منتديات اصحاب كول 2014  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب فضـائح فـنـيـه
تعارف و صداقات مقاطع بلوتوث
حوادث وجرائم وعنف الهكرز والإختراق اخبار الرياضة مـصـارعـة
مقاطع فيديو طب و صـحـه اسـلامـيـات كل ما يخص الموبايل اخبار الفنانين

دردش مع اصحاب كول و اتعرف على اروش صـبـايـا و شباب الان !!

 

 

 هام :- لايمكنكم رؤية المواضيع الا بعد الإشتراك بالمنتدي/ للإشتراك اضغط هنا / من فقد عضويتة

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X

العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> ( اقســـام منوعــه في جميع المجــالات) <----= > الاثار و تاريخ الدول

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-22-2008, 06:56 PM
احمدالوكيل احمدالوكيل غير متصل
عضـــو نشيــــط+عضـــو متميز+ عضــو فضــى+عضو ذهبى + عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الإقامة: الأســكــنـــدريه _ ميامى
المشاركات: 8,006
29 [][][]ســـــلــــطـــنة بــرونــــاي][][]][أغلى سلطنه فى العالم.

انشر الصفحة على الفيس بوك

سلطنة بروناي ..



بروناي دار السلام ‏

العاصمة :
بندر سري بغاون ‏

عدد السكان :
350,898 (تقدير 2002) ‏

اللغة:
الملايوية (الرسمية)، الإنجليزية ‏

المناخ :
الاستوائي

العرق:
ملايو (67%)، والأقليات أمثال الصينية، الهنود، دياك، بلايت ‏

نظام الحكم:
الملكي ‏

العملة :
دولار بروناي

الموارد:
بترول، غاز أصلي ‏

الديانة:
الإسلام


خريطة بروناي

الكثافة السكانية
282,000 ألف نسمة - إحصائيات 2002
المساحة
5,770 ألف كيلومتر مربع
فتح الخط الدولي
+673
فارق التوقيت عن جرينيتش
8 ساعة/ساعات
حجم الدولة مقارنة بالعالم
0.0045 % بالمئة من حجم العالم
حجم الدولة مقارنة بقارة آسيا
0.0119 % بالمئة من حجم القارة
الكثافة السكانية مقارنة بالعالم
0.0049 % بالمئة من تعداد سكان العالم
الكثافة السكانية مقارنة بقارة آسيا
0.0076 % بالمئة من تعداد سكان القارة



شعار بروناي

يمثل اللون الاصفر سلطة البلاد والشريط الابيض يمثل الناس ويشير الشريط الاسود الى الحكومه وقيل ان اللونين الابيض والاسود يمثلان الحماية البريطانية كما قيل انهما يمثلان الوزيرين الرئيسين في الدولة ويوجد شعار الدولة في وسط العلم وعلى هلال كتب عليه عبارة الدائمون المحسنون بالهدى كما كتب على الشعار اسم بروناي دار السلام


سلطنة بروناي

موطن الثراء ومقصد الباحثين عن الهدوء والجمال
بروناي.. حكاية من ألف ليلة
اذا دققنا النظر في الخريطة على الجزء المطل على بحر الصين جنوبا وماليزيا شمالا فإنا بالكاد نرى مساحة صغيرة للغاية يطلق عليها سلطنة بروناي، ورغم صغرها إلا انها تتربع على قمة اغنى دول العالم وتروي عنها الحكايا والاساطير عن قصة ثرائها ورفاهية سكانها، ما يجعل تسميتها بالسلطنة ليست بعيدة

عن اجوائها وطقوسها التي تذكرنا بحكايات الف ليلة وليلة. واطلق البعض على بروناي التي تسبح على بحر من النفط (درة آسيا) ولعل تلك التسمية قادمة من كونها متميزة عن دول قارة آسيا الجنوبية المعروفة بالزحام وصخب العيش وسوء الاحوال المادية بسبب اعداد السكان الكبيرة وقلة موارد العيش.

بروناي سلطنة مسلمة ومنظر مساجدها المذهبة يذكرنا بذهب روسيا القيصرية، والترف الذي يبدو على سكانها ومعالمها يعيد الذاكرة الى التاريخ الذهبي للمسلمين، ويفتح ابوابا من الأمل بأحلام ذهبية طال انتظارها.

وكانت بروناي تابعة للنفوذ البريطاني حتى عام 1984 حيث يحتفل أهل بروناي في 23 فبراير/ شباط بعيدهم الوطني، وكان حاكمها المطلق منذ ذلك الوقت وقبل استقلالها عن بريطانيا السلطان حسن البلقية، وتتخذ السلطنة من مدينة بندر سيري بيغاون عاصمتها الرئيسية ولغتها هي الملاوية مع محاولات لإدخال اللغة العربية اليها. والمشاهد لعلم بروناي يلمح الخط الاسلامي على خلفية صفراء بلون الذهب الذي يغطي بروناي ويمثل اللون الاصفر سلطة البلاد والشريط الابيض والاسود يمثلان الناس والحكومة وقيل ان اللونين الأبيض والأسود يمثلان الحماية البريطانية كما قيل انها تمثل الوزيرين الرئيسيين في الدولة ويوجد شعار الدولة في وسط العلم وعلى هلال كتب عليه عبارة “الدائمون المحسنون بالهدى” كما كتب على الشعار اسم بروناي دار السلام.

وبروناي محاطة بالبحر والبر بشكل متناسق في جنوب شرقي آسيا وتحديدا في شمال غرب جزيرة بورنيو وتطل على بحر الصين الجنوبي. وتحدها ماليزيا من جميع الاتجاهات باستثناء الساحل الشمالي، مما يجعلها تبدو كجزء لا يتجزأ منها وكأنها اقليم تابع لها، وتبلغ مساحتها 5675 كم مربع وتتمتع بمنطقة خاصة لصيد الاسماك على طول 200 ميل بحري ضمن مياهها الاقليمية الممتدة على 12 ميلا بحريا. وتبلغ حدودها البرية 318كم وطول ساحلها 161كم مما يدل على قصر حدودها وصغر مساحتها وتغطي الغابات الاستوائية نحو ثلاثة ارباعها، مما يعطيها تناسقا جغرافيا كبيرا وامتداداً خضريا واسعا وتتميز التضاريس بسهل ساحلي منبسط يتحول الى جبال في الشرق. كما تتميز الجهة الغربية بأراض منخفضة تتخللها تلال، وتشكل الاراضي الصالحة للزراعة جزءا ضئيلا من المساحة الكلية للبلاد، وهذا لا يضر بالكثير في السلطنة التي تعتمد اعتمادا رئيسيا على النفط ولا يشكل القطاع الزراعي سوى جزء ضئيل من الاهتمام أو المردود العام ويسود بروناي المناخ الاستوائي الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وشدة الامطار وهذا ما يفسر وجود الغطاء الخضري الواسع خاصة الغابات الممتدة، وليس هناك فصل ممطر، مما يعطي التربة حصتها الكافية والمنتظمة من الامطار والمياه المتوزعة.

وبروناي ثالث اكبر بلد منتج للنفط في جنوب آسيا ورابع بلد منتج للغاز الطبيعي المسيل في العالم، وتعتمد في تمويل برامجها التنموية على مداخيلها من صادرات النفط الخام والغاز الطبيعي، اللذين يمثلان العمود الفقري لاقتصادها، وتشجع الحكومة التنمية الزراعية لتقليل الاعتماد على المواد الغذائية المستوردة، ما جعل بروناي واحدة من اغنى دول العالم وخاصة ان سكانها قليلون مقارنة بثروتها، ويبلغ الناتج المحلي الاجمالي بأسعار السوق الجارية 4026 دولارا امريكيا حسب احصائيات عام 2001 وعملتها هي دولار بروناي وتبلغ حصة القطاعات المختلفة في الناتج المحلي الاجمالي 2 في المائة من الزراعة، و40،0% الصناعة، و58،0% الخدمات (2001)، اجمالي الصادرات 3418 مليون دولار امريكي، واجمالي الواردات 1636 مليون دولار امريكي حسب تقديرات عام ،2002 واهم الصادرات الرئيسية هي: النفط الخام، والمنتجات النفطية، والغاز الطبيعي المسيل والواردات الرئيسية المكائن ومعدات النقل، والسلع المصنعة والمواد الغذائية ولبروناي الكثير من الشركاء التجاريين الرئيسيين ومنهم اليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وماليزيا وكوريا الجنوبية وتايوان.

وتولي الحكومة اهتماما مميزا بالقطاع الطبي والصحي والرعاية الشاملة، حيث ان عدد السكان القليل يساعد على زيادة الاهتمام بكل مواطن في السلطنة.

وتحرص السلطنة دائما على مواكبة المستجدات الاقتصادية العالمية والمساهمة في الفعاليات والنشاطات الاقتصادية العالمية، وحضورها القوي ناجم عن الثراء وقوة منتوجها النفطي وتسعى دوما للتطور حيث تسعى لتقوية القطاع الزراعي والسياحي كرافد آخر للنفط وزيادة الاستثمارات والتعاملات المصرفية، مع الحرص الدائم على توسيع القاعدة النفطية والغازية الواسعة التي تتمتع بها البلاد وخاصة مع ازدياد احتمالية نضوب النفط في اي وقت مما يقحم السلطنة في ازمات اقتصادية واسعة وهذا يفسر سعيها نحو الاعتماد على مصادر للدخل القومي غير النفط والغاز مما يجعل تلك المصادر شبه دائمة وغير مهددة بنضوب النفط والغاز، كما تسعى السلطنة الى تخفيض الاستثمارات النفطية الاجنبية بشكل تدريجي وجعل كل تلك الاستثمارات محلية وتعود على الناتج المحلي من حيث الواردات واليد العاملة.

وبروناي سياحيا قمة في الروعة والتآلف ومجمع لهدوء طبيعي متناغم مع سكينة السكان فهي ليست مجرد معبر الى بورنيو او مركز للتوقف القصير في طريق اوروبا شرق آسيا من وإلى استراليا ونيوزيلندة، بل ولكنها تعتبر مركزا سياحيا متألقا لعطلات متعددة الأطراف ووجهة سياحية تضاف لكل راغب بالهدوء والجمال، فمن أجدى في منطقتي سراواك او كلامنتان لتجربة سياحية متكاملة تصل لبورنيو، ومع بالي التي ترتبط بها مباشرة مكونة نمطين آسيويين مختلفين، ومع سنغافورة لمقارنة حياة المدينة مع حياة الغابات، بل وايضا مع دبي لجمع تجربة الصحراء والغابات، لتجمع بذلك كل المناخات والطقوس من كل حدب وصوب ولتكون مقصدا لكل السياح.


وبروناي بمقدورها ان تجذب هؤلاء الذين لهم اهتمامات خاصة تتعلق بغابات الامطار أو ثقافة الملاي والتاريخ، بالاضافة الى اولئك الباحثين عن عطلة هادئة للعائلة، وأمينة، بعيدا عن الطريق التي تغص بالسياح، ويسهل الوصول اليها والاستمتاع بها، وبمزيج جذاب من الطبيعة، الثقافة والمتعة لتوفير اقامة مريحة لليال عدة.

والمغامرون المتحمسون لتحديات جديدة في ركوب الدراجات في الجبال، أوالسير في الغابات أو تسلق الصخور، ورياضات الماء والغوص، سيجدون مجالا بكرا في بروناي، وسيتمتعون بالهواء النقي والشوارع التي تخلو من الزحام، في الوقت الذي سيجدون ما يكفيهم لعمله ومشاهدته فلا ينال منهم الضجر.

وبروناي هي المكان المفضل لسفرات العمل والصفقات والمؤتمرات واللقاءات والمحاضرات لأن لديها احدث الخدمات، والتي تشمل مركز مؤتمرات مصمما خصيصا لهذا الغرض، ولديه خبرة كبيرة في إدارة المجموعات الكبيرة، من خلال خبرته في استضافة مؤتمرات عالمية مهمة ولقاءات رياضية، ونظرا لهدوء الحياة الليلية فيها فإن المندوبين يبقون مركزين على الاعمال المطروحة عليهم، والمنظمون في العادة ممتنون للفعاليات الأكثر انتاجية التي تعقد في بروناي.

ولسياحة المرور، او المنفذ، هناك في العادة برامج من ليلة الى ثلاث ليال تتضمن جولة في بندار والتعرف الى ابرز معالم المدينة ومتاحفها، وجولة في قرى الماء، وتوقف عند محمية طبيعية، وجولة ليلية في منطقة جيرودونج وزيارة، أواقامة ليلة في فندق الامبريال. يتعرف الزائر في وقت قصير الى جوهر بروناي، وطبيعتها الجميلة، وثقافتها وتقاليدها وثرائها.

وهناك برامج متعددة فيها امكانية لمختلف التحويلات، مع سفرات، قبل او بعد للغابات في الاوساط المدنية في سنغافورة او كوالالمبور، مع تمديدها الى الشواطئ في أي من المنتجعات المرتبطة معها مباشرة في المنطقة، او لمناطق مختلفة عنها، مثل بالي، المناطق الشمالية من استراليا، الساحل الذهبي، ودبي. ولكن التحويل الاكثر منطقية هو جمع بروناي مع البورنيو الماليزي لولاية صباح مع (أو سراواك، ومع بقاء اربع ليال على الاقل في بروناي لتغطية منطقة بندار والمحميات الطبيعية في تيمبورونج و/ أو في مناطق توتنج وبيلات، للاستمتاع في مناطق جذابة مثل المناطق المغطاة بشجر المانغروف العامة بقرود البروبوسس، وزيارة أو البقاء في قرية البيوت الطويلة، وأخذ القارب في عمق غابات المطر في بروناي والتي هي في حالة جيدة، عن طريق مراكب لها محركات، والتمشي في الغابات.

ومن اجمل المظاهر السياحية في سلطنة بروناي القرية المائية كامبونج آير التي تعد اكبر قرية سكنية تطفو على سطح الماء في العالم ويبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة وتقع القرية على ضفتي نهر بروني وهي موغلة في القدم حيث عرفها الرحالة والسياح منذ القدم وورد ذكرها في العديد من الكتب والدراسات التاريخية القديمة وعقب عليها الرحالة الاوروبيون منذ القدم واطلقوا عليها فينيسيا الشرق ومن بين هؤلاء الرحالة انطونيو بيغافيتا والذي رافق الرحالة الشهير ماجلان سنة 1521م والذي انبهر بجمالها وكبر حجمها واطلالتها المائية وتغيرت اشكال المنازل الحالية وطرق توضعها عما سبق فاليوم ترتكز المنازل على ركائز اسمنتية ومدروسة بشكل هندسي وفني مع المحافظة على طابعها التقليدي القديم مع ادخال الحداثة على معالمها المختلفة ويمكن في تلك القرية استئجار زورق للتنقل يطلق عليه اهل بروناي واتير تاكسي يمكنه التنقل عبر المنازل والمباني. وتعد العاصمة بندر سيري بيغاوان اكبر وأهم مدينة في سلطنة بروناي وهي اكبر مركز لتجمع النشاطات والفعاليات وتوصف بالهدوء والسكينة وتحوي حوالي 60 ألف نسمة وهو عدد قليل جدا إذا ما قورن بأي عاصمة عالمية اخرى ويقطن اغلب سكانها في القسم المائي الذي يتصل بالقسم البري بزوارق وممرات واسلاك للهاتف والكهرباء وتتميز المدينة بوجود ابراج للمنارات والبنوك والابنية السكنية بالاضافة لوجود الجوامع ذات الطراز الاسلامي والقصر السلطاني الذي يقع بين الاشجار والخضار مما يعطيه هالة تقف الى جانب جمال وروعة بنائه الذي تكلف 350 مليون دولار امريكي ويحوي 1788 غرفة و200 حمام وبهو للاحتفالات يتسع ل 4 آلاف شخص ويفتح القصر ابوابه لعموم الناس في الاعياد. وبالامكان التجول في شوارع العاصمة في وقت الذروة المرورية من دون سماع حتى صوت دراجة نارية أو مشاهدة دراجة عادية وتحوي المدينة عددا من المتاحف الجميلة والتي تعكس تاريخ البلاد وبالامكان ايجاد مكاتب الطيران والفنادق الفخمة والمطاعم ذات المأكولات الآسيوية والأوروبية والامريكية ولكن بأسعار ليست اعتيادية لأن تلك الاماكن والمأكولات ليست في بلد اعتيادي بل في اغنى دولة في العالم.

ومن أهم المساجد الموجودة هناك مسجد عمر علي سيف الدين وهو على اسم السلطان ال 28 لبروناي ويعد واحدا من أعلى الابنية في القطاع المائي في بروناي ويعتبر من اجمل الابنية في جنوب آسيا واكثرها دقة وروعة ويعرف بقببه المذهبة ورخامه الايطالي وسجاده الفارسي، وتم تنويره بشكل فريد ليعطي انعكاسات بديعة وخاصة في الليل مع الماء الذي يحيط به من جوانبه.

كما يوجد مسجد السلطان حسن البلقية وهو اكبر مسجد في بروناي ويعتبر وجهة اساسية للسياح والمحليين ويتميز بقبابه المذهبة واتساعه، كما توجد الكثير من المساجد الأخرى والتي تعكس الاهتمام العالي بالنواحي الاسلامية والفنية على حد سواء

صور بعض المناطق السياحية في بروناي

مسجد السلطان حسن بلقيه




مسجد السيد عمر علي سيف الدين



ديوان الحاكم



متحف Royal Regalia Museum



يتضمن الملابس الرسمية الفخمة والعربة الملكية ومستودع للسلاح الرسمي ذهبي وفضي وغيرها ..ووثائق تاريخية للاسرة الحاكمة في بروناي ومراسم التتويج السلطانية عبر تاريخ بروناي
ويتم خلع الاحذية قبل الدخول..






عربة تتويج السلاطين

متحف بروناي ( وهو متحف يختلف عن سابقه )..





شلالات بروناي






الجسور المعلقة

التاكسي المائي



من هنا يمكنك استئجار التاكسي المائي




حديقة Temburong العامة

Ulu Temburong National Park














مركز تسوق Yayasan



حديقة Jerudong Park Playground









لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 07-23-2008, 02:06 PM
+
ABOUGRESHA ABOUGRESHA غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا


 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الإقامة: Ba7bK Ya FaYoUm
المشاركات: 20,501
افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااا


رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 07:23 PM.

2014 - برج الحوت اصحاب كول رسائل
رسائل عتاب برج السرطان برج الحمل

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited