئ عندما تنظر إلى الوراء لترى ما كنت عليه قبل أن تصبح هاكر.

للمزيد عن اليونكس راجع هذا المقال. يمكن أن تراجع أيضا كتاب The Art Of Unix Programming.

لكي تحصل على نسخة لينكس راجع موقع Linux Online!. يمكنك تحميل نسخة لينكس من هناك و لكن يستحسن أن تبحث عن مجموعة مستخدمي لينكس قريبه منك لتحصل منهم على النسخه و ليساعدوك على تثبيته على جهازك. بالنسبة للمستخدم الجديد فلا يوجد فرق كبير بين توزيعات اللينكس المختلفه.

يمكنك الحصول على المساعده بخصوص نسخ يونكس BSD من الموقع www.bsd.org.

لقد قمت بكتابة درس عن مبادئ اليونكس و الانترنت.

ملاحظة: لا أنصح بتثبيت اللينكس أو BSD وحدهما على الجهاز إذا كنت مبتدئ. حاول العثور على مجموعة مستخدمي لينكس لتسألهم المساعده.

3- تعلم كيفية استعمال الورلد وايد ويب و كيفية كتابة HTML

معظم الأشياء التي يقوم بها الهاكرز ليست واضحه و مرئية لغير الهاكرز مثل مساعدة الجامعات و المصانع و المكاتب على العمل. ماعدا الويب، و هو لعبة الهاكرز البراقه التي حتى السياسيين يعترفون بأنهما تحدث تغييرا في العالم و لهذا السبب بالإضافة إلى أسباب لأخرى يجب أن تتعلم كيفية التعامل مع الويب.

لا يعني هذا أن تتعلم كيف تتعامل مع المتصفح ( أي شخص يمكنه فعل هذا) و لكن يجب أن تتعلم كيف تقوم بكتابة صفحات الانترنت بواسطة HTML. إذا لم تكن تعرف كيف تبرمج فعندما تتعلم كتابة الصفحات بواسطة HTML سوف تتعلم بعض العادات التي سوف تساعدك على تعلمالأشياء الأخرى. قم ببناء صفحة خاصه بك. حاول دائما أن تستخدم XHTML و هي أفضل من ال HTML التقليدية. يوجد العديد من الدروس التعليمية الجيده على الانترنت، هذا واحد منها http://www.make-a-web-site.com

و لكن بناء صفحة على الانترنت لك ليس كافيا لتصبح هاكر. الويب مليئة بالصفحات الشخصية. معظمهم لا جدوى منهم ولا يوجد بهم أي محتوي ذو قيمة و ذو مظهر أبله. للمزيد عن هذا الموضوع راجع صفحة The HTML Hell Page

لكي يصبح لصفحتك قيمة يجب أن يكون بها محتوى يجذب الانتباه أو مفيد للهاكرز الآخرين. و هذا ينقلنا للنقطة التاليه.

4- إذا لم تكن تعرف الإنجليزية، إبدأ في تعلمها

بصفتي أمريكي و لغتي الأم هي الإنجليزية فقد كنت ممتنعا من ذكر هذه الجزئية خشية أن يعتقد البعض أنها إمبريالية حضارية. و لكن قام بعض المتحدثين بلغات أخرى بتحفيزي لذكر أن الانجليزية هي اللغة المعروفة كلغة أساسية لمجتمع الهاكرز و الانترنت و أنك سوف تحتاجها لكي تستطيع التعامل مع مجتمع الهاكرز.

في حوالي سنة 1991 علمت أن العديد من الهاكرزالذين يتحدثون لغات غير الانجليزي يستخدمون الانجليزية في مناقشاتهم التقنية حتى و لو كانت لغتهم الأم واحده. حيث أن اللغة الانجليزية بها مصطلحات تقنية أغنى من أي لغة أخرى و لهذا فهي أسهل في التخاطب في الأمور التقنية. و لذلك فالكتب المترجمة من الانجليزية إلى لغات أخرى ليست بنفس مستوى الكفاءة.

لينوس تورفالدس و هو فنلندي يقوم بكتابة التعليقات على الكود الذي يكتبه بالانجليزية. قدرته على التحدث بالانجليزية لعبت دورا هاماً في قدرته على العمل مع المجتمع الواسع من المطورين على الانترنت لتطوير اللينكس. و هو مثال جدير أن يحتذى به.





المكانة في ثقافة الهاكرز

1- قم بكتابة برامج مفتوحة المصدر
2- ساعد في تجربة و اصلاح البرامج مفتوحة المصدر
3- انشر معلومات مفيدة
4- ساعد على ابقاء البنية التحتية فعاله
5- قم بخدمة ثقافة الهاكرز نفسها

مثل كل الثقافات التي لا تملك اقتصاديات مادية، تقوم ثقافة الهاكرز على السمعة. انت تحاول حل مشكلات شيقة، و لكن إلى أي مدى هي شيقة هذه المشكلات، و هل حلك لهذه المشكلة حل جيد أم لا هي أشياء وحدهم نظرائك المساويين لك في الخبرة أو الأكثر خبرة منك هم الذي يستطيعون تحديدها.

و لذا عندما تمارس الهاك تتعلم أن تحافظ على سجل بما يعتقده بعض الهاكرز من ناحية خبراتك (لهذا لن تصبح هاكر حتى يعتبرك الهاكرز الآخرون هاكر). هذه الحقيقه تبدو محجوبة عن الآخرين بالصورة الظاهرة أن الهاك هو عمل فردي.

يطلق على الهاك بالتحديد حضارة الإهداء. تكتسب السمعه و المكانة بها ليس بالسيطرة على الآخرين ولا بكونك جميلا ولا بحيازتك لأشياء يريدها الآخرون و لكن بالعطاء. بعطائك للوقت و المجهود و نتيجة إبداعك و مهارتك.

يوجد خمس أشياء أساسية يمكنك أن تقوم بها لتحظى باحترام الهاكرز:

1- قم بكتابة برامج مفتوحة المصدر

أول الأشياء التي يمكنك عملها هو أن تقوم بكتابة برامج يراها الهاكرز الآخرون مفيده أو ممتعه و أن تقوم بنشر الكود الخاص بالبرنامج للمجتمع ليستخدمه.

اعتدنا من قبل أن نسمي هذه البرمجيات "برامج حرة المصدر" و لكن هذه التسمية بالانجليزية سببت الحيرة لبعض الأشخاص بين معنى الحرية و المجانية. معظمنا الآن بنسبة خمسه إلى واحد بناء على تحليل محتويات الويب يفضلون المصطلح برنامج "مفتوح المصدر".

الهاكرز الشهيرين هم من قاموا بكتابة برامج كبيرة و قوية و لاقت إقبالا واسعا بين الناس و من ثم منحوا هذه البرامج للعالم بدون مقابل لكي يستخدمها الجميع الآن.

2- ساعد في تجربة و اصلاح البرامج مفتوحة المصدر

في هذا العالم الخالي من أي شئ كامل من الطبيعي أن نجد أن أكثر الوقت الذي نمضيه في تطوير البرامج هو الوقت الذي نمضيه في تتبع الأخطاء و تصحيحها بالبرنامج. لذلك ستجد أن أي مبرمج لبرنامج مفتوح المصدر سيقول لك أن أي مجرب جيد للبرنامج ( الذي يعرف كيف يصف مشكلات البرنامج، يعرف كيف يحدد مصدر المشاكل، و قادر على تتبع خطوات معينه لوصف المشكله) يساوي وزنه ذهبا. يمكن أن يشكل شخص واحد فقط من هذه النوعية فرقا شاسعا بين عملية تتبع و تصحيح الأخطاء المتعبه التي تشبه الكابوس و السهله البسيطه.

إذا كنت مبتدئ فعليك إيجاد برنامج تحت التطوير و كن مختبرا جيدا للبرنامج. هذا هو التطور الطبيعي فبعد ان تساعد في الاختبار و ايجاد الأخطاء ستساعد فيما بعد في تتبعها و إصلاحها و حتى في تعديل البرنامج. سوف تتعلم الكثير بهذا الشكل. و سوف تترك انطباعا جيدا لدى الأشخاص الذين سوف يساعدوك فيما بعد.

3- انشر معلومات مفيدة

أحد الأشياء الأخرى المفيده مثل جمع المعلومات المفيده و تنظيمها في صفحات أو مستندات مثل قوائم الأسئلة المتكررة و جعلها متاحة للجميع.

الأشخاص الذين يقومون بتوفير مثل هذه المستندات التقنيه يحظون بنفس الاحترام تقريبا الذي يحظى به مبرمجو البرامج مفتوحة المصدر.

4- ساعد على ابقاء البنية التحتية فعاله

حضارة الهاكرز مبنية على العمل التطوعي. هناك العديد من الأعمال المهمة للغاية و في نفس الوقت لا تسلط الأضواء عليها مثل إدارة القوائم البريدية، إدارة المجموعات الإخبارية، إدارة مواقع أرشفة البرامج، تطوير مستندات RFC و غيرها من المقاييس التقنية.

الناس الذين يقومون بهذه الأعمال يحظون بقدر عالي من الاحترام، لأن كل الناس على علم بأن هذه الأعمال تحتاج إلى وقت كبير و ليست ممتعه مثل كتابة البرامج. القيام بهذه الأعمال يظهر الإخلاص و التفاني.

5- قم بخدمة ثقافة الهاكرز نفسها

أخيرا خدمة ثقافة الهاكرز نفسها. (مثلا بكتابة مستند كيف تصبح هاكر :-)). و هذا الشيئ لن تستطيع فعله قبل أن تختلط بالمجتمع لفترة و أن تعرف بشيئ من الأربعه السابقين.

لا يوجد قادة لحضارة الهاكرز. و لكن هناك أبطال و كبار في السن و خطباء و مؤرخين. عندما تصبح عضوا في مجتمع الهاكرز لفترة كافية قد تصبح واحدا من هؤلاء. و لكن إحذر فالهاكرز لا يثقون في من لديه تفاخر بنفسه زائد عن اللزوم. لذلك فالمحاولة للوصول إلى هذه المكانة من الشهره بشكل واضح أمر خطر. بدلا من الركض وراء المكانه يجب أن تحاول الابتعاد عنها حتى تصل إليك بنفسها. و عندها كن متواضعا بالنسبة لما وصلت إليه





علاقة الهاكرز بالمنعزلين عن الحياة العامة (Nerds)

على النقيض تماما من الصورة التي لدى الناس عن الهاكرز. لا يجب أن تكون منعزلا عن الناس و الحياة العامه لتكون هاكر. قد يساعدك هذا لتكون هاكر و بالفعل هناك العديد من الهاكرز المنطوين و المنعزلين فهذا يساعد على التركيز على التعلم و العمل الجدي.

و لهذا السبب تبنى العديد من الهاكرز لقب Nerd بل و يستخدم البعض اللقب الأكثر شدة Geek. و هي طريقتهم لإعلان استقلالهم عن التوقعات الاجتماعية العادية لدى الناس. راجع صفحة الجييكس للمزيد.

إذا استطعت أن تركز على الهاك و الحفاظ على حياة جيده فلا بأس بهذا. و قد أصبح هذا أكثر سهولة من الوقت الذي كنت فيه مبتدأ في أوائل السبعينيات. و يوجد الآن أشخاص يدركون أن الهاكرز عادة ما يكونوا أزواج و محبين ممتازين .

و إذا كنت منجذبا للهاك بسبب انعزالك فلا بأس بذلك أيضا. على الأقل لن تصادفك مشاكل في التركيز. و ربما تجد حياة أفضل فيما بعد.





أشياء للمظهر

لكي تصبح هاكر يجب أن تفكر بعقلية الهاكر. يوجد بعض الأشياء التي قد تساعدك على هذا عندما لا تكون جالسا أمام الحاسب الآلي. هذه الأشياء ليست بديلا عن الهاك (ولا يوجد بديل عنه) و لكن العديد من الهاكرز يقومون بتلك الأشياء و يشعرون أنهم بهذه الطريقه يصبحون متصلين مع قلب الهاك.

* تعلم الكتابه بلغتك الأم. بالرغم من أن أغلب الناس يعتقدون أن الهاكرز لا يستطيعون الكتابه، يوجد عدد كبير من الهاكرز لديهم قدرات جيده على الكتابه.
* إقرأ روايات الخيال العلمي.
* تعلم فنون الدفاع عن النفس. الانضباط العقلي المطلوب لمثل هذه الألعاب الرياضية مشابه للمطلوب من الهاكر. الأكثر شهرة هو بالتأكيد فن القتال الآسيوي باليد الخاليه مثل التايكوندو، الكاراتيه، الوينج شون، الأيكيدو، أو الجو جيتسو. القتال بالسيوف الآسيوية لديه بعض الهواة. و في الأماكن الذي تعد فيه هذه النشاطات قانونية أصبح إطلاق النار منتشرا منذ أواخر التسعينات. أكثر هذه الفنون قربا للهاكر هي التي تتطلب الانضباط العقلي، الاسترخاء الحذر، التحكم و ليس القوة العضلية.
*إيجاد طريقة مناسبة لك للتأمل
*تعلم تقدير أنواع غير اعتيادية من الموسيقى. تعلم العزف على أي آلة موسيقية.
*التلاعب بالألفاظ و التورية في الحديث

كلما زادت الأشياء التي تقوم بفعلها من ضمن هذه القائمة كلما كنت قريبا من عقلية الهاكرز. لا ندري بالتحديد لماذا هذه الأشياء و لكن كلها متصله ببعضها من حيث النشاط بنصفي المخ الأيمن و الأيسر. يحتاج الهاكرز إلى التصرف بمنطقية في لحظة و في اللحظة التاليه يخرجوا عن حدود المنطق.

أخيرا هناك بعض الأشياء التي يجب أن لا تفعلها:

*لا تستخدم أسماء رمزية جذابه أو سخيفة على الانترنت
* لا تدخل في مشادات و مشاحنات تافهة على الانترنت
* لا تسمي نفسك Cyberpunk ولا تضيع وقتك على أي شخص يسمي نفسه باسم كهذا
* لا تقم بإرسال موضوع أو رساله بريدية مليئة بالأخطاء الإملائية

السمعه الوحيده التي ستكتسبها إذا فعلت أي من هذه الأشياء هي أنك أحمق. لاحظ أن الهاكرز لديهم ذاكرة قوية، قد يتطلب الأمر سنوات لكي ينسى الهاكرز ما فعلته من قبل و يقبلوك بينهم.

يجب أن أوضح المشكله بالنسبة للأسماء الرمزية، إخفاء هويتك وراء إسم رمزي هو تصرف سخيف معروف لدى الكراكرز و لصوص البرامج و غيرهم من الأشخاص البلهاء. لا يقوم الهاكرز بهذا الفعل فهم فخورون بما يقومون به و يريدون أن تبقى أعمالهم متصلة بأسمائهم الحقيقية. لذا فإن كان لك اسم رمزي تخلى عنه فلن تعتبر إلا فاشل بهذا الاسم الرمزي في مجتمع الهاكرز.





مصادر أخرى

بول جراهام كتب مقال بعنوان Great ****************************.

بيتر سيباك يدير قائمة بالأسئلة الشائعة عن الهاكرز للمديرين الذين لا يعرفون كيف يتعاملون مع الهاكرز

يوجد مستند رائع باسم How To Be A Programmer ، يحتوي المستند على نصائح رائعه لا تقتصر فحسب على تقنيات البرمجة بل و عن كيفية العمل في فريق برمجي

لقد كتبت أيضا عن تاريخ الهاكرز

لقد كتبت أيضا ورقة The Cathedral and the Bazaar و التي شرحت بها الكثير عن ثقافة البرمجيات مفتوحة المصدر و عن اللينكس. و قد كتبت أيضا بتعمق أكثر في هذا الموضوع في الجزء الثاني لهذه الورقة Homesteading the Noosphere.

ريك موين كتب مستند رائع عن كيف تدير مجموعة مستخدمي لينكس.

تعاونت أنا و ريك موين في كتابة وثيقه عن كيف تسأل أسئلة ذكية. هذا سوف يسهل عليك السؤال عن المساعده لتحصل عليها.

إذا كنت بحاجه لمعرفة أساسيات الحاسب الآلي، اليونكس، و الانترنت راجع مستند The Unix and Internet Fundamentals HOWTO.

عندما تقوم بكتابة برنامج ما أو بكتابة تعديل لبرنامج آخر حاول أن تتبع التعليمات الموجوده في Software Release Practice HOWTO.

إذا أعجبتك قصيدة زين يمكن أن يعجبك أيضا Rootless Root: The Unix Koans of Master Foo.





الأسئلة الأكثر شيوعا

س: هل ستعلمني الهاك؟
س: كيف يمكنني البدأ؟
س: متي يجب أن يبدأ الشخص؟ هل أصبحت كبيرا في السن لكي أبدأ في التعلم؟
س: كل ستطول المده حتى أتعلم الهاك؟
س: هل الفيجوال بيسك و السي# مناسبتين لأبدأ بهما؟
س: هل ستساعدني لأقتحم نظام ما، أو هل ستعلمني الإختراق؟
س: كيف يمكنني أن أحصل على كلمة المرور بحساب شخص ما؟
س: كيف يمكنني سرقة بريد شخص آخر؟
س: كيف يمكنني سرقة صلاحيات على برنامج المحادثه؟
س: لقد اخترق نظامي، هل ستساعدني لأدافع عن نظامي من أي هجمات أخرى؟
س: لدي مشاكل مع برامج على نظام التشغيل وندوز، هل يمكنك مساعدتي؟
س: أين يمكنني أن أجد هاكرز حقيقيين لأتحدث معهم؟
س: هل يمكنك أن تنصحني بكتب مفيده عن مواضيع متعلقه بالهاك؟
س: هل يجب أن أكون جيدا في الرياضيات لأصبح هاكر؟
س: ما هي اللغة التي يجب أن أبدأ بها؟
س: ما هو نوع العتاد الذي أحتاجه في جهاز الحاسب الخاص بي؟
س: أود المساهمة، هل يمكنك مساعدتي لأختار مشكله لأعمل عليها؟
س: هل يجب أن أكره ميكروسوفت؟
س: و لكن أليست البرامج مفتوحة المصدر سوف تترك المبرمجين عاطلين عن العمل؟
س: كيف يمكنني البدأ؟ أين يمكنني الحصول على يونكس مجاني؟

س: هل ستعلمني الهاك؟

ج: منذ أن نشرت هذه الصفحة وصلتني رسائل كثيرة كل يوم من ناس تطلب من أن أعلمهم كل شيئ عن الهاك، للأسف ليس لدي الوقت ولا القدرة لعمل هذا. مشاريع الهاك الخاصه بي و رحلاتي كدعائي للمصادر المفتوحة يأخذان كل وقتي. و حتى إذا فعلت هذا فالهاك نمط و طريقة في التصرف لابد من أن تعلمها لنفسك. سوف تجد أن الهاكرز قد يريدون مساعدتك و لكنهم لن يحترموك إذا أردت أن يلقنوك كل شيئ يعرفونه.

ابدأ بتعلم شئ ما لتثبت قدرتك على تعليم نفسك و من ثم توجه بأسئلتك المحدده للهاكرز.

و اذا راسلت أي هاكر طالبا المساعده خذ وقتك و تأنى في كتابة كلماتك لكي لا تقع في الأخطاء الإملائية. الشخص الكسول لدرجة عدم التأني في كتابته عادة ما يكون كسولا لكي يفكر و لكي يصبح هاكر. لذلك تأنى في الكتابه و استخدم علامات التنصيص و حاول ان لا تقع في الاخطاء النحوية و اللغوية و الا غالبا ما سيتجاهلك قارئ الرسالة.

س: كيف يمكنني البدأ؟

ج: أفضل طريقة هي أن تذهب لإجتماع لمجموعة مستخدمي لينكس قريبة منك. يمكنك أن تجد مثل هذه المجموعات في LDP General Linux Information Page. و غالبا ستجد واحدة قريبة منك. و ان لم تجد في هذه الصفحة واحده قريبه منك ابحث على الانترنت. سوف يعطيك الأعضاء نسخة من اللينكس إذا أردت و سوف يساعدوك في تثبيته و في أي مشاكل سوف تواجهك.

س: متي يجب أن يبدأ الشخص؟ هل أصبحت كبيرا في السن لكي أبدأ في التعلم؟

ج: في أي عمر بدأت تهتم بالأمر هو عمر مناسب. لكن معظم الناس يبدون اهتمامهم بين سن الخامسه عشر و العشرين و لكني رأيت شواذ عن هذه القاعدة في كلا الاتجاهين الأصغر و الأكبر.

س: كل ستطول المده حتى أتعلم الهاك؟

ج: يعتمد هذا على موهبتك الطبيعية و على مدى اجتهادك في العمل. معظم الناس يكتسبون مهارات تستحق الاحترام في غضون ثمانية عشر شهر أو سنتين لو ركزوا و لكن التعلم لا يقف عند هذا الحد. اذا كنت هاكر حقيقي سوف تقضي بقية حياتك في محاولة التعلم و تطوير مهاراتك.

س: هل الفيجوال بيسك و السي# مناسبتين لأبدأ بهما؟

ج: اذا كنت تسأل هذا السؤال فهذا يعني أنك تريد تعلم و ممارسة الهاك على نظام ميكروسوفت وندوز و هذه فكرة سيئة للغاية. عندما قارنت الهاك على انظمة الوندوز بتعلم الرقص و انت ترتدي بذلة حديدية لما أكن أبالغ. لا تذهب في هذا الاتجاه فهو سيئ للغاية.

هناك مشاكل معينة في الفيجوال بيسك و السي# من اهمها انها لن تعمل الا على نظام واحد.بالرغم من وجود أكثر من بيئة عمل مفتوحة المصدر لهما و لكنها لا تغطي غير جزء بسيط من أدوات اللغة. و على الوندوز معظم المكتبات البرمجية التي تدعم تلك اللغات مغلقة المصدر و ملك لشركة واحده هي ميكروسوفت. إذا لم تكن حريصا للغاية في اختيار الأشياء التي ستعتمد عليها أثناء برمجتك بهذه اللغات و غالبا كل المبتدئين يكونون هكذا فسوف ينتهي بك الأمر محاصرا بالأنظمة التي تدعمها ميكروسوفت فقط. إذا بدأت مع اليونكس فهناك لغات برمجة افضل و مكتبات برمجية أفضل مثل البايثون.

الفيجوال بيسك بذات لغة فظيعة. فهي مصممة بشكل ضعيف و سوف تعلمك العديد من العادات البرمجية السيئة للغاية و لا يسعني أن أشرح هذه العيوب لأنها كثيرة للغاية و يمكن ملئ كتاب بها. الأفضل لك أن تتعلم لغة برمجة مصممة بشكل جيد .
واحد من هذه العيوب هو ان هذه اللغة تعتمد على بيئة عمل واحده و على أدوات تطوير واحده. و عموما إذا كانت لغة البرمجة لا تدعم العمل في ثلاثة بيئات مختلفه فهي لغة ضعيفة لكي تتعلم الهاك بها.

س: هل ستساعدني لأقتحم نظام ما، أو هل ستعلمني الإختراق؟

ج: لا، أي شخص يسأل هذا السؤال بعد قراءة هذا المستند هو أغبى من أن يمكن تعليمه أي شيئ حتى و لو كان لدي الوقت لأعلمه و أي رسائل ستصلني بهذا المعنى لن أرد عليها أو سيكون ردي عليها جارحا.

س: كيف يمكنني أن أحصل على كلمة المرور بحساب شخص ما؟

ج: هذا الشيئ اختراق أيها الغبي !

س: كيف يمكنني سرقة بريد شخص آخر؟

ج: هذا الشيئ اختراق أيها المتخلف !

س: كيف يمكنني سرقة صلاحيات على برنامج المحادثه؟

هذا الشيئ اختراق أيها المعاق ذهنيا!

س: لقد اخترق نظامي، هل ستساعدني لأدافع عن نظامي من أي هجمات أخرى؟

ج: لا. غالبا عندما يسألني أحد هذا السؤال يكون مستخدما لنظام تشغيل وندوز. لا يمكن تأمين نظام التشغيل وندوز بشكل مضمون مئة بالمئة من المخترقين. تصميم نظام التشغيل به أخطاء كثيرة تساعد المخترقين. الحل الوحيد الأمثل هو أن تغير نظام تشغيلك إلى لينكس أو إلى أي نظام تشغيل قابل لأن يتم تأمينه من الهجمات.

س: لدي مشاكل مع برامج على نظام التشغيل وندوز، هل يمكنك مساعدتي؟

ج: بالطبع، إذهب إلى الدوس و اكتب format c: و سوف تذهب كل مشاكلك في دقائق.

س: أين يمكنني أن أجد هاكرز حقيقيين لأتحدث معهم؟

ج: يمكنك دوما ان تتعرف على الهاكرز في اجتماعات مجموعات مستخدمي اللينكس. و أصبح الآن الهاكرز يتجمعون على قنوات المحادثة في IRC.

س: هل يمكنك أن تنصحني بكتب مفيده عن مواضيع متعلقه بالهاك؟

ج: انا المسئول عن قائمة بما يمكن قرائته عن اللينكس قد تكون مفيدة لك و هذا المستنديمكن أن يكون مفيدا لك أيضا.

و لدروس تقديمية للبايثون ستجدها هنا في الموقع الرسمي للبايثون

س: هل يجب أن أكون جيدا في الرياضيات لأصبح هاكر؟

ج: لا. لن تحتاج للنظريات و المبادئ الرياضية عموما ما عدا طبعا في مجالات معينه مثل برمجيات الرسم بالحاسب. معرفة بعض قواعد الجبر ستساعدك بالتأكيد عموما و لكن ما هو اكثر اهمية هو انك يجب ان تستطيع التفكير بمنطقية و ان تستطيع تتبع خطوات متسلسلة في التفكير مثلما يتم حل المشاكل الرياضية. قد لا تساعدك كل فروع الرياضيات و لكنك بحاجة إلى الذكاء الذي يتطلبه حل الرياضيات.

هناك طريقة جيده لتستطيع معرفة `ذا كان لديك هذه القدرة ام لا هي أن تقرأ كتاب رايموند سموليان What Is The Name Of This Book?. الألغاز المنطقية الموجوده بالكتاب متماشية تماما مع عقلة الهاكر. اذا استطعت حل هذه الألغاز فهذه اشارة جيده و اذا استمتعت بحل هذه الألغاز فهذه إشارة أفضل.

س: ما هي اللغة التي يجب أن أبدأ بها؟

ج: ابدأ مع XHTML إن لم تكن تعرفها مسبقا. يوجد العديد من الكتب الغير جيده لتتعلم منها و القليل من الكتب الجيده. أكثر الكتب التي افضلها هو كتاب HTML: The Definitive Guide.

و لكن HTML ليست لغة برمجة، عندما تصبح جاهزا لتبدأ البرمجة أنصحك بالبدأ مع بايثون. سوف تجد الكثيرين ممكن ينصحونك بالبيرل و البيرل أكثر شعبية من البايثون و لكنها أكثر صعوبة من حيث تعلمها و أقل جودة في التصميم.

لغة السي شديدة الأهمية و لكنها أكثر صعوبة من كلتي اللغتين البايثون و البيرل. لا تحاول تعلمها أولا.

لمستخدمي الوندوز: ابتعد عن الفيجوال بيسك، سوف تعلمك عادات برمجية سيئة و لن تستطيع تشغيل الكود على نظام غير الوندوز.

س: ما هو نوع العتاد الذي أحتاجه في جهاز الحاسب الخاص بي؟

في السابق كانت الأجهزة الشخصية أقل من أن تلبي للهاكر احتياجاته و لكن منذ منتصف التسعينيات لم يعد هناك مشكلة فأي جهاز بداية من انتل 486DX50 سوف يؤدي جميع الأغراض من أعمال التطوير، الاتصال بالانترنت، و تشغيل الواجهات الرسومية. و أصبح أقل قرص صلب يمكن أن تشتريه به مساحه أكثر من كافية.

ما يجب أن تفكر فيه هو أن يكون العتاد الذي ستقوم باستخدامه يعمل بشكل جيد على نظام لينكس أو على أنظمة BSD و هذا الشيئ سيكون متواجدا في أغلبية الأجهزة الآن و لكن أكثر المشكلات انتشارا هي بطاقة المودم حيث هناك بعض الأجهزة بها عتاد مخصص لنظام وندوز و لن يعمل هذا العتاد مع اللينكس.

يوجد قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعا عن توافق العتاد مع نظام التشغيل تجد آخر نسة منها هنا

س: أود المساهمة، هل يمكنك مساعدتي لأختار مشكله لأعمل عليها؟

ج: لا لأنني لا أعرف ما هي قدراتك أو اهتماماتك. يجب أن يكون الحافز منك انت و الا لن تستطيع الاستمرار و لهذا فإن الاعتماد على اختيار الآخرين لك لا ينفع دائما. يمكنك أن تتابع الإعلانات عن المشاريع في موقع Freshmeat و عندما تجد مشروعا يجذب انتباهك انضم إليه.

س: هل يجب أن أكره ميكروسوفت؟

ج: لا، و ليس هذا لأن ميكروسوفت ليست مثيره للاشمئزاز و لكن كانت هناك ثقافة الهاكرز من قبل ظهور ميكروسوفت و ستبقى ثقافة الهاكرز موجوده بعد زوال ميكروسوفت لذلك فأي وقت ستقضيه في كراهية ميكروسوفت هو وقت ضائع يستحسن أن تقضيه في كتابة برامج مفتوحة المصدر جيده و هذا كفيل بإثارة غيظ ميكروسوفت.

س: و لكن أليست البرامج مفتوحة المصدر سوف تترك المبرمجين عاطلين عن العمل؟

ج: حتى الآن فإن البرمجيات مفتوحة المصدر قد أوجدت وظائف أكثر للمبرمجين و لم تأخذ الوظائف من أحد. و مهما كتبت برامج مفتوحة المصدر فلابد أن يبقى الطلب متواجدا على نسخ و تعديلات مخصصه لبعض الناس. لقد قمت بكتابة شرح أكثر عن هذا الموضوع في صفحات المصادر المفتوحة

س: كيف يمكنني البدأ؟ أين يمكنني الحصول على يونكس مجاني؟

ج: في جزء آخر من هذه الصفحة كتبت عن كيفية الحصول على أكثر نظم اليونكس الحرة انتشارا. لكي تصبح هاكر ستحتاج للدافع و المبادرة و القدرة على تعليم نفسك. إبدأ الآن ...


ونتمني ان يعجبكم هــــاذا الموضوع


تحيــــــــــــــــــــاتي للجميع .....


لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 05-01-2007, 11:56 PM
+
دونـــــا دونـــــا غير متصل
مـشـرفــة عــامــة سـابقـا

 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الإقامة: with Mr. Nicolas
المشاركات: 21,890
افتراضي

ميرسى ليك
بجد موضوع روعه
وهانقله قسم الهاكر للافادة
نورت المنتدى كله


رد باقتباس
  #3  
قديم 05-02-2007, 02:20 AM
+
Fir man2008 Fir man2008 غير متصل
كول جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الإقامة: cairo
المشاركات: 7
افتراضي

بجد أحيك جدا على المعلومات العظيمة دى
أنت فعلا رجل هاكرز.


رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 11:37 AM.

2014 - برج الحوت اصحاب كول رسائل
رسائل عتاب برج السرطان برج الحمل

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited