مرحبا بكم بالقسم الإسلامى بموقع اصحاب كول

المنتدي الإسلامى : اسماء الله الحسني : فتاوي المرأة : الموسوعة الإسلامية : موسوعة الانبياء : اذكار الصباح والمساء : السيرة النبوية : الصوتيات والمرئيات والخطب الإسلامية

لو عجبتكم الصفحة دي تقدروا تبعتوها لكل اصحابكم على الفيس بوك من هنا >>

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X

العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> (المنتديـــات العــامـه) <----= > الـمـنـتـدي الإســلامــى

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-29-2006, 07:27 AM
+
Eng_Mono Eng_Mono غير متصل
عضو موقوف لسوء السلوك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الإقامة: mansoura
المشاركات: 582
11 ملخص قصة رحلة الإسراء والمعراج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين , ثم أما بعد :


ملخص قصة رحلة الإسراء والمعراج

روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة - رضى الله عنهما ـ أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثه عن ليلة أسرى به قال :
" بينما أنا في الحطيم ـ وربما قال : في الحجر ـ مضطجعا إذ أتاني آت فشق ما بين هذه إلى هذه ـ وأشار إلى مكان صدره ـ فاستخرج قلبي ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانا ، فغسل قلبي ، ثم حشي ، ثم أعيد ، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار ، بيضاء ـ فقال له الجـارود هو البراق يا أبا حمزة ؟
فقال أنس : نعم يضع خطوه عند أقصى طرفه ، ـ فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا ، فاستفتح فقيل: من هذا ؟ قال: جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل: أوقد أرسل إليه ؟ قال: نعم ، قيل : مرحبا به ، فنعم المجيء جاء ، ففتح ، فلما خلصت، فإذا فيها آدم ، فقال جبريل : هذا أبوك آدم ، فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد السلام ، ثم قال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ، ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية ، فاستفتح ، فقيل: من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل: ومن معك ؟ قال : محمد .

قيل : أو قد أرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحبا به ، فنعم المجيء جاء ، ففتح ، فلما خلصت ، فإذا يحيي وعيسى وهما ابنا خالة ، قال جبريل : هذان يحيى وعيسى فسلم عليهما ، فسلمت ، فردا ، ثم قالا : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح .
ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح ، فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : أو قد أرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل: مرحبا به ، فنعم المجيء جاء ، ففتح ، فلما خلصت ، إذا يوسف ، قال : هذا يوسف فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ، ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح .
ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة ، فاستفتح ، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : أو قد أرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ، ففتح ، فلما خلصت ، فإذا إدريس قال : هذا إدريس فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ، ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح .




ثم صعد بي حتى أتى السماء الخامسة ، فاستفتح ، فقيل : من هذا؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : أو قد أرسل إليه ؟ قال: نعم ، قيل : مرحبا به ، فنعم المجيء جاء ، فلما خلصت ، فإذا هارون قال : هذا هارون فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ، ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح .
ثم صعد بي حتى السماء السادسة ، فاستفتح ، فقيل : من هذا ؟ قال: جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : أو قد أرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ، فلما خلصت، فإذا موسى قال : هذا موسى ، فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ، ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح .
فلما تجاوزت بكى ، قيل له ما يبكيك ؟ قال : أبكي ، لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي ، ثم صعد بي إلى السماء السابعة ، فاستفتح جبريل ، فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال محمد ، قيل أو قد بعث إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ، فلما خلصت ، فإذا إبراهيم ، قال : هذا أبوك إبراهيم فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد السلام ، ثم قال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ، ثم رفعت إلى سدرة المنتهى .

فإذا نبقها مثل قلال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة قال : هذه سدرة المنتهى ، فإذا أربعة أنهار : نهران باطنان ، ونهران ظاهران ، فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : أما الباطنان ، فنهران في الجنة وأما الظاهران ، فالنيل والفرات ، ثم رفع لي البيت المعمور ، ثم أتيت بإناء من خمر وإناء من لبن ، وإناء من عسل فأخذت اللبن فقال : هذه الفطرة أنت عليها وأمتك ، قال : ثم فرضت على الصلاة خمسين صلاة كل يوم .
فرجعت فمررت على موسى ، فقال : بم أمرت ؟ قلت : أمرت بخمسين صلاة كل يوم ، قال : إن أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم ، وإني والله قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة ، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك ، فرجعت فوضع عنى عشرا ، فرجعت إلى موسى ، فقال مثله ، فرجعت فوضع عنى عشرا ، فرجعت إلى موسى ، فقال مثله ، فرجعت فوضع عنى عشرا ، فرجعت إلى موسى ، فقال مثله ، فرجعت فأمرت بعشر بصلوات كل يوم ، فرجعت فقال مثله .
فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم ، فقال موسى إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم ، وإنى قد جربت الناس من قبلك ، وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة ، فارجع إلى ربك ، فاسأله التخفيف لأمتك ، قال : سألت ربي حتى استحييت ، ولكن أرضى وأسلم ، فلما جاوزت ، نادى مناد : أمضيت فريضتي ، وخففت عن عبادي .

رواه البخاري بمعناه من أكثر من طريق


والله الموفق

والهادي إلى الصراط المستقيم
وصلى الله على نبينا محمد



أروع القلوب قلب يخشي الله وأجمل الكلام ذكر الله وأنقي الحب حب الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مع خالص حبى , مونو


رد باقتباس
  #2  
قديم 08-29-2006, 11:46 AM
+
One_Look One_Look غير متصل
كول ماسى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: giza zone
المشاركات: 779
افتراضي

شكرا مونو ياجميل على الموضوع الهايل ده
وجزاك الله كل خير
رد باقتباس
  #3  
قديم 09-01-2006, 09:46 AM
+
mahmanwaf mahmanwaf غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: مصر طبعا / المنصورة
المشاركات: 1,152
افتراضي

شكرا يا مونو وجزاك الله كل خير
رد باقتباس
  #4  
قديم 09-01-2006, 11:15 AM
+
askandrany askandrany غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,804
افتراضي

جزاك الله خيرا يا ابو زمل
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة



الساعة الآن: 04:19 AM.

افلام - اجمل الصور - اصحاب كول  - العاب - الابراج - صور الفنانين - تفسير الاحلام - تحميل برامج  - ارشيف - كول تون - قصات شعر - انواع الحب  - نكت

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited
تصميم مصطفى الكردي