منتديات اصحاب كول 2014  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب فضـائح فـنـيـه
تعارف و صداقات مقاطع بلوتوث
حوادث وجرائم وعنف الهكرز والإختراق اخبار الرياضة مـصـارعـة
مقاطع فيديو طب و صـحـه اسـلامـيـات كل ما يخص الموبايل اخبار الفنانين

دردش مع اصحاب كول و اتعرف على اروش صـبـايـا و شباب الان !!

 

 

 هام :- لايمكنكم رؤية المواضيع الا بعد الإشتراك بالمنتدي/ للإشتراك اضغط هنا / من فقد عضويتة

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X

العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> ( اقســـام منوعــه في جميع المجــالات) <----= > الاثار و تاريخ الدول

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-08-2009, 12:41 AM
+
fierce fierce غير متصل
كول جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الإقامة: نفس المكان اللى كان بيجمعنا سوا
المشاركات: 1,534
111 تاريخ مصر فى سطور

انشر الصفحة على الفيس بوك

العصر الفرعوني
عصر ما قبل الأسرات:
فى الفترة ما بين 5000 و3000 قبل الميلاد ومنذ حوالى 60 ألف عاما مضى بدأ النيل يفيض سنويا على الأراضى المحيطة به وعلى طول ضفتيه تاركا وراءه أرضا خصبة وتربة غنية وأصبحت المنطقة القريبة من مجال الفيضان جاذبة للسكان كمصدر للماء والطعام . و فى حوالى عام 7000 قبل الميلاد كانت البيئة المصرية بيئة مضيافة جاذبة للسكان، ووجدت آثار تدل على استقرار بعض السكان فى هذا الوقت فى مناطق صحراوية فى مصر العليا. ووجد عدد من الأوانى الفخارية فى بعض المقابر فى صعيد مصر من عام 4000 قبل الميلاد تعود لعصر ما قبل الأسرات.

ويقسم عصر ما قبل الأسرات إلى ثلاث أجزاء رئيسية نسبة إلى الموقع الذى توجد فيه المواد الأثرية: المواقع الشمالية من حوالى عام 5500 قبل الميلاد وخلفت آثار تدل على استقرار ثقافى ولكنه ليس كمثيله فى الجنوب ، وتدل الآثار على أنه فى حوالى عام 3000 قبل الميلاد تواجدت قوة سياسية كبيرة والتى كان العامل الذى أدى إلى اندماج أول مملكة موحدة فى مصر القديمة حيث تعود إلى هذه الفترة أقدم الكتابات الهيروغليفية المكتشفة وبدأت تظهر أسماء الملوك والحكام على الآثار.

وقد حكم فى هذه الفترة 13 حاكما كان آخرهم نارمر فى حوالى عام 2950 قبل الميلاد وتبعه الأسرتين الأولى والثانية وكانوا حوالى 17 ملك فى الفترة ما بين 2950 و2647 قبل الميلاد حيث بنت مجموعة من المقابر والتى تمثل بدايات الأهرامات فى سقارة وأبيدوس وغيرها من خلال فترة حكم الأسرتين الأولى والثانية.



الدولة القديمة:
استمر حكم المملكة القديمة حوالى خمسة قرون من 2647 إلى 2140 قبل الميلاد من الأسرة الثالثة وحتى السادسة، وكانت عاصمتها فى الشمال فى مدينة منف. وكان الحكام يتمتعون بسلطات مطلقة على حكومة قوية موحدة. وكانت العقائد الدينية تلعب دورا هاما فى التاريخ المصرى. كما تدل الآثار على أن الفراعنة كانوا أحيانا يعتبرون أنفسهم آلهة على الأرض.



العصر الذهبى

في هذا العصر تواجدت الأسرة الثالثة فى الفترة ما بين 2647 وحتى 2573 قبل الميلاد وكان ثانى الملوك هو الملك زوسر الذى أكد على الوحدة وإقامة التوازن بين شعبى الشمال والجنوب فى هرمه المدرج الذى بناه فى سقارة. وقد استعمل المهندس المعمارى أمنحتب الذى قام ببناء الهرم المدرج أحجارا بدلا من الطوب النيء الذى كان يستعمل فى هذا الوقت. وكان هذا أول بناء أثرى مصري من الأحجار وكانت الخطوة الأولى فى بناء الأهرامات؛ حيث استعمل كمقبرة للملك زوسر.

ومن أجل التعامل مع شئون الدولة وأدارة مشاريع البناء بدأ زوسر فى إنشاء نظام إدارى فعال. وعموما فإن عهد الأسرة الثالثة يعتبر بداية للعصر الذهبى فى الدولة القديمة. وكان أول ملوك الأسرة الرابعة من 2573 حتى 2454 هو الملك سنفرو والذى تتضمن منشآته أول الأهرام والموجود فى دهشور جنوب سقارة. سنفروا هو أول الملوك المحاربين والذى خلف عدد كبير من النهوض الموجودة فى النوبة وليبيا وسيناء، وقد عمل الملك سنفروا على نشر التجارة والتعدين مما أدى إلى رخاء المملكة حكم الملك خوفو بعد أبيه الملك سنفروا فى الفترة من 2549 وحتى 2526 قبل الميلاد وقام ببناء الهرم الأكبر فى الجيزة.

ثم حكم بعد خفرع أبن له يسمى ريزيديف فى الفترة من 2526 وحتى 2518 قبل الميلاد والذى أضاف إلى لقب الملك مقطع يشير إلى إله الشمس رع، ثم بعد ذلك تلاه أخوه خفرع فى الفترة من 2518 وحتى 2493 قبل الميلاد الذى قام ببناء هرم آخر بإسمه بالجيزة. ثم حكم بعد ذلك منقرع فى الفترة من 2488 وحتى 2460 قبل الميلاد، والذى بنى أصغر الأهرامات الثلاثة فى الجيزة.

وتحت حكم الأسرة الرابعة وصلت الحضارة المصرية إلى مدى بعيد جدا من التقدم
والتى حافظ عليها بعد ذلك ملوك الأسرتين الخامسة والسادسة، والعظمة الهندسية فى بناء الأهرام، وظهرت آثارها فى مجالات آخرى متعددة منها الزراعة والنحت والرسم والعلوم والصناعات الهندسية والملاحة والفلك. وعلماء الفلك فى منف هم أول من وصفوا التقويم الشمسي أن السنة ذات الـ 365 يوما. وتوصل العلماء فى الدولة القديمة إلى معلومات كبيرة فى الفسيولو?يا والجراحة والدورة الدموية داخل جسم الإنسان والمطهرات.


بداية الإضمحلال

على الرغم من أن الأسرة الخامسة تمتعت بالرخاء الإقتصادى الناتج عن التجارة الخارجية، الإ أنه ظهرت بعض إمارات فقدان السيطرة الملكية على النظام الإدارى وإنتقال بعض السلطات إلى أيدى حكام غير ملكيين!

وكان الملك أوناس من أواخر ملوك هذه الأسرة وحكم فى الفترة من 2435 وحتى 2408 قبل الميلاد ودفن فى سقارة مع بعض النصوص الجنائزية، والتي أطلق عليها فيما بعد متون الأهرام؛ حيث علقت على جدران هرمه. وهذه المتون استعملت أيضا فى المقابر الملكية
فى الأسرة السادسة. ومع بداية عصر الأسرة السادسة ازداد ضعف السيطرة الملكية على إدارة البلاد. وفى نهاية عهد بيبى الثانى، الذى حكم فى الفترة من 2360 حتى 2143 قبل الميلاد، أصبحت السلطات تقريبا فى يد رئيس وزرائه. ثم ضعفت السلطة المركزية على الإقتصاد بعد تقليل الإعفاء الضريبى وازداد إستقلال الولايات..


الدولة الوسطى الأولى

نستطيع أن نعتبر أن بداية عهد الدولة الوسطى الأولى كان بالأسرة السابعة التى حكمت فى الفترة من 2140 حتى 2134 قبل الميلاد. ونتيجة الخلافات الداخلية فقد كانت فترة حكم الأسرة السابعة والثامنة التى حكمت فى الفترة من 2134 وحتى 2124 قبل الميلادفترة مظلمة. وحكمتا من منف حيث لم يستمر حكمهم 16 عاماً. وكان أمراء الولايات مسيطرين سيطرة تامة كل على إمارته خلال فترة حكم الأسرتين التاسعة والعاشرة فى الفترة من 2123 وحتى 2040 قبل الميلاد سيطر الأمراء على مناطقهم، وبدءوا فى توسيع نفوذهم الذى إزداد حتى قارب منف وفى الدلتا وجنوبا حتى أسيوط.

قام الأمراء المنافسون فى طيبة بتأسيس الأسرة الحادية عشر فى الفترة ما بين 2123 وحتى 2040 قبل الميلاد والتى سيطرت على المنطقة من أبيدوس وحتى قرب أسوان اليوم. الجزء الثانى من هذه الأسرة من 2040 وحتى 1980 قبل الميلاد شكلت بداية الدولة الوسطى.


الدولة الوسطى

نتيجة الاضمحلال وعدم تواجد حكومية مركزية أصبح النظام الإدارى غير مجدى، وأصبح الفن المصرى ضيق الأفق، ولم يتم بناء أبنية جنائزية ضخمة، والديانات أيضا أصبحت ديمقراطية؛ فقد طالب العوام بحقوق كانت فقط للأسرة الحاكمة حيث أصبح بإمكانهم وضع أجزاء من متون الأهرام على جدران مقابرهم..



الوحدة
بالرغم من أن الدولة الوسطى يؤرخ لها منذ النصف الثانى من الأسرة الحادية عشر، الأ أنها غالبا بدأت مع الوحدة على يد منتحتب الثانى الذى حكم فى الفترة ما بين 2040 وحتى 1999 قبل الميلاد. وبدأت الوحدة بمحاولات حكام طيبة توسيع نطاق نفوذهم خارج طيبة شمالا وجنوبا، الا أن منتحتب هو الذى أتم الوحدة تقريباً فى عام 2040 قبل الميلاد. وقد حكم منتحتب حوالى خمسين عاما على الرغم من بعض الثورات التى حدثت خلال فترة حكمه، إلا أنه ظل مسيطر على كل المملكة حيث قام باستبدال بعض الامراء بينما حد من سلطات آخرين. كانت طيبة هى عاصمة حكمه وبنى بها معبد الدير البحرى حيث كانت المقبرة منفصلة عن المعبد للمرة الأولى، كما أنه لم يبنى هرما له.

بدأ حكم الأسرة الثانية عشر بالملك أمنمحات الأول الذى حكم فى الفترة ما بين 1980 وحتى 1951 قبل الميلاد. وكانت فترة حكمه فترة سلام، وقد قام ببناء عاصمة له قرب منف. إلا أن إله مدينة طيبة آمون كان يُعبًد بصورة كبيرة عن باقى الآلهة..

طالب أمنمحات بمساعدة الأمراء له فى إعادة بناء الهيكل الإدارى، وقام بتعليم مجموعة من الإداريين والكتاب. كما كان الأدب فى هذه الفترة منظمة يركز على تحسين صورة الملك ككاهن عظيم وليس كإله. وفى خلال آخر تسع سنوات من حكمه كان أبن أمنمحات يحكم كولى للعهد. وتشير قصة "سنوهى" إلى أن الملك قد أُغتيل.

إستمر الملوك الذين تلوا أمنمحات على نفس منهجه، وقام ابنه سنوسرت الأول الذى حكم فى الفترة من 1960 حتى 1916 قبل الميلاد ببناء حصن فى النوبة، وأنشأ علاقات تجارية مع دول أجنبية، وقام بإرسال حكام إلى فلسطين وسوريا، وقاد حملة ضد الليبيين فى الغرب. ثم بدأ سنوسرت الثانى الذى حكم فى الفترة ما بين 1886 و11878 قبل الميلاد فى استصلاح الفيوم. وقام خليفته سنوسرت الثالث الذى حكم ما بين 1878 و1859 قبل الميلاد بحفر قناة فرعية من النيل، وأنشأ جيشا قويا قاد به حملة ضد النوبيين، وقام ببناء حصون جديدة فى الجنوب، وقام بتقسيم الإدارة إلى ثلاث وحدات جغرافية فعالة وكل منها محكوم بوزير.


تابع أمنمحات الثالث الذي حكم من 1859 حتى 1814 قبل الميلاد سياسة سنوسرت الثالث، وعمل على زيادة استصلاح الأراضى. ويذكر أن النهضة القوية فى المجالات الثقافية حدثت تحت حكم ملوك طيبة فى العمارة والفن، والجواهر التى استخدمت فى تصميمات بديعة. حيث أن هذا العصر يعتبر هو العصر الذهبى للفنون والأداب المصرية القديمة.الدولة الوسطى الثانية

كان حكام الأسرة الثالثة عشر من 1801 حتى 1648 قبل الميلاد أضعف من سابقيهم فقد حكم أكثر من خمسين ملكا خلال 160 عام فقط، ومع ذلك فقد كانوا يسيطرون على النوبة والحكومة المركزية.

وفى نهاية عصر هذه الأسرة إجتاح الهكسوس مصر الذين دخلوها من غرب آسيا. وفى نهاية عهد الأسرة الثالثة عشر أصبح تعداد الهكسوس فى مصر كبير جدا، ونتيجة لضعف الملكية ازداد تدفق سكان فينيقيا وفلسطين على البلاد. وبدء حكم الهكسوس فى مصر
وبدأت الأسرة الهكسوسية وهى الأسرة الرابعة عشر فى عام 1548 قبل الميلاد، والذى بدأت به عصر الدولة الوسطى الثانية هكسوس الأسرة الخامسة عشر حكموا من عاصمتهم اواريس فى شرق الدلتا مع سيطرتهم على الجنوب أيضاً. وفى نفس الوقت تواجدت الأسرة السادسة عشر فى الدلتا ووسط الدولة. وكانت تتكون من عدد أقل من الهكسوس ولم يكن لهم ولاء للهكسوس، حيث كان هناك استقلال أكبر فى الجنوب ثم حكام الأسرة السابعة عشر وحكموا فى الفترة من 1648 حتى 1550 قبل الميلاد. قام الملك فاموس بمحاربة الهكسوس ونجح فى هزيمتهم، إلا ان أخوه أحمس هو من قام بطردهم تماما من مصر فى حوالى عام 154 قبل الميلاد .


الدولة الحديثة

بدأت الأسرة الثامنة عشر بأحمس الأول عام 1540 قبل الميلاد، وبدأت بها عهد الدولة الحديثة. قام أحمس بإعادة بناء الحدود والأهداف والنظام الإدارى وإستمر فى استصلاح الأراضى. وخلال فترة حكم هذه الدولة أصبح للمرأة المصرية دور أكبر من خلال زوجات الملوك والأمراء وأمهاتهم.




ملوك الأسرة الثامنة عشر

أحكم أمنحوتب الأول سيطرته على إدارة البلاد ثم بدأ فى التوسع خارج حدود مصر فى النوبة وفلسطين. وعلى غير عادة ما سبق من الملوك فصل أمنحتب بين معبده ومقبرته فى الكرنك، وهو الذى إبتدع عادة إخفاء مكان الدفن النهائى. ثم تولى تحتمس الأول الحكم فى الفترة من 1504 وحتى 1462 قبل الميلاد وهو ثالث ملوك الأسرة الثامنة عشر. واستمر فى تطوير الإمبراطورية الجديدة كما أكد على استمرار رئاسة آمون لكل الآلهة، ومقبرته هي الأولى فى وادى الملوك.

وجاء من بعده ابنه تحتمس الثانى فى الفترة من 1492 وحتى 1479 قبل الميلاد والذى تزوج من الأميرة حتشبسوت. وبعد أن توفى كان تحتمس الثالث لم يزال طفلا لذلك حكمت حتشبسوت فى الفترة من 1479 حتى 1457 قبل الميلاد.

تولى تحتمس الثالث الحكم بعد وفاة حتشبسوت فى عام 1457 قبل الميلاد، واستمر فى الحكم حتى عام 1425 قبل الميلاد، وقام بفتح سوريا وفلسطين ثم استمر فى توسيع حدود الإمبراطورية المصرية، وتدل أثاره المكتوبة على جدران معبد الكرنك على انتصاراته فى هذه الفتوحات.

حكم بعد ذلك أمنحتب الثالث الذى حكم قرابة الأربعين سنة من 1391 وحتى 1353 قبل الميلاد، وكانت فترة حكمه تتسم بالأمن والسلام. وإزدهرت فيها الفنون والآداب، كما حافظ على التوازن بين مصر وجيرانها عن طريق الدبلوماسية. وقام ببناء معبد عظيم للإله آمون فى الأقصر. خلفه بعد ذلك ابنه إخناتون أو أمنحوتب الرابع الذى حكم ما بين عامى 1353 و1337 قبل الميلاد، والذى حاول تقويم الديانة المصرية، وقاوم نفوذ كهنة آمون، كما قام بنقل العاصمة من طيبة إلى مدينة أخيتاتون أو تل العمارنة. والتى بنيت على شرف الإله آتون الذى يعبر عن قرص الشمس، والذى كان إختاتون يدعو إلى عبادته.. ولكن هذه الثورة الدينية أنتهت بوفاة أخناتون، وتولى صهره توت عنخ آمون والذي اشتهر بسبب الآثار التى وجدت فى مقبرته؛ والتى اكتشفت قرب وادى الملوك بواسطة العالم البريطانى "هاوار كارتر" و"?ور? هربرت" فى عام 1922.

وانتهت الأسرة الثامنة عشر بحور محب الذى حكم فى الفترة ما بين عامى 1323 و1295 قبل الميلاد.


الأسرة التاسعة عشر

يعتبر الفرعون الشهير رمسيس الأول هو مؤسس الأسرة التاسعة عشر -من 1295 حتى 1186 قبل الميلاد- وقد حكم ما بين عامي 1295 و1294 قبل الميلاد حيث حكم لمدة عام واحد ثم تلاه ابنه سيتي الأول والذى حكم في الفترة من 1294 وحتى 1279 قبل الميلاد.وقد قام بقيادة مجموعة من الحملات العسكرية فى سورية وفلسطين وليبيا، كما قام سيتي ببناء معبد فى أبيدوس.

ثم خلفه فى الحكم أحد أبنائه وهو رمسيس الثانى الذى حكم لمدة تقارب الـ66 عام حتى سنة 1213 قبل الميلاد. حيث أنه المسئول عن كثير من الإنشاءات والمعابد الموجودة فى الأقصر والكرنك .. كما بنى معبد رمسيس فى طيبة؛ حيث كان الأحجار تقطع فى أبو سمبل وتُحْمَل لمعابد فى أبيدوس ومنف.

قام رمسيس الثانى بمحاربة الحيثيين ثم عقد معهم معاهدة وتزوج من أميرة حيثية. ثم تولى الحكم من بعده ابنه مرنبتاح، والذى حكم فى الفترة من 1213 حتى 1203 قبل الميلاد. وتوجد بعض الدلائل تشير إلى أن مرنبتاح هو فرعون موسى.


الأسرة العشرين

الملك رمسيس الثالث هو ثانى فراعنة الأسرة العشرين من 1186 حتى 1089 قبل الميلاد. حيث حكم فى الفترة ما بين عامى 1184 و 1153 قبل الميلاد. وقد سجل انتصارته الحديثة على جدران مدينة حابو قرب طيبة. وبعد وفاته تعرضت الدولة الحديثة للاضمحلال.

حكام الأسرة الحادية والعشرين في الفترة من 1069 وحتى 945 قبل الميلاد كان لهم أصول ليبية. وبدأ حكام الأسرة الثانية والعشرين من 945 حتى 715 قبل الميلاد بأحد شيوخ القبائل الليبية، والأسرتين الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين كانتا معاصرتين لأواخر الأسرة الثانية والعشرين، كما كانت الأسرة الخامسة والعشرين مسيطرة على معظم الأراضى المصرية فى نهاية عهد الأسرتين الثانية والعشرين والرابعة والعشرين. وعُرِفَت الأسرات من
الخامسة والعشرين حثى الثلاثين بالعصر المتأخر؛ حيث حكم الآشوريين البلاد فى عام 671. الأ أن بسماتيك قام بإستعادة الحكم المصرى وهو أحد ملوك الأسرة السادسة والعشرين، وقد بلغت الفنون والأدب رقيا كبيرا فى عصر هذه الأسرة.

عندما هزم آخر ملك مصري فى عام 525 قبل الميلاد دخلت مصر فى العصر الفارسى تحت حكم الأسرة السابعة والعشرين أو الأسرة الفارسية، ثم استعادت مصر حريتها أثناء حكم الأسرة الثامنة والعشرين فى الفترة من 404 وحتى 399 قبل الميلاد والأسرة التاسعة والعشرين فى الفترة من 399 وحتى 380 قبل الميلاد. ولكن الأسرة الثلاثين كانت آخر أسرة من ملوك المصرين.

إنتهي العصر الفارسي باحتلال الإسكندر الأكبر لمصر فى عام 332 قبل الميلاد.


لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 05-08-2009, 02:36 AM
+
ماغنوم ماغنوم غير متصل
كول جبار
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,149
افتراضي

اسعدنى انى اكون اول واحد ارد على اعظم موضوع لاعظم دوله واشرف شعب واجدع نا س


مصر بلد الاثار بلد الشهامه والرجوله


رد باقتباس
  #3  
قديم 05-08-2009, 04:42 AM
+
sayedmadkoor sayedmadkoor غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا


 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: دايخ فى بلاد المشايخ
المشاركات: 18,524
افتراضي

اخى الكريم كل التحيه والاعتزاز والتقدير لتلك السطور الرائعه التى اخذتنا لعبق التاريخ العظيم
مشكور ولك ارق التحيا دائما


رد باقتباس
  #4  
قديم 05-08-2009, 04:47 PM
+
ABOUGRESHA ABOUGRESHA غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا


 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الإقامة: Ba7bK Ya FaYoUm
المشاركات: 20,501
افتراضي

دائما مبدع ياوليد باشا
موضع رائع جدااا
مشكووووور سياده المشرف منتظرين جديدك


رد باقتباس
  #5  
قديم 05-09-2009, 02:51 PM
+
abu treka abu treka غير متصل
كول اخر حاجه


 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الإقامة: مــصـ امبابة ـــر
المشاركات: 18,232
افتراضي

مشكووووووووووووور


رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 08:42 PM.

2014 - برج الحوت اصحاب كول رسائل
رسائل عتاب برج السرطان برج الحمل

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited