مرحبا بكم بالقسم الإسلامى بموقع اصحاب كول

المنتدي الإسلامى : اسماء الله الحسني : فتاوي المرأة : الموسوعة الإسلامية : موسوعة الانبياء : اذكار الصباح والمساء : السيرة النبوية : الصوتيات والمرئيات والخطب الإسلامية

لو عجبتكم الصفحة دي تقدروا تبعتوها لكل اصحابكم على الفيس بوك من هنا >>

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X

العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> (المنتديـــات العــامـه) <----= > الـمـنـتـدي الإســلامــى

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-06-2006, 02:52 PM
+
سارة 2 سارة 2 غير متصل
كول بيبتدي يشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 69
17 كشف الحجاب عن فرضيه النقاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع استمرار الهجوم على كل ماهو شريف وعفيف في زماننا هذا اردت ان انقل لكم هذا الموضوع لعله يكون فيه الافاده والتوضيح

كشف الحجاب عن فرضية النقاب




إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ، ونستغفره ، ونتوب إليه ، ونتوكل عليه ، ونثني عليه الخير كله ، أهل هو أن يعبد ، وأهل هو أن يحمد، وأهل هو أن يشكر، فله الحمد كله، وله الشكر كله، وإليه يرجع الأمر كله علانيته وسره ، وأشهد أن لا إله إلا الله، خلق السماوات والأرض، وجعل الظُّلمات والنور، وأشهد أنَّ نبينا وقائدنا وقدوتنا إلى الخير محمّد بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه ما أظلم ليل وأشرق النهار ، وعلى آله وصحابته الأبرار ..


أمـا بـعــد




يقول الله عز وجل : ﴿ يا أيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافه ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين﴾ ..

وقال سبحانه : ﴿ و أتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون ﴾ .

وقال جلت قدرته : ﴿ إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا لهم عذاب اليم في الدنيا و الآخرة ﴾ .

قال تعالى ٰ : ﴿ والله يريد أن يتوب عليكم و يريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ﴾ .

أحبتي في الله و الله ما دفعني إلى كتابه هذه الرسالة إلا حبي لكم و لغيرتي على الدين أولا فلما رأيت من بعض اخوانى الذين احسبهم على خير ولكنهم تكلموا في دين الله بما لا يعلمون أردت أن أبين حتى تكون هذه الرسالة حجه لي عليهم يوم القيامة فإني و الله لأحب العلماء الذين استشهدوا بهم أكثر من حبهم هم لهؤلاء العلماء في ظني و لكنى لا أتعصب لعالم ولا لشيخ حتى و إن كان شيخي و لكن أتعصب للدين الذي أدين به لله عز وجل وهو ما سأسئل عنه بين يدي ربى و لا أنكر أن بعض العلماء قالوا ما قالوا في الحجاب و لكنى رأيت أن أنقل ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أمهات المؤمنين و نساء الصحابة و السلف فإن مأمورين باتباع النبي صلى الله عليه وسلم أولاً ثم الصحابة ثم السلف ثم العلماء لقوله تعالىٰ : ﴿ قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الأخر ﴾ .. فها نحن نرد الأمر لله ثم رسوله فهذه حجتي والله أسأل أن يوفقني في سرد هذه الرسالة و الله المستعان .


هل تستر المرآة وتعففها وصيانة دينها تشدد؟هل التشبه والإقتداء بأمهات المؤمنين تعصب

؟


هل الدعوة إلي التكشف والتعري وجعل النظر إليها حق مشروع لأي مخلوق كان هو الحق ؟




هل طاعة الله ورسوله تعصب وتشدد ؟




أختاااااااه .. اعترافنا بالحكم مع مخالفته أهون عند الله من تغيره أوإستبداله بما يوافق أهوائنا !!!






أدلة وجوب النقاب





أدلة من القرأن



1. قوله تعالىٰ : ﴿ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلابيبهن ذلك أدنىٰ أن يعرفن فلا يؤذين ﴾ [الأحزاب:59 ]

قول المفسرين في الأية الأولىٰ :

شيخ المفسرين ابن جرير..

أي لا يتشبهن بالإمـاء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فيـكشفن شعـورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق إذا علم إنهن حرائر بأذىٰ .. ( جامع البيان عن تأويل آيات القرآن 22/45 )



الإمام أبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي ..

قال رحمه الله عن أم سلمه رضي الله عنها قالت: عندما نزلت هذه الآيات خرجت نساء من الأنصار كأن علي رؤوسهن الغربان من أكسية سود يلبسنها .. قال الإمام أبو بكر : هذه الآية دلاله علي أن المرآة الشابة مأموره بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستروالعفاف لئلا يطمع أهل الريب فيهن. ( أحكام القرآن 3 /371-372 )


الإمام الفقيه عماد الدين بن محمد الطبري..

قال : الجلباب هو الرداء فأمرهن بتغطية وجوههن ورؤوسهن ولم يوجب علي الإماء ذلك. ( تفسير إلكيا الهراس الطبري 4 /135 )


أبي القاسم محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري..

قال رحمه الله معناها : أن يرخينا عليهن ويغطين وجوههن وأكتافهن ويقال إذا زل الثوب عن وجه المرآة : أدني ثوبك علي وجهك ......... إلي أن قال : فإن قلت ما معـني ( من ) في ( من جلابيبهن ) قلت : هو للتبعيض إلا إن التبعيض محتمل وجهين..

أحداهما.. أن يتحلين ببعض مالهن من الجلابيب والمراد أن لا تكون الحرة مبتذله في درع وخمار كالأمه والماهنه ولها جلبابان فصاعدا في بيتها.

الثاني .. أن ترخي المرأة بعض جلبابها وفضله، علي وجهها أي تتقنع حتى تتميزعن الأمة وعن ابن سيرين سألت عبيده السلماني عن ذلك فقال أن تضع ردائها فـوق الحاجـب ثم تديره حتى تضعه علي أنفها. ( الكشاف عن حقائق التنزيل 3/274 )


الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي المالكي ..

قال رحمه الله : لما كانت عادة العربيات التبذل وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء وكان ذلك داعية إلي نظر الرجال إليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم إن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلي حوائجهن .. ( الجامع لأحكام القرآن 14/ 243-244 ) .


الإمام القاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي الشافعي ..

قال رحمه الله : يعني يغطين وجوههن وأبدانهن بملاحقهن إذا برزت لحـاجة و(من) في الآية للتبعيض فإن المرأة ترخي بعض جلبابها وتتلفع ببعضه ﴿ ذلك أدني أن يعرفن ﴾ أي يميزن عن الإماء والقينات ﴿ فلا يؤذين ﴾ فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن .. ( أنوارالتنزيل وأسرار التأويل 2/280 )


قول العلامة محمد بن أحمد بن جزي الكلبي المالكي ..

قال رحمه الله : كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء وكان ذلك داعيا إلي نظر الرجال لهن فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليسترن بذلك وجوههن. ( التسهيل لعلوم التنزيل 3/144) .




2. قوله تعاليٰ : ﴿ وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ﴾ .

قال شيخ المفسرين الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ..

معني الآية : أي إذا سألتم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج متاعاً ﴿ فاسألوهن من وراء حجاب ﴾ يقول : أي من وراء ساتر بينكم وبينهن ولا تدخلوا عليهن بيوتهن .. ( جامع البيان 22/39 )


قال العلامة أبو بكر الجصاص الحنفي ..

النص القرآني تتضمن حظر رؤية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ... إلي أن قال : والمعنىٰ عام فيه وفي غيره - أي يشمل الجميع - إذا كنا مأمورين بإتباعه والإقتداء به.


قال العلامة الشنقيطي رحمه الله..

من الأدلة علي أن حكم أية الحجاب عام هو ما تقرر في الأصول أن خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة ولا يختص الحكم بذلك الواحد المخاطب لأن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم لواحد من أمته يعم جميع الأمة لاستوائهم في التكليف إلا بدليل خاص .


3. قوله تعالىٰ : ﴿ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها

صح عن ابن مسعود وغيره تفسير الزينة بالثياب الظاهرة من المرآة ..

ومن قال بأن ﴿ ما ظهرمنها ﴾ يعني الوجه والكفين فقد بنىٰ مذهبه أما علي أثار ضعيفة السند منسوبه لابن عباس ، أوعلي أساس الترجيح بالإلزام الفقهي بناءا علي أن عورة المرأة في الصلاة البدن كله ماعدا الوجه والكفين وأن إحرامها في الوجه والكفين ..
قالوا : فيلزم من ذلك إباحة ظهورهما ومن الملفت للنظر التناقض عند بعض المفسرين الذين قالوا بوجوب النقاب علي سائر النساء ثم ذهبوا في هذا الموضوع بالذات لترجيح المذهب المنسوب لابن عباس وغيروا واحتجوا بالإلزام الفقهي لوجود الفرق بين داخل الصلاة وخارجها.

وفي ذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

السلف تنازعوا في الزينة الظاهرة علي قولين..

قال ابن مسعود : هي الثياب.

وقال ابن عباس - بينا ضعفه - ومن وافقه : هي ما في الوجه والكفين مثل الكحل والخاتم ..

قال ابن تيمية : حقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين..

زينه ظاهرة .. و.. زينه غير ظاهره.. وأجاز الله تعالى للمرآة إبداء زينتها الظاهرة لغير الزوج وذوي المحارم وأما الزينة الباطنة فلا تبديها إلا للزوج وذوي المحارم..وقبل أن تنزل أية الحجاب كان النساء يخرجن بلا جلباب يرى الرجال وجهها ويديها ومن ذلك كان يجوز لها إظهار الوجه والكفين ثم لما أنزل الله جل في علاه أية الحجاب حجبت النساء عن الرجال وكان ذلك لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش رضي الله عنها فأرخىٰ النبي صلى الله عليه وسلم الستر ومنع أي إنسان أن ينظر. (حجاب المرأة ولباسها في الصلاة 13-17) (مجموع الفتاوي 22/110)




أدله من السنه . . .






1 . عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرأة عوره " (رواه الترمذي وابن حبان ورمز له السيوطي بالصحة و صححه الألباني في الارواء (1/33 رقم 273))

قال الشيخ حمود التو يجري في الصارم المشهور (ص 96) : أي ان أجزاء المر أه عوره في حق الرجال الأجانب و سواء في ذلك وجهها وغيره من أعضائها .


2 . وعن بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة و لا تلبس القفازين " ( أخرجه البخاري و الترمذي و أبو داود و النسائي و الإمام احمد

قال الشيخ أبو هشام عبد الله الأنصاري ..

إن النقاب كان قد صار من ألبسة النساء بحيث لم يكن يخرجن إلا به و ليس معني النهى عن الإنتقاب للمحرمة أنها لا تستر وجهها .... وإنما المراد أنها لا تتخذ النقاب لباسا على حده من ألبستها و إنما تستر وجهها بجزء من لباسها. ( إبراز الحق والصواب في مسألة السفور و الحجاب ) .


وقال شيخ الإسلام بن تيميه..

وهذا يدل على أن النقاب و القفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمنا و ذلك يقتضي ستر وجههن و أيديهن. ( مجموع الفتاوى 15/370-371 )

و قال بن القيم الجو زيه..

وأما نهيه صلى الله عليه و سلم في حديث ابن عمر رضي الله عنهما المرأه إن تنتقب وتلبس القفازين فهو دليل على أن وجه المرأه كبدن الرجل لا كرأسه فيحرم عليها فيه ما وضع و فصل على قدر الوجه كالنقاب و البرقع و لا يحرم عليها ستره بالمقنعة و الجلباب و نحوهما. ( تهذيب السنن بهامش عون المعبود 5/282-283)


3 . عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : أٌقبرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رجعنا وحاذينا بابه إذا هو بأمرأه لا نظنه عرفها فقال صلى الله عليه وسلم : " يا فاطمة من أين جئت فقالت جئت من عند أهل الميت رحمت إليهم ميتهم و عزيتهم " ظنوا إنه لا يعرفها لأنها كانت منتقبة . (رواه احمد و أبو داود النسائي و ابن حبان في صحيحة و الحاكم في المستدرك)


4 . عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة امرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " ( رواه البخاري و أبو داود و الترمذي ) ..

إذا كان لا يجوز أن تُوصَف المرأة للرجال .. فهل يجوز أن تكشف وجهها لهم ؟؟؟

والأدلة بفضل الله عز وجل كثيرة ولكن هذا ما قسمه الله لنا في هذه الرسالة الصغيرة .




إلقاء الضوء على بعض الشبهات




الإمام الشافعي ..

كثير ممن يزعمون عدم فرضية النقاب و يقولون بأن الخمار هو الأصل لا النقاب .. فيبيتون ويصبحون على قولتهم : قال الشافعي .. قال الشافعي .. ولا يعلمون ماذا قال الشافعي !.! لأنهم لو علموا ما قال الشافعي !.! لما قالوا هذا الكلام ولا خطر ببالهم شئ من ذلك .. فنقول ما هو قول الشافعي ؟

لقد ذهب الشافعي إلى إنه يجوز للمرآة إظهار وجهها ولكنه – رحمه الله – ضبط المسألة بشروط ، فأجاز كشف الوجه إذا تحققت الشروط .. ومن هذه الشروط .. أولاً : إذا أمنت الفتنة بحيث يكون الزمان ليس زمان الفتنة ، ثانياً : أن يكون الرجال مستأمنين الجانب فتأمن المرأة أن لا ينظر اليها الرجال ، فإذا تحققت الشروط السابقة فالشافعي يجيز كشف الوجه .. لكن جميعنا يعلم تمام العلم أن الشرطيين لا يتحققان في زماننا .. فنحن نعيش في زمن هو خير مثال ليس لعصر الفتنة ولكن نسميه عصر الفتن .. وكذلك فلا يخفى على أحد أن الرجال الموجودين في هذا الزمن غير مستأمنين إلا من رحم ربي فلا نجد رجل في هذا الزمان لا ينظر فالجميع ينظرون بشهوة وبغير شهوة إلا النذر اليسير من الرجال الشرفاء ولا حول ولا قوة إلا بالله .. إذاً لو إفترضنا أن الشافعي أصاب في رأيه فبعدم توفر الشروط الضابطة للفتوى تبطل هذه الفتوى .


الشيخ الألباني ..


ويذهب البعض إلى أن الوجه والكفين يجوز إظهارهما .. واستند هؤلاء واحتجوا بقول شيخنا الفاضل الجليل علامة الزمان وحسنة الأيام الإمام المحدث / محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله وطيب مثواه – جزاه الله خير الجزاء .. وأنا لا أنكر أن شيخي الألباني قد قال ذلك .. لا أنكر أبداً فهذا كان رأيه .. ولكن الحق أحب إلينا من أنفسنا ومشايخنا وأهلينا .. فنحن ندين بالحب الكبير للشيخ الألباني ولكن الله أحب والحق أحب .. فنحن لا نتعصب لرأي شخص أو رأي شيخ على حساب الحق .. فنحن ندور مع الحق أينما كان ولو اختلفنا مع مشايخنا .. فالتعصب لشيخ بذاته غير مقبول .. فنحن لا نتعصب لشخص ولكننا نتعصب للحق فقط .. وتقليد العالم في بعض الأحيان يكون مذموم .. فنحن لا نقلد الشيخ إذا أخطأ أبداً لا نقلده ولكننا نخالفه .. فالحق أحب الينا مما سواه .. ونذكر أيضاً أن شيخنا الألباني قد تكلم بجواز إظهار الوجه والكفين مستنداً ومعتمداً على حديث أسماء الشهير وقد صححه الشيخ حينذاك وأخذ به وبنى رأيه على أساس أن الحديث صحيح .. ولكن علماء الحديث قد أثبتوا أن هذا الحديث ضعيف ضعف بين وضعفه لعلل ثلاث وليس لعلة واحدة وبالتالي لا يمكن الأخذ بهذا الحديث على أي وجه ولا يمكن الاستدلال به .. فشيخنا الألباني استند في قوله هذا الىٰ حديث ضعيف لا يأخذ به .. وبالرغم من أن الشيخ رحمه الله كان يرىٰ جواز اظهار الوجه والكفين وبالرغم من ذلك فمن المعروف والثابت أن زوجات الشيخ وبناته كن منتقبات .. وأنا أقول والله والله والله لو أن الشيخ رأى حال الأمة الأن لما كان يتردد في تحريم إظهار الوجه والكفين .




في أخر هذه الرسالة





أقول للأخوات المتكلمات بأن النقاب هو ليس فرض ولكنه فضيلة .. فأقول لها لو افترضنا إنه فضيلة فلماذا تكرهين أن تكوني من الفاضلات .. لماذا ترفضين يا أختاه أن تكوني أخت فاضلة .. لماذا ترضين بالدونية يا أختاه .. أختاه لماذا تكرهين الفضيلة .. أختاه لماذا تتركين الفضيلة ..

أختاه لماذا تتنازلين عن مكانك وموقعك بين الفاضلات من أمهات المؤمنين والصحابيات والنساء الصالحين .. أختاه لماذا لا تتقربين لرب العالمين بفعل الفضيلة لكي تقولي له يوم تقفين بين يديه فعلت ذلك من أجلك يارب .

أختاه والله ما أريد بها لكي إلا الجنة ليس الجنة و حسب بل الفردوس الأعلى منها والله إذا رضيت أنت لنفسك أقل من الفردوس الأعلى فوالله لا أرضى لكي إلا الفردوس الأعلى الذي أتمناه لنفسي و قد قال صلى الله عليه و سلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ).

أختاه تشبهي بعائشة و فاطمة إن اردتى أن تكوني مع النبي في صعيد و احد و تشبهوا إن لم تكونوا مثلهم فلعل الله عز و جل يحشركى معهم بتشبهكى بهم.

أختاه والله أخشى عليك يوما لا ينفع فيه مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

أختاه تذكري وقوفك بين يدي ملك الملوك الله سبحانه وتعالى و اعلمي انه عز و جل يغارعلى إمائه فكيف بك و انتى بين يديه فقال لك لما اتبعتى أهواء قوم قد ضلوا من قبل ( وإذا تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ) ( يود المجرم لو يفتدى من عذاب يؤمئذ ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التي تؤويه ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه ) .

أختاه إنما هذه الحياة الدنيا لعب و لهو و للدار الآخرة خير للذين يتقون .

أختاه إنما هي سنون قليلة فكيف بكى إذا وقفت 50 ألف سنه تنتظرين الحساب و الشمس على بعد قدم منك .

أختاه هل تقدرين مدى العذاب يوم القيامة .

أختاه اصبري في الدنيا وخافي منه سبحانه فإن الله عز و جل لا يجمع على عبده خوفين و لا أمنين فمن خاف الله في الدنيا أمنه في الآخرة و من أمنه في الدنيا خافه في الآخرة .



هذا وما كان من توفيق فمن الله و ما كان من خطأ أو نسيان فمنى ومن الشيطان نفعنا الله وإياكم به






و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته



منقووول






رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة



الساعة الآن: 10:19 PM.

افلام - اجمل الصور - اصحاب كول  - العاب - الابراج - صور الفنانين - تفسير الاحلام - تحميل برامج  - ارشيف - كول تون - قصات شعر - انواع الحب  - نكت

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited
تصميم مصطفى الكردي