منتديات اصحاب كول 2015  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب اسـلامـيـات
تعارف و صداقات
مقاطع فيديو كل ما يخص الموبايل الهكرز والإختراق اخبار الرياضة طب و صـحـه


العودة   منتديات اصحاب كول 2015

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-10-2009, 01:34 PM
+
Monaaa Monaaa غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 8,926
افتراضي محافظة القليوبية

انشر الصفحة على الفيس بوك



محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها . وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وشمالاً محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية . تعتبر محافظة القليوبية المحافظة الثالثة في إقليم "القاهرة الكبرى" بالإضافة إلى محافظات: القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر وحلوان.




وصف شعار المحافظة



يتكون شعر المحافظة من سنبلتان - القناطر - ترس ويدل الشعار على أهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة وهي كالتالى :-
1- السنبلتان تشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعى الذى تشتهر به من محاصيل حقليه وخضر وفاكهه.
2- القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروى الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيرى والمنوفى والتوفيقى التي لها أكبر الاثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا .
3- الترس يدل على النشاط الصناعى بالمحافظه حيث تتوافير بها أكبر منطقه صناعيه بالجمهوريه وهي شبرا الخيمه بالإضافه إلى توافر العديد من المصانع في الخانكة وقليوب وبنها وقها.
الأقسام الإدارية

تتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 9 مدن ، 2 حى وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر.
مدن المحافظة
  • بنها
  • قليوب
  • القناطر الخيرية
  • شبرا الخيمة
  • الخانكة
  • كفر شكر
  • شبين القناطر
  • طوخ
  • العبور (قليوبية)
العيد القومى



تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى في الثلاثين من شهر أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة .

السكان : يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى في ‏2006‏ ( 4.686.804 نسمة ) منها 2.403.978 ذكور ، وعدد 2.282.826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1.997.411 نسمة وسكان الريف 2.589.393 نسمة .

أهم ما تشتهر به المحافظة


تشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل :
الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات ، وتعتبر المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة من هذا النوع من الإنتاج ، فضلا عن ان المحافظة يوجد بها أكبر صرح صناعى وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال ( مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية ) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة ابوزعبل التي تشتهر بصناعة الاسمدة والكيماويات وغيرها أضف إلى ذلك قيام المحافظة بالعمل على إنشا منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة.
وبالنظر إلى موقع المحافظة المتميز ومساحتها فكان لابد من الاتجاه إلى التوسع في العملية التعليمية حيث تضم 12 كلية جامعية ، ويبلغ اجمالى هؤلاء الطلاب 56325 طالبا خلال عام 99 / 2000 بالإضافة إلى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ اجمالى الطلاب 31711 طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعى بالمحافظة .
وقد شرفت المحافظة بأهم المشروعات العملاقة وبافتتاح السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لهذا المشروع العملاق وهو مترو الانفاق الذى يمتد من مدينة شبرا الخيمة حتى داخل محافظة القاهرة والجيزة مما ادى إلى سهولة وانسياب المرور بالقاهرة الكبرى . وحيث ان هذه المشروعات والصناعات سواء الزراعى منها أو التعديني في حاجة إلى بيانات ومعلومات دقيقة للمساهمة في النهوض بالمحافظة فقد تم التوسع في أنشاء مراكز معلومات على كافة مستوايات المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بالمحافظة ومديريات الخدمات للحصول على بيانات تساعد والستثمرين ورجال الاعمال في القيام بمشروعاتهم حيث بلغ عدد هذه المراكز 75 مركزا ووحدة معلومات .
وبالإضافة إلى ذلك تشتهر مدينة بنها بالصناعات الإلكترونيات والجلدية ومستخلصات الروائح العطرية والأحذية والصناعات الغذائية .


تاريخ القليوبية


العصر الفرعونى: كانت القليوبية في العصر الفرعونى تقع في الإقليم الثامن من أقاليم مصر السفلى وكانت عاصمتها تسمى (حات/حرى/ايت) أى قلعه وسط الأرض لانها تتوسط الجزء الجنوبى من الدلتا فكان اسمها بالاغريقيه (أتريبس) وبالقبطيه (أتريب أوتل أتريب) ومن أبرز أبناء القليوبيه في العصر الفرعونى هو أمنحتب من حسبو الذى تدرج حتى أصبح يقبض على زمام الامور في مصر القديمه في عقد أمنحتب الثالث الذى كرمه فصرح له بإقامه معبد جنائزى لنفسه بجوار معبد الفرعون وتحت تابوته ونقش بنقوش ملكيه على غرار توابيت الملوك.
العصر البطلسى والرومانى : كانت القليوبيه في العصريين البطلسى والرومانى مدينه أتريبس وعاصمه لإحدى محافظات شرق الدلتا وهي تقع في الشمال الشرقى من مدينه بنها عند تل أتريبوكانت أتريبس مركزا زراعيا وصناعيا وتجاريا كبيرا .
العصر الإسلامي : كانت القليوبية في العصر الإسلامي تابعة لإقليم الشرقية، وفى عام 857 هجرية 1351 ميلادية أصدر السلطان الناصر محمد بن قلاوون مرسوما بفصلها عن الشرقية واعتبارها إقليما باسم الأعمال القليوبية نسبه إلى مدينة قليوب، التي جعلها عاصمة لها وفى عام 933 هـ 1527 م سميت ولاية القليوبية ثم مأمورية القليوبية وفى سنه 1833 ميلاديه سميت مديرية القليوبية وقاعدتها مدينة بنها وفى عام 1960 م سميت محافظة القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها.
العصر الحديث : أصبحت القليوبية في العصر الحديث قلعة ضخمة من قلاع الإنتاج الزراعى والصناعى وكونت مع محافظتى القاهرة والجيزة الإقليم الأول من أقاليم الجمهورية وهو إقليم القاهرة الكبرى.


لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 10-10-2009, 01:41 PM
+
Monaaa Monaaa غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 8,926
افتراضي رد: محافظة القليوبية

بنها


مدينة بنها هي عاصمة محافظة القليوبية بمصر. اسمها الفرعونى القديم هو ( برنـها ) أو ( باناهو ) ومنه أصبح اسمها بنها ولما انشئ مركز بنها أصبحت عاصمة له عام 1913 م وأخيرا تحولت المديرية إلى محافظة فأصبحت بنها عاصمة القليوبية منذ عام 1960 م . ويطلق اسم " بنها العسل " على مدينة بنها ، لشهرتها بالعسل بالإضافة إلى جمال المدينة. تبعد مدينة بنها حوالي 45 كم عن القاهرة، وتشكل القليوبية مع محافظات القاهرة والجيزة و حلوان و السادس من أكتوبر ما يسمى ب " القاهرة الكبرى " نظرا لتداخل وارتباط المحافظات الخمسة ببعضهم البعض.




أهم معالمها
  • الآثار الفرعونية بمنطقة [ أتريب ].
  • بورصة الدواجن الرئيسية لجمهورية مصر العربية.
  • جامعة بنها وتضم 16 كلية ومعهد.
  • كوبرى بنها القديم والذى غنت له المطربة العالمية داليدا في أغنية "أحسن ناس".
  • ستاد بنها الرياضى : يتسع لعشرة آلاف متفرج.
  • مسجد ناصر بمنظقة الفيلات.
  • كورنيش النيل بمنطقة الفيلات وحديقة النيل للطفل.
  • كوبرى بنها الجديد الذي انشئ خارج الكتلة السكنية بطول 5 كيلو متر.
  • مجمع مواقف بنها متعدد الطوابق الذي تم انشائه خارج الكتلة السكنية ويربط المدينة بمدن ومحافظات الجمهورية.
  • محطة قطارات بنها حيث يبدأ من عندها تفرع جميع خطوط السكك الحديدية إلى جميع مدن الدلتا.
وتعتبر بنها من المدن التي كان يفضلها حكام مصر مثل الملك فؤاد والخديوي إسماعيل. حتى انهم اقاموا استراحة في وسط المدينة ( وهي الآن مقر إدارة جامعة بنها)
أحياء مدينة بنها

الفيلات - بنها الجديدة - أتريب - كفر الجزار - وسط البلد - المنشية - الشدية - كفر مناقر - منشية النور - الحرس الوطنى - حى الزهور (الزراعة سابقا) - مساكن حى الاعلام(الموالح سابقا)
المشاهير من أبناء بنها
  • كمال الدين حسين : أحد المؤسسين لحركة الضباط الأحرار والذين قاموا بثورة 1952م.
  • أحمد حلمي : ممثل كوميدى شهير، زوج الفنانة منى زكي، من أشهر أفلامه التي قام ببطولتها: زكي شان - ظرف طارق - جعتني مجرما - مطب صناعي .
  • الفنانه الكبيرة:عايدة عبدالعزيز من قرية دملو من اشهر اعمالها مسلسل(سنبل بعد المليون - عائلة ونيس).
  • أحمد فتحي : لاعب كرة بالنادي الأهلي ومنتخب مصر.
  • محمد صفي الدين خربوش : أستاذ العلوم السياسية و رئيس المجلس القومي للشباب .
  • أحمد عزت عبد الحميد شرارة. وكيل وزارة الاعلام، وسفير سابقا.
  • محمد عبد الله : لاعب كرة قدم، لعب للنادي الاسماعيلي ونادي الأهلي ونادي الزمالك وحاليا بنادي الاتحاد السكندري كما خاض تجربة احترافية قصيرة بنادي كونيا سبورت التركي.
  • آية أحمد عبد الرحمن : رائدة في الفكر والأدب حاصلة على شهادة الدكتوراة في الفنون التشكلية من جامعة السوربون بفرنسا حازت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية في ادب الأطفال وأدب المراة والشعر العامي والرسوم الهيروغروفية، الفت العديد من الكتب التي تعتبر من المراجع الهامة في مجال الإعلام والفلسفة والتربية باللغتين العربية والفرنسية كما تم ترجمت كتبها ومقالاتها ل28 لغة حية.
  • آيةالله محمود: محامية وناشطة حقوقية مصرية مقيمة بالولايات المتحدة، رئيسة الاتحاد العالمي الجديد لمناهضة العنف ضد الزوجات (uoyoi)، لها مقالات منتظمة في عدد من الصحف الامريكية الكبرى مثل الواشنطن تايمز، ألفت أكثر من 30 كتابا عن حقوق المرأة في العالم العربي والشرق الأوسط وترجمت كتبها إلى 12 لغة.
  • الممثل طارق دسوقى
  • الممثلة رجاء حسين
  • حسبالله السابع عشر
  • احمد المعكرش الاسرع اينما كنت
  • السيد صابر ابو نعمه
  • المعلم سامي ابو شوالي
أهم الصناعات والمنتجات

الإلكترونيات - عسل النحل - مستخلصات الروائح العطرية - الدواجن - المنتجات الجلدية - الصناعات الغذائية - صناعة السجاد - الموالح - الخضروات الطازجة.
آثار تل اتريب

منطقة تل اتريب وحمامات اتريب : لقد تاكد لعلماء المصريين ان تاريخ هذه المدينة يرجع على الأقل إلى الأسرة الرابعة الفرعونية وهي الأسرة التي أسسها الملك ( سنفرو ) حوالي 2613 ق.م ومدينة بنها الحالية قامت على الجزء الغربى من اتريب القديمة التي اختفت على مر الزمن تحت الزراعات والمنشأت البنائية الحديثة ولم يتبق من اتريب الأثرية سوى أجزاء يسيرة ترتفع عن الأرض على شكل تلال يطلق عليها مجازا ( تل اتريب )حاليا من الناحية الشرقية من مدينة بنها ومن أهم المواقع الأثرية بها حمامات اتريب الأثرية وهي حمامات شبه متكاملة وليس المطلوب فيها الاغتسال فقط بل كانت تستخدم كمنتديات تجمع الأهالي وقت الظهيرة للمناقشة ومن أهم مكونات الحمام صالة الاستقبال وخلف الملابس وصالة الألعاب كما توجد حجرات تسخين المياه ومواسير لتصريف المياه الباردة والساخنة وقد بنيت الحمامات بالطوب الأحمر المكسو بطبقات من ( جير - رمل - حمرة ) وقد تعرضت الحمامات للعوامل الجوية من رياح وأمطار وتغير في درجات الحرارة مما أثر كثيرا على أجزائها . التابوت الاثرى ( بف ثيو امون ) وهو تابوت من الحجر الجيرى وجد بشارع فريد ندا باتريب ببنها وهو موجود في مكانة وهو في حالة جيدة ويحمل التابوت من جميع جوانبه شريطا من الكتابة الهيروغليفية التي تلف معظمها بسبب الاحوال الجوية والتابوت يحمل اسم ( بف ثيو امون ) ويدعى أيضا ( تا أم حر امون ) وهو المشرف على الحريم الملكى ورئيس الخزانين .
الوحدات المحلية

الوحدات المحلية القروية وهي: ( كفر أبو زكري - بطا - كفر سعد - ميت راضى-الشموت - بتمدة - جمجرة - سندنهور - شبلنجة - مرصفا - طحلة - منية السباع - نقباس - كفر الجزار).


رد باقتباس
  #3  
قديم 10-10-2009, 01:49 PM
+
Monaaa Monaaa غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 8,926
افتراضي رد: محافظة القليوبية

القناطر الخيرية







قصدنا القناطر ( فرع دمياط ) في زيارة سريعه و لحبي الشديد لها احببت ان تصحبكم الصور لمشاهدة جزء من كل اقل ما يقال عنها انها حدائق غناء رائعة المنظر كثيفة الظلال تجمع ما بين رائحة النيل العذب و رائحة الخضرة و الورود و الرياحين..







نبذة مختصرة عن القناطر ..



القناطر الخيرية توجد في محافظة القليوبية احد محافظات دلتا مصر تبعد القليوبية عن القاهرة حوالي 22 كيلو متر و تبعد عن محافظة محافظة المنوفية حوالي 61 كليوا متر..







بدأ التفكير في بنائها لحجز المياة حتى يكون الري سنويا لتأخذة الرياحات الثلاثة لتوزع المياة على كل اراضي دلتا مصر و هم الرياح التوفيقى - الرياح المنوفى - الرياح البحيرى



نشأتها..



تم وضع حجر الاساس لها فى أبريل 1843 فى عهد محمد على باشا والى مصر في ذلك الوقت وقد تم افتتاح القناطر الخيرية فى 30 أغسطس 1868 بنيت عند قمة دلتا مصر عند فرعي دمياط و رشيد..و قد كانت تعمل يدويا الا انه قد ظهر خلل في بعض عيون القناطر الخيرية سنة 1867 بسبب ضغط المياه، فوجه الخديوي إسماعيل عنايته إلى ملافاة هذا الخلل و قد تم بناء قناطر اخري جديدة مقابلة للقناطر القديمة و تعمل بالكهرباء..



- قناطر فرع دمياط :



وتتكون من 71 فتحة منها 20 فتحة مغلقة وعدد 49 فتحة لسريان المياه عرض كل منها 5 أمتار وعدد 2 فتحة عرض كل منها 5.5 امتار كما يوجد هاويس واحد بابعاد 12 × 8.65 متر أما عرض الطريق فوق القناطر يبلغ 8.65 متر .



- قناطر فرع رشيد :



وتتكون من 61 فتحة منها 59 فتحة عرض كل منها 5 امتار وفتحتين عرض كل منها 5.5 متر كما يوجد عدد 2 هاويس أبعاده 12 × 8.65 متر اما العرض الكلى للطريق فوق القناطر 8.65 متر .



هذه صورة لقناطر محمد على باشا












و هذا شكل العين عن قرب





هذا سقف احد العيون للقناطر



رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 01:27 AM.

رسائل - الابراج

اجيال نيوز
Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2015 Jelsoft Enterprises Limited