منتديات اصحاب كول 2015  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب اسـلامـيـات
تعارف و صداقات
مقاطع فيديو كل ما يخص الموبايل الهكرز والإختراق اخبار الرياضة طب و صـحـه


العودة   منتديات اصحاب كول 2015

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-26-2009, 06:19 PM
+
fierce fierce غير متصل
كول جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الإقامة: نفس المكان اللى كان بيجمعنا سوا
المشاركات: 1,532
111 مــ،ــوســ،ــوعــ،ــه حــ،ـضــ،ـاره الــ،ـعــ،ــالــ،ـم

انشر الصفحة على الفيس بوك




موسوعة حضارة العالم
أنشأها الدكتور أحمد محمد عوف




تقديم



هذه الموسوعة هي أجزاء مختارة بعناية من موسوعة كبري أنشأها الدكتور أحمد محمد عوف. وقد آثرت عرض هذه الموسوعة حتي يتيسر للكثريين إقتناءها ولاسيما وأنها تضم الحضارات القديمة الكبري لنتعرف عليها .


وقد أسماها الكاتب (موسوعة حضارة العالم) , لأن أي حضارة مهما تفردت أو تنوعت فهي كلها بزغت تحت سقف سماء الكرة الأرضية حيث نعيش في عالم واحد . والكل فيه مشاركون . فالحضارة العالمية هي إمتزاج حضاري خلال العصور والدهور كحلقات بنائية حضارية متصلة يكمل بعضها بعضا رغم شتاتها الجغرافي وتعدد منابتها .


فالإنسان إكتشف النار وصنع الفخار المشوي ليظل باقيا طوال الأزمان .كما صنع آلاته وأدواته وزرع أرضه ليوفي الحاجة الحياتية وللتتوافق مع طبيعة هذه الحياة ولتسهيل طرق العيش له.وهذا تحقق من خلال طبيعة البشر في الإيداع وميولهم للتطور.

فهؤلاء البشر صنعوا هذه الحضارة بالمشاركة الجماعية حيث قامت الحضارات التاريخية الكبري علي أكتاف العبيد حيث أقاموا صروح الأوابد الكبري التي مازالت ماثلة أمامنا . ومن خلال ما خلفه الإنسان في مسيرته وكينوته في الزمان والمكان ترك من بعده آثاره لتحكي لنا تاريخ الأمم والشعوب التي غبرت في دهاليز الزمن . وكانت رسالات تركوها وراءهم لنتعرف من خلال ماتركوه أو خلفوه علي حياتهم وسبل معيشتهم وتاريخهم .

حتي الإنسان البدائي في فجر البشرية ترك أدواته وآلاته الحجرية التي مازالت آثارها بيننا حتي اليوم . وهذه الآثار الحجرية وغيرها من الرسومات الجدارية فوق جدران الكهوف ونقوشات الصخور في عصر ماقبل التاريخ الإنساني تحكي لنا قصة الإنسان في عالمه القديم حيث صور العالم من حوله بصدق . وهذا يدل علي أن الإنسان فنان بطبعه وصانع بعقله .

وكل الحضارت القديمة عبدت الشمس , لآنها كانت مصدر الضوء والدفء. وكل البشر الأوائل عاشوا بالكهوف للوقاية من البرد والحر ولتوقي الحيوانات المفترسة . وانطلق الإنسان الأول من أفريقيا علي أقدامه ليكتشف العالم من حوله . وكان يحمل معه لغته وحضارته . واخترع الكتابة ليسجل الحوادث التي كانت تلم به للأجيال القادمة .

فالإختراعات كانت لضرورة حياتية أو تعاملية أو للإستغناء عن القوة الحيوية في حياته بقدر الإمكان . من هنا كان الإمتزاج الحضاري سمة الإنسان وعرف من خلال هذا أنه لايوجد من يعيش لنفسه فقط . فكون مجتماعاته التي تنوعت فيها الأعمال والمهام . ولاحظ أن ثمة قوي أقوي منه كالشمس والرياح والبراكين وغيرها . وهذه القوي كانت تؤءقه وتتهدده . فعبدها لتقية من شرورها ومضارها . وصاغ حولها أساطيره التي تواردت إلينا حيث مزج فيها بين الخيال والواقع ولاسيما وأنه لايعرف لها تفسيرا .

والجضارة السائدة والمعاصرة حاليا هي نتاج تراكمات تكوينية وتكميلية وبنائية لحضارات وثقفات الشعوب , وكلها تشكل ميراثا عالميا للإنسانية جمعاء .

وهذا ماجعل علماء الآثار والحضارات والجولوجيا يتكاتفون للكشف عن السجلات الزمنية لحقب الأرض وتاريخها الجيولوجي والبحث والتحري عن الحضارات المغمورة والآثار المطمورة فوق اليابسة وتحت الماء وطقات الجليد وبين طبقات الصخور والجبال القائمة في شتي أنحاء العالم حاملين معهم أجهزتهم التنقيبية والإستشعارية والإستكشافية لمكنونات الأرض والمحيطات . ويواكب هؤلاء العلماء علماء التاريخ ليصيغوا مادتهم ويؤرخوا هذه الحضارات ويسجلوا أزمانها الموغلة في القدم و يتعرفوا من خلالها علي أصل الإنسان وتطوره ونشأة الأرض والحياة فوقها .

فهذه الموسوعة هي قصة الإنسان القديم وإنجازاته الكبري , نعرض فيها أحداثها ووقائعها من خلال ترتيبها الأبجدي ليسهل الوصول للمعلومة الحضارية ولاسيما وأن الكاتب وضعها لغرض تعليمي وثقافي ومرجعي للباحثين وطلبة أقسام التاريخ والحضارات والآثار ليسهل الرجوع إليها للتعرف علي موضوعاتها ولزيادة الوعي الحضاري والتاريخي والأثري في عصر المعلومات . وقد كتبت بحيث تجعل القاريء يعيش الماضي الحضاري للإنسانية





قبل أن أبدأ بعرض الحلقات فهذه بطاقة تعريفية للموسوعة وصاحبها ، إستجابة لرغبة الأخ والأستاذ الفاضل التاريخ

الموسوعة من 9 أجزاء
دار النشر : دار العلم للملايين
المؤلف: أحمد محمد عوف
وهو كاتب موسوعي وعضو إتحاد كتاب مصر.
ولد بالمحمودية بحيرة 9 يناير عام 1936

مـن كـتـبـه في التاريخ الحضارة :

الأزهر في ألف عام (أصدره الأزهر طبعتين بمناسبة الإحتفال الرسمي بالألفيتين الهجرية والميلادية لبناء جامع الأزهر ).


- منظومة الحياة (سلسلة العلم والحياة بهيئة الكتاب).

- أحوال مصر من عصر لعصر(تاريخ مصر). دار العربي للنشر .



- عبقرية الحضارة المصرية القديمة. طبعتان (طبعة سلسلة العلم والحياة بهيئة الكتاب وطبعة مكتبة الأسرة).

- مدينة الفسطاط وعبقرية المكان (بمناسبة مرور 14 قرن علي إنشاء مدينة الفسطاط كأول مدينة إسلامية في أفريقيا) (سلسلة العلم والحياة بهيئة الكتاب) .

- صناع الحضارة العلمية في الإسلام - جزءان (سلسلة العلم والحياة بهيئة الكتاب).

- موسوعة حضارة العالم بأجزائها التسعة أنشأها أحمد محمد عوف.

- كتاب عبقرية الحضارة الإسلامية الناشرWIKIBOOKS الصفحة الرئيسية.


هذا وله العديد من المؤلفات والمقالات العلمية والتاريخية والفلسفية والفلكية والطبية والقومية والأثرية والتاريخية , يزيد عددها عن 200 مؤلف .


له مقال علمي شهري منذ عام 1990 في مجلة العلم التي تصدرها أكاديمية البحث العلمي يناقش فيه آخر ما يدور في العالم حول العلوم الحديثة



سأبدأ بأذن الله في طرح هذه الحلقات من تاريخ حضارات العالم .
ستكون بأذن الله مرتبة أبجدياً ليسهل البحث على القارئ .


وهي تضم المجالات الثلاث التالية :


1- حضارات قديمة .




2- شخصيات من الحضارة القديمة .




3- مصطلحات حضارية قديمة .






لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 11-26-2009, 06:21 PM
+
fierce fierce غير متصل
كول جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الإقامة: نفس المكان اللى كان بيجمعنا سوا
المشاركات: 1,532
افتراضي رد: مــ،ــوســ،ــوعــ،ــه حــ،ـضــ،ـاره الــ،ـعــ،ــالــ،ـم


آزتك

آزتك (Aztec) هي إمبراطورية قديمة و دولة الأمريكان الأصليين بما يعرف حاليا بالمكسيك

فهرست
تاريخ
مثولوجيا
حضارة
فنون الآزتك
الكتابة والحساب
مجتمع وتراث
أهرامات أزتك




تاريخ

حكمت إمبراطورية الآزتك منذ سنة 1428م , وحتي 1521م. عندما غزاها الأسبان . وهذه الإمبراطورية كانت أساس حضارة الأزتك . وكانت الإمبراطورية تحكم من وادي المكسيك ووسطهاحتي شرق خليج المكسيك وجنوبا لجواتيمالا . بني الأزتك المدن الكبري والبنايات الدينية والإدارية والسياسية . وكانت تينوشيتتلان Tenochtitlán العاصمة وكان مكانها موقع مدينة مكسيكو حاليا . وكانت تعد أكبر مدينة في العالم عندما غزاها الأسبان في أوائل القرت 16 م. وكان بها معبد هائل وقصر الملك والعديد من القنوات . لكنهم دمروها إلا أن حضارتها ظلت لها تأثيرها علي الثقافة المكسيكية . والأزتك آخر عشائر البرابرة التي دخلت وادي المكسيك بالأمريكتين بالقرن 12 م. ,وكانت العاصمة تينوشيتتلان بها هرم من أعظم أهرامات الآزتك ويمثل إله الحرب . وقاعدته مساحتها 700قدم مربع وإرتفاعه 300قدم وبه درج يتكون من 340 درجة وفي نهايته فوق القمة يوجد برجان كل برج من ثلاثة طوابق وبه مذبح للقرابين البشرية التي كان الكهنة يقدمونها ويحتوي الهرم في جوانبه علي كوات (فتحات) كل كوة ترمز ليوم من أيام السنة (أنظر :مايا ). وكثير من المكسيكيين المعاصرين من الأزتك . ويوجد مليون مكسيكي مازالوا يتكلمون نهواتل Nahuatl لغة الأزتك القومية . وفي مدينة مكسيكو تجري الحفريات للكشف عن حضارة الأزتك .. وفي مدينة مكسيكو تجري الحفريات للكشف عن حضارة الأزتك .وكان شعب الأزتك يطلق عليه شعب مكسيكا Mexica أو تنوتشكا Tenochca. وإسم أزتك مشتق من كلمة آزتلان Aztlán التي في أساطير مكسيكا . وكان شعب آزتلان يوجد بشمال غرب وادي المكسيك . وقبل قيام الآزتك كان وادي المكسيك مركزا لحضارة متطورة . فمنذ سنة 100 م. حتي 650 م. كان الوادي به مدينة تيوتيهواكان وكانت مركزا لدولة سياسية ودينية وإقتصادية قوبة . وبعد أفول هذه المدينة هاجر شعب التولتك (مادة) من الشمال لوسط المكسيك مكونا دولة قوية . حيث قامت حضارة التلتك Toltec civilization التي بلغت إزدهارها مابين القرنين 10 و11 ق.م. و في القرن 13م. هاجم الشيشيمك Chichimec وادي المكسيك واستولوا علي مدن التولتك . واندمجوا بثقافتهم مع ثقافة التولتك مكونين حضارة الآزتك المبكرة . وكان مجتمع الآزتك يقوم علي الزراعة وكان يعيش بتوجيه ديني في كل مناحي الحياة .



مثولوجيا

كان الآزتك يعبدون آلهة تمثل قوي الطبيعة التي لها تأثيرها علي الإقتصاد الزراعي لديهم . وكانت مدنهم بها الأهرامات الحجرية العملاقة وفوق قممها المعابد وكان يقدم بها القرابين البشرية للآلهة . ولأنه شعب زراعي , فلقد كان في عبادته يعبد قوي الطبيعة . فإتخذوا هذه القوي آلهة , فعبدوا إله الشمس هويتزيلولوشتيلي Huitzilopochtli, والذي كان يعتبر إله الحرب أيضا. وكان لديهم إله المطر تلالوكTlaloc وإله الريح . وكان الأزتك يعتقدون أن الآلهة الخيرة والنافعة ,لا بد أن تظل قوية لتمنع الآلهة الشريرة من تدمير العالم . لهذا السبب كانوا يقدمون لها الأضاحي البشرية . وكان معظمهم من أسري الحرب. وكانوا يعتقدون أن إله المطر تلالوك يفضل ضحاياه من الأطفال . وكانت طقوس التضحية في مواعيد كانوا يحسبونها حسب النجوم لتحديد وقت خاص لكل إله . وكان الضحية تصعد لقمة الهرم حيث كان الكاهن يمدده فوق فوق حجر المذبح وينتزع قلب الضحية . وكان يرفعه عاليا للغله الذي يجري تكريمه , ثم يضع القلب وهو ينبض ليشوي في النيران المقدسة . وأحيانا كان االضحايا الكثيرون يقتلون مرة واحدة . ففي عام 1487م.قتل كهنة الأزتك 80 ألف أسيرحرب لتكريس إعادة بماء معبد الشمس مدينة تنوكتتلان . وكان الكهنة يظنون أنهم ينالون رضا الآلهة بالصوم أو جرح أنفسهم . وكان منهم من كان يدير مدارس لتعليم الكهنوت الأطفال الذين سيصبحون كهنة . وكان من أهم أعمال الكهنة تحديد الأيام السعيدة لشن الحروب أو القيام بالأعمال . وكان يوجد أجندة دينية مكونة من 260يوم عليها هذه المعلومات . وكانت الأيام المقدسة لتكريم الآلهة كان لها أجندة للتقويم الشمسي , مكونة من 365 يوم . وهذا التقويم كان متبعا لدي الأولمك والمايا والزابوتك في أمريكا الوسطي .وكان الفن يأخذ طابعا دينيا أو حربيا .



حضارة

طور الأزتك نظام الري ةاستعملوا الأسمدة . لم يعر ف الفلاحون المحراث ولكنهم كانوا بضعون البذور في حفر صغيرة . وكانوا يصنغون الفخار والسلال . وكانت اتلمرأة تطحن الذرة بالرحاية الحجرية . لم يكن يعرفون العملات المعدنية . ولكن كانوا يستعملون حبات الكاكاو والملابس القطنية والملح في البيع والشراء بها . ولم يكن لدي الأزتك العربات غلي العجل ولاحيوانات للجر ز ولكن كانوا يستعملون قوارب صغير من جذوع الأشجار المحفورة (قوارب الكانو) أو علي ظهور الاحمالين الذين كانوا يسيرون في قوافل وأمامهم التجار . وكانت قوافل الحمالين يحرسها مسلحون . وكان التجار يعملون في الجاسوسية لحساب الإمبراطورية ولاسيما في المدن التي كانوا يبيعون فيها والتي كانت لاتخضع للأزتك .



فنون الآزتك

معظم الفن الأزتكي يعبر عن المفاهيم والمنظور الديني . فكان يستعمل رسومات فاقعة اللون . وكان الرسومات فوق الجدران أو ورق لحاء الشجر amatl , وكان يصور مراسم الإحتفالات الدينية صور الآلهة . وكانوا يمارسون فن النحت والنقش . فكانوا قد نقشوا معبودهم بالنقش الغائر أو بالنحت البارز وكان من هذه الأعمال إظهار الآلهة أو تسجيل الضحايا المقدسة . ومن أشهر تماثيل الأزتك حجر التقويم الذي يزن 22طن وقطره 3,7متر . ويمثل الكون والعالم بالنسبة للأزتك . ففي وسط الحجر منقوش صورة وجه الشمس ويحيط بها دوائر مصممة لترمز للأيام والسموات . وكان الفنانون يصنعون أشكالا لللأشخاص والخيوانات في شكل تماثيل صغيرة من الكوارتز وحجر الأبيسديان ( زجاج صخري ) والياقوت .




الكتابة والحساب

كانت الكتابة لدي الأزتك عبارة عن بيكتوجرافية حيث كانت تكتب برسم أو نقش الصوراتعبر عن الحروف أو صور صغيرة ترمز للاشياء ومقاطع الأصوات syllables . واستعملوا الكتابة التصويرية في العد الحسابي الذي كان يعتمد علي الرقم 20. وكانت صورة العلم نرمز إلي العدد 20 أو 400 مادة والجراب pouch يشير إلي العدد 400 مرة ضغف العدد 20او 800 . ولايمكن للبكتورافية النغيسر عن أفكار تجريدية abstract ideas, لكنها كانت مقيدة في تدوين التاريخ والإتصال في شئون الأعمال وإثبات الملكية للأراضي وحفظ الأنساب .



مجتمع وتراث

كان الأزتك يستعملون آلات يدوية بسيطة ليعملوا بها . وكان الشعب لديه مهارة يدوية . فكانت المرأة تغزل القطن وألياف نبات مجواي maguey fibers لغزل بالمغازل من العصي وفلك المغزل من الطين المجفف . وكن يصبغن الخيوط بألوان زاهية . وينسجنها لمآزروقيعلت وملابس فضفاضة للرجال وسترات لها اكمام وتنورات طويلة للمرأة بتصميمات وأشكال هندسية مميزة .وكان الصناع المهرة يدويا يعقدون الريش ويصنعون منه الحجاب وغطاء الرأس والبيارق . وكانوا يصنعون الفخار بترصسص طبقات من شرائح الطين فوق بعضها لصنع قدورللتخزين والكؤوس وبلاطات الفرن (عرسة) للخبيز وكانت هذه الأواني تشوي في نيران أفران مفتوحة . وكانت حمراء وبيضاء . رسم عليها بدقة تصميمات هندسية . ولم يكم لدي الأزنك الحديد والبرونز كما كان في بلدان الشرق الأوسط . وكانت آلات التقطيع من حجر الأبسيديان وعند مجيء الأسبان المسبعمرين كانوا يستعملون آلات من النحاس . وكان الأزتك بزبنوم الحلي والمجوهرات بالذهب والفضة والنحاس والزمرد والفيروز والياقوت . وكانت البلط يصنع شفرتها من الحجر أو النحاس وأيديها من الخشب والمثاقيب من العظام أو البوص

أهرامات أزتك
أهرامات الأزتك (Aztec): آخر عشائر البرابرة التي دخلت وادي المكسيك بالأمريكتين بالقرن 12بعدما إتحسرت حضارة التولتك وكانت العاصمة تينوشيتلان حبث بها أعظم أهراماتهم الذي يمثل إله الحرب وقاعدته مساحتها 700قدم مربع وإرتفاعه 300قدم وبه درج يتكون من 340 درجة وفي نهايته فوق القمة يوجد برجان كل برج من ثلاثة طوابق وبه مذبح للقرابين البشرية التي كان الكهنة يقدمونها ويحتوي الهرم في جوانبه علي كوات كل كوة ترمز ليوم من أيام السنة
من موسوعة حضارة العالم لأحمد محمد عوف.

آشور



التصنيفات

آشور ( مدينة)
آشور ( مملكة )
آشور ( إله )
آشوريين



آشور (مدينة)

آشور هي مدينة آشورية. كانت تقع علي بعد 60 ميل جنوب مدينة الموصل حاليا بشمال العراق على ضفاف نهر الدجلة واندثرت المدينة عام 612ق.م. وكانت العاصمة للمملكة الآشورية في شمال وادي الرافدينسنو 2500 ق.م. إلا أن الملك آشور ناصربال الثاني (883-859 ق.م.) قام بنقل العاصمة شمالا إلى مدينة كله ( نمرود حاليا). بعدما سقطت الإمبراطورية الآشورية عام 612ق.م. ودمرت مدنها الكبيرة .


آشور (مملكة)

(Assyria, Ashur) هي مملكة كانت أول دولة لمدينة آشور في شمال بلاد مابين النهرين. وتوسعت في الألف الثانية ق.م. وامتدت شمالا لمدن نينوي ونمرود و خورسباد . ولقد حكم الملك شمشي مدينة آشور عام 1813 ق.م. . واستولي حمورابي ملك بابل على آشور عام 1760 ق.م. إلا أن الملك الآشوري شلمنصر استولي على بابل وهزم الميتانيين عام 1273 ق.م. ثم إستولت آشور ثانية على بابل عام 1240 ق.م. .وفي عام 1000 ق.م. إستولي الآراميون على آشور . لكن الآشوريين إستولوا على فينيقيا عام 774 ق.م. وصور عام 734 ق.م. والسامرة عام 721 ق.م. وأسر سارجون الثاني اليهود في أورشليم عام 701 ق.م. وفي عام 686 ق.م. دمر الآشوريون مدينة بابل وحكموا مصر (671 ق.م. – 651 ق.م. ). وثار البابليون على حكم الآشوريين وهزموهم بمساعدة ميديا عام 612 ق.م. شن الآشوريون حملاتهم على سوريا وتركيا وإيران . وكانت مملكة آشور دولة عسكرية تقوم على العبيد . وكان لها إنجازات معمارية وتصنع التماثيل ولاسيما تماثيل العجول المجنحة التي كانت تقام أمام القصر الملكي . وزينت الجدران بنقوش المعارك ورحلات الصيد . وما بين سنتي 883 ق.م. و612ق.م. أقامت إمبراطورية من النيل للقوقاز . ومن ملوكها العظام آشوربانيبال وسرجون الثاني وسنجاريب وآشورناصربال . وكانت كتابة الآشوريين الكتابة المسمارية التي كانت تكتب علي ألواح الطين . وأشهر مخطوطاتها ملحمة جلجماش التي ورد بها الطوفان لأول مرة . وكانت علومهم مرتبطة بالزراعة ونظام العد الحسابي السومري الذي عرف بنظام الستينات وكان يعرفون أن الدائرة 60 درجة . كما عرفوا الكسور والمربع والمكعب والجذر التربيعي . وتقدموا في الفلك وحسبوا محيط خمسة كواكب , وكان لهم تقويمهم القمري وقسموا السنة لشهور والشهور لأيام . وكان اليوم عندهم 12ساعة والساعة 30 دقيقة . وكانت مكتبة الملك آشور بانيبال من أشهر المكتبات في العالم القديم حيث جمع كل الألواح بها من شتي مكتبات بلاده



رأس إنسان على جسم ثورآشور



آشور (إله)

آشور هو إله الشمس وإله مدينة آشور. وهو أعظم الآلهة لدى الآشوريين


آشوريون

الآشوريون هم قوم ساميون. استوطنوا القسم الشمالي من العراق منذ الألف الثالث ق.م.. وكان امراؤهم يتحينون الفرص للاستقلال بمدنهم عن حكم الدولة المسيطرة في جنوب العراق . برزوا كقوة منافسة في الشرق القديم في بدايات الالف الأول ق. م حين استطاع ملكهم أداد نيراري الثاني إخضاع الأقاليـــم المجاورة ، وتحالف مع بابل ، وبه بدأت الفتوحات الآشورية التي أسست صرح أعظم امبراطورية في تاريخ الشرق القديم . وابتداء من زمن حكم هذا الملك أرخ الاشـوريون أخبـارهـم بالطريقـة المعروفـــة بـأســم " اللمو " ، وهي اعطاء تاريخ كل سنة يحكم فيها موظف كبير أو إبتداء من اعتلاء الملك العرش . من أشهر ملوكهم : آشور ناصر بال الثاني : 884-858 ق. م. وسنجاريب : 705-681 ق. م. وآشور بانيبال: 669-629 ق.م



عن موسوعة حضارة العالم لأحمد محمد عوف.


رد باقتباس
  #3  
قديم 11-26-2009, 06:22 PM
+
fierce fierce غير متصل
كول جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الإقامة: نفس المكان اللى كان بيجمعنا سوا
المشاركات: 1,532
افتراضي رد: مــ،ــوســ،ــوعــ،ــه حــ،ـضــ،ـاره الــ،ـعــ،ــالــ،ـم

حضارة أكادية



التصنيفات


الآكاديون _ الشعب .
اللغة الآكادية .



الأكاديون هم من أقدم الاقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين (2350-2159 ق.م) بمدينة أكد (تأسست عام 2370ق.م) شمال بلاد بابل علي الجانب الأيسر من نهر الفرات. عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين.





وآلت اليــهم السلطــة في نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون الأول وجعل أكد عاصمته عام 2800ق.م استطاع سرجون الاكدي أن يفرض سيادته على جميع مدن العراق. ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد الى الخليج العربي، حتى دانت له كل المنطقة.

وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ وجعل اللغة الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية والسومرية. وظلت اللغة الأكادية سائدة في الشرق الأدني طوال سنة 2000ق.م وكان يطلق عليه (شروكين) أي الملك الصادق.

ويقال أن أمه كانت من نساء المعبد ولما ولدته وضعته في سلة وألقت به في مياه الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه. إستهوت الطفل الإلهة عشتار فشملته بعطفها وحبها. شهدت البلاد في عصره انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية



أكادية (لغة)

الأكّادية (لِشَانُمْ أَكَّدِيتُمْ - ) كانت لغة العراق منذ 3000 سنة قبل الميلاد حتى 1 مـ تقريبا، وهي لغة سامية ومن أقدم لغات الأدب في العالم. قبلها، كانت لغة العراق السومرية، لغة غير سامية وغير مرتبطة (حسب معرفتنا الحاضرة) بأي لغة أخرى، وبعدها أصبحت لغة العراق السريانية. لها لهجتان وهما البابلية والآشورية. وكانت تكتب بالخط المسماري


فهرست _ اللغة .

1 تغيرات صوتية
2 نحو
2.1 الإسم
2.2 الضمير
2.3 الفعل
2.4 الحرف
2.5 الجملة
2.6 لهجات



تغيرات صوتية

حركات الأكادية لا تختلف عن حركات العربية كثيرا. لاكن تغيرت بعض حروفها من نطقها السامية الأصلية: ذ تصبح ز، ث تصبح س، ظ و ض تصبح ص، غ و ع و ح و ه تصبح ا، وس2 تصبح ش. ونون بسكون تغيب وتترك شدة على الحرف التالي. وتحفض النطق الأصلي للفاء (پ) وللسين والشين، التي كانت أصلا عكس نطقهم العربي الحاظر. فنجد مثلا (وأكتب ـً بمعنى é الفرنسية في الأكادية):

أٌزْنُمْ = أٌذْنٌ
شُورُمْ = ثَوْرٌ
صِلُّمْ = ضِلٌّ
أًرْصًتُمْ = أَرْضٌ
بًيلُمْ = بَعْلٌ
اًدًيشُمْ = حَدِيثٌُ (أصل الكلمة الأكادية حَدَاثٌ)
كَرْشُمْ = كَرْشٌ (أصلا ب س2)
رًيشُمْ = رَأْسٌ
شَرَّاقُمْ = سَرَّاقٌ


نحو

الإسم

كان إعراب الأكادية شبيه جدا بإعراب العربية، مثلا:


بِيتُمْ = بَيْتٌ
بِيتَمْ = بَيْتًا
بِيتِمْ = بَيْتٍ
بِيتَانْ = بَيْتَانِ
بِيتِينْ = بَيْتَيْنِ
بِيتُمْ = بَيْتٌ
بِيتَاتُمْ = بُيُوتٌ
بِيتَاتِمْ = بُيُوتٍ، بُيُوتًا
لاكن في حال الإضافة يستعمل صيغة بلا إعراب:

بِيتْ أَوِيلِمْ = بَيْتُ اَلْرًّجُلِ

الضمير

الضمائر تختلف أكثر عن العربية:

أَنَاكُ = أنا
أَتَّ = أنتَ
أَتِّ = أنتِ
شُو = هو
شِي = هي
نِنُ = نحن
أتُّنُ = أنتم
أَتِّنَ = أنتن
شُنُ = هم
شِنَ = هن


الفعل

الفعل الأكادي تختلف كثير من الفعل العربي، ففي الأكادي الفعل له صيغ كثير جدا. أهمها:

الماضي (تشبه المضارع العربي)، مثلا إِرْفُدْ = جرى
المضارع: إِرَفَّدْ = يجري
الماضي البعيد: إِرْتَفَدْ = كان قد جرى


الحرف

بعض الحروف الأكادية تشبه حروف العربية، مثلا ؤُ=و، كِيمَ = كَـ. لاكن الكثير منهم تختلف، مثلا أَنَ = لِـ، إِنَ = في أي بِـ، إِشْتُ = من


الجملة

في الأكادية، ترتيب الكلمات في الجملة عاديا الفاعل، ثم المفعول به، ثم الفعل، مثل الفارسية الحاظر. مثلا: شَرَّاقُمْ كَسْفَمْ أَنَ دَيَّانِم إِدِّنْ = أعطى السراق فضة للقاضي



لهجات

الأكادية القديمة (2334-2200 ق م)
البابلية القديمة (2004-1595 ق م)
البابلية الوسطى (1595-1000 ق م)
البابلية المحدثة (1000-600 ق م)
البابلية الفصيحة
البابلية المؤخرة (600 ق م - 100 م)
الآشورية القديمة (القرن 19 ق م)
الآشورية الوسطى (1200-1000 ق م)
الآشورية المحدثة (1000-600 ق م)


ملاحظة :

الجزء الأول الذي يتحدث عن الآكاديون - الشعب : نقلاً عن موسوعة حضارة العالم لأحمد محمد عوف .

أما الجزء الذي يتعلق باللغة : فقد قمت بإعداده من خلال كتبي الدراسية : عن اللغات القديمة والبائدة ، وذلك رغبةً مني في تناول الموضوع من عدة جوانب مختلفة .



إغريق


التصنيفات :


إغريق - شعب
مدن إغريقية
ميثولوجيا إغريقية
أجورا
أخيون
أرسطو


إغريق - شعب

الإغريق هي كلمة أطلقها العرب علي سكان اليونان القدماء. وكان لهم حضاراتهم التي تعتبر أم الحضارات في أوربا كالحضارة الرومانية ولاسيما في الفنون والفلسفة والآداب ولاسيما في مدن أثينا وأسبرطة وطيبة اليونانية. وأصل حضارتهم قد ظهرت في جزيرة كريت وميسينيا من خلال الحضارتين المينوية والميسينية.ورغم أن الإغريق قد تبنوا فكرة الحرية والديموقراطية إلا أنهم لم يلغوا الرق ولم يحرروا العبيد. وكانوا محاربين مرتزقة في جيوش مصر والعراق وفارس لفقر بلادهم. وقد سكن الأراضي الإغريقية الآخيون والدريانيون والأيونيون (اليونانيون). وهؤلاء كانوا يختلفون في اللهجة والعادات. وكان يطلق عليهم البرابرة. وقد نقلوا الأبجدية من الفينيقيين وكانت سائدة بين الكنعانيين والسوريين. وكان الإغريق ينقسمون عشائريا لأربع قبائل هي الآخيون والأيونيون والدوريون والإينوليون. ويطلق خطأ كلمة هيلينيين على اليونانيين فقط. ولكن هذه الكلمة تطلق علي كل الشعوب التي خضعت لحكم الإغريق في اليونان وجزرها ومدن آسيا الصغرى وجنوه بإيطاليا وجزيرة صقلية. لأن كلمة هيلانس كان الإغريق يطلقونها علي كل البلدان التي كانوا يحتلونها ولاسيما بعد فتوحات الإسكندر الأكبر.




مدن إغريقية :

1- أثينا : هي عاصمة اليونان و أكبر مدنها.


شيدت أثينا حول التلال الصخرية للأكروبولس. وكانت عاصمة دولة أتيكا الموحدة قبل عام 700 ق.م. وسكانها من الأيونيين .والمدينة عتد نشأته اكانت عبارة عن بيوت من الطين والقش وشوارعها غير مرصوفة .وكانت في عصرها أقل حجما من المدن الحضارية القديمة .فلم تكن تتعدي مساحة قرية صغيرة.إلا أنها كانت دولة تدار بطريقة ديموقراطية بواسطة مجلس الجماهير (الإكليسيا) .وكان ينتخبه أهلها بالإقتراع . وكانت تدار به المناقشات و تتخذ القرارات بالتصويت .واهتمت بفن المسرح وكان لها مسرحها في الهواء الطلق . وكان يواجه المدينة الأكروبولس وهو بيت للآلهة فوق جيل . وكانت مركزا للحضارة الميسينية في العصر البرونزي الأخير . وفي عهد حاكمها بركليس كانت مدينة الفنون والثقافة . وظلت مدرسة للثقافة حتي سنة 529 ق.م. حيث ي ظهرت بها التراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة . وقد هاجمها الفرس عام 490ق.م. وانتصرت عليهم برا في معركة ماراثون وبحرا في سلاميس عام 480 ق.م



2- أسبرطة

أسبرطة (Asparta) هي مدينة من أقوي الدويلات إبان حكم الدورين الغزاة الذين نافسوا أثينا. وكان الإسبرطيون محاربين . ويوجد موقع هذه المدينة في شبه جزيرة المورة باليونان.




3- أوليمبيا (مدينة)

أوليمبيا هي مدينة و موقع هيكل إغريقي قديم في أقصي جنوب اليونان. وهذه المدينة ظهرت بها الألعاب الأوليميية عام 776ق.م عندما عقدت أول دورة أولمبية. وكانت هذه السنة بداية التقويم الإغريقي. وكان بها معبد زيوس أوليمبس وهيرا وغيرهما من الآلهة. وهيبدروم لسباق الخيل والعجلات وإستاد لإقامة المباريات الأولمبية في الملاكمة وسباق العدووالمصارعة ورمي الرمح والجري وسباق الخيل ورمي القرص والقفز والعجلات. وكانت تقام بها دورات المباريات الأوليمبية كل 4 سنوات وتسنمر 5 أيام .وكان يطلق علي الفترة بين كل دورتين أولمبياد. وكانت الدورة تقام عتدما يكون القمر بدرا بعد الإنقلاب الصيفي. وكانت النسوة ممنوعات من الإشتراك فيها أو حضورها. وكانت تبدأ أول يوم بإحتفال والألعاب لمدة 3أيام وفي اليوم الخامس كان يقام غحتفال إنتهاء الدورة ز وكانت المسابقات قاصرة علي الإغريق. ثم إشترك فيها الرومان. لكن هذه الدورات ألغاها الإمبراطور الروماني تبودوسيوس. لأن شعائرها تتعارض مع المسيحية.


ميثولوجيا إغريقية

الميثولوجيا الإغريقية:
هي مجموعة من الأساطير الآتية من المعتقدات والديانات التي احتضنتها الحضارة الهلينستية (الإغريقية). كان أغلب هذه الأقاصيص مألوفا لدى عامة الشعب الإغريقي. على غرار الديانات التي كانت منتشرة حينذاك، آمن الإغريق بوجود آلهات عدة، كما ربطوا بين كل آلهة وأحد النشاطات اليومية. أفروديت مثلا، كانت إلهة الحب والجنس، بينما كان آريس إله الحرب ويميلان إله الموتى. بالرغم من أنه يمكن عد المئات من الموجودات التي يمكن أن تعتبر "آلهة" حسب التصورات القديمة، إلا أن حضور أكثرها اقتصر على جوانب هي أشبه بالفولكلور منها إلى مماراسات دينية. العبادة الفعلية اقتصرت على بضعة آلهات فقط، وبالأخص الآلهات الثلاثة عشر الأولمبيانية (نسبة إلى مقرها في جبل أولمبوس أو أولمب). تعتبر الآلهات الأولمبيانية المركز الذي تنتظم من حوله المعتقدات الهلينستية القديمة، تعتبر بيرسيفون (راعية الألغاز الإليوسينية) الاسثناء الوحيد هنا. كانت العديد من القرى والمدن تملك معتقدات خاصة بها، ترتكز على مجموعة من الحوريات والآلهات المح
لية.

الآلهات والشخصيات

الخليقة: كاوس -- أيثر -- أورانوس -- غايا
الجبابرة: كرونوس -- ريا -- أطلس -- بروميثيوس -- إبيميثيوس -- سيلين -- أوسينوس -- هيليوس -- ليتو --
الأولمبيانيون: زيوس -- هيرا -- بوسيدون(بوزييدون) -- أفروديت -- هيفايستوس -- ديونيسوس -- أبولون -- هيرميس -- ديميتر -- آرتيميس -- أثينا(آثينا) -- آريس -- هيستيا
آلهة أخرى، حوريات وأرواح: آيريس -- مويرا -- هيب -- هيكات -- أسكليبيوس -- بيرسيفون -- أيولوس -- إروز -- إوس
حرب طروادة: إريس -- باريس -- هيلين --- مينيلوس -- أجاكس -- هيكتر -- بريام -- أخيل - -بريسيس -- باتروكلوس -- أجاميمنون -- كاساندرا -- أوريستيس -- أينيس
أبطال رئيسيون: هيراكليس -- بيليروفون -- بيجاسوس -- ذيسيوس -- مينوس -- مينوتور -- دايدالوس -- إكاروس -- أوديب
الهالكون الآخرون: أوروبا -- ميداس -- سيسيفوس -- أورفيوس -- باندورا -- ديوكاليون -- نرجس -- أمازون -- بيجماليون -- أطلنتا
عبادة: ألغاز إليوسينيان -- هيرما -- ألعاب بانهيلينيك -- بارذينون -- برورونيا -- دودونا -- مايناد -- أوراكل -- ديلفي


أجورا

أجورا (Agora) هي ساحة دائرية كان المزارعون بأثينا يلتقون بها منذ عام 406 ق.م.


أخيون
أخيون (Achaeans) هو إسم الإغريق في العصر المسيني (1650 – 1100 ق.م. ).لهذا كان يطلق عليهم الميسيون وكان لغتهم الأخية التي إ نحدرت منها اللهجة القبرصية . وكلمة أخيين كانت تطلق علي سكان جنوبي شرق اليونان


أرسطو

أرسطو او أرسطاطاليس (أرسطوطاليس). ولد في عام 384 ق.م. وعاش حتى 322 ق.م. في ستاجرا. وهي مستعمرة يونانية وميناء على ساحل تراقيا. فيلسوف يوناني من كبار مفكري البشرية وكان ابوه نيقوماخوس طبيب بلاط الملك امينتاس المقدوني ومن هنا جاء ارتباط أرسطو الشديد ببلاط مقدونيا، الذي أثر الى حد كبير في حياته ومصيره فكان مربي الإسكندر. لقد دخل أكاديمية أفلاطون للدراسة فيها وبقي فيها عشرين عاما. ولم يتركها الا بعد وفاة أفلاطون. كان من أعظم فلاسفة عصره وأكثرهم علما ومعرفة ويقدر ما اصدر من كتابات بـ 400 مؤلف ما بين كتاب وفصول صغيرة. عرف بالعلمية والواقعية التجربية لذلك هو نقد نظرية المثل لأستاذه أفلاطون وحاول دحضها بمجموعة من النقاط. وقد تناول في كتبه المنطق وماوراء الطبيعة والطبيعة والشعر بما فيها الفن والجمال والأخلاق والحيوان والنبات...

تأثرت بوادر التفكير العربي بتآليفه التي نقلها الى العربية النقلة السريان وأهمهم اسحق بن حنين . أسس أرسطو مذهب "فلسفة المشّائين"


ومن اهم مؤلفاته :

المقولات
الجدل
الخطابة
كتاب ما بعد الطبيعة
السياسة
النفس





رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 11:17 PM.

رسائل - الابراج

اجيال نيوز
Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2015 Jelsoft Enterprises Limited