مرحبا بكم بالقسم الإسلامى بموقع اصحاب كول

المنتدي الإسلامى : اسماء الله الحسني : فتاوي المرأة : الموسوعة الإسلامية : موسوعة الانبياء : اذكار الصباح والمساء : السيرة النبوية : الصوتيات والمرئيات والخطب الإسلامية

لو عجبتكم الصفحة دي تقدروا تبعتوها لكل اصحابكم على الفيس بوك من هنا >>

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X


العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> (المنتديـــات العــامـه) <----= > الـمـنـتـدي الإســلامــى

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-18-2007, 07:55 AM
+
زهراء الربيع زهراء الربيع غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا


 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: بلا احلام بلا بتاع بقى .. صباح الخير (:
المشاركات: 5,209
افتراضي علماء المغرب يهاجمون القرضــــــاوي ويتهمونه بالغرور>>>>



في اعنف رد يصدر منهم؛؛

علماء المغرب يهاجمون القرضاوى ويتهمونه بالغرور والسعى للزعامة

في موقف مفاجئ أصدر المجلس العلمي الأعلى الذي يمثل علماء المغرب، بيانا شديد اللهجة، يندد فيه بفتوى صدرت عن الشيخ يوسف القرضاوي، وأباحت للمغاربة الاقتراض من أجل السكن من القروض الربوية.
واتهم بيان علماء المغرب صراحة القرضاوي، دون ذكره بالاسم
بـ "الغرور"، و"التطاول على علماء المغرب وبتجاوز الحدود".

واعتبر العلماء، أن ما وصفوه بـ "التدفق الإعلامي" فتح الأبواب أمام الفتوى، وقال ما نصه "إن الفتوى أصبح يتولاها كل من هب ودب، سيما وقد صار أمرها بيد متنطعين مغرورين أساء بعضهم استخدام العلم في غير ما ينفع الناس، واتخذه سلما لاعتلاء كرسي الرئاسة والزعامة العلمية، فأعطى لنفسه الحق في إصدار فتاواه لأهل المغرب، ونصب نفسه إماما عليهم متجاهلا ما للمغرب من مؤسسات علمية وشيوخ أعلام متخطيا بذلك كل الأعراف والتقاليد التي احتكم إليها العلماء قديما وحديثا"، في إشارة إلى الشيخ يوسف القرضاوي، الذي استفتاه بعض المغاربة عن مدى جواز الاقتراض من البنوك الربوية للحصول على سكن، خصوصا أن المغرب لا يتوفر على أبناك إسلامية، فأباح القرضاوي لهم التعامل بالربا اضطرارا من أجل السكن، قياسا على فتوى صدرت في السابق وتهم المسلمين المقيمين في ديار المهجر.
وأعرب علماء المغرب عن رفضهم لأن يتولى الإفتاء للمغاربة من وصفوه بـ "عالم من الشرق"، مؤكدين في بيانهم الذي اتسم بلهجته الحادة، أن "الفتوى في المملكة المغربية موكولة إلى مؤسسة علمية، ولم يعد بإمكان أي جهة أخرى، أفرادا وجماعات، أن تتطاول عليها"، على حد تعبيرهم.
ووجه خطاب البيان الكلام بشكل مباشر إلى القرضاوي، وللفتوى التي استشاط لها غضبهم بقولهم "وأما فتوى من أجاز للمغاربة الاقتراض من البنوك من أجل السكن، فإن هذا المفتى قد تجاوز في فتواه حدود اللياقة، وارتكب أخطاء فادحة علمية وأخلاقية، في مقدمتها التطاول على حق علماء المغرب في إفتاء أهل بلدهم، غير ملتزم بأدب الفتوى الذي درج عليه علماء السلف، لأنهم اشترطوا على المفتي ألا يفتي إلا إذا كان من أهل البلد، الذي يعرف أوضاعه وأحواله ويطلع على دقائق أموره، والحال أن هذا المفتي بعيد عن المغرب، جاهل لأحواله وأعرافه وتقاليده، وعلماؤه أدرى به، ومؤسساته العلمية أجدر بالإفتاء في نوازل أهله وقضاياهم، كما أنه أساء إلى المغرب وأهله، حين قاس بلدهم ببلاد المهجر"
فيما يلي نص الفتوى التي أصدرها "المجلس العلمي الأعلى" لعلماء المغرب، والتي هاجم فيها بشدة فتوى الشيخ يوسف القرضاوي، بإباحته للمغاربة جواز أخذ القروض الربوية لغرض شراء البيوت وتمليكها.
نص الفتوى:
"الحمد لله , والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.
قال الله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم)).
عقدت الهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى يوم السبت تاسع وعشرين شعبان1427 الموافق23 /9 /2006 اجتماعا خصص لموضوع الفتوى الشرعية.
والذي يهمنا في هذا المقام, التذكير بحقائق تتصل بالمغرب علميا وتاريخيا وفي مقدمتها حرص المغاربة على تقاليدهم العلمية, وفي ذلك سر انضوائهم تحت راية الإسلام, والتفافهم حول إمارة المؤمنين وإجماعهم على وحدة المذهب والعقيدة والسلوك.
وقد توارثوا هذه الاختيارات وحافظوا عليها وعضوا عليها بالنواجد واقتفى اللاحق منهم أثر السابق فيها, وعلى أساسها أنشأوا صبيانهم وربوا أجيالهم ويسروا حفظها لعامة الناس منهم وتعاون أمراؤهم وعلماؤهم على هذا السنن القويم واعتنوا بالعلم ونشره في المساجد والجوامع والزوايا, وكان الفقه المالكي محط اعتبار لحاجة الناس له في حياتهم العملية فنبغ منهم علماء أعلام وفقهاء عظام كانت مؤلفاتهم أمهات يحتكم إليها ويعول عليها وما كانوا يجدون حرجا في الرجوع إلى آراء علماء خارج المذهب المالكي, ولكنهم حين يفتون لم تكن تغيب عنهم خصوصية المغرب وهوية أهله فيقتدون بآراء مذهبهم الذي ارتضوه وأجمعوا عليه مراعين أعرافهم وتقاليدهم وما جرى به العمل عندهم وما درج عليه سلفهم لا يضرهم من خالفهم مكتفين بعلماء بلدهم وفتاوى أسلافهم يجدون فيها ضالتهم توخا لجميع الناس على رأي واحد يضمن اجتماع الكلمة ووحدة الصف.
والهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى وهي تستحضر هذه الحقائق تستشعر المخاطر التي ينطوي عليها هذا التدفق الإعلامي الذي فتح الأبواب أمام الفتوى فأصبح يتولاها كل من هب ودب, سيما وقد صار أمرها بيد متنطعين مغرورين أساء بعضهم استخدام العلم في غير ما ينفع الناس واتخذه سلما لاعتلاء كرسي الرئاسة والزعامة العلمية فأعطى لنفسه الحق في إصدار فتاواه لأهل المغرب ونصب نفسه إماما عليهم متجاهلا ما للمغرب من مؤسسات علمية وشيوخ أعلام متخطيا بذلك كل الأعراف والتقاليد التي احتكم إليها العلماء قديما وحديثا.
من أجل ذلك وجب التذكير بما للمغرب من علماء أعلام كانوا ولا يزالون ملء السمع و البصر منفتحين على فقه المذاهب ومتقيدين في فتواهم بأعراف بلدهم وظروف أهله وأحوالهم اجتهادا واستنباطا وإفتاء, قدوتهم في ذلك عالم أهل المدينة الذي كان يرى أن يستفتي أهل كل بلد علماء بلدهم.
ومحافظة على هذا النهج القويم وإحياء لرسومه وتحقيقا لغاياته وأهدافه, أسس أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله المجالس العلمية المحلية والمجلس العلمي الأعلى الذي يتشرف برئاسته, وهو الجهة الموكول إليها النظر في الفتوى الشرعية بضوابطها وشروطها في المملكة المغربية. فالفتوى في المملكة المغربية موكولة إلى مؤسسة علمية ولم يعد بإمكان أي جهة أخرى, أفرادا وجماعات, أن تتطاول عليها.
وأما فتوى من أجاز للمغاربة الاقتراض من البنوك من أجل السكن فإن هذا المفتى قد تجاوز في فتواه حدود اللياقة وارتكب أخطاء فادحة علمية وأخلاقية في مقدمتها التطاول على حق علماء المغرب في إفتاء أهل بلدهم, غير ملتزم بأدب الفتوى الذي درج عليه علماء السلف لأنهم اشترطوا على المفتي ألا يفتي إلا إذا كان من أهل البلد الذي يعرف أوضاعه وأحواله ويطلع على دقائق أموره, والحال أن هذا المفتي بعيد عن المغرب جاهل لأحواله وأعرافه وتقاليده. وعلماؤه أدرى به ومؤسساته العلمية أجدر بالإفتاء في نوازل أهله وقضاياهم. كما أنه أساء إلى المغرب وأهله حين قاس بلدهم ببلاد المهجر.
والهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى إذ تندد بهذا المسلك الغريب تعرب عن استنكارها لموقف لا يمكن أن يصدر إلا عن غافل.
http://www.qudspress.com/look/article.tpl?IdLanguage=17&IdPublication=1&NrArticl e=2586&NrI ssue=1&NrSection=3


رد باقتباس
  #2  
قديم 11-18-2007, 08:44 AM
+
زهراء الربيع زهراء الربيع غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا


 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: بلا احلام بلا بتاع بقى .. صباح الخير (:
المشاركات: 5,209
افتراضي

والعجيب فى الأمر كما اتضح

ان علماء هيئة الافتاء لم يتحدثوا عن الفتوى ولم يناقشوها ايضا

بل كان جل اعتراضهم على كون الشيخ القرضاوى شرقى ولا ينبغي له ان يقحم نفسه للافتاء ببلاد ليست ببلاده

وقالوا اقوالا عدة عن سلطتهم وعن نظامهم للفتوى وعن مؤسستهم للأفتاء فأين كانوا برأيكم حينما اصدر القرضاوى فتواه؟؟

وما علمته ان القرضاوي لم يصدر الفتوى هكذا من تلقاء نفسه بل سأله بعض أهل المغرب عن الحكم فأجاب

فأين كانت هيئة الأفتاء المغربية من سلطتها ونظامها وفتواها حتى يذهب بعض المغاربة لشرقي يستفتونه؟؟!!

وما اعلمه ايضا أن ليس بالمغرب بنوك اسلامية فأين فقه الواقع الذي قدمته هيئة الأفتاء المغربية لتحل اشكال الناس في هذا الأمر؟؟

وأليس الأولى بدلا عن السب والاساءة والاتهام بالتنطع والجهل فى قولهم"كل من هب ودب"

أن يناقشوا الناس بالحسنى ؟؟

ومع فائق الأحترام فان البيان بان لي غضبا للكرامة أكثر منه غضبا لشئ اخر يستحق في الدين

ولو كان الأمر كذلك لناقشوه في قوله وأبانوا له خطأه ولكن ما استفزهم على ما يبدوا هو كونه شرقي وهم غربيين

رد باقتباس
  #3  
قديم 11-18-2007, 09:02 AM
+
AdMiN.Mr.NiCoLaS AdMiN.Mr.NiCoLaS غير متصل
مــشـرف عــام ســابــق باصحــاب كــول
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: WheRe NooO LaNd
المشاركات: 16,763
افتراضي

شكرا يا زهراء
ربنا يهدى الجميع
رد باقتباس
  #4  
قديم 11-18-2007, 09:27 AM
+
زهراء الربيع زهراء الربيع غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا


 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: بلا احلام بلا بتاع بقى .. صباح الخير (:
المشاركات: 5,209
افتراضي

امين

شكرااا لحضرتك يا اخ نيكولاس

جزاك الله خيرا
رد باقتباس
  #5  
قديم 11-18-2007, 02:42 PM
+
ابن حارثة ابن حارثة غير متصل
كول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 176
افتراضي


تعالو نشوف راى كاتب من الكتاب المغاربه فى
الفتوه ووهيئة العلماء والقرضاوى






الدين الرسمي وأحزاب اليسار في مواجهة الأحزاب الإسلاموية: ردود الفعل على ‏فتوى القرضاوي الموجهة إلى المغاربة بخصوص السلف الربوي.


عبداللطيف هسوفabdellatif_hissouf@yahoo.com

الدين الرسمي وأحزاب اليسار في مواجهة الأحزاب الإسلاموية: ردود الفعل على ‏فتوى القرضاوي الموجهة إلى المغاربة بخصوص السلف الربوي. ‏

أثارت فتوى أصدرها الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي موجة من الاستنكار في الأوساط العلمية والحكومية في ‏المغرب، عندما سئل عن جواز امتلاك المسكن بالقرض الربوي، فكان جوابه أن قارن بين المغاربة في بلدهم ‏وبين المغاربة في دول الغربة. واستخلص أن المغاربة في بلدهم مثلهم مثل الأقليات في بلاد الغربة، لأن المجلس ‏الأوروبي للإفتاء أجاز للأقليات المسلمة في أوروبا شراء بيوت السكن عن طريق القروض البنكية مراعاة ‏للظروف التي يعيشها المسلمون في تلك البلاد. ‏
وردا على فتوى الشيخ القرضاوي، أعرب المجلس العلمي الأعلى بالمغرب الاثنين الماضي عن انزعاجه من ‏التدخل في شؤونه الدينية مؤكدا خصوصيته وهوية أهله. وأصدرت الهيئة العلمية للإفتاء في المجلس العلمي ‏الأعلى وهي هيئة رسمية بيانا الاثنين نددت فيه بالفتوى التي أصدرها أحد العلماء البارزين في المشرق (إشارة ‏إلى الشيخ القرضاوي) تبيح للمغاربة الاقتراض الاضطراري من البنوك الربوية من أجل السكن. وقال بيان هيئة ‏الإفتاء المغربية ما معناه: ما يهمنا في هذا المقام هو التذكير بحقائق تتصل بالمغرب علميا وتاريخيا وفي مقدمتها حرص ‏المغاربة علي تقاليدهم العلمية وفي ذلك سر انضوائهم تحت راية الإسلام والتفاتهم حول إمارة المؤمنين وإجماعهم ‏علي وحدة المذهب والعقيدة والسلوك. وقالت الهيئة أنها تستشعر ‏المخاطر التي ينطوي عليها هذا التدفق الإعلامي الذي فتح الأبواب أمام الفتوى. ‏
وارتباطا بنفس الموضوع، اعتبرت يومية الاتحاد الاشتراكي الناطقة بلسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات ‏الشعبية المشارك في الحكومة المغربية أن الفتوى تسيء للمغاربة، وتجعل من المغرب دار كفر وأن القرضاوي ‏تطاول بفتواه علي مؤسسة إمارة المؤمنين. وقد سارعت يومية الاتحاد الاشتراكي إلي نشر مقال علي صدر ‏صفحتها، لتؤكد من خلاله استياء أوساط حكومية من فتوى القرضاوي، مضيفة أنه أساء للمغرب والمغاربة عندما ‏لمح إلي أن التشريع المغربي تشريع علماني غير إسلامي. وقالت اليومية أن للمغرب مجلس الفتوى، كما أن ‏جلالة الملك قد أنشأ لجنة للفتوى تهتم بالإفتاء في البلاد، وأن يوسف القرضاوي قد وضع نفسه فوق إمارة ‏المؤمنين، معتبرة أن نشر فتواه علي صفحات يومية التجديد الإسلامية جرأة ما بعدها جرأة. ‏
أما يومية التجديد الناطقة بلسان حركة التوحيد والإصلاح، والقريبة من حزب العدالة والتنمية الإسلامي، فقد ‏اعتبرت أن جريدة الاتحاد الاشتراكي حاولت أن تلعب دورا قذرا للإيقاع ليس فقط بين القرضاوي وأهل العلم ‏بالمغرب، ولكن لاستعداء أمير المؤمنين علي هذا الرجل العالم. وقالت أن المصادر الحكومية التي ربما أحرجتها ‏فتوى القرضاوي تتعلق بالوزير الاتحادي فتح الله ولعلو الذي سبق له أن وقف بقوة ضد المصارف الإسلامية ‏بالمغرب. واعتبرت جريدة التجديد فتوى القرضاوي ذات نفس اجتماعي من فقيه أراد أن ينفس كربة الناس، في ‏الوقت الذي يعجز فيه الوزير الاشتراكي عن إبداع حلول اجتماعية للمساكين الذين لم يستطيعوا بسبب سياسته ‏الاقتصادية التفقيرية أن يحلموا مجرد الحلم بمسكن يصرفهم عن ابتزاز المالكين.‏
كان هذا تسلسل لردود الأفعال على فتوى شيخ يشهد له بانتهاج نهج منفتح في تفسير الدين، وارتكازه على مبدأ ‏‏ يسر ولا تعسر . وحين اطلعت على النص الكامل لفتوى الدكتور القرضاوي لم أجد فيها إشارة إلى أن المغرب ‏دار كفر أو تجاوزا لمكانة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وإنما الرجل ذهب ‏أبعد مما قد نتوقعه منه ليبيح للمساكين والفقراء وذوي الدخل المحدود امتلاك منزل بفوائد بنكية حتى لا يخضعوا ‏لابتزاز المالكين للمساكن عبر الاكتراء. وكون المغرب يخضع لقوانين مدنية وليس لتشريع إسلامي، فهذا أمر قد ‏ينتقده أي شخص له توجهات إسلامية، كما لو انتقد بيع الخمور أو فتح الخمارات في بلد إسلامي. وهذا ما قصده ‏الشيخ، حسب فهمي، حين تكلم عن بلد ليس بدار الإسلام، أي البلاد التي لا تطبق فيها الشريعة الإسلامية (قانونا كاملا، ‏وليس فقط مدونة الأحوال الشخصية). ‏
أما حين اطلعت على رد علمائنا المغاربة الرسميين فلم أجد فيه ما يشفي تساؤلاتي: أهم مع البنوك الربوية التي ‏يعتمد عليها اقتصاد المغرب بصيغة شبه كلية؟ أهم ضد الاقتراض من هذه البنوك بنسب ربوية؟ أهم يقترحون حلا ‏لمشكلة السكن خارج الاقتراض من البنوك بالفائدة؟ رد علماء المغرب لم يتعرض للمسألة موضع النقاش، بل فقط ‏أحزنهم أن تأتيهم فتوى من الشرق على لسان الشيخ القرضاوي، وهم في المغرب أولى من غيرهم بتقديم الفتاوى ‏لأنهم حسب زعمهم يعرفون البلد وخصوصياته. ولكن، حين يترك علماء المغرب الفراغ ولا يفتون منذ زمن في ‏مسألة تخص المواطنين المعوزين، فلماذا يعيبون على من يملأ هذا الفراغ، خاصة وأن الرجل وجه له السؤال من ‏قبل عدد من المغاربة. لست بمدافع عن الشيخ القرضاوي، فهو لا يحتاج مني لدفاع، لكنني متتبع للأخبار، ‏خصوصا حين يتعلق الأمر بوطني المغرب، ويؤسفني أن لا أجد في كلام أعضاء المجلس العلمي الأعلى سوى ‏انجذاب إلى المعركة السياسية التي تواجه بين اليساريين والإسلاميين. ‏
أما ما جاء في جرائد أحزاب اليسار، خصوصا حزب كبير من طينة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فلا ‏يعدو كونه تسييس يستهدف الإسلاميين المغاربة بالدرجة الأولى ويرفع المسؤولية عن حكومة وزير اقتصادها ‏اتحادي. لكن، الواقع لا يرتفع، والمعاناة التي يعيشها أغلبية المغاربة ذوي الدخل المحدود تتزايد يوما بعد يوم. ‏كان أحرى بجريدة حزب في مرتبة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن تنأى بأقلامها عن الدخول في ‏مزايدات ستفقدها مزيدا من المساندين. إن مشكلة أحزاب اليسار في المغرب هي أنهم في صراعهم مع حزب ‏إسلاموي منافس لهم في الحكم، يجدون أنفسهم دائما يغردون في خندق بعيد عن آراء الناس البسطاء في الشارع ‏المغربي الذين يميلون بقلوبهم إلى الخطاب الإسلاموي القريب من تصوراتهم أيضا البسيطة. لا مجال هنا للتفصيل ‏بأن أقلام الصحافة الحزبية اليسارية التي أوكلت لذوي النظرة الضيقة، المرددين لشعارات السبعينيات، قد أخفقت ‏في مهمتها الأولى، ألا وهي استمالة القوات الشعبية. إن إمعان أقلام الصحف الحزبية اليسارية في الرد بلاءاتها العلمانية ‏الدائمة على كل صوت إسلاموي جعلت اليسار يبدو وكأنه متعارض في خطابه مع الدين، وهذا طبعا ما ‏لا يغفره الجمهور العادي المتعاطف مع كل ما يرتبط في نظره بالدين الإسلامي.‏
متى كانت مصالح اليسار المغربي تتفق مع مصالح علماء دين رسميين لا يفتون إلا بإشارة مشير من فوق؟ ‏
في الواقع، ما عكر صفو الجميع ليس كلام عالم جليل قد يصيب وقد يخطأ، بل هو خوف أعضاء المجلس ‏العلمي الأعلى من أن تسحب منهم الشرعية العلمية ويهمشون بسب صمتهم على المصائب التي يغرق فيها البلد ‏يوما بعد يوم، خوفهم من أن تتوقف رواتبهم المجزية لهم عن صمتهم وتقاعسهم. أين كانوا من ارتفاع الأسعار الصاروخي وانتشار الفساد واستقواء أصحاب ‏النفوذ؟ أما أحزاب اليسار، وخصوصا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي تعلمت في صفوفه سابقا حرية ‏الرأي دون السقوط في الرعونة، فإن مشكلته هي أن بعض المعبرين عن آرائهم على صفحات جريدته لازالوا ‏يلوكون كلاما ماضويا تلقوه في حلقات النقاش الشبيبية، فإما أبيض وإما أسود. والواقع أن هذه الأقلام التي لم تعد ‏تتفوق سوى في السب والشتم الرخيص، لا تستطيع أن تستوعب تحولات عقول المغاربة، إن لم نقل تطورها. إن ‏مثل هذه الأقلام تقدم خدمة كبير للإسلامويين، وتفقد في الوقت ذاته الأحزاب اليسارية عددا كبيرا من مساندين ‏مفترضين لها سيتعاطفون مع أصحاب العمائم والوجوه الملتحية لا مع أصحاب الطرابيش الحمراء والذقون ‏الحليقة. ‏
وأخيرا، لا داعي أن يقحم علماؤنا الأجلاء وأحزابنا الوطنية أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله ‏وأيده في هذا الجدال، لأن المشكلة في الأساس هي مشكلة حكومة لم تتمكن من رفع الحيف عن ضعاف المواطنين ‏المغاربة، حكومة أصرت أذنيها منذ سنوات، وأصبحت لا تقوم بشيء سوى بالرد على منتقديها، حتى لو كانوا ‏على حق. إن كان سلهام جلالة الملك محمد السادس نصره الله يسع جميع المغاربة ليحتموا تحته، إلا أنه يكتسب ‏من الشرف والقداسة ما لا يجوز لأي كان أن يتمسك بتلابيبه للرد على عالم اجتهد بحسن نية، وله فضل ذلك وإن ‏أخطأ. كان حري بأعضاء المجلس العلمي الأعلى أن يوجهوا دعوة للشيخ القرضاوي ويناقشوه في فتواه، ثم بعد ‏ذلك يطلعون على المغاربة بفتواهم في النازلة، لكنهم عوض ذلك واصلوا صمتهم واكتفوا بالتذكير بتقاليد المغرب العريقة وتوجيه استنكار لا يقدم بل يؤخر. ‏

جزاكى الله كل خير اخت زهراء





رد باقتباس
  #6  
قديم 11-18-2007, 02:48 PM
+
زهراء الربيع زهراء الربيع غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا


 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: بلا احلام بلا بتاع بقى .. صباح الخير (:
المشاركات: 5,209
افتراضي

جزاك الله خيرا اخ ابن حارثة

شكرااااااا لاضافة حضرتك

جزاك الله خيرا
رد باقتباس
  #7  
قديم 11-18-2007, 10:45 PM
+
نورالاسلام م نورالاسلام م غير متصل
كول ماسى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 991
افتراضي

انت من يطعن الان في العلماء

اختي الفاضلة انت تطعنين الان في علماء المغرب بالاجماع

لمادا من اجل باحث وداعية يوسف القرضاوي اليس هدا تناقض

تطعنين في العشرات من العلماء من اجل باحث وداعية

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
رد باقتباس
  #8  
قديم 11-19-2007, 01:02 AM
+
زهراء الربيع زهراء الربيع غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا


 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: بلا احلام بلا بتاع بقى .. صباح الخير (:
المشاركات: 5,209
افتراضي

اخ نور الاسلام

كن اولى بهم وهم وهم علماء وهو باحث كما تفضلت ووصفت أن يراعوا حق المسلم بالأحترام وليس ان يصفوه بتلك الصفات

واي طعن وجهت لهم؟؟!!

انا قلت كانوا فين؟؟

كدة طعنت فيهم؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

وحزئية بان لي انه غضب للكرامة

افتكر من حقي اقول كدة لانى شايفة الموضوع كدة وصراحة ملوش اي تفسير تاني عندي وافتكر انى قلت بان لي مقلتش هما كدة وممكن يكون كلامي خطأ ان مش بدخل نية حد بس بان لي من ظاهر الأمر كدة


ويعنى ايه هما علماء وهو باحث؟؟!!!!!!!

يعنى هو حلال يخاض في دينه ويتهم في نيته وهما معصومين مثلا؟؟؟؟!!!!!!!

شكراا لمشاركتك اخ نور الاسلام

جزاك الله خيرا

رد باقتباس
  #9  
قديم 11-19-2007, 02:13 AM
+
معانى الحزن معانى الحزن غير متصل
كول بيبتدي يشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 95
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد باقتباس
  #10  
قديم 11-19-2007, 07:18 AM
sals sals غير متصل
عضو ماسي + الفائز رقم 2 فى مسابقة احلى ما عندنا + سفير المنتدى الاسلامى


 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 7,842
افتراضي

جزاكى الله كل خير انا بحب القرضاوى جدااااااااااااااااا
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة



الساعة الآن: 02:06 PM.

افلام - اجمل الصور - اصحاب كول  - العاب - الابراج - صور الفنانين - تفسير الاحلام - تحميل برامج  - ارشيف - كول تون - قصات شعر - انواع الحب  - نكت

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited
تصميم مصطفى الكردي