منتديات اصحاب كول 2014  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب فضـائح فـنـيـه
تعارف و صداقات مقاطع بلوتوث
حوادث وجرائم وعنف الهكرز والإختراق اخبار الرياضة مـصـارعـة
مقاطع فيديو طب و صـحـه اسـلامـيـات كل ما يخص الموبايل اخبار الفنانين

دردش مع اصحاب كول و اتعرف على اروش صـبـايـا و شباب الان !!

 

 

 هام :- لايمكنكم رؤية المواضيع الا بعد الإشتراك بالمنتدي/ للإشتراك اضغط هنا / من فقد عضويتة

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X


العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> ( اقســـام منوعــه في جميع المجــالات) <----= > منتـدي المرأه والاسـره والطفل > عالم المنزل, الديكور, الأثاث

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-12-2007, 05:45 AM
+
nonna_k nonna_k غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,128
2 ملف كامل عن اساسيات في الديكور

انشر الصفحة على الفيس بوك

الموضوع ده منقول بس بجد يجنن
وسورى انه طويل اوووووووووووى
بس الموضوع مش المطلوب منك انك تقرئيه كله لا خدى منه اللى انتى حاسه انك محتاجه تعرفيه منه مش هطول عليكم بقى كفايه الموضوع طول
واليكم الموضوع:
أساسيات في الديكور

الديكور علم له قواعد و أصول يقوم عليها و هناك بعض الأساسيات التي لابد من معرفتها للتوصل لأفضل ديكور للمنزل





(((أهمية عجلة الألوان و طريقة التعامل معها للبحث عن ألوان متناسقة)))

الاهتمام بالألوان ظاهرة صحية، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق الألوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي أو الحياتي بشكل عام، هو إنسان بلا شك يحمل الكثير من الاهتمام والثقافة والتنظيم.







والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الإنسان ونفسيته.
الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك.
نتمنى أن يكرس الواحد منا جزءاً قصيراً من وقته لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها النفسية ليساعده ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها من ألوان أخرى وما هي الألوان التي يجب ألا تتداخل مع بعضها لأنها وكما يقال سوف تكون نشازاً، وهذا تعبير مجازي يدل على أن اللونين غير متكاملين أو لا يكونان وحدة واحدة.وهناك خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية أو اكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا :

ألوان متباينة :
وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها:






1- الألوان المتممة: اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر، كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .





- ألوان متممة منشطرة : وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم و مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة للون المتمم ( الأخضر )





3- التناغم الثلاثي : أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل ( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).


ألوان هرمية ( متدرجة ) :
أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية , كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها :
1- الألوان المتجاورة : وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً
2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه .







ملاحظات هامة :
أ - تستطيع التعامل مع خيارات القسم الأول ( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع , بإضافة اللون الأبيض عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.
ب - من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً على مساحات الفراغ ولا سيما الألوان الأكثر جلاءً .
ج - عندما تحس بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية فيمكن لك إضافة لون متمم لها داخل الفراغ ولكن بنسبة قليلة وذلك لتنشيط ألوان الفراغ .






((((الوحدة و التناسب))))
لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها :

الوحدة:
حسب تعريف "الوحدة " في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة (التصميم ، الأثاث ، المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً ، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل , الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع بعضها .






للحصول على " الوحدة " لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون مماثلة أو تتناسق بشدة ، أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن أو الموديل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .

مثلاً : الغرف التي تحتاج أن توصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى "الوحدة" ، بعض النقاط المشتركة التي تحمل العين بنعومة من منطقة إلى منطقة أخرى , الجدران من الممكن أن تطلى بنفس اللون و الأرضيات يمكن أن تكسى بنفس النوع من المواد، و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة .





المقياس والتناسب:
في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة .
المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص أو بالفراغ الذي تحتله .
أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل





(((التوازن)))
1-
توازن متماثل :








وهو سهل للغاية ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار. و هو التوازن الذي يجعل المساحة مقسومة إلى قسمين متساويين و متماثلين تماماً و كأّن هناك خطاً وهمياً يمر فيها ليعطي هذا الانطباع . يعتبر هذا النوع من التصميم سلاح ذو حدين لأنه إما أن يعطي نتيجة جذابة و مريحة أو نتيجة تكون مكان مريح لفترة زمنية بسيطة جداً و سرعان ما يشعر مستخدم هذا المكان بالملل لعدم وجود ما يكسر روتين ترتيب المفروشات أو اللوحات أو غيرها من الوحدات المستخدمة .







2- توازن غير متماثل :
ويسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته أنه يتيح استعمال قطع مختلفة الأحجام والأوزان في الحجرة الواحدة, كما أنه يوحي بالأتساع, و هو التوازن الجذاب لأنه يعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل فهذا النوع من التوازن يعتمد اعتمادا أساسياً على الوزن البصري للقطعة . و الوزن البصري للقطعة يعتمد على عوامل عديدة : هي اللون، الملمس ، الحجم، الخامة المصنوعة منها .
و كثيراً ما يكون التوازن في اللون ... فعند استخدام لون قوي دافئ (أحمر، برتقالي، أصفر) بكمية قليلة يتوازن مع استخدام لون بارد (أزرق، أخضر، بنفسجي) بكمية كبيرة .
و تؤثر نوعية وملمس القطعة على كيفية وضعها في المكان فالقطع ذات السطح الأملس لها وزن بصري أقل من القطع ذات السطح الخشن, ونوع الخامة المستخدمة يعتبر من العوامل الأساسية فالمواد الشفافة مثل الزجاج وزنها البصري قليل جداً إذا ما قورنت بالخشب مثلاً، والخامات كالحرير و الساتان وزنها البصري أقل من الصوف والكتان ووضع كرسي كبير من الساتان والخشب يتوازن بصرياً مع طاولة ملساء من الزجاج .

3- التوازن المشع:
الأقل استعمالاً , هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطة واحدة ومن الممكن أن تكون هذه النقطة مجرد مركز وهمي وهذا ما نراه كثيراً في المداخل الواسعة ووضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة .
إن التوازن في التصميم يجعل المكان أكثر جاذبية ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وحاولنا استرجاع عدد المرات التي دخلنا فيها إلى بيوت أو أماكن عامة لم نشعر فيها بالارتياح ولم نجد لذلك الشعور إجابة أو تعليل فأغلب الظن أن السبب هو عدم وجود توازن في المكان وكم منّ شخص يرتب القطع في بيته تلقائياً دون اللجوء إلى التخطيط للتصميم من قبل وهذا يدل على أن الميل إلى البحث عن أنواع التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية لأن الشعور بالراحة يتطلب الشعور بالتوازن البصري .


((((عجلة الألوان)))
أغلبنا سبق أن تعرف على عجلة ( دولاب) الألوان أثناء مراحل الدراسة وتعرف على ألوانها كالأصفر و الأخضر و الأحمر..الخ

لكن عادة لا تناسبنا تلك الألوان النقية في منازلنا بل نفضل ما نراه في المجلات و الأسواق من ألوان متدرجة و ممتزجة ببعض أكثر أناقة , لذلك يعتقد البعض أن دائرة الألوان لا فائدة منها عند التطبيق و أنها مجرد دراسة






نظرية للألوان:

لكن في الواقع هذا الاعتقاد خاطئ لأن عجلة الألوان من أكثر الوسائل أهمية و تأثير في عالم الديكور إذا عرف كيفية استخدامها , الواقع أن الألوان فيها مرتبطة بطريقة طبيعية و مدروسة في ذات الوقت و ترتبط ببعض بشكل كبيرة , و ببعض من المعرفة و الصبر يمكنك استخدام الألوان بشكل أنيق و عمل مزج رائع بينها و تطبيقها في أماكن لم تكن راض يوماً عنها لتتغير صورتها السابقة تماماً .

من المهم تبسيط عجلة الألوان لفهمها جيداً , في العجلة الألوان 12 لون و يمكن مشاهدة كل لون في صورة فاتحة و متوسطة و غامقة أي أن مجموع الألوان بدرجاتها 36 لون لكن عند النظرة الأولى يظهر لنا ال12 لون و في حالتها النقية فقط , و للتعرف على هذه الألوان و أنواعها و كيف تكونت و تجمعت يجب التعرف على أقسامها :
1- الألوان الأولية : و هي الأحمر , الأصفر , الأزرق








هي الأساس و التي يتكون منها جميع الألوان الأخرى عن طريق المزج بينها أو بعض منها بنسب مختلفة .



2- الألوان الثانوية : و هي البرتقالي و الأخضر و البنفسجي
وموقعها يتوسط المسافة بين الألوان الأولية على عجلة الألوان , و تتكون من مزج الألوان الأساسية







أصفر + أحمر = برتقالي
أزرق + أصفر = أخضر
أحمر + أزرق = بنفسجي ( أرجواني )



3- الألوان الوسطية : و هي نتيجة المزج بين لون أولي و لون ثانوي متجاورة في عجلة الألوان .
أحمر ( أولي ) + بنفسجي ( ثانوي ) = بنفسجي محمر






هناك 6 ألوان وسطية في عجلة الألوان وهي :
الأصفر المخضر , الأزرق المخضر , البنفسجي المزرق , البنفسجي المحمر , البرتقالي المحمر , البرتقالي المصفر

قد تتعجب و تسأل نفسك لون مثل البني من أين تكون ؟
غالباً ما يتكون البني من درجات غامقة و كثافة عالية لألوان الدافئة كالبرتقالي المحمر و البرتقالي المصفر .
الألوان الأولية , الثانوية , و الوسطية تكون في صورتها النقية واضحة المعالم و هي مصدر جميع الألوان و مزيجها التي نراها يومياً ( أكثر الألوان التي نجدها تتكون أيضاً من واحد أو أكثر من الألوان المحايدة الأسود و الأبيض و الرمادي الغير موجودة في عجلة الألوان )
و على سبيل المثال نجد أن البرتقالي النقي هو مصدر بعض الألوان المتواجدة حولنا كالخوخ و القرع و الكركم , و بهذه الطريقة و هي الربط بين الألوان التي تريد استخدامها مع الألوان في العجلة تكون قد خطوت الخطوة الأولى في استخدام عجلة الألوان في تطوير لوحة ألوان خاصة بك .



(((تعريف التصميم و أساسياته )))

التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.







تعريف التصميم الداخلي :

- هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

- هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

- هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

- هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.
(((النظام اللوني)))
بالرغم من أنه ليس هناك تركيبة معينة لاستخدام لألوان مع بعضها بطريقة معينة ، إلا أنه عبر السنوات بعض الأنظمة اللونية الأساسية قد تطورت.
الأنظمة اللونية الأساسية:
1- النظام أحادي اللون ( لون واحد)
يعتبر هذا النوع هو أبسط الأنواع من الأنظمة اللونية من حيث الفهم و هو يعتمد على درجات مختلفة من نفس اللون. إلا إذا تم الاهتمام بالملمس و النقش ، عموماً النظام أحادي اللون يمكن أن يحتاج لجعله أكثر حيوية عن طريق إضافة درجات مشرقة من لون ينتمي إلى جزء آخر من عجلة الألوان.







النظام المترابط (مناظر / مقابل)
النظام اللوني المترابط يستخدم الألوان القريبة من بعضها أو المتجاورة في عجلة الألوان :
الأحمر – لون اللهب – و البرتقالي
الأزرق – الأزرق المخضر – و الأخضر
الليم (الأصفر المخضر) – الأصفر – الأفندي (البرتقالي المصفر)
و هي انظمه لبقة و كثيرة التفاصيل .
3-النظام المتباين أو المتناقض
الأنظمة اللونية المتباينة تخلط بين ألوان متقابلة في عجلة الألوان :
أحمر + أخضر أو أزرق
أصفر + أزرق أو بنفسجي (ارجواني)
و هذه الأنظمة اللونية لها تأثير كبير و يجب الانتباه لحفظ التوازن مع ملاحظة أن المساحات المتساوية لألوان متناقضة تناقض بعضها البعض بدلاً من تعزيز أثر بعضها البعض . (((اللون الأبيض سيد الألوان في المنزل)))
اللون الأبيض، هذا اللون الذي يرمز للصفاء والنقاء والعفة والنظافة والوضوح، وهو اللون السائد أو المنتشر في كل ما له علاقة بحياة الإنسان، فأغلب المنازل يطغى عليها اللون الأبيض وملابس الرجال وبعض الملابس النسائية يغلب عليها اللون الأبيض، وكذلك ملابس الأطفال. السيارات بأنواعها و المفضل منها ما يكون باللون الأبيض، والكثير من الأثاثات المنزلية يغلب عليها اللون الأبيض إلى جانب أدوات المطبخ وغرف النوم






واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، وليس أدل على ذلك من اعتماده كلون أساسي فيما يتعلق بالمرضى مثل ألوان جدران المستشفيات وملابس الأطباء والممرضين والممرضات وأغطية الأسرة وملابس المرضى وستائر الغرف والأجهزة الطبية.
واللون الأبيض داخل المنزل سيكون هو الطاغي - شئنا أم أبينا- لأنه العامل المشترك بين الألوان في الأثاث والملابس وقطع الأواني المستخدمة في الطبخ وغرفة السفرة.
ومن هنا فإن اللون الأبيض يستخدم في كل المنزل، لكن كيف يمكن أن يتم توظيف اللون الأبيض في بعض المواقع، و ما هي الألوان التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيارها وتتماشى بالطبيعة مع اللون الأبيض.
ففي غرفة استقبال الضيوف والمجالس بشكل عام يفضل أن تكون الجدران باللون الأبيض، يتداخل معها «أخضر خفيف»، أما الأثاث فيتم اختيار المجلس أو الكنب من اللون الأبيض المشجر أو المطعّم ببعض الألوان الخفيفة الباهتة (أحمر- أزرق- أخضر...).
أما ستائر الجدران فيتم اختيارها من جنس قماش الكنب أو المجلس نفسه ولكن بتشجير أو تصميم مختلف قليلاً، أو من اللون الأبيض المطعّم بالذهبي أو الأسود ( تطعيماً دقيقا ً).
وفي غرفة الطعام يفضل أن تكون الجدران والسقف من اللون الأبيض المطعّم ببعض الكادريهات ذات نقوش الجبس الخفيفة، ويتم إسقاط إضاءة خفيفة عليها لتظهر علامات نقش الجبس بشكل لافت، أما سفرة الطعام والكراسي فمن الجميل أن يكون لونها أبيض مطعّماً بخطوط ذهبية أو سوداء أو بنية، وقماش الستائر من الساتان الخفيف ذي اللون الأبيض المزدان ببعض الزهور الصغيرة أو الحواشي المزخرفة بألوان فاتحة.




((((اجعلي من منزلك قصائد ملونة))))






للألوان سرها الخاص وتأثيرها المشع في النفس فكثيراً ما قالوا إن اللون الأحمر دليل الحب والأصفر يعني الذكاء والغيرة والأبيض الهدوء والصفاء و…و…
وفي عالم التصميم اُستخدمت الألوان للإيحاء المناسب في الديكور الداخلي..لكل شخص ميوله للون معين فكثيراً ما تجدين نفسك وأنت تختارين ملابسك تتجهين لتكرار لون موجود بكثرة في خزانة ملابسك ..

ربط لوني ودقة اختيار :
السهل الممتنع جمله مناسبة لألوان كونها مغرية وجميلة ولكنها تحتاج إلي دقة ومهارة في التركيب والاختيار ، فالألوان الرئيسة:- الأحمر، الأزرق ، الأصفر ، الأخضر ، الأبيض ،الأسود ،ومنها تشتق آلاف الألوان …لا تلومي نفسك عزيزتي لترددكِ أحياناً عندما تختارين لون جدار منزلك فالعملية ليست سهلة وتحتاج إلى دقة وتناسق في الربط ولكن الحلول دائماَ موجودة بقليل من التفكير والتروي

أضواء على الألوان :
لتضعي الخطوط الواضحة للتنسيق اللوني ، امتلكِ الجرأة وليكن اختياركِ حاسماً وواضحاً عندما تكو ن الغرفة صغيرة الحجم عليك اختيار الألوان الفاتحة لأنها توحي بأتساع المساحة وللمفروشات تأثيرها على مستوى الحجم ، فتعدد الألوان في الغرفة يضغط المكان إذا عليك اختيار الألوان الخفيفة والمتشابهة مع بعض الإكسسوارات ذات اللون الهادي.

ألوان لعلاج الكابة:
لقد صمم الأوربيون منازل من حيث الألوان والمفروشات لعلاج أصحابها من الحالات النفسية قد يعانيها الكثير.
وهناك نموذج قد صمم لعلاج الكآبة {المرض الذي يسمى بمرض العصر الحديث}لقد أستخدم اللون الزهري بحضوره الصريح وزادت الإطارات ذات اللون الأبيض الملوح بالزهري في التركيز على وجود اللون الأساس، والسقف له لون الإطارات نفسها ليحقق الشعور بالاتساع أما الأرضية البنية فهي من الخشب الطبيعي توحي بالثبات والاستقرار . للحاجز الأخضر و الطاولة الصفراء الدور الهام للإحساس بالبهجة منهما بديل للزهور في هذه المساحة. وقد تم الربط بين المساحات اللونية بسجادة يدوية حيكت بالدرجات اللونية نفسها. وقد يتساءل البعض عن ضرورة اللون الأحمر الموجود على الكرسي والآخر المخطط بالأسود ضمن هذه المجوعة. والحقيقة أن للتناقضات اللونية دورها في تحريض المشاعر النفسية والهدف منها هنا عدم الشعور بالملل والرغبة في الحياة والإقبال على العمل بنشاط .





(((هل جربت استخدام درجات ألوان الباستيل??)))


يتردد كثير من الأشخاص في اختيار ألوان غرف النوم ( البياضات و الستائر و الحائط و الإكسسوارات و الفرش عموماً ) و معظم الناس يستقرون على اللون الأبيض أو السكري ... لأنه لون جميل و يرمز للصفاء و النقاء و النظافة ...
و لمن يريد تغير الأبيض و يخشى المخاطرة بالتغير خوفاً من الوقوع في ألوان غير مناسبة ....
نقترح عليه درجات ألوان الباستيل بألوانها المختلفة سواء أستخدم كل لون لوحده أو تم مزج لونين أو أكثر ..






إن جمال المكان ليس بالغالي أو النفيس و إنما بمساحات الذوق و اللمسات الفنية الرائعة التي زينت تصميمه, و بتناسق الألوان بين جدرانه و ما يحتويه من أثاث و ديكورات مختلفة ....
فما أجمل من أن تعود من مشاق يوم عمل إلى بيت فيه من الفن و الجمال ما يريح نفسك من تصميم و لون و ديكور يفرج أساريرك و يهدئ أعصابك مما يؤثر إيجاباً على سلوكك مع أهل بيتك و مع الآخرين لتعود في اليوم التالي إلى عملك بكل نشاط و حيوية ......






إن دائرة ألوان الباستيل هي ذاتها دائرة الألوان لكن بدرجات ألوان فاتحة جداً أي أنه يتم التعامل معها بنفس الطريقة تماماَ عند اختيار الألوان المتناسقة.
وهي ألوان شبيهة بألوان الطبيعة , فنجد أنها ألوان السماء و أشعة الشمس عند الشروق و الغروب و ألوان قوس الرحمة وألوان كثير من النباتات و الفاكهة والأزهار وكذلك ألوان الفراشات و الطيور....لذلك تعطي شعور بالراحة و الهدوء و الاسترخاء و كأنك في أحضان الطبيعة تماماً....
و هي ألوان فاتحة أي تعطي إحساس باتساع المكان و رحابته و هي ألوان هادئة لكنها أكثر دفئ و حيوية من اللون الأبيض .
فهل جربتم استخدامها في منازلكم .....؟؟؟ لكن تذكروا أن تختاروا الإكسسوارات بألوان مناسبة لأن الألوان الصارخة أو الفسفورية تنكسر أمام ألوان الباستيل الهادئة أو تنكسر هي أمام الألوان الصارخة و الفسفورية فتداخل هذه الألوان سيعطيك منظراً نشاز ...





(((لكل مشكلة حل)))


إن دراسة التصميم المعماري جيداً قبل التنفيذ أمر مطلوب وذلك لتلافي الوقوع في الأخطاء لكن إذا واجهتكم مشاكل في تصميم منازلكم بعد تنفيذها فتأكدوا أن معظمها يمكن حلها أو على الأقل تحسينها , ألقي نظرة على منزلك أو غرفتك واتخذ القرار بلمسات مفيدة فعالة في حدود الميزانية المالية، وسوف تتوصل إلى نتائج مدهشة و ذلك عن طريق اختيار الديكور المناسب و على سبيل المثال :

الحجرة الضيقة :
هناك عدة طرق لمعالجتها
1- إزالة الأبواب و فتح الفراغ إلى فراغ آخر كإحداث منفذ بالجدار لتمتد مساحة الغرفة إلى الصالة مثلاً.
2- طلاء الجدران بألوان فاتحة مضيئة فالألوان الفاتحة تمنح شعوراً بالاتساع،على عكس الألوان القاتمة التي توحي بضيق المساحة.
3- توسيع النوافذ عرضاً وطولاً وتركيب أحواض للنباتات و لو كانت وهمية بحيث تبدو وكأنك تمتلكين حديقة عبر النافذة و ذلك يضيف مزيداً من الضوء للغرفة حيث يوحي باتساعها ويريح العين.
4- وضع لوحات فنية تحمل في ذاتها عمقا وهمياً أو الرسم على الجدار رسوم ثلاثية الأبعاد .
5- استخدام قطع أثاث ذات ألوان فاتحة و ذات وزن بصري منخفض كالزجاج و المرايا .
6- استخدام تحف و إكسسوارات قليلة و ذات مقاسات صغيرة وتجنب القطع الكبيرة
7- التعامل بالإنارة الطبيعية و الصناعية و دراستها جيداً .
8- استخدام المرايا العاكسة .









(((إذا لم تثق في ذوقك ......فصنع الخالق دليلك)))
من لا يجد في نفسه الثقة المطلوبة للأقدام على لون مناسب يلائم الديكور و قطع الأثاث و بقية محتويات الفراغ فلن يجد مرشد له يستعين به خير من صنع الخالق سبحانه و تعالى , و ليتجه إلى الطبيعة و مخلوقات الله ليبحث في طريقة تركيب ألوانها ليتوصل إلى نماذج رائعة من الألوان المترابطة و المتناغمة و نستعرض هنا أمثلة لذلك :
مثال 1 :
تدرج ألوان عنقود العنب
يمكن تميز الألوان الموجودة فيه و حصرها من درجات البنفسجي و الأزرق و قليل من البنى
((((بعض من أفكار خبراء الديكور )))
قد يعتقد كثير من الناس أن الحصول على ديكور ناجح يتطلب علم و ذوق و مال ...لذلك قد يفضل البعض الاستعانة بشخص متخصص في الديكور أو الاستعانة بالكتب لمعرفة المزيد عن أساسيات التزيين‏,‏
إلا أنه يجب أن لا نغفل أن الخبرة و الإطلاع و التجربة عوامل أساسية أيضاً خاصة في عالم الديكور و هذه معلومات و قواعد مختصرة سطرها لكم أصحاب خبرة يمكن أن تعطي نتائج مرضية عند تطبيقها ....


الألوان :
للألوان تأثير قوي علي سلوكنا وحالتنا المزاجية‏,‏ لذلك فإن اختيارك لونا معينا سيتوقف عليه مدي شعورك بالراحة معه , لكن قد يكون تحديد نسبة الألوان المستخدمة مايسبب حيرة للكثيرين لذلك يفضل أن‏ يتم توزيع الألوان بحيث :
يشغل اللون الرئيسي(‏%60)‏ من مساحة الغرفة
اللون الثانوي(‏%30) ‏ من مساحة الغرفة
اللون الثالث عادة يساعد علي إبراز اللونين السابقين اللذين تم اختيارهما وينصح أن يشغل(‏%10)‏ من المساحة‏.‏

مع الأخذ بالأعتبار أن الألوان الفاتحة تلائم الغرف الصغيرة‏ و الضيقة,‏ حيث تجعلها تبدو أكثر اتساعا‏,‏ والأسقف المنخفضة تجعلها أكثر ارتفاعا‏,‏ وعلي العكس من ذلك‏,‏ تستخدم الألوان الداكنة في الغرف الكبيرة أو الأسقف المرتفعة‏.‏

التنسيق :
طريقة التسيق النمطي قد تكون من أسهل الطرق لكنها ليست أكثرها جمال و تميز , لكن تجنب النمطية لا يعني بالضرورة أن تعم الفوضي في البيت‏,‏ لذا حاول إيجاد نقطة ارتكاز تكون بمثابة مركز للغرفة يتم تنسيق الأثاث حولها‏ كالمدفأة مثلاً أو التلفاز ,و‏ احرص كذلك علي أن تضم الغرفة أشياء ذات ارتفاعات وأطوال مختلفة‏ لكن بشكل متوازن و مريح للعين و النفس .‏



سنبدأ بالحديث عن كل اجزاء النزل وفي البدايه الحديث عن :




المدخل وغرفة الاستقبال
هذا المكان الذي يعبر عن ترحيبك بضيفك و إكرامك له كل قطعة هناك يجب أن تقول لضيفك أهلاً و مرحباً بك
مدخل المنزل

ديننا الحنيف دعانا إلى إقامة حقوق الضيف و حثنا على إكرامه و من أصول الضيافة حسن الاستقبال وهذا ما أعتاد عليه مجتمعنا المسلم و لله الحمد
فما رأيك يا صاحب المنزل بمن يتلقى ضيوفك و يرحب بهم...
ولن تدفع له الأجر إلا مرة واحدة عند استخدامه أول مرة !!!
و لا مانع عنده من العمل 24 ساعة متواصلة ليل بنهار ؟؟؟
و كل من دخل منزلك قال له أهلاً وسهلاً بطرق قد يعجز عنها لسانك !!!
ما رأيكم في هذا العرض أليس مغرى ؟؟؟؟؟
هل عرفت من هو؟؟؟؟
إنه ((((((( مدخل المنزل )))))))
هناك نقاط أساسية يجب مراعاتها في مداخل منازلنا:
1- لا بد من مراعاة هذا الجزء في مخططاتنا المعمارية كأن يراعى و جود مساحة مناسبة و كافيه لصنعها و أن تكون مواجهة للضيف حين دخول المسكن كما يتم دراسة أعمال الإنارة و الأسقف و الأرضيات و غيرها من العناصر الإنشائية للاستفادة منها في إضافة لمسات أخرى من الجمال و الحسن على زاوية الاستقبال .
2- أن ندرس أفكارنا بأسلوب الاستقبال و نتخيل أثاث ذلك الحيز من المنزل للتأكد من سلامة الفكرة و مناسبة تطبيقها في الواقع .
3- يمكن فتح الخيارات أثناء القيام بتأثيث هذا الحيز بقدر الخيارات البديلة داخل سوق الأثاث و طرزها , بشرط ملاءمتها للمساحة و الفكرة الرئيسية .
4- أن يكون مبدأ التجديد مفتوحاً أي أن تكون ربة المسكن قادرة على تبديل الأجواء بنقل قطع من زاوية لأخرى لإضفاء شئ من التجديد على زوايا و أركان المكان .
و بناء على ما سبق سنتمكن من خلق آلاف الأفكار لهذا الجزء من المنزل




أفكار شرقية لمدخل المنزل


غالباً ما يعطي مدخل المنزل انطباع أول لبقية أجزاء المسكن لذلك الاهتمام به و بمنظره أمر مطلوب و قد أشتهر العرب منذ القدم بالكرم و حسن الضيافة .
و اختيار ديكور المدخل بطراز عربي شرقي خير تعبير عن إكرامك لضيفك و هذه بعض الأفكار :




مدخل شرقي





بفضل أن يكون الباب ذا طراز شرقي و غالباً ما يكون من الخشب المطعم بالنحاس و المتميز بزخارفه الشرقية الغنية .
- وضع ستارة ذات نقوش و ألوان شرقية أو خزانة من الخشب المحفور بطراز شرقي .
- أمامها ترتب جرار أو فخاريات بأحجام مختلفة ذات نقوش إسلامية .
- بجوارها يوضع وسائد منثورة بشكل جميل .
- بينهما طاولة خشبية شرقية الطراز و يرتب عليها مبخرة للعطور الشرقية و قوارير عطور زجاجية .
- أما الإضاءة تكون خافته و غالباً عبارة عن فانوس من النحاس شرقي الطراز .






الطراز الشعبي للجزيرة العربية
أمة بلا تراث , أمة بلا تاريخ ,,
التراثيات في المنازل جمال و فخر و اعتزاز
هكذا يختزل هذا القول الكثير من المفاهيم التي تحدد أهمية الموروث الحضاري لأي أمة . و من استرجع ماضيه ووجد فيه مخزوناً جيداً من القيم المحسوسة و الملموسة فإنها ستكون منطلقاً جيداً لإثبات وجوده كماضٍ عريق يستند إلى وقائع مهمة .
و مهما بلغ الإنسان من تطور في كل مناحي الحياة فإنه يظل مشدوداً لتلك الجذور التي نشأ منها و ترعرع في أراضيها لأن الشجرة إذا قطعت من جذورها ماتت ,,,
خبراء الديكور و التراث:
اليوم و نحن نتتبع خطوط الموضة و أحدث ما أنتجه المصممون و ما أفرزته عقلية خبراء الديكور و التصميمات الداخلية ,,
صار اللامعقول معقولاً!!! ... أثاث غريب عجيب... إضاءة صارخة ...ألوان فسفورية
لكن الجميل الذي يثلج الصدور هو ما تبناه بعض الغيورين على التراث و حرصهم على أن يكون تراثنا جزءاً من لمسات الديكور الداخلية
كم من منزل يألفه الفتى و حنينه أبداً لأول منزل
فالحنين للمنزل التراثي أعطى المصممين فرصة لاستلهام التراث و توظيفه في مساحات و مفردات شعبية تضاف إلى التصميم الحديثة للمنزل , و كأن هذا التراث تجديداً و بعثاً لروح كانت موجودة أعيدت إليها الحياة فصارت أجمل من كل الابتكارات ..
ففي التراث المحلي نكهة جمالية و أبعاد نفسية لا يعرفها إلا من كان متفاعلاً معها .
هذه الأيام نلحظ و بشكل يدعو إلى الفخر أن التراث صار جزءاً لا ينفصل من ديكور المنزل و صارت القطع التراثية توجد في كل زاوية و ركن في المنزل حتى أن البعض يضعون في منازلهم ركناً خاصاً للتراث يجمعون فيه كل ما له علاقة بالتراث من قطع ترمز إلى حيات الأجداد السابقة ,,,
و عادة تكون هذه القطع غير مستخدمة و لكن أهميتها تكمن في قيمتها التراثية , و أصبح وجودها في ركن خاص يعطي مزيداً من الخصوصية والتفرد فصار الركن التراثي في المنزل شخصية مستقلة تربط الأبناء بماضيهم و تذكر الآباء بمورثهم و تعطي الزائر انطباع جميل عن مورثنا الحضاري و كيف أنه يشكل اهتماماً أولياً و مصدر فخار لا ينضب .
طريقة التوزيع :
الركن التراثي في المنزل عادة ما يكون :
* في إحدى الزوايا.
* المضاءة إضاءة جيدة .
* يطلى بطلاء أبيض " أو بيج " مع بني
* الزخارف في الجدران مستوحاة من الرموز النباتية لجدران الطين كالمثلثات و الدوائر و الزخارف الشعبية .
* يعلق على الجدران بعض القطع التراثية كالسفرة و حاملة الحاجيات و بعض البنادق القديمة أو قطع السلاح اليدوي كالسيوف و الخناجر .
* يمكن فرش الأرضية بقطع سجاد قديمة و وضع مساند و كراسي تراثية موزعة في الأركان لكي تعطي الزائر فرصة التمتع بالجلوس و التعايش مع التراث .
* على الأرضية بواسطة منصات صغيرة توزع القطع التراثية حسب استعمالها أو حسب أي نظرة أخرى , المهم أن تكون موزعة بشكل متناغم يوحي بالذوق و لا يفقد القطع أهميتها التراثية أو التاريخية .
* يمكن تعليق فوانيس في السقف للإضاءة .
* استخدام الأبواب و الشبابيك الخشبية التراثية المتميزة بنقوشها الشعبية الجميلة
و من القطع التي توجد بكثرة في الزوايا التراثية :
* ركن القهوة و يحوي الكمار, الدلال ,الأباريق, العلب, الفناجين ,المنفاخ ,الملقاط ....الخ
* ركن أدوات المرأة و زينتها و يحوي ملابس المرأة و مجوهراتها و الصناديق الخشبية و المرش و المكحلة ....الخ
إن الأهم من جميع القطع هو طريقة توزيعها بشكل متناغم و إذا رغب أحد تجهيز ركن تراثي يمكنه أن يستشير أحد المختصين في التراثيات أو مهندس ديكور لكي يخرج بالشكل المتميز للركن ..
الطراز الهندي
هذا الطراز يمتاز بالجرأة في خلط الألوان فالجدران تطلى باللون البرتقالي المحمر مع بعض اللمسات باللون الذهبي التي ممكن عملها بالإستينسل أو اللون الأحمر والأصفر الطفي أو الأخضر والبنفسجي , ويفضل لو كان الطلاء بطريقة تميل إلى التعتيق.
الستائر تكون بلونين ومن القماش الهندي الساري توضع بجانب بعضها وحتى إذا كان أحدهم بطبعات صغيره ذهبيه يكون افضل واللون يكون احمر واصفر معتق ويفضل لو تعلق الستارة على قضيب الحديد الأسود ..
الإكسسوارات تكون بين الخشبية والقماش كالقطع التي تعلق على الجدران ..والنحاسية والفضية أي كل ما يميل للشرقي ومزين بحبات الخرز و الترتر و يمكن استخدام الأساور الملونة التي تستخدمها النساء في الديكور كيف ؟؟
على الطاولة التي في منتصف الغرفة توضع قطعه من القماش الساري كمفرش يمسك المفرش باليدين بشكل طولي ويدخل فيه الأساور من أحد الجهات ثم يوضع على الطاولة بحيث يبقى الجزء الذي به الأساور فوق الطاولة والطرف الآخر يتدلى على الأرض بانسياب ...






الشموع أيضا من الإكسسوارات التي تميز الطراز الهندي يفضل اختيارها بألوان حمراء وذهبيه وصفراء.. و توضع على شمعدان من الحديد المصنع الأسود لتناسب قضيب الستارة .
وأيضا من الإكسسوارات البسيطة والجميلة جدا الشراشيب التي تمسك بها الستائر من الجنب والمصنوعة من خيوط الخيش أو من خيوط الحرير و غيرها وبألوان حمراء وصفراء....الخ
لكن كيف نستخدمها ؟؟ للستائر ؟؟ طبعا لا





بكل بساطه تعلق على الجدار بشكل طولي أي تكون الشراشيب للأسفل .. و ممكن أن يعلق عليها لوحه بحيث يظهر طرفه من الأسفل أو لوحتين صغيرتين و يمكن كذلك أن توضع كإكسسوار للطاولة أو على طرف الكنبة







الأساس وهو الكنب يتم اختياره بألوان غامقة توحي بالقدم ويفضل لو كان بأرجل خشبية بالون الطبيعي أو المائل للأسود ..
و الأرضية يمكن تغطيتها بقطع السجاد الشرقي ..
الطراز الإنجليزي
الذوق البريطاني التقليدي يشمل جماليات عدة وهو يحافظ على نبل المواد المستخدمة, وتقنيات تنفيذها.
فالنقش والحفر للمفروشات يتم بطريقة يدوية, التي تعكس روعة الطراز الكلاسيكي وعراقة تصميمه المصنوع من خشب البلوط الصلب وخشب الماهوجني ..
والدهان أيضا يضاف له اللمسات الأكثر تأثيرا و تكمن في فنون التعتيق والتطعيم برقاقات من الذهب.





يمكنك اختيار الصوفا باللون الذهبي المعتق وبقية الكنب باللون الزيتي أو الأحمر الخمري أو خلط الثلاث ألوان معاً ...أو اختيار اللون الباذنجاني مع الذهبي المائل للأصفر ..ويفضل الأقمشة المخملية أو الثقيلة لتدل على الفخامة .
ويمتاز هذا الطابع بزحمة الغرف بقطع أثاث كثيرة وإكسسوارات وهي ما يجمعونها من جولاتهم حول العالم و تكون منسقه ومتناغمة مع بعضها . وأيضا الأباجورات الثمينة.




الإكسسوارات غالبا ما تكون اللوحات الفنية برسومات الزهور ذات البراويز الفخمة من الذهبي المعتق , ويضاف وسائد مربعة ومستطيلة المصنوعة من المخمل على الكراسي .





ويفضل استخدام الإضاءة المخفية و الأباجورات والإضاءة المسلطة على اللوحات فليس مطلوب أن تكون الغرفة شديدة الإضاءة ..
الستائر أيضا تكون من الأقمشة السميكة أو المخمل و أن تكون أطول من حد الأرض قليلاً .
كيف تخلق لمحة شرقية ?
يقول أحد المصممين : " تكوين جلسة شرقية أو مدخل أو ركن في البيت يعود بنا إلى الزمن الجميل , قد لا يحتاج إلا قطعة واحدة فقط تمنحنا ما نريد .. حتى لو كان البيت كلاسيكي الطراز أو مودرن...
قطعة واحدة إذن ....وابدأ بها رحلة إلى روعة الشرق
كيف تخلق لمحة شرقية في بيتك ؟
إليك هذه النصائح ...




استخدام الألوان الداكنة الشرقية الإيحاء , مثل الأحمر و الأخضر في التنجيد والستائر والدهانات.
-استخدام الإكسسوارات والأقمشة ذات الزخارف العربية من الأحجار الكريمة بألوانها الذهبية ...
-إعادة اكتشاف تراثنا بالبحث في محلات النحاسيين مثلا ..عن أشياء لم يتم الإفراط في استخدامها , مثل الأبواب القديمة والمشربيات والصواني والأباريق الزجاجية وتوظيفها بشكل مختلف .
-اختيار بعض الزخارف الشرقية التي يمكن تكرارها إما برسمها على الصواني , وإما على قطع الأثاث وإما على الحوائط بطريقة الاستينسل.
- إن الخطوط العربية من اجمل الأفكار للنقش على أغطية الإنارة أو المفارش أو اللوحات لما تحمله من روح عربية متميزة عن بقية الحضارات..
-عدم الاقتصار على الشرقي العربي بل هناك التركي , والإيراني , والهندي , والذي يمكن الانتقاء منها ومزجها معا.
الإكسسوارات :




نلاحظ بأن من اكثر الإكسسوارات تماشياً مع التصميم الشرقي هي النحاس والأقمشة المعتقة التي يمكن تعليقها على الجدران أو فرشها بطريقه عشوائية على الجلسات أو الطاولات ...
ويمكن وضع بعض الأعشاب العطرية بعد تنسيقها تنسيقات جميلة ومرتبه في زوايا الغرفة أو على الطاولات .
وتحتل اللوحات التي تحمل الصور القديمة للمساجد أو الأسواق القديمة مكانه كبيره بين الإكسسوارات الشرقية ... ومن الإكسسوارات و التي قد تتوفر لدى الكثير منا هي الحلي الفضية والتي تنسق في لوحات وتعلق على الحائط أو تنثر بطريقه متناسقة على الطاولة .
العطور :





نعم العطور سمه أساسيه في عكس روح الديكور ..وخصوصاً هنا في الديكور الشرقي ولنعزز الروح العتيقة للديكور ولنعطي للمنزل عمراً أكبر ليوحي بالقدم , لذلك نستخدم العطور التقليدية الكلاسيكية كالبخور والخلطات الشرقية وبعض الأكياس الجاهزة والمعبأة بأوراق الزهور الجافة وخليط التوابل والتي توضع في أطباق فتنتشر الرائحة في الغرفة ..وكذلك الفواحات , والفوانيس التي تستخدم معها الزيوت العطرية والشموع .
ألوان الحائط :
يمكن استخدام الألوان الداكنة في الحائط ودرجات البرتقالي أو البيج أو الأبيض مع بعض الإضاءة الخافتة التي تكسبه مظهر التعتيق ..
و يمكن صبغ الحائط بطريقة الخطوط الأفقية العريضة باللونيين البني والبيج ..وهي مأخوذة من واجهات الجوامع المملوكية وهي في الأساس تصبغ باللونيين الأبيض والأحمر ولكن مع عوامل التغير والبيئة تتحول إلي البني والبيج ..ولإكساب الحائط هذه السمة من التعتيق دهن بالبني والبيج ..وهذه الفكرة يفضل أن تطبق على حائط واحد في الغرفة أو حائطين متجاورين ليشكل نقطه مركزيه تجذب النظر إليها .
الطراز الصيني
تميز أهل الشرق الأقصى بشكل متقارب في الديكور حيث اعتمدوا على المواد الطبيعية كالخشب و البامبو و منسوجات كالحرير و أضافوا إليها مهارتهم اليدوية المتميزة فأعطتها لمساتهم الخاصة التي ميزتها عن غيرهم .




الألوان :
في الحضارة الأسيوية للألوان معان و رموز أعمق من تصورنا و تظهر ألوان الطبيعة بشكل كبير خلالها فنجد الألوان الأبيض السكري و الأصفر و الأخضر العشبي و الأحمر القاني و الأسود الداكن .




الأثاث :
الأثاث الأسيوي يصنع عادة من الخشب و الأنواع الفاخرة منه تصنع من خشب الورد الأحمر , و بشكل عام تظهر قطع الأثاث صغيرة الحجم و منخفضة الارتفاع قريبة من سطح الأرض و يظهر ذلك في المقاعد و الطاولات , كما تتميز بأعمال الحفر على الخشب بنقوش كرأس التنين و زهرة اللوتس و لهذه الرموز في حضارتهم مدلولات معروفة و تنجد قطع الأثاث بأقمشة من القطن و الكتان و الحرير المرسوم بطريقة الباتيك أو بزخارفها المعروفة





من قطع الأثاث التي تبرز بشكل كبير في الطراز الأسيوي الحواجز ( البارتيشن ) و هي عادة بسيطة الشكل و تتكون من إطار من خشب البامبو يحمل بداخلة قطعة من ورق الأرز يدوي الصنع تحمل كتابات و رموز أسيوية أو رسوم للطبيعة و للقصور الصينية.
و يشتهر هذا الطراز أيضاً بالخزائن الخشبية و تتميز بشكلها الخارجي المستطيل المصمت مع بعض الرموز المحفورة و تقسيمها الداخلي المميز و الظاهر خلال الأبواب الزجاجية, القاعدات الخشبية من القطع التي تبرز بشكل كبير في هذا الطراز و تستخدم لحمل التحف خاصة فازات الخزف الشهيرة .





الإكسسوارات :
أشتهر الأسيويون بمهارتهم اليدوية العالية و فنهم المميز وظهر ذلك واضحاًً خلال الإكسسوارات المستخدمة , فنجد الخرف الصيني( البورسلان )الذي أشتهر في جمع أنحاء العالم بأشكال و أحجام عديدة و المزين بنقوش مميزة و رائعة ترمز للحضارة الصينية.
تظهر الصناديق الخشبية الرائعة يدوية الصنع بشكل بارز أيضاً إضافة لبعض اللوحات الفنية و المعلقات الورقية الصنع التي تفرد على الجدار و تحمل بين رموزها أمثال و حكم صينية أو رسومات تمثل حضارتهم و طبيعتهم .





الإضاءة :
عادة تكون إضاءة خافته مريحة و من أشهر وسائل الإضاءة في الطراز الصيني الفوانيس الورقية و قد تكون بإطار خشبي يكون كقاعدة لها أو فانوس ورقي دائري الشكل معلق في السقف .
تنبيه : صور و مجسمات الأرواح قد تكثر في هذا الطراز و جرى التنبيه لذلك لحرمتها شرعاً و عدم جواز استخدامها في منازل المسلمين .....
الطراز المغربي
نتيجة لتنوع الحضارات في المغرب و احتكاكها و امتزاجها بالحضارة الإسلامية و الرومانية و البربرية و تعاقب الاستعمار البريطاني و البرتغالي و الفرنسي عليها جعل منها مزيج فريد من نوعه و إن كان أثر الحضارة الإسلامية هو الأقوى و الأبرز و انعكس ذلك على الديكور المغربي بصورة جلية .
و يظهر في الديكور المغربي التنوع و التضاد في الألوان المستمدة من بيئة المغرب الغنية بألوانها كألوان التربة و الصخور و الأشجار و الزهور الغنية بالألوان المختلفة و المتنوعة , فنجد تضاد جميل بين اللون الزعفراني و البني المحمر مع مزيج من الأخضر العشبي على سبيل المثال






صالة المعيشة
إنها غرفة تجمع أفراد الأسرة لذا يجب أن تكون عمليه ومريحة و آمنة وقادرة على تحمل مختلف النشاطات
الأريكــة
من المفترض أن نخطط جيدا قبل شراء الأريكة ومدى الحاجة إليها ومناسبتها لحجم الغرفة ، و ينصح أن يتم تجربة الجلوس عليها في المعرض قبل شرائها للتأكد من جودتها و التأكد من أن المساند و الأرائك و الحشو مريح و تفضل الأرائك الثقيلة كونها تتميز بصناعتها من مواد أكثر صلابة تعطيها عمر أطول للاستخدام .
المعروف أن استخدامات الأريكة في غرفة المعيشة يكون للراحة لذا يجب أن تتصف بالمتانة والراحة والاتساع ، و أما غرف الاستقبال فتناسبها الأريكة أكثر رسمية وجمالا ، في حين أريكة غرفة النوم فهي أقل حجما ولا تتعدى كونها إكسسوارا مكملا للغرفة .







اختيار الحجم:
يتم مراعاة الانسجام والتناسق بين الأريكة والغرفة من ناحية الحجم والشكل واللون والجودة وكذلك مع بقية الأثاث , لذلك من المهم أخذ مقاسات المساحة التي ستحلها الأريكة قبل الخروج لشرائها .
إذا كانت الأريكة كبيرة و رغبنا أن تبدو أصغر حجما يمكن أن نضيف لها بعض الوسائد ، أما إذا كانت صغيرة فمن المفيد تجنب هذه الإكسسوارات .

اختيار الطراز:
عندما تشتري أي قطعة من الأثاث من المهم أن تراعي طراز منزلك عند إختيارها .







الأريكة ذات المظهر المعاصر تتميز بمساند ذراعين مربعة الشكل و ترتفع على قواعد رفيعة , و شكلها بسيط و غير متكلف لذلك فهي مناسبة للشقق لكون المساحة فيها محدودة عادة .

- الطراز الكلاسيكي في الأريكة يتميز بقاعدة سميكة من الوسائد الغنية بحشوتها كما تتميز بذراعين ملتفة بشكل دائري مع عدد من الخداديات الموزعة عليها و حجمها بشكل عام كبير و هي إختيار رائع للغرف الواسعة .


اختيار الألوان :
الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر تناسب البلدان الباردة لأنها تضفي إحساس بالحميمة والحرارة أما الألوان الباردة مثل الأزرق والبنفسجي والأخضر فهي توحي بالهدوء و الانتعاش وتناسب البلدان المشمسة والحارة ، والألوان الفاتحة مناسبة في الغرف الصغيرة ، أما الغرف الواسعة فحرية الحركة والتصميم أكبر واختيار النقوش والألوان واسع وإضافة الإكسسوارات من وسائد وغيرها يزيد من جمال الأرائك .

نقاط هامة لاختيار أثاث حجرة المعيشة
حتى القرن العشرين لم تكن غرف المعيشة متعارف على وجودها في المنزل مثل غرف النوم والطعام والمجالس وغيرها...أما اليوم فتعتبر غرفة المعيشة هي الغرفة الرئيسية في المنزل و التي تجتمع فيها الأسرة ... لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الإسترخاء والراحة...








الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح لك وضع جميع لمساتك الخاصة التي تناسبك وتلبي متطلبات أسرتك بلا قيود أو حدود ... وقد تضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف ... حيث يبقى لك الخيار بوضعها في الخزائن الخشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أو اختيار الخزائن الزجاجية المخصصة لها والتي تضفي على المكان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.

و لإضافة المزيد من الحيوية للمكان يمكنك التركيز على توزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة وأيضاً توزيع الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحاً والضوء الصناعي ليلاً ليتم توجيههما بشكل مناسب لا ينعكس على شاشة التلفاز ويساعد في نفس الوقت على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء


ملاحظات لغرف معيشة أجمل

غرفة المعيشة إنها مجمع العائلة تستخدم لمشاهدة التلفاز وقد تستخدم في القراءة أو للجلوس لتبادل الحديث و ربما لتناول الشاي و القهوة ,
لذلك يجب أن نراعي ذلك في الألوان و الخامات التي نستخدمها في غرف المعيشة :
- نوع الأثاث المستخدم في الصالة و المقاعد المستخدمة من المهم أن تكون مريحة لتناسب دور الصالة الأساسي و هو الاسترخاء لعدة ساعات في جو عائلي حميم و يفضل أن يجمع بين الناحية الجمالية و العملية و ذلك بحكم استخدامها بشكل يومي و من عدد كبير من الأشخاص و بالتالي تعرضها أكثر من غيرها من غرف المنزل لعواقب الاستخدام المستمر خصوصاً في حال و جود أطفال …. فمن المهم أن يكون كل شئ حولهم آمن بعيد عن الخطر بحيث يبعد عنهم ما يخشى مخاطره كالقطع القابلة للكسر ( كالزجاج و الفخاريات ) الأدوات الحادة ( كزوايا بعض قطع الأثاث ) مصادر الكهرباء …..الخ

- للإضاءة دور كبير في تحديد الديكور المناسب فمثلا إذا كانت الغرفة ذات نوافذ كبيره فذلك يسمح للإضاءة بالدخول إلى الحيز بقدر أكبر مما سيوحي بالاتساع ويعطي منظر جميلا للفرش , أما إذا كانت النوافذ صغيره فستكون الغرفة مظلمة نوعا ما لذلك يجب أن نراعي تناسق الألوان بشده , و عندها نستخدم الألوان الفاتحة للجدران والأرضيات أما إذا كانت الإضاءة قويه فالمجال مفتوح لاستخدام الألوان الفاتحة أو القاتمة.

- الألوان إذا كانت الغرفة مفتوحة على باقي المنزل فيفضل اختيار الألوان المحايدة لمعظم الأسطح كالجدران والأرضيات أما أقمشة الستائر والتنجيد فينصح بالأنواع ذات الخطوط البسيطة و الغير رسمية فالأقمشة المزركشة والمعقدة التصميم غير عملية و لا تناسب الغرف المستخدمة من قبل الأطفال و بشكل يومي .

- التغير في منسوب الصالة الواحدة من وسائل الديكور الجيدة و كذلك وضع فاصل أو جدار ديكور بنصف ارتفاع بحيث يمكن وضع نوعين مختلفين كلياً من الأثاث في ذات الصالة …أي يمكن تقسم الصالة إلى عدة أجنحة.. كاستخدامها جلسة عائلية في جهة و وضع طاولة طعام في جهة أخرى من ذات الصالة مع وجود ممرات فسيحة لاستيعاب الحركة الدائمة .






تصميم الصالة يدعو الضوء لدخولها

الصالةهي قلب المسكن و تمثل أهم أجزاء المسكن لأن غالباً ما نجتمع و نقضي فيها معظم أوقات مكوثنا في المنزل كما أنها في منازل عديدة يعتبر أول مكان نقابله عند دخول المنزل الصالة العائلية أو غرفة المعيشة, لذا فإنه من الأهمية أن يكون موقعها على أجمل ركن في المسكن كأن تطل على الحديقة المنزلية الرئيسية أو على المسبح , و تصميم النوافذ في الصالات يجب أن يراعى فيه أن يسمح بأكبر مساحة رؤية ممكنة مع المحافظة قدر الإمكان على الخصوصية اللازمة …
و من أهم الأمور التي تراعى عند تصميم الصالات هو إضفاء خصوصية لها بدون تحديدها بالجدران المصمتة ….
الاتجاه السائد حالياً هو الحرص على إعطاء الصالة العائلية الشعور بالأتساع , و أحد الوسائل القوية هو فتح سقف الصالة العائلية نحو الدور الأعلى …
و الاهتمام بزخرفة السقف بوسائل مختلفة كالقبب أو زخارف الجبس أو الإنارة و غير ذلك …
ويبقى تصميم شكل نوافذ الصالة التي تطل على الحديقة الخلفية أو المسبح أحد العوامل المهمة في الحكم على جمال الصالة و روعتها حيث يفضل في نوافذ الصالات أن تكون ممتدة إلى الأعلى قدر الإمكان بحيث تسمح بمساحة رؤية واسعة وأن تكون في الأسفل في مستوى أرضية الصالة تقريباً أي أن تكون على كامل مساحة الجدار …
بحيث يبدو للجالس في الصالة أن منطقة الصالة و ما خلف نوافذ الصالة منطقة واحدة . …
كما أن لشكل الستائر المستخدمة التأثير الكبير على مظهر الصالة مهما أختلف نوع أو شكل أو طراز الستائر المستخدمة …






السلم الداخلي في الصالة(غالبا مش هيبقى موجود في بيتك)

هو السلم المتربع عادة وسط المنزل و يحتاج إلى مساحة و عناية اكثر بجماله لوضعه المكشوف في باحة البيت …..لذلك يجب ملاحظة عدة أمور منها :
- تصميم أرضية السلم ( العتبات ) باختيار نوعية تتماشى وجو المكان المحيط به و كذلك درجات لونها أياً كانت رخاماً أو غيره .
- الاهتمام بتصميم الثلاث درجات الأولى من السلم و ذلك بتوسيع عرضها قدر الإمكان للعتبة الأولى و التدرج فيه حتى يصل إلى عرض الدرجات الأخرى .
- الاهتمام بحاجز السلم ( الدرابزين ) و لتكون قطعة ملموسة الجمال , تضفي إلى الصالة شيئاً من الإبداع و الفن و أياً كان نوع المواد المستخدمة ( الخشب – النيكل – النحاس –الحديد – الستيل ….) و في الغالب يكون أجمل لدرابزين السلم لو كانت نهايته ملفوفة و كأنه يفتح ذراعيه لاحتضانك .
- في أحيان كثيرة تكون حدود السلم هي جدران مصمتة لذا يفضل التعامل معها على أساس أنها الخلفية الحقيقية لجماليات السلم ووضعها في التصورات الجمالية له .
- يمكن الاستفادة من الفراغ في أسفل السلم بوضع قطع تضفي عليه الجمال كقطع من الأثاث أو حديقة من نباتات الظل تتخللها إضاءة مخفية أو شلال ماء صغير أو أدرج للتخزين أو حتى مطبخ صغير للتقديم و غير ذلك من الأفكار …..








صالة الشقة لا تقل روعة عن صالة الفيلا

في شقتك أيضاً يمكنك التمتع بصالة أنيقة لا تقل روعة عن صالة الفيلا …..
لكن كيف ؟؟؟
- إذا لم تتمكن من فتح سقف الصالة للدور العلوي يمكنك تكسيه سقف الصالة بقطع مرايا محاطة بديكور جبسي أنيق تعطيك شعور مماثل…
أو بكل بساطة استخدام ألوان مخالفة أفتح للسقف و إضاءة موجهة لأعلى لإعطاء شعور بابتعاد السقف .

- إذا أفتقد جمال و أناقة الدرابزين في صالة الشقة لعدم وجود الدرج يمكنكم تعويض ذلك باستخدام الحواجز ( البارتيشن ) في أحد زوايا الصالة لأنها عادة تصنع من نفس مواد صنع الدرابزين كالخشب أو المعدن أو غير ذلك …و اختيار نقوش مقاربة للدرابزين و لتأكيد الإيحاء يفضل استخدام حواجز بنقوش كبيرة تقارب نقوش الدرابزين في حجمها و تباعدها

- عند و جود شرفة للشقة يمكنكم استغلال الجدار الملاصق له بوضع شبابيك كبيرة ممتدة على مساحة الجدار ووضع المدفأة هناك أيضاً……بشكل لا يقل جمالاً و روعة عن الفيلا ..بل قد يتميز عنها بقرب بقية خدمات المنزل حولك و بجو من التقارب و الالتفاف حول بعض .


و حلول صالة المعيشة الضيقة قد تنفع كثيراً في الشقة :
عندما تعتقد أن فراغ غرفة المعيشة محدد و صغير المساحة , و ترغب في الحصول على الإيحاء بكبر مساحته فعليك باستخدام الوسائل التالية :
- سقف مفتوح لأعلى أو مائل .
- إنارة طبيعية .
- مرايا كبيرة .
-ألوان فاتحة و متماثلة للسقف و الجدران .
- أرضيات ذات سطح أملس لا مع .
- استخدام قطع أثاث ذات مقاسات صغيرة .



لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 10-12-2007, 05:52 AM
+
nonna_k nonna_k غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,128
2




صالة الطعام
إنها أكثر من غرفة لتناول الطعام و لها جوها الذي يميزها عن غيرها , وهي مكان له أصول يجب التعرف عليها


فن الشوكة .. والسكينة

الحرص على ظهور المائدة بشكل جميل ولائق كثيرا ما يؤدى إلى الإحساس بالقلق ومحاولة جمع كل ما هو لامع وغال فوق مائدة واحدة الأمر الذي يؤدى إلى حدوث نوع من الازدحام والتكدس بلا داع..
فمن المفروض أن تفرش المائدة بذكاء .. وان تكون لكل قطعة وظيفة ومثلما نحرص على ألا تكون هناك قطع ناقصة يجب ألا تزيد القطع أيضا عن المطلوب .






قليل من الإكسسوار والاهتمام يعطى العشاء أو الغذاء نوعا من الدفء والرومانسية و يضفي على جو المائدة شكلا مميزا لأن العلاقة بين أنواع الطعام وأشكاله وطبيعة ترتيب المائدة لها دور كبير في احتفاظ المائدة بتوازنها .

خبراء الإتيكيت يقولون إن الموائد الكاملة يجب أن تضم شوكتين على اليسار واحدة كبيرة و الأخرى صغيرة .. و أيضا سكينين على اليمين واحدة منها للأسماك إذا تضمنتها قائمة الطعام والأخرى للحوم ومعهما ملعقة كبيرة .

أما بالنسبة لوضع الأطباق فالقواعد تقول انه يوضع في البداية الطبق الأكبر للوجبة الرئيسية و يكون مسطح وفوقه طبق اصغر للسلطات والمأكولات الباردة وداخله طبق اصغر ثالث للحساء ,

وللزينة واللمسة الفنية الرفيعة يوضع تحت كل هذه الأطباق طبق فضي ليتمكن بعد ذلك إكمال اللوحة باختيار ملاحات للملح والفلفل من الفضيات أيضا إضافة إلى شمعدان فضي لجو رومانسي في الأمسيات .

ويضيف المتخصصون في فنون الموائد أن هناك لمحة أخرى دافئة تجعل للمائدة رونقا خاصا وهى وضع زجاجتين من الكريستال بإحداهما بعض الخل والأخرى بعض الزيت .
وما اجمل أن تضيف سيدة المنزل إلى ذلك حلية فضية خاصة بالمائدة لتحمل ورقة مكتوب عليها اسم كل مدعو .

وهناك بعض الأشياء الهامة الأخرى و التي ينصح خبراء الإتيكيت بعدم نسيانها , فالزبد مثلا مقدمة لها طابع خاص في قائمة الطعام وسيكون رائعا إذا وضع على المائدة بداخل إناء فضي ذي غطاء على شكل جرس صغير .

أما بالنسبة للألوان فيقول الخبراء انه إذا كان إعداد المائدة للإفطار فالاهتمام يكون بالألوان المبهجة المرحة التي تجعل بداية اليوم ذات طبيعة ربيعية متفائلة , أما الألوان لعشاء الأمسيات والرومانسية فيفضل لها الألوان الداكنة كالأزرق أو القرمزي إضافة إلى الشموع والورود بنفس اللون وتلك المائدة هي نفسها التي اختارها المتخصصون لدعوات الأعياد .

يبقى في فن ترتيب المائدة ترتيب المقاعد و أماكن جلوس الضيوف وهنا يكون الأمر بيد صاحبة الدعوة و التي تعرف وحدها أهمية كل مدعو وتستطيع بدون إحراج أن تختار له المكان القريب وبجوار الشخصيات التي تناسب مستواه وطبيعة شخصيته أيضا .

ثمان خطوات ترشدك لترتيب المائدة






1) غطي المائدة بالغطاء المناسب على أن لا يتدلى اكثر من 30سم من جوانب الطاولة.
2) عند وضع السكاكين والشوك والملاعق يجب أن لا تبتعد حافة مقابضها اكثر من 2سم عن حافة الطاولــة.
3) ضعي السكين إلى يمين الطبق بحيث تكون حافتها الحادة باتجاه الطبق.
4) توضع الملاعق إلى يمين الطبق بالقرب من السكين ويعتمد عددها على الأصناف المقدمة، وما يستعمل منها أولا يوضع بعيدا عن الطبق إلى الخارج.
5) توضع الشوكة إلى يسار الطبق وتكون أسنانها متجهة إلى الأعلى، فيما يعتمد عدد الشوك على الأصناف المقدمة، وما يستعمل منها أولا يوضع الأبعد عن الطبق.
6) طبق السلطة يوضع إلى يسار الشوكة
7) ضعي طبق الخبز والزبد ( في حالة استعماله ) إلى يسار الطبق أعلى الشوكة وتوضع سكين الزبد على يمين طبقها وتكون حافتها الحادة متجهة إلى وسط الطبق.
8) ضعي كوب الماء إلى اليمين فوق رأس السكين

فخامة ملكيه على موائدك

جميعنا تبهره الفخامة في فتره من الفترات ولا نستطيع أن ننكر روعة وجاذبية المائدة الفخمة ,أحيانا قد ترغب بالجلوس على مائدة فقط لتشعر بأنك ملك مرفه تبرق أمام عينيك كؤوس الكريستال وتجذبك الأطباق المذهبة والفضيات
ولتحقق لنفسك هذه الرفاهية الملكية في منزلك لا تغفل نقاط أساسيه لتحقق الشكل النهائي ولكلٍ ثمنه...

الألوان : وهي تساهم بشكل رئيسي في خلق جو ملوكي إن العصور القديمة هي التي ظهر فيها فنون الفخامة والاهتمام م بكل ما هو غالي وتحديدا العصور الأوربية ( الإنجليزي والفرنسي والإيطالي ) وتميزت هذه الفترات بألوان كانت صفه مميزه لها الأزرق الملكي الأحمر النبيذي والأحمر الغني, الوردي الكريمي , الأخضر الزيتي, الأخضر ,الذهبي , الفضي, الزبرجد(الأزرق المخضر) وهناك ألوان أخرى ولكن هذه أكثر الألوان التي تميزت بالفخامة .


الخامات : وهي المستخدمة في التنجيد و يتربع على قامتها المخمل ,الحرائر ,الساتان والجلد.

الإكسسوارات : اكثر ما اشتهر من إكسسوارات الموائد الشموع بألوانها وأشكالها وأحجامها المختلفة ولا ننكر أن لها دور في خلق جو هادئ ورومانسي يبعث الجو الحميم بين الأشخاص , ثم تأتي باقات الزهور المنسقة وأطباق الفاكهة المنوعة ,
وهناك إكسسوارات أخرى من مفارش للطاولة ( كالحريري المقصب , مفرش الأورغنزا المطرز )و النحاسيات والفضيات والزجاج المنفوخ وحاملات الفوط و غيرها..

ولا ننسى المنظر المحيط بالمائدة والذي يمتد إليه نظر الجالس فالستائر والجدران و الإضاءة والإكسسوارات تكمل مع المائدة سمات الفخامة..





ما هي الفروق بين أدوات السفرة المختلفة ؟


تختلف أنواع و أشكال أدوات السفرة و لكل منها استخدامه الخاص






حسب الصورة المرفقة من اليسار لليمين :
شوكة الكوكتيل : تستخدم مع كوكتيلات الأكل البحري و الفاكهة و لتقديم الزيتون و المخللات.
شوكة السلطة : تستخدم في تناول السلطة الفطائر و المعجنات و اللحوم الباردة .
شوكة السمك : تضاف للسفرة عندما تحتوي قائمة الطعام على السمك فقط .
شوكة العشاء : لتناول العشاء ما عدا السمك .
سكين الستيك : لتقطيع اللحوم .
سكين السمك : تضاف للسفرة عندما تحتوي قائمة الطعام على السمك فقط .
سكين الزبد : توضع على طبق الزبد و تستخدم لدهن الزبد و تقطيع الجبن .
سكين العشاء : لتناول العشاء ما عدا السمك .
ملعقة الحساء : تستخدم للحساء أو السيريال .
ملعقة الحلو : للحلو و الفاكهة .
ملعقة المشروبات : تستخدم مع المشروبات و الأيسكريم و الحلو عند تقديمها في أكواب طويلة .
ملعقة الشاي : للشاي و القهوة .


أفكار عمليه لجمال مائدتك:

الأجواء العامة في المنزل من الأمور التي تبعث على الهدوء والراحة ولعل مظهر المائدة الأنيق هو ما يشجع على تناول الطعام فليس ضرورياً أن تكون أدوات المائدة غالية الثمن ,, فالأناقة غالباً تنبع من البساطة التي تتحقق باتباع النصائح التالية :






استخدام الإنارة الخفيفة و الإضاءة الموجهة على المائدة.
- تزيين المائدة بالأزهار بطريقة ناعمة و بسيطة .
- يوضع إلى يسار كل طبق ملعقة وسكين وإلى اليمين شوكه ( و هذا ما يناسبنا كمسلمين ) كما يوضع أمام الطبق ملعقة وسكينة من الحجم الوسط للاستعمال عند تناول الحلوى والفاكهة .
- توضع فوطة المائدة في وسط الطبق بعد طيها بشكل أنيق.
- يرتب الخبز على المائدة في طبق صغير من إلى يسار الطبق الرئيسي.
- ممكن أيضا أن تزين طاولة الطعام بسلة من الفواكه المنسقة بشكل جميل ومغرى كنقطة مركزيه للمائدة.
- ولا ننسى الشموع و ما تضيفه من جو رومانسي في موائد المساء.
- كما يجب الاهتمام بتناسق ألوان مفرش المائدة مع المناديل ومع الوجبة إن كانت عشاء أو إفطار أو غداء





إتيكيت الجلوس إلى المائدة:







قبل الجلوس:
1- يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه ( إلى اليسار ) .
2-إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له .
3- عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا ....


الفوط :
1- تمسك ربة المنزل بالفوطة الموضوعة أمامها وتنفضها ثم تضعها على ركبتيها بعد ذلك يفعل الجالسون مثل ذلك , الفوط الصغيرة تفرد تماما أما الكبيرة فاكتفى بفرد بعض طياتها فقط .
2- يجب عدم وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق إلا للأطفال وحتى هؤلاء يفضل ربط المرايل الخاصة بهم بدلا من فوط المائدة .
3- من الجائز تجفيف الفم بالفوطة وخاصة قبل تناول كوب الماء حتى لا يترك آثارا دهنية على الكأس .
4- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الفوطة بدون إعادة طيها في الجهة اليمنى ويمكن وضعها في اليسار,الفوط الورق تعاد بنفس الطريقة (في جهة اليمين )

طريقة الجلوس:
1- يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف .
2- ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الانحناء أثناء تناول الطعام .
3- يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار .

الحديث على المائدة :
1- يجب أن يتناول الحديث على المائدة موضوعات هامة وشيقة تهم جميع الجالسين .
2- أن يشترك معظم الجالسين في الحديث و تجنب الأحاديث الجانبية .
3- يفضل الابتعاد عن أحاديث المرض والحوادث و ما يسبب اشمئزاز الآخرين.
البدء في تناول الطعام
1- يجب الانتظار حتى يكتمل الجميع وتبدأ ربة البيت بالأكل أولا ثم الضيوف أو أفراد الأسرة .
2- إذا كان العدد كبير أو يخشى أن يبرد الطعام فعندئذ ابدأ بتناول الطعام عندما ترى أن عدد الحاضرين اصبح مناسبا ولا داعي لانتظار الجميع.
3- في حالة البوفيهات ابدأ في تناول الطعام بمجرد دخول غرفة البوفيه.

مواصفات صالة الطعام :

من أجل إيجاد مساحة كافية للتحرك، ولأن الناس يحتاجون إلي تحريك الذراعين والأقدام أثناء الجلوس والقيام من علي مائدة الطعام.
فإليكم بعض الملاحظات التي ينبغي علينا مراعاتها لتجلس أمام المائدة مرتاحاً:

حجم غرفة الطعام تحدد وفقاً للحد الأقصى لعدد الأفراد الذين يمكن أن تدعوهم لمناسبة ما لديك , إلا أن الحد الأدنى لصالة طعام تتألف من طاولة طعام و أربع كراسي و خزانة و أدوات المائدة هو ( 3م × 3.7 م ) بينما صالة طعام بثمانية كراسي و خزانة أدوات المائدة و خزانة أطباق الصيني و عربة لنقل الطعام هي ( 3.7م × 4.6 م ).

و سيكون من السهل عليك تحديد أبعاد صالة الطعام عند معرفة الأسس التالية :

- المساحة اللازمة للذراعين: يحتاج كل فرد إلي مساحة تبلغ حوالي (60 سم) أثناء الجلوس علي مائدة الطعام في حالة إذا ما كان المقعد بدون ذراعين، أما إذا كان للمقعد ذراعان، فيجب إضافة (5 سم) أخري علي كل جانب.

- المساحة اللازمة للأرجل: يجب توفير المساحة الكافية التي يستطيع من خلالها الشخص البالغ تحريك قدميه بيسر وسهولة أثناء الجلوس، والقاعدة العامة أن تكون قاعدة المقعد على مسافة 25 سم من أعلي المائدة.

- كيفية القيام والجلوس علي المائدة: يصبح الأمر شاقاً إذا كان علي الناس أن يتسلقوا فوق بعضهم للجلوس أو القيام من علي المائدة!، لذا لابد وأن تترك مسافة كافية خلف المقاعد ما بين (45 إلي 60 سم) حتى يمكن تحريك المقعد بسهولة وتوفير المساحة الكافية للشخص لكي يقف بسهولة، أما إذا كانت المساحة لا تسمح بذلك مع وجود الأريكة المثبتة التي يستحيل تحريكها، فاحرص علي اختيار مائدة خفيفة الوزن ليسهل تحريكها أثناء القيام والجلوس.


كما أن لغرفه الطعام مواصفات وشروطاً خاصة ، كذلك فإن لمائدة الطعام أيا كان مكان وجودها في غرفه خاصه بها أو في المطبخ
مواصفات وشروط خاصه ، نذكر منها ..
1- أن يكون ارتفاعها مناسباً للجميع حوالي 80 سم ، فإذا كان ارتفاعها بالنسبه للأطفال يمكن تعليه الكراسي التي يجلس عليها الأطفال بإحدى الوسائد.
2- يجب أن تكون المائده نظيفة ومزينه بالقدر الذي يهيئ نفوس أفراد الأسرة لتناول طعام شهي ، وذلك بقليل من الزهور ذات الألوان الجميله والرقيقه .
3- يجب استبدال المفارش التي تم اتساخها قبل موعد الوجبه .
4- يجب الاهتمام بنظافه الأطباق وأدوات المائده
5- يجب ألا تزيد كميات الطعام المقدم على المائده على حاجه الأفراد.







طيات مناديل المائدة:


لا يكتمل جمال السفرة و أناقتها إلا بالاهتمام بجميع تفاصيلها و من التفاصيل الهامة المختصة بالسفرة طريقة طي المناديل الذي يعتبر فن قائم بذاته و هناك مدارس متخصصة تعلمه لتلاميذها .
نستعرض معكم بعض النماذج البسيطة و خطوات عملها بالتفصيل مع التأكيد على أن تكون المناديل كبيرة الحجم و معاملة بالنشا للحصول على أفضل النتائج , و قد تحتاج بعض الطيات لحلقات أو قطع خاصة لتثبيتها .

الطية الأولى :






خطوة 1:
نطوي المنديل بشكل مربع بحيث يكون مركز المنديل في الأعلى .
خطوة 2:
صنع 2-4 ثنيات صغيرة على كلّ جانب من المنديل.
خطوة 3:
ثم يجهّز المنديل و تجمع الثنيات لكي يدخل في حلقة المنديل.
خطوة 4:
ندخل المنديل في الحلق ثم ترتّب الثنيات بعض الشّيء كي تكون جذّابة.


غرف الطعام ذات المساحات المحدودة ما الحل ؟

هذه نصائح مفيدة لأصحاب غرف الطعام الصغيرة

- كيفية اختيار أثاث الطعام: قبل الشروع في اختيار أثاث غرفة الطعام، عليك بكتابة قائمة تدون فيها مساحة الغرفة و محتوياتها من أبواب وشبابيك وأجهزة وأثاث تريد الاحتفاظ به.

- اختيار حجم المائدة:
يتوقف حجم المائدة علي مساحة الغرفة نفسها لذلك فشراء مائدة من النوع الذي ينبسط ليصبح أكبر حجماً لا يعتبر أمراً عملياً أو مستحباً خاصة إذا كانت مساحة الغرفة غير كافية لذلك أو بالكاد تتحملها، وفي حالة شراء مائدة مزودة بجزء إضافي، عليك أن تبسطها أولاً لتعرف المساحة التي تشغلها بالفعل، لأن هناك موائد عندما يتم تزويدها بالجزء الإضافي لتطويلها، فإنها تعوق حركة الأقدام أثناء الجلوس وعادة ما تكون في الجانب الأيمن حيث يصعب معها تحريك القدمين.

- شكل المائدة:
تختلف أشكال موائد الطعام فمنها المستدير والمستطيل و البيضاوي والمربع، والشكل البيضاوي أو المستدير عادة ما يناسب الغرف الصغيرة أكثر من الشكل المستطيل الذي يمكن أن يعوق الحركة فيرتطم جسدك بأركان المائدة ، ولمعرفة سعة المائدة لعدد الأفراد، عليك بقياس جوانب المائدة وأطرافها أو قياس محيط المائدة ثم يقسم علي (60 سم) والناتج يكون متوسط المساحة التي يحتاجها كل فرد أثناء الجلوس علي المائدة.

- عدد المقاعد:
عليك أن تعرف تماماً عدد المقاعد اللازمة للاستخدام اليومي، والمقاعد التي يحتاجها الضيوف , استخدام المقاعد التي يمكن أن تنثني ويتم وضعها داخل دولاب يكون مفيداً في الأوقات التي تتطلب مقاعد إضافية






رد باقتباس
  #3  
قديم 10-12-2007, 04:52 PM
+
nonna_k nonna_k غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,128
2



غرفة النوم
غرفة النوم الحديثة ليست مجرد غرفة بها سرير للنوم فهي الغرفة التي نمضي فيها معظم وقتنا و أكثرها خصوصية

مخطط تنظيم أثاث غرفة النوم:

غرفة نومك هي المكان الأكثر خصوصية في منزلك، فهي لك أنت بسريرها وستائرها ودولابها، حتى مصابيح الكهرباء فيها فان أردت تغييرها، لا تترددي ولا ترتبطي بأسلوب الديكور الذي اتبعته في غرف منزلك الأخرى.
تخلي عن التقليد و افرشيها بما ترتاح له عيناك ونفسيتك فقط .
ابدئي باختيار الأثاث الذي ترتاحين له، على أن تأخذي بعين الاعتبار مساحة الغرفة وهذه نقطة مهمة جداً
الأسئلة العشرة التالية ستساعدك في وضع المخطط الأساسي لتنظيم و اختيار أثاث غرفة نومك، فمن خلال طرح الأسئلة و تحديد الاحتياجات بالضبط قبل الإقدام على كل خطوة يقلل من كركبة الأثاث بدون فائدة و يوفر كثير من الجهد و الميزانية

س1: من سيشغل الغرفة؟
- أنت وزوجك
- أنت فقط
- طفل واحد
- طفلين
الإجابة على هذا السؤال ستحدد حجم السرير الذي ستختارينه، لان حجمه سيتحكم بالمساحة المتبقية في الغرفة و أماكن التخزين.

س2: كيف ستستخدم الغرفة؟
- غرفة نومك الخاصة
- للأطفال
- للضيوف
- لك ولطفلك
لان غرفة الضيوف لا بد أن تكون دائما في أفضل استعداد للترحيب بأي ضيف بطريقة ممتازة , و الغرفة التي لك ولطفلك لابد أن تحوي
سريرا خاصا بالطفل إضافة لسريرك , و غرف الأطفال عادة يكون حجم أسرتها أصغر , أما غرفة نومك فهي واحتك المفضلة.

س3: ما هو مخططك لاستخدامات غرفة النوم؟
- للراحة و النوم
- للتأنق والمكياج
- للدردشة على الهاتف
- لمشاهدة برامجك المفضلة
-للاستماع للراديو
- للقراءة
- لمزاولة التمارين الرياضية
احتياجاتك و حجم الغرفة سيحدد أي النشاطات تختارين، خدي مقاسات المساحة جيدا قبل تحديد جواب هذا السؤال.

س4: مادا ستخزنين في غرفة نومك؟
- الملابس
الأحذية
- إكسسوارات
- بياضات و مناشف
- مجوهرات وقطع ثمينة
- كتب ومجلات
-أجهزة كهربائية( تلفاز , فيديو, مسجل .....)
- آلات تمارين رياضية
- أدوات تجميل
الإكثار من أماكن التخزين يحتاج إلى مساحة كبيرة، و أيضا إلى التنظيم والترتيب والا... لم تعد غرفتك ملجأ لأمنك وراحتك.

س5: ما هي انسب الأرضيات؟
-موكيت
-سجادة كبيرة لمعظم الأرضية
- قطع سجاد صغيرة
- سيراميك أو بورسلان
- رخام
- فينيل
فكري بالأمان والنظافة و التكلفة، الرخام والسيراميك أكثر نظافة لكنه خطر على سلامة الأطفال وكبار السن عند السقوط عليه , أيضا فكري بما ستدوس عليه قدماك بعد تــرك الفراش.

س6: أين تريدين مصابيح الإنارة؟
- على جانب السرير
- فوقه
- قرب أو فوق طاولة الزينة
- أبليكات على الحائط
- في السقف فقط
هل تقرئين في الليل ولا تريدين إزعاج زوجك بالضوء؟ هل تحتاجين ضوءا قويا ًعندما تضعين الماكياج؟ أو عندما تعملين في مكتبك الصغير؟
فالإضاءة في غرفة النوم تتسلسل من خفيفة ورومانسية إلى قوية وعملية .

س7:أي أسلوب استخدمت في غرفة نومك؟ - الحديث
- العصري
- الريفي
- التقليدي

س8: ما هو نوع الأثاث الموجود في الغرفة الآن؟
-سرير
- مرتبة السرير
- طاولة زينة
- طاولة كومودينو
- أريكة
- طاولة
- مكتب
- خزانة ملابس
لا يمكن تحديد احتياجات الغرفة من أثاث إذا لم تتعرفي على الموجودات فيها أولاً و ملائمة استخداماتك لها مع وظائفها الأساسية و مدى احتياجاتك لها فعلاً

س9: ما هو الأثاث الذي تحتاجه الغرفة ؟
- سرير
- مرتبة السرير
- طاولة زينة
- طاولة كومودينو
- أريكة
- طاولة
- مكتب
- خزانة ملابس
معظم السيدات تخطئ بوضع أثاث كثير في غرفة النوم، فعليك أن تخططي جيدا لما ستضعينه في غرفة نومك إلى جانب السرير طبعاً.

س10: ما هي الآلات الكهربائية التي تحتاجينها في غرفتك؟
- ساعة منبه
- تلفاز و فيديو
- فاكس
- تلفون
- كمبيوتر
- مجفف شعر
- جهاز اتصال بطفلك
فكري بالأسلاك و تمديدها وكيفية إخفائها بالإضافة إلى نقطة الكهرباء الرئيسية.

لغـرف نوم تـفـتـح الـنـفــــس:

غرفة النوم هي مكان الراحة والاسترخاء واستعادة الحيوية والنشاط ، ولذا يجب أن تتسم بالجو المريح و الحميم، وأن تولي تصميمها وتنسيقها اهتماماً خاصاً, وبقليل من الترتيب والاهتمام تجعلين غرفة نومك عشاً نابضاً بالحب والدفء
ابدئي أولاً بوضع سريرك تجاه جدار صلد لضمان الاستمتاع بنوم هادئ ومريح في جنح الظلام، وأبعدي موضع السرير عن الباب قدر الإمكان لتقديم خصوصية أكثر ، وأضيفي مقدماً(رأساً) لسريرك (إذا لم يكن متوفراً فيه) فذلك يضفي منظر أنيق و حميم للسرير.
و لتحرصي أن تكون الغرفة مرتبة دائماً، فالفوضى تجلب الكآبة والتشويش والكسل فإذا فتحت عينيك في الصباح ووقع نظرك على كومة من الملابس في الغرفة فستشعرين بالتعب على الفور لأنك ستفكرين في ترتيبها قبل أن تبدئي نهارك الجديد.

هذه بعض الأفكار المقترحة لجعل غرفة نومك مكاناً يشعرك بالراحة:
1- حاولي استخدام الشموع والورود الحمراء لأنها تتدفق عاطفة وإلهاماً، وضعي بلورات زجاجية عند نوافذ الغرفة لتعكس أشعة الشمس داخلها.

2- غرفة النوم ليست المكان الملائم للتلفاز لكن إذا رأيت ضرورة لذلك فغطي شاشته بعد إغلاقه،أو ضعيه داخل الخزانة.

3-التوازن هو عنصر هام في غرفة النوم فاختاري طاولتين متماثلتين على جانبي سريرك و ضعي عليها مصابيح متقابلة وتحفاً مزدوجة وأنيقة.

4- علقي بعض اللوحات برسومات جميلة أو مناظر الطبيعية الخالية من صور ذوات الأرواح.

5- تجنبي استخدام الأغطية المبالغ في زركشتها، واستخدمي بلا مغالاة الوسائد الوثيرة التي تجعل سريرك ناعماً دافئاً كالعش يحتضن فراخه.

6- إذا سمحت المساحة حاولي إيجاد مكان للجلوس داخل الغرفة، فذلك يجعلها أكثر جاذبية وإغراء ولتحقيق التوازن فيها اختاري كرسيين متماثلين أو أريكة واحدة مزدانة بمساند وثيرة.

7- تعرفين طبعاً أهمية المرآة وكلما كنت كبيرة كانت أجمل, لكنها لن تكون جميلة إذا كان ما ينعكس فيها هو الفوضى والركام, لذلك دعي المرآة تعكس جمالك وجمال ما حولك.







اختبري سريرك:

كلنا يعلم أن نوم الليل يؤثر سلبا أو إيجاباً على حالتنا نهارا لذلك يعتبر السرير افضل استثمار ممكن أن تدفع فيه المال عند تأثيث منزلك , لكنه أيضا واحد من اكثر قطع المفروشات صعوبة عند الاختيار، فيجب أن يظهر ويكون مريحا للنظر وللاستخدام في آن واحد، لأنه من عنده يبدأ يومنا وبه ينتهي وهو محور الراحة و أساسها في المنزل ...
هل أنت بصدد شراء سرير جديد؟
هل فراشك طري أم صلب؟
مريح أم غير مريح؟
صغير أم كبير؟
هل يحوي أماكن للتخزين؟
أسئلة كثيرة تطرح نفسها لان بعضا مما ذكر أو كله مجتمعا قد يسبب ارق ليال كثيرة!!!!
ولذلك نطرح الأسئلة التالية التي إذا أجبت على ثلاثة منها بنعم، فأنت لا تنعمين بنوم هانئ
وان أجبت عن خمسة منها أو اكثر بنعم ، فتأكدي انه حان الوقت لتغييري سريرك!!!!
1- هل عمر سريرك عشر سنوات أو اكثر؟
2- هل تستيقظين بعض الأحيان أو كل الأحيان بآلام في الرقبة والظهر؟
3- هل فراش سريرك ( المرتبة) ممزق أو متسخ؟
4- عندما تتقلبين على فراشك هل تسمعين صريرا؟
5- عندما تستلقين على سريرك هل تشعرين بالنابض المعدني تحت سطح المرتبة؟
6- هل تجدين نفسك دائما ومن غير قصد في حفرة في منتصف السرير؟
7- هل حجم السرير كاف ليؤمن لك نوما هانئا طوال الليلة؟
8- هل فراش السرير غير مستوي في أي مكان منه؟
9- هل تشعرين بالخجل إن رأت إحدى صديقاتك سريرك من دون مفارش؟
الآن هل تحتاجين إلى سرير جديد؟؟؟؟
إذا كانت إجابتك بنعم، فلنستعرض أهم ما عليك معرفته قبل إقدامك على شراء سرير جديد
ينصح المختصون بضرورة تغيير السرير كل 8-10 سنوات، وذلك بناء على نظرية أننا نقضي ثلث حياتنا في النوم، وبمعنى آخر فاتك تقضين من سنتين إلى ثلاث سنوات كاملة من عمرك نائمة كل عشرة سنين، لذلك فــــكري في:
ا) ما يعجبك وما لا يعجبك في سريرك الحالي؟
ب) هل تفضلين السرير الجديد صلبا أم لينا؟
ج) هل تحتاجين لسرير اكبر حجماً؟
د) ما هو نوع طراز السرير الذي يناسب غرفة نومك؟







الآن وبعد أن أجبت عن الأسئلة السابقة إليك أهم ما يمكن أن يعترضك قبل عملية الشراء الســــعــــر:
إن كانت ميزانيتك تسمح بمواصفات عالية للسرير فلا تترددي إطلاقا في أن تنفقي عليه ، فكلمـــا تحسنت صناعة السرير كلما طال عمره وأمن الراحة أطول فترة ممكنة مع التأكيد أن غلاء السعر ليس المقياس الوحيد لجودة السرير . أما إن كانت ميزانيتـــك متواضعة فيحسن أن نحذرك من شراء سرير مستعمل مهما كانت المغريات و الأفضل منه سرير رخيص وجديد

القـــيـــاسات:
- العرض: القياس الأدنى للسرير المزدوج هو 135سم ، مما يعني أن كل شخص سيحصل على 68سم فقط، لذلك تنبهي عند شرائك للسرير واحصلي على اكبر عرض ممكن أن تحصلي عليه مراعية حجـــــم الغـرفـة في ذلك
-الطـــول: يعتبر مهما جدا حيث يجب أن يزيد (10-15 سم ) عن أطول شخص يستخدم ذلك السرير.
-الارتــــفاع:
تسهل مع السرير المرتفع عملية الاستلقاء والنهوض ويؤمن أيضا فراغا اكبر للتخزين تحته، ولا يعنـي ذلك أن السرير المنخفض يقل راحة لكن في النهاية هذا الأمر يعود للاختيار والراحة الشخصية.
الــــــوزن:
كلنا يعلم أن مرتبة السرير تحتاج إلى تقليب من فترة لأخرى( كل 3 أشهر تقريباً ) لتنظيم مستوى حشو المرتبة وان كانت هذه العملية ستسبب لك إزعاجا اختاري دائما المرتبة الخفيفة أو التي لا تحتاج إلى التقليب.








الصـــلابة والـــليونـــــــة:
غالبا ما تقدم الشركات أنواع ثلاثة من مراتب الآسرة:
الصلبة، المتوسطة الصلابة، والطرية أو اللينة
1- الصلبة :
ليست بالضرورة أفضل الحلول إذا كانت لديك مشكلة في الظهر، ويفضل منـاقشـة الأمر مع طبيبك لمعرفة مستوى الليونة المطلوبة لحالتك.
آما إذا لم تكن لديك مشكلة صحية في الظهر وكنت تستخدمين الفراش الصلب فربما تستيقظين بأوجاع وآلام في الحوض و الأكتاف
2- اللينة والمرنة جداً: لن تؤمن لك الراحة و قد تتسبب لك بمشاكل ظهرية على المدى البعيد .
افضل وضع لجسمك على المرتبة حين تستلقين على جانبك، وتشعرين بان كتفك وحوضك يغوصان في المرتبة بينما وسط الجسم يحصل على دعم جيد فان ظهرك يكون في وضع مستقيم هذه هـي وصفة السرير الجيد التي تقدم لك ليالي هانئة عديدة .
وعلى كل حال فان اختلفت متطلباتك عن زوجك في اختيار الفراش المناسب فانه من الممكن الآن تفصيل فراشين فرديين يختلف مستوى الليونة فيهما حسب رغباتكما ثم يتم وصلهما ببعض ومع ذلك فان بعض الشركات المتقدمة أصبحت تقدم مستويين من الليونة في مرتبة واحدة, و إمكانية للتحكم بوضعية المرتبة آلياً بجهاز خاص للتحكم .

بعض الأفكار لتجديد غرفة نومك :

موضوع غرفة النوم يطول الحديث عنه و هو واحتنا الخاصة التي نسكن إليها أكثر ساعات يومنا .
يمكن عمل تغييرات كبيرة في غرفة النوم بدون الاضطرار إلى تغيير الأثاث فمجرد تغيير النظام اللوني فيها يجلب الإحساس بأن المكان جديد.
الأمور الأساسية في الغرفة إذا كانت ذات ألوان طبيعية تسهل عملية التغيير مثل الأبيض و البيج و السكري و غيرها, فإذا كانت الأرضية من الرخام أو السجاد الأبيض أو البيج و الأثاث من نفس اللون أو ذو لون بني يمكن عمل إجراء تغيير بالقطع الأخرى الموجودة في الغرفة.
نقدم لكم بعض هذه اللمسات والأفكار لتجميل و تجديد غرفتك .. تستطيعين استخدام أيا منها حسبما ترينه مناسب :
1ـ تغيير مفرش السرير :
هناك العديد من المفارش والبطانيات في الأسواق يمكنك اختيار لون جديد مناسب , حاولي التجديد ولا تترددي في ذلك , غامري باختيار لون لم تستخدميه من قبل... مثلا : لو كانت سجادة غرفتك ورديه فهذا لا يعني بالضرورة اختيار مفرش وردي أو أبيض جربي اللون السماوي أو الأخضر الفاتح أو مزيج بينهم... ابتعدي عن الألوان الكئيبة ( مثل الأسود أو البني أو البيج ) إذ أنها رغم جمالها أحيانا لا تعطي مظهرا حيويا يناسب غرفتك,
و لإعطاء الغرفة منظر كغرف الفنادق في ترتيبها يمكن تفصيل مفرش السرير و الستارة من ذات اللون , كما أن استخدام الوسائد الصغيرة الملونة على السرير يعطيه منظرا متجددا وجميلا حاولي اختيار ألوان مناسبة وفي نفس الوقت مختلفة عن لون المفرش قليلا حتى تتمايز الألوان , يمكنك أيضاً التجديد في مفرش سريرك القديم بإضافة بعض الكلف و الشرائط و الأقمشة إليه و تغير المفارش الداخلية التي تستخدم عادة معه لمفارش أخرى مناسبة و اختيارها بلون سادة سيسهل كثير في البحث , و يمكن استغلال المفارش الداخلية القديمة في تلبيس علب للمناديل و الإطارات و سرة المهملات و صناديق صغيرة و....الخ

2ـ الإضاءة :
إذا كانت إضاءة غرفتك صفراء اللون , جربي تغييرها إلى الأبيض ستشعرين أن المكان أصبح أكثر إضاءة وأوسع حتى ألوان المفارش والموكيت ستصبح أسطع , جربي أيضا استخدام المصابيح الصغيرة " الأباجورات " وإذا كان لديك واحدة فلا داعي لتغييرها , إذ يكفي تغيير الغطاء الذي يعلوها ما بين آن وآخر بألوان زاهية متنوعة تناسب غرفتك , و استخدام الأبليكات على الحائط يضيف جو رائع لغرف النوم و لمن يجد مشكلة في التمديدات الكهربائية يمكنه استخدام ما يكون عبارة عن شمعدان توضع فيه الشموع .

3ـ الإكسسوارات :
و هي التي تلعب الدور الأكبر في هذا التغير فمثلاً اللوحات والرسومات الجدارية تعطي رقة ونعومة للغرفة وتدل على ذوق صاحبتها وحسها الجمالي , لذا دققي عند اختيارك للوحة غرفتك واحرصي على أن تحتوي على مناظر رقيقة وألوان هادئة تناسب الغرفة لكي تريح الناظر إليها و يمكن التجديد بمجرد تغير إطار الصورة القديم لإطار آخر مناسب للون أثاث الغرفة و تجنبي في ذلك صور الأرواح , و يمكن وضع سجادة صغيرة وسط الغرفة باللون المناسب, وضع مزهرية من الكرستال و فيها تنسق باقة زهور كبيرة بألوان مختلفة.

4ـ تغيير ترتيب الأثاث : حاولي ما بين فترة وأخرى تغيير ترتيب أثاث غرفتك وستشعرين وكأنك حصلت على غرفة جديدة , مثلا جربي وضع السرير تحت النافذة ومرة عند زاوية الغرفة أو جربي وضع التسريحة قرب السرير مره وفي الجهة المقابلة مرة أخرى وهكذا ..و إذا كانت الغرفة واسعة فالمجال مفتوح لك لإضافة مقعد منجد بألوان فرش الغرفة أو حتى تنجيد المقعد القديم بقماش جديد








جددي طريقة نومك بتجديد ترتيبك للوسائد:
إن طريقة ترتيب الوسائد على السرير يعطي شكل أجمل للسرير و نوع من التغير و التجديد لغرفة النوم خصوصاً لو تم تجديدها باستخدام ذوق عالي و خيال واسع ....
إذا لم يكن مع طقم مفرش السرير وسائد متنوعة فيمكنك عملها بنفسك بحيث تختارين الأقمشة و الكلف و الإكسسوارات بألوان متناسقة مع مفرش سريرك و ديكور غرفتك ....

الفكرة (1):

استخدمي وسائد من الأشكال التالية :






- زوج وسائد مقاس كبير .
- زوج وسائد مقاس أصغر و بلون مختلف عن السابق .
- زوج من الوسائد الأسطوانية ذات لون يجمع بين اللونين السابقين .
رتبيها كما في الشكل




الفكرة (2):

إذا كان مقاس السرير (king size ) يمكن عمل هذه الفكرة
استخدمي ما يلي من الوسائد:






- ثلاث وسائد كبيرة مربعة الشكل ( قياسات أوروبية عرضها 26 بوصة ) - ضعي أمامها وسادتين من المقاس king و بلون مختلف .
- في المنتصف بين الوسادتين ضعي وسادة بمقاس عادي و لون مشابه للوسائد المربعة .
- على يمينها و شمالها زوج من الخدايات الصغيرة بألوان تختلف عن ما سبقها لكن متناسقة مع الديكور عموماً .
- أما الوسادة ذات المقاس العادي يمكن وضع وسادة صغيرة مستطيلة الشكل تجمع في ألوانها جميع الألوان السابقة ....
- إذا كانت السرير ( queen size ) يمكن تقليل الوسائد المربعة الخلفية إلي اثنتين فقط و تحويل الوسائد التي أمامها للمقاس (queen )...
- يمزج بين الألوان و التصميم و الخامات كما يمكنك إدخال الكلف و الأشرطة و القيطان في تجميل الوسائد .

فكرة (3) :

استخدمي ما يلي :




زوج من الوسائد ذات الحجم العادي .
- وسادة مربعة الشكل ( قياسات أوروبية ) وتوضع بين زوج الوسائد السابق بحيث يكون الركن متوجه لأعلى أي بشكل معين تقريباً .
- ضعي فوقها زوج من الوسائد العادية أيضاً .
- أخيراً ضعي وسادة مستطيلة صغيرة في المنتصف بينهما .
- طبعا لا تنسي التنويع في الألوان و الخامات و التصميم لكن بشكل متناسق يعطي انطباع عن ذوقك العام ...


و هناك كثير من الأفكار الأخرى لكن بعض الأشكال قد تبدو جميلة لكن غير عملية ....فأنت و اختيارك

غرفة نومك .. تحتاج للمساتك

غرفة نومك هي المرسى لك بعد إبحار يوم كامل في بحر هائج ؛ لذا يجب عليك أن توليها كثيراً من اهتمامك ووقتك، فاجعليها مكاناً للراحة، لا للنوم فقط.
ولتحقيق ذلك إليك السطور التالية:

• كي تتمكن من تحديد ما يحتاج إلى تغيير في غرفتك رتبها أولا ، وذلك بأن تتخلص من الأشياء الزائدة مثل العلب والأكياس والتحف القديمة ، خصوصاً التحف التي يصعب تنظيفها من الغبار والأتربة ؛ لأن شكلها يشوه الغرفة، فضلاً على أنه يضر بالصحة.

• إذا أردت تجديد لون الغرفة فحددي الألوان التي تريحك وتساعدك على النوم والاسترخاء ، وتجنبي الألوان التي تثير أعصابك وتستفزك أو تشعرك بالحزن والكآبة. ولا تخجلي من اختيارك فأنت التي ستنامين فيها وليس أحد سواك.

• إذا كنت تريدين تغيير ديكور غرفتك فابدئي بعملية طلاء الغرفة أولاً، وهناك أنواع متعددة من الطلاء أو ورق الحائط، فاختاري ما يناسب غرفتك.

• اختاري لون الأرضية مناسبا للجدار واعلمي أن اختيارك الخاطئ للون الأرضية يمكن أن يفسد ديكور غرفتك ، و قد تنوعت وسائل تغطية الأرضية، فهناك الخشب والسيراميك والموكيت وقطع البلاستيك والمشمع وغير ذلك ، ففكري ما هو الأنسب من الناحية الصحية وسهولة التنظيف .

• الستارة لها دور كبير في شكل غرفتك، ويكفيك وضع ستارة بسيطة إذا كنت تريدين أن تتخففي من ازدحام غرفتك بالأثاث والألوان . بإمكانك أن تفخميها بشكل الإكسسوارات و القضيب . وكلما كان القماش يحتوي على النقوش البسيطة كان أجمل ومريحاً للعين ، كذلك القماش ذو اللون الواحد يصبح عملياً ولا يقيدك بمفارش و لحاف معينة.

• أغطية سريرك و لحافك لها دور كبير في شكل غرفتك فاختاري شكل الحاف والأغطية بحيث يناسب أثاث الغرفة ، فالأثاث الكلاسيكي يحتاج إلى نوع معين من الأغطية ، وكذلك الأثاث البسيط له ما يناسبه من الأغطية ، وبإمكانك شراء ملحفة وقماشها بلون واحد ، ذلك يعطيك الحرية في شراء أشكال وألوان متنوعة من أغطية السرير.

• حاولي أن تكون طاولة الزينة (التسريحة) مرتبة، بأن تنظمي أغراضك وأدوات المكياج في أدراجها ، فكثير من الناس يفضلون ترك سطح طاولة الزينة مزدحم بأدوات المكياج ، وهذا يحتاج إلى تنظيم و تنظيف دائم ، كذلك يقيدك عند التزين ويعرض أرضيتك للاتساخ كلما سقط غرض في الأرض كما يسهل على أطفالك اللعب بها. ويسهل استخدامها من قبل الفضوليين والمكياج أسهل لنقل العدوى ؛ لذلك أفضل لك وضعه في الأدراج، مما يعطي لك مجالاً لاستخدام السطح لتحف بسيطة تضفي شكلاً جميلاً ومكملاً لديكور غرفتك.

• الإضاءة لها دور كبير في غرفتك ، فاستعيني بالأباجورات الجانبية عند سريرك فهي تضفي جواً مريحاً في الليل ، وتفيدك إذا كنت من هواة القراءة قبل النوم ، وبإمكانك استخدام الشموع فهي تضفي شكلاً جميلاً كما تعطي ضوءاً شاعريا ً، ولكن اختاري الشموع التي تتبخر شموعها حتى لا يفسد الشمع الذائب سطح أثاثك . بإمكانك اختيار الشمع ذي الرائحة الذكية الخفيفة لتعطر غرفتك.

• يجب أن تعطيك تغييراتك بالغرفة شعورا بالراحة والتناغم والتناسق بين أرجائها وأن يكون كل شيء بها مكملاً للآخر .







أضيفي مظلة لسريرك بنفسك

هل تحلمين بغرفة ذات أجواء شاعرية ؟
هل مللت من شكل غرفتك الحالي ؟
هل سريرك بدون مظلة أو أعمدة لتثبيتها ؟
هل أنت محتارة في اختيار الطريقة المناسبة ؟
هل أنت في حاجة لأفكار بسيطة يمكنك القيام بها بنفسك ؟






لتحقيق ما سبق و أكثر ندعوكم إلى خطوة سهلة و تأثيرها كبير على أجواء غرفة النوم , بكل بساطة هي إضافة مظلة للسرير بخطوات بسيطة نشرحها لكم في الأسطر القادمة ...



أولاً أنت بحاجة إلى :
- قماش يتم تحديد طوله حسب طول السرير
- عدد أربع أقطاب ( أعمدة ) للستائر طول كل واحد منها يزيد 15 سم عن عرض السرير
- شريط فلكرو للتثبيت .

الطريقة : يتم تثبيت الأقطاب كما يلي : -
الأول على السقف على مستوي واحد مع قدم السرير .
الثاني على السقف أيضاً لكن يبتعد حوالي 30 سم عن رأس السرير باتجاه القدم .
الثالث على الجدار بقرب الرأس و بالتحديد على ارتفاع 60 سم من مستوى الوسائد .
الرابع يثبت لاحقاً في طرف القماش .
القياسات السابقة قابلة للتغير حسب الرغبة و ما تجدونه مناسب .

- يثبت القماش خلف السرير عند منطقة الرأس , ثم يفرد القماش ليتدلى فوق الأقطاب الثلاثة التي تم تثبيتهم سابقاً و يحدد الطول المناسب الذي يعطي الشكل المطلوب و أضف له 5 سم للخياطة .

- لتحديد عرض القماش يتم قياس عرض السرير فإذا كان عرض السرير أكثر من عرض القماش المتوفر لديك يتم قص قطعتين من القماش حسب الطول المحدد سابقاً ثم تثبت القطعتين ببعض حسب عرض السرير .

- عند طرف القماش يتم عمل ثنية لتثبيت القطب الرابع عن طريق خياطة جيب خاص به .

- يفرد القماش على جميع الأقطاب ثم يثبت على الحائط خلف السرير بواسطة شريط فلكرو لاصق كما يمكن تثبيته على الأقطاب الأخري بواسطة قطع مربعة صغيرة من شريط الفلكرو لمزيد من الثبات للمظلة .






رد باقتباس
  #4  
قديم 10-12-2007, 05:45 PM
+
nonna_k nonna_k غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,128
2



غرف الأطفال
الطفل يقضي معظم وقته في غرفته فهي غالباً بالنسبة له مكان للراحة و الدراسة و اللعب

طفلك يستحق غرفه جميلة:
إذا كنت تجهزين غرفة طفلك وهو في عمر يستطيع فيه التعبير عن نفسه واحتياجاته وهواياته فمن الأفضل احترام آرائه ومساعدته في تجهيز غرفته وإعدادها بشكل يطلق طاقاته للإبداع ويحقق له بعض الاستقلالية لذا فاتركي له بعض الحرية في الاختيار, وإذا وجدت أن اختياراته لا تناسبه من الناحية النفسية والصحية عليك أن توجهيه لاختيار آخر بالحوار والمناقشة، ولا تفرضي عليه ذوقك الخاص فقد تجعلينه ينفر من غرفته أو يشعر بالاغتراب أو يصبح عدواني أو انطوائي.
ينصح مصممو الديكور بعدم استخدام أوراق الجدران في غرف الأطفال و عدم صرف ميزانية كبيرة على اللمسات التكميلية فيها, فورق الحائط مهما كان جيداً فلن يتحمل أولى تجارب طفلك المستمرة في الكتابة.
ولن يتحمل تجاربك المستمرة في التنظيف من أجل إزالة هذه المحاولات, لذا فإن الطلاء السهل التنظيف هو الحل الأمثل.
والطفل في مراحله المختلفة يحتاج إلى الألوان المبهجة والمشرقة؛ لأنها تطلق لأحاسيسه العنان وتغلفها بجو من الفرحة والتفاؤل, ويؤكد التربويون أن الألوان تمثل جانباً مهماً في حياة الطفل، فلها تأثير كبير في جذب انتباه الأطفال وتمنحهم جوّاً من السعادة.







وفيما يتعلق بأثاث حجرة طفلك فإنه يختلف باختلاف عمر الطفل، فعندما يكون رضيعاً يحتاج إلى مجموعة من الأثاث الخاص به من سرير بحواجز تمنعه من السقوط، وطاولة تستخدم لتغيير الحفاظات، بالإضافة إلى عدد من الأدراج والأرفف للتخزين.

أما عندما يصبح في سن المدرسة فهو يحتاج إلى سرير أكبر، وطاولة للدراسة وممارسة الهوايات المختلفة، وهكذا.. لذلك حاولي أن تتناسب اختياراتك للأثاث مع احتياجات طفلك المتغيرة.

وجدير بالذكر أن في الأسواق أسرة من الممكن تكبيرها لتتناسب مع مراحل نمو الطفل المختلفة وهي تعتبر اقتصادية وعملية، إضافة لكونها أنيقة وجذابة.
والطفل دائم الحركة وبشكل سريع؛ لذلك يفضل أن تكون القطع المكونة لغرفته ذات حجم صغير حتى تتيح له فرصة للانطلاق؛ لأن المساحات الضيقة تخنق الطفل وتشعره بأنه داخل سجن مما يؤثر سلباً في صحته النفسية وقدرته على التفكير.
وللإضاءة دور فعال في غرفة طفلك فهي التي تبرز مكونات الغرفة وتترجمها إلى أحاسيس دافئة في وجدان الطفل, ويفضل استخدام مصابيح الإنارة المباشرة للدراسة، ومصابيح السقف (غير المتدلية ) للإضاءة العامة و مصابيح ليلية توفر إضاءة خافته أثناء النوم .






غرفة طفلك من سن الثالثة وحتى السابعة:طفلك الآن في الثالثة من عمره يمكنه الصعود والنزول من السرير بمفرده كما إن ملابسه و أغراضه تكثر يوما بعد يوم في دولابه الصغير وقد اصبح الدولاب ضيقا عما في السابق ألعابه كثرت، و أصبحت تحتل كل ركن في الغرفة إذا ما العمل؟؟ 1- إخراج الطفل من غرفة والديه بالتدريج إذا كان مازال يشاركهم فيها .








- يستبدل سرير الطفل الرضيع بسرير اعتيادي مزود بحواجز قابلة للإزالة، ويمكن استبدال الدولاب بآخر اكبر منه أو إضافة دولاب ذو أدراج ورفوف لاستيعاب جميع ملابسه و أغراضه كما يمكنك الاستغناء عن دولاب تغيير الحفاظ ، أو استغلاله في تخزين الألعاب بوضعها داخل صناديق جميلة خاصة، وترتيبها فوقه وداخل رفوفه.
2- تستبدل الإكسسوارات التي توحي أنها غرفة طفل رضيع بأخرى تناسب طفل في سن الروضة و المدرسة وغذى إدراكه بإكسسوارات أكبر وأشمل.
3- طفلك في هذا السن يصبح اكثر استقلالية يوما بعد يوم و يحتاج للخصوصية ولوقت يرتاح فيه بمفرده إذاً يجب توفير ذلك الجو له في غرفته خصوصا إذا كانت مشتركة بينه وبين أحد اخوته و ذلك باتباع ما يلي :
ا) خصصي له رفوف خاصة به وحده لوضع قصصه المفضلة أو أدراج صغيرة لوضع خصوصياته الصغيرة المهمة بالنسبة له.
ويمكن تعليق جيوب متعددة الأحجام من القماش مثلا بجانب سريره تكون خاصة به ليضع فيها قصصه و ألعابه الصغيرة فذلك يفرحه كثيرا.
ب) خصصي له طاولة صغيرة مع كرسي سيستفيد منها كثيرا عندما يرسم ويلون، أو يشكل بالصلصال.

4- بعد سن الرابعة، تبدأ البنت بالانجذاب لألوان الفتيات الرقيقة مثل الأحمر والزهري والبنفسجي
وتتجه لألعاب الفتيات أما الولد فيفضل الألوان القوية النشطة مثل الأصفر , الأزرق , الأحمر , الأخضر ويتجه لألعاب الفتيان وبالتالي يجب مراعاة ذلك في ديكور غرفة الطفل فغرفة الفتاة ليست كغرفة الفتيان.
أما إذا كان لديك ابن وابنه يتشاركان في غرفة واحدة فلا بأس ...و اختاري ألوان محايدة تناسب الاثنين معا كالفستقي , البنفسجي , الليموني ، أو مزيج من السماوي مع الزهري.

5- في هذه السن يتعلم الطفل النظام والترتيب فيجب توفير أمور مهمة و أساسية في غرفته تشعره بمسؤولية وضع كل شيء في مكانه الصحيح مثلا:
أ) وضع رف صغير خاص بتخزين الأحذية فقط.
ب) وضع شماعات الملابس بعلو مناسب بحيث يستطيع تعليق ملابسه بنفسه.
ج) توفير رفوف أو صناديق خاصة بتخزين ألعابه حين الانتهاء من اللعب.







- عندما يصل الطفل لسن السادسة يكون قد أدرك تماما ما معنى احترام خصوصياته وخصوصيات الآخرين واحترام النظام ووضع كل شيء بمكانه المناسب والصحيح ويكون قد وصل إلى المرحلة الابتدائية، فهو الآن رجل صغير أو فتاة صغيرة ، ويعرف ماذا يريد و بالتالي :
أ) يمكنك مشاورته في ألوان ديكور الغرفة وبعض قطع الإكسسوار إذا أراد التغيير.
ب) يجب توفير مساحة كافية للتحرك النشط والسريع.
ج) يمكن وضع كراسي أو كنبة مخصصة لاستقبال أصدقائه و أقرانه في غرفته .

7- في سن السادسة والسابعة، ستستهويه فكرة جعل ديكور غرفته جميعه بشخصيه كرتونية محببة إلى نفسه لا بأس... لكن لا تنساقي وراء رغبته تماما فلن يلبث وقت طويل حتى يغير فكرته تماما و يمكن أن التغير في الإكسسوارات المكملة بحيث إذا كبر قليلا ومل من هذه الفكرة لن تضطري لتغيير الديكور الأساسي في الغرفة.
8- الديكور التعليمي فكرة جيدة وممتعة في ذات الوقت لكن يحتج دقة في اختيار ما يناسب سن الطفل لأنه يتطور بتقدم سن الطفل .

غرفة طفلك من المهد إلى السنتين:

تنتظرين مولودا جديدا و يشغلك التفكير بتوفير جو مريح لك وله في المنزل ومحتارة من أين البداية ؟؟
الحل هو أن تضعي خطة شراء مدروسة جيدا من حيث الآتي:
· دراسة الميزانية المتاحة.
· غرفة الطفل خاصة به بأكملها؟ أم ستخصصين له جزء بسيط من غرفتك؟
· كتابة و تحديد قائمة كاملة بكل احتياجات غرفة الطفل ( الأساسية والثانوية)

وهذه بعض الأفكار والنقاط التي يمكن أن تساعــدك وتبسط الأمر:
الأثاث الأساسي الذي يحتاجه الطفل حديث الولادة هو السرير ذو الحواجز , دولاب صغير الحجم لحفظ ملابسه ، و حامل خاص لتغيير الحفاظ وتخزين مستلزمات الطفل .
1- بالنسبة لسرير الطفل، يجب مراعاة السلامة لدى اختياره بحيث يكون آمن عندما يبدأ الطفل بالوقوف والحركة و لا يكون من السهل وقوع
الطفل منه بحيث يستطيع الطفل اللعب والوقوف داخله بأمان
وعموما عند اختيارك لسرير الطفل يجب مراعاة الأمور التالية :
أ) السلامة كما ذكر .
ب) ابتعدي عن الأثاث المعدني والحاد الأطراف خصوصا في سرير الأطفال فهو غير مريح عند ملامسة جلده الرقيق وهو غير آمن عند تقلب الطفل في النوم
ج) مراعاة أن تكون جوانب السرير من النوع المرن المتحرك من الأعلى إلى الأسفل والعكس تناسبا مع تطور نمو الطفل وتحركاته ولكي يسهل عليك حمل الطفل من السرير بسهولة .
2- إذا كانت غرفة الطفل خاصة به وحده ومستقلة تستطيعين التوسع في اختيار أثاث إضافي
من الدواليب و الأدراج ، و الإكسسوارات المكملة لديكور الغرفة مثلا: وضع كراسي صغيرة رقيقة الشكل، أو براويز وصور ذات رسومات أطفال ، أباجورة أو أبليك مضيء على الجدار , سجادة برسوم مناسبة جميلة, وغير ذلك من الأمور المكملة الخاصة بغرف الأطفال.








3- أما إذا اخترت أن يشاركك طفلك غرفة نومك، فعندها ستحتاجين إلى السرير والدولاب ودولاب الغيار الخاص ( أي الأساسيات فقط) أو السرير فقط في حال كانت مساحة الغرفة لا تسمح بأكثر من ذلك و يفضل أن يكون السرير و الأثاث الجديد للطفل ملائم مع أثاث غرفة الوالدين من حيث اللون و نوع المادة و لا بأس بوضع رف على الجدار خاص لوضع حاجيات الطفـل كالكريم والبودرة وغير ذلك مع وضع شماعة صغيرة على الجدار خاصة بملابس الطفل ومناشفه .
ويمكن إضافة بعض الإكسسوارات الخفيفة جدا في الركن المخصص لطفلك في الغرفة كلعبة ذات لون جذاب و أصوات ملفتة، لجدب انتباه الطفل وتسليته.









4- يبدأ إدراك الطفل للألوان بعد شهره الثالث فالألوان الجذابة تشد فضوله مما يقوي القدرة على التركيز لديه فوضع الألوان الجذابة الزاهية مثل الأحمر و الأصفر و الأخضر و الأزرق مفيد في غرفة الطفل كما انه يبعث روح اللعب والمرح في الطفل.
و يلاحظ ذلك في ألعاب الأطفال ذات الألوان الزاهية و المتنوعة .

5- يدرك الطفل قبل فترة بسيطة من إكماله العام الثاني أنه هو الطفل الصغير الظاهر في المرآة و قبل ذلك يعتقد أن من يظهر في المرآة أشخاص آخرين يلعبون معه .

6- لا تكثري من الإكسسوارات و الأثاث في غرفة طفلك لان ذلك يوحي بضيق المكان، وحاولي بقدر الإمكان توفير مساحة جيدة للعب والتحرك الحر البعيد عن المخاطر .

إذا كانت غرفة أطفالك ضيقة

إذا كانت غرفة طفلك ضيقة، أو يشاركه فيها طفلك الآخر، فهناك عدة طرق ذكية لتوسيع المكان:





1- اعتمدي الألوان الفاتحة وابتعدي عن الغامقة عموما.
2- يمكنك اختيار قطع الأثاث المصمم لاستخدام شخصين معا ، مثل سرير بدورين ومكتب مذاكرة بوجهين.
3- ضعي شماعة جدارية بدلا من ذات القاعدة الارضية.
4- يمكنك استخدام الرفوف على الجدار فهي فكرة ممتازة للتخزين الأنيق وتوفير المساحة.
5- استخدام الكراتين ذات الألوان الجذابة لتخزين إضافي ووضعها فوق الدواليب أو تحت السرير كديكور جميل .
6- استغلال المساحة تحت السرير و تفصيل أدراج كبيرة لها تستخدم في تخزين المفارش و البطانيات و الألعاب أيضاً .
7- تجنب تعدد الألوان في مساحة الغرفة , و أعتماد لون واحد بدرجاته كالوردي للبنات أو السماوي للصبيان مع الأبيض مثلاً .

أريد غرفة آمنة لطفلي الرضيع:
إذا قررت تخصيص غرفة لطفلك الرضيع و ترغبين في توفير عنصر الأمان فيها هذه النصائح لك حول اختيار الغرفة المناسبة و مكملاتها :

- يفضل أن تكون قريبة من غرفة نوم الأم و إن كانت الأم عاملة و ستترك الطفل عند الخادمة فالأفضل أن يكون لغرفة الطفل بابين أحدهما إلى غرفة الأم مباشرة و الآخر للخارج ( بحيث تدخل منه الخادمة ) ميزة هذه الطريقة أن الأم لا تضطر لحمل الطفل صباحاً من سريره و نقلة لمكان أخر و الخادمة لن تدخل غرفة نوم الأم في غيابها و يكون الطفل قريب من أمه أثناء الليل , أو جعل غرفة الطفل ملحقة بجناح غرفة النوم الرئيسية مع وجود باب يعزل الغرفة عن غرفة الطفل داخل الجناح .

- يفضل كذلك أن تكون الغرفة صحية من حيث درجة الحرارة و دخول الشمس و البعد عن مصادر الإزعاج و التلوث و مراعاة وسائل السلامة بداية من نوع الطلاء و الأرضيات و فتحات التوصيلات الكهربائية إلى نوع الأثاث و المفروشات المستخدمة .

- سرير الطفل مهم جداً أن يكون مريح و آمن للطفل و قادر على حماية الطفل من حركته التي تتطور بسرعة قد لا يتوقعها الأهل .







تحتاج غرفة طفلك إلى جهاز اتصال (أنتركوم) لكي يسمح لك بسماع صوت طفلك عندما يصحو من النوم و أنت بعيدة عنه .






- يفضل بعض الأهل وضع كاميرا لمراقبة غرفة الطفل أثناء غيابهم عن المنزل خصوصاً تصرف الخادمة مع الطفل .

- حتى لا تضطري الذهاب إلى المطبخ في كل مرة يحتاج طفلك إلى رضعه أو حمله و تعريضه لتيارات البرد ممكن تخصيص ركن من الغرفة لوضع ثلاجة صغيرة و فرن مايكروويف أو جهاز كهرب لغلي الماء في غرفة الطفل







احرصي أن تكون توصيلات الكهرباء من النوع الأمن و غطيها بسدادات للأمان لأن فضول الطفل قد يدفعه لإدخال أي شئ في الداخل.






- خصصي لنفسك كرسي في غرفة طفلك تحتاجينه أثناء إرضاع الطفل أو تنويمه أو عندما تقصين عليه القصص , و كذلك لطفلك كرسي و طاولة بحجم صغير سيسعده جداً الجلوس عليها خصوصا في نهاية عامه الأول .






أرضية غرف الأطفال يجب أن تكون آمنة لأنه في سنوات عمره الأولى سيكون قريبا من الأرض كثيراً سواء بالتدحرج أو الجلوس أو الحبو أو المشي و حتى السقوط و القفز و أفضل شئ هو أرضيات الفينيل خصوصاً أنها آمنة للسقوط و لا تسبب الحساسية و متوفر منها ألوان جميلة تناسب الأطفال , ويمكن كذلك وضع سجادة صغيرة في منتصف الغرفة ذات رسوم مناسبة للأطفال بحيث يمكن إخراجها و تنظيفها باستمرار .








الشبابيك لها وظيفتها كذلك في غرفة الطفل فهي للتهوية و الإضاءة و لا بأس لو أضيف وظيفة أخرى لها كوسيلة لديكور الغرفة و يراعي أن تكون آمنة مثلاً : لا تحتوي على أربطة قد يلفها الطفل حول عنقه و اهتمي باختيار أنواع يسهل فكها لتنظيفها و غسلها و للحصول على ظلام تام يمكن استخدام ستائر البلاك أوت أو الشرائح.

غرف الأطفال التقليدية التي تدوم طويلاً




هذه الغرف يمكن أن يستخدمها الطفل لعدة سنوات حيث يمكن لطفل الخمس سنوات استخدامها وحتى بعد بلوغه ولا يوجد فروق بين غرف الأولاد والبنات إلا في الألوان كالمفرش و السجاد و دهان الحائط.

و تتكون عادة من : سرير عادي , تسريحة ، و أدراج جانبية و يمكنك إضافة طاولة كمبيوتر في إحدى الزوايا






و هي مصنوعة من الخشب الصلب كالسنديان و عادة يتم الاحتفاظ بلون الخشب الطبيعي , يمكن أن يضاف إلى الغرف التقليدية أدراج تحت السرير لتصبح اكثر عملية حيث يمكن أن يستخدمها الطفل لتخزين العابة أو لحافه مثل هذه الأدراج تعطيك مساحة اكبر للتخزين كما أنها توفر مساحة اكبر في الغرفة مما لو استخدم أدراج منفصلة .
هذا النوع من الغرف متوفر بشكل كبير في الأسواق و ممكن الحصول على نوعيات جيدة منه عند محلات الأثاث الموثوق بها أو تفصيلها أيضاً لإضافة أي تفاصيل خاصة تفضلونها كاللون أو الارتفاع أو عدد الأدراج

إلى كل أم تستعد لتجهيز غرفة طفلها الجديد

أختي الكريمة إذا كنت تجهزين غرفة طفلك الجديد خصوصاً لو كان طفلك الأول فيجب عليك ملاحظة الأتي :
1- يكون الطلاء من النوع سهل الغسل ، وبألوان مفرحة .
2- أن يكون السرير بحواجز آمنة تمنعه من الوقوع ، ومحكم التثبيت , و يكون مناسب في الارتفاع حتى يسهل عليك تناول الطفل .
3- طاولة تغير الحفاضات مهم لك بحيث تضعين فيها لوازم التغير لطفلك من الكريمات ، و الحفاظات ، بحيث لا تحتاجين للبحث عنها في كل مرة ويمكنك أن تضيفي أعلاها أرفف أو خزانة صغيرة تضعين فيها الأدوية.
4- عند شراء الأثاث الخاص بغرفة طفلك الصغير اختاري قطع أثاث ثقيلة يصعب تحريكه ولا تحتوي على أطراف مدببة .
5- الإضاءة لا ينصح باستخدام الثريات المتدلية من السقف في غرف الصغار فطفلك يكبر بسرعة ومن الآمن له أن تكون الإضاءة من النوع
المثبت في السقف أو الحائط وأيضاً اختاري أنواع تعطي نوراً خفيف في الليل.
6- الأرضيات يجب أن تكون من السيراميك أو من الخشب أو الفينيل، لسهولة التنظيف، و تجنب الموكيت لتقي طفلك أمراض الصدر بإذن الله
7- أضيفي قطع سجاد على الأرض في غرفة طفلك ، وتكون من النوع الخفيف ، ليسهل عليك تنظيفها وتهويتها باستمرار .
8- ضعي صندوق كبير نوعاً ما لتجمعي فيه ألعاب طفلك الصغير واحرصي على أن تكون ألعاب طفلك من القماش الناعم وليست من الألعاب ذات الوبر لأنها مضرة وخطرة .
9- أضيفي ألعاب صغيرة تتدلى فوق سريرة ، من النوع الذي يصدر أصوات خفيفة ، لتساعده على النوم و تسليه إذا أفاق و أنت بعيده عنه.
10- في أحد زوايا الغرفة أضيفي طاولة وكرسيين ، لتلعبي أنت وطفلك مستقبلاً عليها ، وتقومون بالرسم و مراعاة أن تكون ثقيلة نوعا ما ليصعب عليه تحريكها من مكانها أو دفعها .
11- النوافذ يجب أن تكون آمنة و من النوع المرتفع ومحكمة الإغلاق لتأمني على طفلك أثناء وجوده في غرفته .
12- مفاتيح الإضاءة الجدارية تكون بمستوى يسمح لطفل بالوصل لها.








إكسسوارات غرف الأطفال:

كل جزء في غرف الأطفال يوحي بالمرح و المغامرة و حب الاستطلاع , إن ديكورات غرف الأطفال يجب أن تعكس هواياتهم و ميولهم و تدل على ما يحبون أن يمارسوه بحيث نجعل من البيئة المحيطة به بيئة أليفه و مفرحة للطفل , و إكسسوارات و كماليات غرف الأطفال من أبرز الوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق ذلك و من المهم جداً أن يساهم الطفل في اختيارها بنفسه تحت إشراف و توجيه من والديه .

و لمن أراد أن ينعم طفله بنوم هادئ و راحة نفسية بحيث يتركه نائما في حفظ الله في غرفة تدخلها الملائكة وتتركها الشياطين فتجنب صور ذوات الأرواح, وهناك عدد كبير من البدائل الرائعة لتلك الصور...

اختيار الإكسسوار المناسب للغرفة يتطلب منك أولاً النظر للصاحب الغرفة هل هو صبي أو فتاة , و إلى سن صاحب الغرفة و احتياجاته لأن الإكسسوارات في غرف الأطفال ليست مجرد قطع لتجميل الغرفة بل يجب أن يكون لها وظائف أخرى إلى جانب ذلك و لعل الاقتراحات التالية تساعدكم في تحديد ما يلزمكم من إكسسوارات لغرف أبنائكم...


أولاً : غرف الصبيان :

من الألوان المحببة للصبيان الأزرق و الأخضر و من الأشكال المفضلة وسائل المواصلات والأشكال الرياضة و لا بأس بألوان أو أشكال أخرى قد يفضلها الصبي , و بعد تحديد اللون و الشكل أو الفكرة التي سيعتمد عليها إكسسوار الغرفة يمكن أن نضيف ما يلي من إكسسوارات






- وضع أريكة في أحد زوايا الغرفة بأشكال رياضية كشكل الكرة مثلاً سيستمتع بها كثيراً.






إضافة سجادة زاهية لأرضية الغرفة بأشكال كور لرياضات مختلفة أو لوسائل المواصلات





بعد دخول المدرسة يدرك الصبي قيمة الوقت و يجب تشجيعه على ذلك بتوفير ساعة خاصة به في غرفته يسهل عليها استخدامها لمعرفة الوقت .


لحاف السرير و الوسائد جزء مؤثر و بارز من إكسسوار الغرفة يمكن أن يكون بأشكال رياضية أو وسائل المواصلات .





وضع براويز و أرفف بألوان مناسبة بها صورة مجسمة لوسائل المواصلات كالطائرات و السيارات و التي يحبها الأولاد وتشعل الخيـال الخصب لديهم .






اختيار أباجورة بلون يناسب ديكور الغرفة و جوها العام توضع بقرب السرير يستخدمها الصبي قبل النوم لتصفح القصص أو حين يستفيق ليلاً .






لتعويد الطفل على الترتيب و النظام لابد من توفير شماعات للملابس أو علاقات للحائط بألوان و بأشكال تناسب الصبيان


الأسرة المزدوجة :

الأسرة المزدوجة هي أحد ابتكارات مصممي الأثاث و الهدف الأساسي منها توفير مساحة الغرفة , و شاع استخدامها في غرف الأطفال بكثرة و عادة تستخدم لمن لديهم اكثر من طفل حيث توفر مساحة من الغرفة يمكن استغلالها بشكل افضل , كما أنها تعطي الغرفة جو من المرح و التغير, طبعا لابد من وجود حاجز أمان للسرير العلوي كما أنه مزود بسلم و قد يضاف أحياناً وسائل أخرى مبتكرة للنزول كالزحليقة و تأتي هذه السرر بأشكال مبتكرة وعديدة منها :
- أسرة مزدوجة عادية أي سريرين فوق بعضهما مباشرة و في ذات الاتجاه وممكن أن يكون لها أدراج سفلية صغيرة تحتها للتخزين , و غالباً تتوفر إمكانية فصل السريرين عن بعض بسهولة عند الرغبة للحصول على سريرين منفصلين تماماً عن بعضهما.






أسرة مزدوجة متعاكسة أي يكون إحداهما بالطول و الآخر بالعرض و قد يكون هذا الشكل يشغل مساحة أكثر من السابق لكنه يتيح فرصة أن يتصل به أدراج جانبية أو مكتب صغير و تشكل بذلك مركز متكامل لإحتياجات الطفل في غرفته.





الغرف التي تثري خيال الطفل

الطفل بطبعه محب للعب و الخيال و غالباً ما يلاحظ الأهل أبنائهم يتقمصون شخصيات مختلفة فالفتاة كثيراً ماتحب أن تؤدي دور الأم ,الأميرة أما الصبي فيتقمص دور قائد السيارة ,المحارب الشجاع ....وهكذا

و من الوسائل التي تساعد على تميه خيال الطفل لأكثر الغرف التي تثري خيال الطفل .
هذا النوع من الغرف جميل جداً و غالباً يناسب أعمار الأطفال من أربع إلى 10 سنوات و هي تثري خيال الطفل و تجعله ينسج أجواء يحبها و يعيش داخلها في عالم آخر ممتع






من الأمثلة على تلك الغرف أن يكون السرير مثلاً بشكل عربة أو سيارة فيتخيل الطفل انه سائقها و هذا يناسب الصبيان عادة .

و هناك أشكال كالخيمة , قصر, كوخ صغير و غير ذلك من الأفكار التي يخرجها المصممون من وقت لأخر فيتقمص الطفل شخصيته المفضلة من خلالها .





ومن المهم أن يراعى في تلك الغرف أن تكون جميع أجزائها مترابطة بالفكرة العامة فعندما يكون السرير بشكل كوخ صغير يمكن أن تطلى الجدران باللون الأخضر و يرسم عليها رسوم بشكل أزهار و سور خشبي لتمثل حديقة تحيط بالكوخ , حتى يتحقق بذلك جو مناسب لتنمية خيال الطفل .






يعاب على مثل تلك الغرف أن عمرها الزمني قصير اي أن الطفل سيملها بعد فترة خصوصاً إذا تقدم سنه و سيطالب بغرفه تقليدية مثل غيره .

غرف المراهقين تختلف عن غرف الأطفال :

المراهقة هي السن الحرجة التي يتخوف منها كثير من الأهل لصعوبة التعامل مع الأبناء و لكثرة مطالبهم في تلك الفترة ...

و كسر الجمود و الخروج عن التقليدية من أبرز سمات المراهقة و مطالبها , و هذا ينطبق بلا شك على غرف المراهقين , اختيار سمات الغرفة للمرهق لابد أن يشارك فيها بل يختارها بنفسه تحت توجيه و إشراف من والديه بحيث لا يضيقون عليه الخناق و لا يفلتونه تماماً يفعل مايشاء .

قبل عشر سنوات لم يفكر أحداً في أن المراهقين يحتاجون لديكور و أثاث خاص بهم و كان مظهر غرفهم لا يختلف عن ديكور غرف الأطفال إلا ببعض الملصقات على الحائط و ملابس و مجلات ملقاة على الأرض...
و في السنوات القريبة عندما إتسعت أسواق الأثاث الخاصة بغير البالغين تطور العديد من الأفكار الخاصة باحتياجات الأطفال في غرفهم في مختلف أعمارهم .





غالباً ما ينشد المراهقين إلى الصرعات الحديثة و الأشكال الغريبة و قد يتمسك المراهق برأيه ويطلب أن يصبغ غرفته بلون غريب قد لا يراه الأهل مناسب , أو قد يطلب سرير كبير كسرير والديه , أو مصباح غريب الشكل و غير تقليدي و غير ذلك من الأمور التي يقف أمامها الأهل في ذهول خصوصاً مع تمسك المراهق برأيه و جديته في الموضوع .

لذلك كان لابد من مسايره المراهقين في بعض مطالبهم التي لا ضرر منها و عيبها فقط أنها لا تروق للأهل و لأذواقهم .

و هنا بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار:
- من أبرز مطالبهم في هذا السن أن يكون لهم غرفة خاصة بهم , و في حال توفر إمكانية ذلك فالغرفة الخاصة من حقهم لما يتطلبه هذا السن من خصوصية نتيجة للتغيرات العديدة التي يتعرض لها المراهق و التي جعلته يختلف عن سن الطفولة و لا بأس بدورة مياه خاصة بهم أيضاً.

- يرفض المراهق أي شيء يشعره بأنه ما زال طفل لذلك على الأهل عدم الإلحاح عليه باختيار تصميم طفولي زاهي الألوان كألعاب الأطفال أو الحيوانات أما إن أرادها بنفسه فلا تتعجب فكل شيء معقول في هذا السن .






تميل الفتيات أحياناً إلى الرومانسية بشكل كبير و يؤثر هذا على اختيارها لألوان و أشكال غرفتها حيث يقع اختيارها على ألوان كالوردي أو البنفسجي و زخارف بأشكال كالقلوب و الأزهار و تميل للسرير المزود بستائر كأسرة الأميرات , و قد تطلب الفتاة غرفة معاكسة تماماً لذلك و لا تتوفر فيها أي صفات للأنوثة كنوع من التمرد فقط .

- قد يطلب أفكار غريبة بخصوص غرفته كأن يطلب طلائها بنفسه و بلون غريب أو يختار سريراً معلق أو أريكة غريبة الشكل أو حتى إكسسوار لم ترى مثله من قبل , و ما دام طلبه في حدود المعقول لا مشكلة في ذلك مع التأكيد عليه أنه المسؤول عن اختياره إذا أكتشف فيما بعد أنه غير مناسب .






يحتاج المراهق في هذه المرحلة إلى مكتب كبير و مقعد مريح للدراسة كنتيجة طبيعية لتقدمه في مراحله الدراسية وأيضاً إلى مكان يتسع لجهاز كمبيوتر خاص به .

- من الأمور التي يحتاجها المراهق في غرفته المرآة حيث يهتم بشكل كبير بمظهره الخارجي و للفتيات و الصبيان على حد سواء و يمكن أن يضاف للفتيات تسريحة لترتيب و تخزين أدواتها الخاصة بزينتها .

- التخزين من الأمور التي تطور أيضاً مع تقدم سن الأبناء ففي مرحلة المراهقة تزداد الرغبة في اقتناء الأشياء بمختلف أنواعها من ملابس, إكسسوارات , كتب و مجلات ...الخ فلا بد من توفير مكان مناسب لتخزين كل ذلك بشكل جيد .





رد باقتباس
  #5  
قديم 10-12-2007, 06:16 PM
+
nonna_k nonna_k غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,128
2


المطبخ
المطبخ اليوم قلب المنزل الحديث لا مجرد غرفة لإعداد الطعام , إنه مساحة مدروسة و مجهزة بأفضل التقنيات التي تسهل العمل فيه

كيف أوزع الأدوات و الأواني في المطبخ ؟؟

لا بد من وضع ضروريات كل منطقة على مقربة منها و المقصود بذلك تخصيص مراكز للعمل فمثلاً:





- التوابل و الزيوت و ملاعق التحريك و القدور و أدوات حمل الأواني الساخنة تكون بالقرب من الموقد .
- تخصيص المسافة بين الفرن و الثلاجة لعمل المعجنات بحيث تحتفظين فيها بصواني الخبز و أدوات الخلط و الدقيق و السكر و ....
- مواد التنظيف و المناشف و الإسفنج تكون بقرب حوض الغسيل و كذلك غسالة الأطباق الكهربائية.
- الأكواب و الأطباق تكون قرب الثلاجة أو في المسافة بين الثلاجة و حوض الغسيل .
- أدوات السفرة و تقديم الطعام تُبعد عن مراكز العمل داخل المطبخ و يفضل جعلها بقرب المائدة إن كانت داخل المطبخ أو بقرب الباب إن كانت المائدة بالخارج.
- لا تستخدمي المطبخ لتخزين أمور أخرى لا علاقة لها بالمطبخ و الطبخ و احتياجاته .
- ا حفظي الأدوات الثقيلة في الدواليب السفلية و الأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية .
- جزيرة المطبخ و هي الطاولة الموجودة في وسط المطبخ فهي أيضا تحقق مرونة و سهولة في العمل خصوصاً إذا كانت أحد رؤوس مثلث الحركة أي كان عليها الموقد أو حوض الغسيل أو حتى لو تم استخدامها كسطح للعمل فقط .
و هكذا يرتب المطبخ بحسب ما ترى ربة المنزل أنه يسهل عملها أكثر و يقلص من حركتها و يحقق لها راحة أكبر وسرعة و مرونة وبالتالي أمان أكثر أثناء العمل.






كيف أصمم المطبخ ؟؟

هناك خمسة تصميمات أساسية يمكن اعتماد أحدها على أساس معطيات كل حالة و حسب جغرافية المطبخ و مساحته …




1- اعتماد الخط المستقيم في المطابخ التي لا يتجاوز عرضها ( 1,60م ) بحيث يكون الأثاث موزعاً كله على جدار واحد و بالتالي لن يحتاج لمثلث عمل لصغر حجمه عادة .
2- توزيع الموجودات على خطين مستقيمين متوازيين و هو حل مرغوب في المطابخ المستطيلة الشكل على أن لا يقل عرضها عن (2.40م) .
3- اعتماد تصميم على شكل حرف “L” و هذا التصميم مناسب للمطابخ المربعة أو المستطيلة فيتم توزيع الأثاث على جدارين يشكلان زاوية كما أنه يفتح مجال لإضافة طاولة في منتصف المطبخ و هذا التصميم الأكثر استخداماً لمرونة الحركة فيه .





- يمكن توزيع الأثاث في المطبخ على ثلاث جدران من المطبخ على شكل حرف “U” و هذا الحل يسمح بتقريب منطقة مثلث العمل , هذا التصميم ممتاز لمن يريد أن يفتح شباك من المطبخ للصالة المجاورة كما أنه يفتح مجال لإضافة طاولة في منتصف المطبخ لكن هذا التصميم لا يناسب المطابخ التي تقل مساحتها عن عشرة أمتار مربعة .
5- المطبخ الجزيرة هو حل للمطبخ الذي تزيد مساحته عن 15 متراً مربعاً , و فيه يتم تجميع الأثاث وسط المطبخ فيبدوا أشبه بجزيرة و غالباً يستخدم هذا النوع في مطابخ المطاعم و الفنادق

ما هو مثلث الحركة في المطبخ ؟؟؟

من المعروف أن المطبخ مكان تكثر فيه الحركة و مهما كان تصميم مطبخك يفضل أن يراعى دائما عند تصميم المطابخ ما يعرف بمثلث الحركة و ذلك لتحقيق سرعة و مرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ , فتأخذ الحركة داخل المطبخ شكل عملي أكثر كما انه يعمل على التقليل من عدد التنقلات داخل المطبخ و يجعلها مقتصرة على المهم و الضروري فقط ..
و هذا المثلث يسمح لشخصين على الأقل باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء حركته داخل المطبخ.
المعروف أن في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي :
1 – حوض الغسيل
2 – الثلاجة
3 – الموقد







و هذه المحطات هي ما يشكل رؤوس المثلث الثلاثة بحيث تقاس أضلاع المثلث من مركز كل من حوض الغسيل , الثلاجة , الموقد.
بحيث تكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور إلى داخل المطبخ، ويكون حوض الغسيل في أقرب مكان للإضاءة أو الشباك، أما الموقد ففي أقرب مكان لمصدر التهوية.
و لأفضل النتائج يفضل أن يتراوح محيط المثلث من ( 4-8 متر ) و كل ضلع للمثلث يجب أن لا يقل طوله
عن ( 1,25 متر) و لا يزيد عن (2.75متر).
المواد و الأثاث في المطبخ :

يلعب الذوق الشخصي و الميزانية المخصصة في اختيار المواد المستخدمة في أثاث المطبخ الدور الرئيسي , فالأسواق توفر تشكيلة واسعة منها بألوان مختلفة تتراوح بين الطراز الحديث و الكلاسيك .
و ما زالت الأسواق تتنافس في عرض منتجات جديدة كل يوم و تتفاخر بمواصفاتها كمقاومة الحرارة العالية و الخدوش مع تميزها بألوان و تركيبات مختلفة تناسب أذواق الجميع ….لكن أهم شئ يجب مراعاة مدى قدرتها على تحمل مشاكل الاستعمال و سهولة الصيانة .

ومن المواد الشائع استخدامها في أسطح المطبخ الخشب السيراميك الألمنيوم الرخام و الإستنلستيل
و لكن نوع مميزات و عيوب و تكاليف مختلفة يجب تحديدها قبل اختيار أحدها
و حديثاً مساحات العمل في مطابخ المنازل فيتم تجهيزها بالرخام أو الجرانيت وهو مقاوم بامتياز للخدوش

أما الأرضيات فهناك الخشب ( الباركيه) , الفورميك , الفينيل , السيراميك و لكن منها مميزاته و عيوبه , لكن يتفق معظم الناس على اختيار السيراميك لسهولة تنظيفه و طول عمره لتحمله تأثير مواد التنظيف و جمال منظره و ثمنه المعقول .

و عندما نتحدث عن أثاث المطبخ فلا بد أن نذكر الخشب و هو الأجمل و الأفخم , و ظهر منه أنواع تتميز بمقاومة عالية للمياه و الرطوبة إلا أن قيمته أحياناً قد تكلف كثيراً , كما هناك الألمنيوم و منه تشكيلة كبيرة من الألوان حتى أن بعضها يشابه منظر الخشب الطبيعي و الألمنيوم يتميز بمقاومته العالية للماء و سعره المعقول , أخيراً هناك الإستنلستيل و بالرغم من ارتفاع سعره إلا أنه مرغوب في المطاعم لطول عمرة و قوة تحمله كثافة العمل





الإضاءة في المطبخ :

إن إنارة المطبخ تعتبر اليوم جزءاً من الديكور فتضفي عليه رونقاً خاصاً …
فهناك إضاءة طبيعية ( أشعة الشمس المتسربة عبر الشبابيك ) و إضاءة صناعية تقسم إلى :
1. مصادر عامة تشمل معظم أرجاء المطبخ دون تحديد.
2. الإضاءة أعلى الخزائن تعطي منظر رائع و مريح جدا للعين .
3. مصادر موجهة إلى مناطق معينة مثل : - مساحات العمل ( وهي الإضاءة التي تحتاجها فوق المنضدة والحوض والموقد وهي المناطق التي تكون في الظل سواء بسبب وقوف الشخص أمامها أو بسبب الخزائن العلوية) , يفضل تجهيز منطقة الفرن و ما جاورها بالمصابيح المثبتة في تجاويف الحائط، كما تساعد المصابيح المثبتة أسفل خزانات المطبخ في قراءة كتاب وصفات الطهي وتقدير المكونات وتقطيع الفواكه والخضراوات.
- طاولة الطعام , ينبغي أن تكون الإضاءة قوية وكافية لقراءة الصحيفة أو قراءة الفواتير عند دفع قيمتها أو تأدية أي مهمة أخري, وبالتالي فإن مصباحاً متدلياً من السقف لن يؤدي المطلوب منه فقط بل سيضفي تأثيراً جمالياً أيضا.
- و أيضاً إنارة بعض القطع المميزة التي نرغب بإبرازها لقيمتها و جمالها .

راحة و عمل :

متطلبات الحياة العصرية تفرض على المطبخ وظائف متعددة ….
فقد وجد العديد من الأفكار التي تم ابتكارها لتسهيل العمل و التخزين في المطبخ وجعله عملي أكثر و بالتالي زيادة الراحة و المرونة للمستخدم …و من ذلك :
زوايا و أركان المطبخ التي تضيع مساحتها غالباً يمكن استغلالها بوضع صواني دائرية أو نصف دائرية متحركة لإعطاء مساحة أكبر للتخزين و كذلك تفصيل أدراج و خزائن مناسبة للزوايا .
تخصيص أماكن على سطح العمل لحفظ الأجهزة الكهربائية من الغبار و غيره لحين استخدامها و يمكن تزويد تلك الأماكن بوصلات كهربائية أيضاً.
الخزانة أسفل حوض الغسيل يمكن الاستفادة منها بتخصيص حامل لأدوات التنظيف و منشر صغير .
تخصيص أدراج كبيرة قابلة للسحب لتخزين القطع الكبيرة كالقدور و الأجهزة الكهربائية بطريقة منظمة يسهل الوصول إليها .
تخصيص أرفف تزود بسلال يمكن سحبها لحفظ للأطعمة التي تحفظ خارج الثلاجة كالبطاطس و البصل و غيرها .

ستارة المطبخ:

1- ينصح بعدم استخدام بعض الأقمشة كالأصواف وما شابه، في صنع ستارة المطبخ وذلك لقدرتها على امتصاص الأبخرة الناتجة عن الطهي وبالتالي التشبع بروائح غير مرغوب بها .
2- استخدام الحاجبات مناسب اكثر خاصة و أنها إضافة لمنظرها الجميل فإن الحاجبات ذات الشرائح المعدنية أو الخشبية اكثر مرونة وعملية عنـد
استخدامها في المطبخ خاصة فيما يتعلق بالنظافة.
3- في حال الرغبة باعتماد ستارة قماش ، يجب مراعاة أن تكون من قماش غير قابل للاشتعال كالأقطان و أن لا تصل نهاية تلك الستارة إلى سطوح العمل ، أو أماكن وجود النار حتى لا يتسبب ذلك في مشكلة نحن في غنى عنها.
4- من غير المستحب استخدام كثير من الحواشي والأشرطة للزينة لان المطبخ غالبا ما يكون يتسم بالبساطة ، خاصة إذا كان هدا المطبخ يتسم بالحداثة و التكنولوجيا.
5- الأخذ بعين الاعتبار الطابع العام للمطبخ بحيث تندمج تلك الستارة ضمن نسقه العام، وتكون مكملة للديكور لا مقحمـة عليـه.

جددي ديكور مطبخك بنفسك:

المطبخ هو المكان الذي تتردد عليه ربة المنزل بشكل كبير كل اليوم وإذا كان مظهره يبعث الرضى في نفسك سيكون لذلك اثر على نشاطك داخله والعكس صحيح لكي تجددي مطبخك عليك في البداية ا بوضع خطة لكل ما يلزم تغييره أو تبديله..
- بدل من تغيير لون دواليب المطبخ بالكامل يمكن فقط تغيير مقابض الدواليب بأخرى ذات شكل جذاب وجديد.

- إن إضافة ستارة مناسبة عند شباك المطبخ ستغير من مظهره كثيراً .

- نباتات الزينة واختيار الأماكن المناسبة لها في مطبخك سيضفي حياة جديدة له كالزوايا أو أسطح الدواليب العلوية أو تحت النافدة مثلا ويحدد ذلك حسب شكل المطبخ وتصميمه.

- اختيار إكسسوارات المطبخ الصغيرة مثل صحن الصابون وعلاقات المناشف والرفـــوف و غيرها ...ولأفضل اختيار ينصح بزيارة الأسواق المتخصصة و تصفح مجلات العرض أولاً لتكوين فكرة وتحديد الميزانية التي سيغير بها الإكسسوار في مطبخك و ربما وجدت أفكار يسهل عليك تنفيذها بنفسك أو تجديد قطع قديمة عندك .
- البرطمانات الزجاجية تعتبر إكسسوارا جذاباً في المطبخ خصوصاً إذا ملئت بالمكسرات أو الحبوب أو المكرونة .

- الإضاءة المتدلية من السقف، و الفازات الملونة، واللوحات البسيطة على الجدار, كل هذه عوامل تجعل المطبخ يتغير تماماً.

- يمكن عمل رسومات بسيطة مناسبة للمطبخ ( كرسوم الفواكه و أواني المطبخ ) بالاستنسل على خزائن المطبخ و الحائط و الباب .

- استخدمي خامات من المطبخ كصناديق الفاكهة الخشبية بعد الصنفرة و تلوينها بألوان مختلفة أو بالورنيش فقط ثم استخدامها كسلة للفاكهة أو للبصل , أو كخيش الأرز يعمل منه أكياس ذات أحجام صغيره وحشوها بالإسفنج ثم يمكن ترتيبها وملئها بتشكيلة من المكسرات أو البن أو الحبوب .

- الملاعق و ألواح التقطيع الخشبية يمكن الرسم عليها و تلوينها ثم تزينها بشرائط الدانتيل أو الساتان ثم ترتب في أكواب عريضة أو على باب المطبخ أو على الحائط.


إذا كان مطبخك ضيق .....ما الحل؟؟؟

· استغلال المساحة العمودية بدلاً من الأفقية .
· يمكنك الاقتصاد في حجم وحدات التخزين بجعلها نصف الحجم المعتاد مثلا ، وذلك سيوفر مساحة على الحوائط وفى الأرضية .
· لا تتمسكي بفكرة أن البوتاجاز يجب أن يكون كبير الحجم أو له أربعة مواقد .
· حاولي اختيار أرضية المطبخ والدواليب والسقف بألوان متقاربة مما يعطي شعورا بالسعة.
· ارتفاع السقف و اختيار اللون الفاتح لها يساعد على إعطاء شعور الأتساع.
· زيادة مصادر الإضاءة الصناعية داخل المطبخ سواء كانت تحت الخزائن أو فوقها و أنواع الإضاءة المركزة أو العامة .
· استخدام الألوان الفاتحة في تأثيث المطبخ قدر الإمكان و تجنب الألوان القاتمة لأنها تزيد من الإحساس بالضيق.
· استخدام طاولة جانبية قابلة للطي عند عدم الاستخدام .
· إحداث منفذ بالجدار لعمل شباك لتمتد مساحة النظر إلى الحديقة أو الصالة مثلاً .
· عمل شباك و همي على الجدار ويرسم بداخله منظر خارجي يعطي حيوية أكثر للمطبخ و كأنه شباك حقيقي .
· استغلال الأركان و الزوايا في المطبخ لأنها غالباً مساحات ضائعة .
وعموماً لكل مطبخ طبيعته الخاصة التي من خلالها يمكن تحديد أفضل الحلول بالنسبة له .

الأساسيات التي يجب مراعاتها عند تصميم المطبخ

هناك نقاط هامة يجب الاهتمام بها عند تصميم المطبخ
- مراعاة أماكن الفتحات ( الأبواب و الشبابيك) مع توزيع وحدات المطبخ .

- معرفة الأجهزة الموجودة بالمطبخ قبل التصميم لتحديد أماكنها وهى :
الثلاجة , غسالة أطباق , بوتاجاز , غسالة ملابس , مراوح شفط

- الحفاظ على وجود مثلث العمل مترابط بشكل جيد , هذا المثلث هو العلاقة بين الأجهزة الثلاثة (الحوض ، الموقد ، الثلاجة) حيث تتركز فيه غالبية الأعمال في المطبخ و مراعاة أن يكون مثلث العمل خالي من قطع الأثاث.

- أنواع الخشب :
يفضل استخدام أنواع الأخشاب التي تتميز بالصلابة وتتحمل الأبخرة والرطوبة وكذلك درجات الحرارة العالية ومن أنواع الخشب التي يفضل العمل بها في المطبخ (القرو ، الزان) وتعتبر أكثر الأخشاب ملائمة نظراً لصلابتهم وقلة نسبة الرطوبة فيهم ويكون معامل الانكماش والتمدد فيهم أقل ما يكون ويمكن أن يكون بلونهم الطبيعي الفاتح أو صبغها بأي لون مطلوب .
كذلك يمكن استخدام حشوة خشب M.D.F الجيد جداً في أعمال الدهانات أو القشرة.

- أسطح الوحدات:
الجرانيت والرخام : يعتبر أكثر المواد ملائمة لأسطح الأعداد في المطبخ ويرجع ذلك لأنهم أكثر المواد صلابة وأقلها تأثير بالرطوبة والحرارة ويفضل استخدام الجرانيت لقلة قابليته للتآكل وصلابته وبقاء اللمعة مدة أطول بكثير بعد الجلاء وتعدد ألوانه وعدم تأثره بالمواد الحمضية ولا ينصح باستخدام الرخام الفاتح لتغيير ألوانه وهناك مواد صناعية بديلة للرخام والجرانيت مثل الكوريان وهو متوفر بألوان متعددة ولكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ويفقد بريقه مع الاستخدام ولكن يمكن إعادة تلميعه وإصلاح أي شروخ أو كسر به بصورة أسهل من الجرانيت والرخام.
الفورميكا : يمكن استخدام الفورميكا في كسوة وحدات المطبخ من الداخل باللصق ومن مميزاتها أنها تعطي سطح لامع سهل التنظيف خالي من العيوب التقليدية الموجودة في الخشب ومن عيوبها انفصالها في حالة ضعف أو سوء مادة اللصق وفي حالة وجود رطوبة
الألمونيوم :
يتميز بأنه غير مسامي وبالتالي فهو أقل ملائمة لبقاء الحشرات وكذلك مقاوم للحريق خلاف قوة تحمله ومقاومته للمياه بصورة عامة وسهولة استبدال أي جزء معيب وقت الصيانة.

المطبخ .....إحساس دائم بالنظافة :

لا تختلف سيدتين على أن كل مطبخ يحتاج إلى النظافة المستمرة والدائمة فهو مرآة يعكس نظافة سيدة المنزل , والقاعدة الذهبية في نظافة المطبخ هي التنظيف الفوري بعد كل استخدام ,
ويمكن وضع جدول للعملية التنظيف اليومية والأسبوعية والشهرية : الأعمال اليومية:
· التنظيف المستمر لأسطح العمل في المطبخ .
· تنظيف الموقد والفرن بعد الاستخدام.
· غسل الأواني المستخدمة أولاً بأول وتجفيفها و إعادتها لأماكنها .
· كنس الأرضية و مسحها بسائل مطهر.
· تفريغ سلة النفايات في المطبخ فهي مرتع خصب للجراثيم وجاذبة للحشرات .

الأعمال الأسبوعية :
· تنظيف أسطح دواليب المطبخ العلوية من الغبار والأتربة.
· تنظيف الثلاجة من الداخل بالسائل المطهر والصابون منعا لتراكم الأوساخ والروائح داخلها و مسحها من الخارج خصوصاً سطحها العلوي .
· تنظيف مروحة شفط الروائح من الدهون والأوساخ المتراكمة عليها.
· تنظيف سلة النفايات و غسلها بالماء و المطهر .
وغير دلك من الأعمال التي يكتفي بها المطبخ أسبوعياً لضمان نظافته.
الأعمال الشهرية : · تنظيف داخل دواليب المطبخ بعد إفراغها من المحتويات بالمطهــــــــــر والصابون والبحث عن أي غبار أو حشرات داخــلها .
· تنظيف سيراميك الجدار بالماء والمطهر .
وغير ذلك من الأعمال التي يكتفي المطبخ بعملها مرة واحدة في الشهر لضمان نظافته
كل مطبخ يحتاج إلى وضع جدول للتنظيف حسب رغبة سيدة المنزل وطريقة ترتيبها ووقتها وطبيعة حياتها

المطبخ المفتوح الاتجاه الجديد للمصممين:

كل شئ يتجدد ويتطور بمرور الزمن و قد تطور مفهوم المطبخ و مظهره كذلك
فظهر ما يعرف بالمطبخ المفتوح و أصبح ضرورة لملائمته لمتطلبات العصر
فهو يخلق جو من التواصل بين الأم وأفراد أسرتها فكم هو رائع أن تعد الأم الطعام
وفي ذات الوقت تشرف على أطفالها وهم يدرسون أو يشاهدون التلفاز أو يلعبون أو حتى تتحدث معهم
و في جانب آخر يرى البعض أن المطبخ المفتوح غير عملي لأن رائحة الطبخ والقلي ستظل عالقة في البيت والأثاث
كما أنه يفقد كل من المطبخ و الصالة خصوصيته المطلوبة خصوصاً عند وجود ضيوف في الصالة أو خادمة في المطبخ
و يرى آخرين أن يختص هذا النوع من المطابخ بأمور البسيطة كتجهيز الشاي و القهوة فقط
مع وجود مطبخ آخر مغلق يختص بالطبخ يكون خارج المنزل أو يكون بين المطبخين باب
و بالرغم من أن ذلك يحتاج إلى مساحة إضافية إلا أن ذلك يتناسب مع مجتمعنا الشرقي اكثر
و ظهرت أفكار لهذا النوع من المطابخ تحاوزت إطلالته على الصالة العائلية
كأن يطل على المسبح والحديقة من خلال نافذة أو باب زجاجي


و بشكل عام العملية ليست مجرد إلغاء أحد جدران المطبخ
بل يجب أن نخطط لذلك جيداً قبل بناء المنزل و أثناء التخطيط الهندسي له و دراسة
ما سيطل عليه المطبخ ؟
و كيف سيكون مظهره ؟
و كيفية التهوية ؟
و الإضاءة ؟
و مساحته ؟
و هل سيكون هناك مطبخ مغلق متصل به أو منفصل ؟
....الخ
أي أن الموضوع يحتج لدراسة وافية من جميع الجوانب
فالناس تتعلم من أخطائها و النجاح لا يحدث إلا بالمحاولة و الخطأ
و قد يظهر في المستقبل العديد من المطابخ المفتوحة العملية و المناسبة لمختلف احتياجات الأسرة
وسيكون تقبل الناس له اكبر خصوصاً مع إمكانية تحويل المطبخ التقليدي المغلق إلى مطبخ مفتوح في حال توفر شروط نجاحه
و من خلال تجارب الآخرين يمكن تحديد متطلبات المطبخ المفتوح كما يلي :


1- أن يطل على الأماكن العائلية كالصالة و الحديقة و ليس أماكن استقبال الضيوف .
2- وجود طاولة كاونتر لتناول الطعام مزودة بمقاعد و الاهتمام بتصميمها بشكل جيد وفي هذه الحالة يمكن إلغاء غرفة الطعام العائلية
3- وجود مراوح شفط قوية تسحب الهواء و الروائح لخارج المنزل
4- مراعاة النظافة الشديدة في المطبخ باستمرار
5- اختيار ألوان المطبخ بشكل يتناسب مع الفراغ الذي يطل عليه
6- في الأسر الكبيرة يفضل وجود مطبخ أخر خارجي أو مغلق لاستخدامات القلي و الطبخ






الموضوع خلص خلاص الحمد لله

وسورى انه طويل اوى
يارب يعجبكم ويكون تعبي طلع بفايده ليكم يارب
ومستنيه الردود


رد باقتباس
  #6  
قديم 10-14-2007, 10:52 PM
+
roufa_2007 roufa_2007 غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: in my home
المشاركات: 1,205
افتراضي

ايه الجمال ده يا نونا بجد بجد موضوع جنان و مفيد
ده انتى بتاعت كله
و كمان انا مش مصدقه انى اول واحده ارد على الموضوع الجنان
بجد بجد تسلم ايدك يا حبى
و كل سنه و انتى طيبه
انتى على فكره وحشانى موووووووووووووووووووووووووووووووووووت


رد باقتباس
  #7  
قديم 10-15-2007, 02:32 AM
+
nonna_k nonna_k غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,128
افتراضي

وانتى طيبه وربنا يجبر بخاطرك زى ما جبرتى بخاطرى والحمد لله ان الموضوع عجب حد كنت خايفه لاموت قبل ما حد يرد عليه


والله انتى كمان واحشانى انتى ليه مبتفتحيش خالص يا قمر
والله وحشااااااااااااااااااانى


رد باقتباس
  #8  
قديم 10-15-2007, 05:07 AM
+
pinky x pinky x غير متصل
كول فضى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 297
افتراضي

يوهوووووووووووووووو
نونه بجد مررررررررررررررررررررره وحشتيني والله ياعمري وأهو انت اول وحده برد عليها يا كتوته والموضوع فزيع والله لأني بأغير غرفتي والحقيقه أنا خلصت بس اكتشفت انو عندي شويه زوق وانا بصراحه أخبل في الألوان وبازات البنك زي ما انت شايفه طبعا ههههههههههه


رد باقتباس
  #9  
قديم 10-15-2007, 06:21 AM
+
مون مون مون مون غير متصل
كول جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الإقامة: alex
المشاركات: 1,778
افتراضي

يااااااااااااااااااااااااااااااا
كلللللللللللللللل ده
ههههههههههههههههههه
بجد ماشاء الله عليكى يانونة ياقمر
بجد تسلم ايدك الحلوة اللى زيك
يلا ياقمر انتظر جديدك


رد باقتباس
  #10  
قديم 10-15-2007, 07:47 PM
+
RAWAN123 RAWAN123 غير متصل
كول فضى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 251
افتراضي

ايه يا نونا ياقمر ده لالابجد الموضوع يستاهل كل التعب اللى تعبتيه جامد جدا وانا فعلا وصلنى الهدف اللى انتى تقصديه من الموضوع وهو التعقيد انا فعلا اتعقدت جدا وهقوم حالا اولع فى بيتنا كله ههههههه لا بجد موضوعك حلو اوى وانتى واحشتينى اوى اوى اوى


رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 12:53 AM.

2014 - برج الحوت اصحاب كول رسائل
رسائل عتاب برج السرطان برج الحمل

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited