منتديات اصحاب كول 2014  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب فضـائح فـنـيـه
تعارف و صداقات مقاطع بلوتوث
حوادث وجرائم وعنف الهكرز والإختراق اخبار الرياضة مـصـارعـة
مقاطع فيديو طب و صـحـه اسـلامـيـات كل ما يخص الموبايل اخبار الفنانين

دردش مع اصحاب كول و اتعرف على اروش صـبـايـا و شباب الان !!

 

 

 هام :- لايمكنكم رؤية المواضيع الا بعد الإشتراك بالمنتدي/ للإشتراك اضغط هنا / من فقد عضويتة

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X


العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> (المنتديـــات العــامـه) <----= > القسم الطبى,الطب البشري,الطب النبوي,الطب النفسى

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2010, 03:03 PM
+
ahmed zoma ahmed zoma غير متصل
مشرف اقسام الاغانى و الافلام



 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: Assuit
المشاركات: 21,196
افتراضي ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

انشر الصفحة على الفيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم


ملف شامل باذن الله عن امراض الانف,الاذن, الحنجرة والجهاز التنفسي

نزلة البرد Cold



بين الحين والآخر يتعرض كل منا لنزلات البرد ، فإذا كنت شجاعا أو قويا أو وسيما أو ذكيا. ‏فكل هذه الخصال لن تنجيك من فيروسات الأنفلونزا ‏التي تحولنا إلى مجرد أشباح تسعل وتعطس ، والأسوأ من ذلك أنه لا يوجد علاج ، فالمضادات الحيوية المعروفة بقدرتها على مكافحة العدوى البكتيرية ، تنهزم أمام فيروسات نزلات البرد ، لذا فإننا ربما نتناول قرصا أو اثنين لعلاج البرد ونأمل أن تختفي الأعراض بعد مرور فترة الأسبوع المعتادة.

‏إلا أن الأطباء المتخصصين في طب العناية الذاتية يقولون: إن هناك الكثير من الخطوات التي يمكننا إتباعها للخروج من نزلة البرد بقدر أكبر من الراحة ، كما يقولون: إن بعض العلاجات قد تساعدنا على الشفاء من البرد بسرعة . وإليك أفضل العلاجات المنزلية التي يقدمها الخبراء:

‏1. تناول فيتامين ج : يعمل فيتامين ج كالمكنسة داخل الجسم ، فينزع كل أنواع الفضلات بما في ذلك مخلفات الفيروس ، فيمكنه أن يقلل مدة الإصابة بالبرد من سبعة أيام إلى يومين أو ثلاثة أيام فقط .

‏كما يعمل فيتامين ج علي التخفيف من السعال والعطس والأعراض الأخرى ، وفي دراسة أجرتها جامعة ويسكونسين ، تناول الأفراد المصابون بالبرد 500 ‏ملليجرام من فيتامين ج أربع مرات يومياً ، فانخفضت الأعراض التي كانوا يعانون منها إلى النصف عن أولئك الذين لم يتناولوا الفيتامين .

‏إن تناول جرعات كبيرة لفترات قصيرة لا ينبغي أن يسبب أية أعراض جانبية ، ولكن ينبغي عليك أن تحصل على موافقة طبيبك ، لكي تتناول أي مكمل غذائي قبل أن تشرع في تناوله ، ‏والأفضل من ذلك أنه يمكنك أن تحصل على فيتامين ج من العصائر ، فعصائر البرتقال والجريب فروت والتوت البري جميعها مصادر غنية بفيتامين ج .

2. ‏اقض على البرد بالزنك : لقد اكتشف الباحثون في بريطانيا والولايات المتحدة أن استحلاب قطع الزنك يمكن أن يقلل نوبة البرد إلى أربعة أيام ، كما يمكن للزنك أن يقلل من أعراض جفاف وتهيج الحلق ، وهو لا يصلح مع كل المرضى ، ولكنه حيث يسرى مفعوله فإنه يفيد.

‏والعرض الضار هو أن الزنك له طعم كريه ، إلا أنه يباع بالأسواق الآن على شكل قطع تحتوى على طعم العسل والليمون ويسهل ابتلاعها ، ولكن لا تتناول أكثر من الكمية التي يوصى بها الطبيب ، فإن تناول الزنك بجرعات كبيرة يسبب التسمم .

3. ‏كن إيجابيا : إن شعورك بالإيجابية حيال قدرة بدنك على الشفاء يمكن أن تحرك قوى جهازك المناعي ، فببعض الأطباء يقوم بتدريس هذه النظرية عن طريق إخضاع المريض لممارسة أساليب التخيل للقضاء على البرد ، بعد أن تجعل نفسك في حالة استرخاء عميق ، وتتخيل أن إعصاراً ‏أبيض قادم سوف يفرغ جيوبك الأنفية المملوء‏ة ، أو جيشاً من المنظفات الميكروسكوبية سوف يطهر كل الميكروبات بكميات قليلة من المطهر .

4. ‏عليك بالراحة والاسترخاء : فالمزيد من الراحة يمكنك من تركيز كل طاقتك في الشفاء ، كما إنها تساعد أيضاً على تجنب المضاعفات مثل التهاب القصبة الهوائية والالتهاب الرئوي ، وينصح بأخذ إجازة لمدة يوم أو اثنين إذا كانت حالتك سيئة ، أو على الأقل قم بأعمالك اليومية ببطء وأعد تنظيم جدول أعمالك .
إن محاولتك للحاق بالأعمال الروتينية العادية يمكن أن ‏يكون أمرا مرهقا ، لأنك لا تشعر بأنك على ما يرام ، فتجد تركيزك أقل وربما تحتاج لمضاعفة الفترة التي تحتاجها للقيام بشتى الأعمال.

5. ‏أطفىء أضواء الحفلات : إنه حينما تكون مريضاً فإن الحفلات والمناسبات السعيدة يمكن أن تنهك بدنك وتطيل من فترة إصابتك بالبرد ، فدع المناسبات السعيدة تمضى بدونك إلى أن تتحسن حالتك الصحية .

6. ‏احرص على تدفئة جسمك : ينصح بارتداء الملابس التي تقي من البرودة ، فالملابس الثقيلة تجعل جهازك المناعي يركز على مكافحة عدوى البرد بدلا من أن يخصص جزءا من طاقته ليحميك من برودة الجو .

7. ‏مارس رياضة المشي : إن التمارين الخفيفة يحسن الدورة الدموية وتساعد جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب العدوى ، ونقترح عليك أن تقفز برفق على شبكة (منصة البهلوان) لمدة 15 ‏دقيقة أو أن تمارس المشي لمدة نصف ساعة ، ولكن ينصح بالابتعاد عن التمارين المجهدة التي تنهك البدن .

8. ‏تناول وجبات خفيفة : إن تناولك لنظام غذائي دسم سوف يجهد جسمك في عمليات الأيض الغذائي ، فينصح بمحاربة البرد عن طريق الحد من تناول الأطعمة الدهنية واللحوم ومنتجات الألبان والإكثار من الفاكهة والخضروات الطازجة .
‏عليك بحساء الدجاج ، وهو علاج عشبي قديم أثبت فاعليته ، فقد يعمل فنجان من حساء الدجاج الساخن على إذابة الانسدادات الموجودة بممرات الأنف ، وقد وجد الباحثون أن حساء الدجاج الساخن سواء بسبب رائحته أو طعمه يحتوى على مادة إضافية لزيادة تدفق المخاط ، تعمل الإفرازات كما يقول الباحثون التي تخرج عندما تتمخط أو تعطس كخط دفاع أول في التخلص من الميكروبات خارج جسمك .

9. ‏أكثر من تناول السوائل : ينصح بتناول من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء أو العصير أو الشاي وأي من السوائل الشفافة الأخرى يوميا ، فهذا سيساعد على تعويض السوائل الهامة التي يفقدها الجسم أثناء نزلة البرد وتعمل على التخلص من الشوائب التي قد تنهك جسدك .

10. امتنع عن التدخين : إن التدخين يزيد من تهيج الحلق الناتج عن البرد ، كما أنه يؤثر على نشاط الأهداب الدقيقة التي تطرد البكتيريا خارج الرئتين والحلق ، لذا فإذا لم تتمكن من الإقلاع عن التدخين للأبد ، فيمكنك على الأقل الامتناع عنه أثناء إصابتك بالبرد.

11. ‏لطّف حلقك بالماء المملح : ينصح بتلطيف الحلق المهتاج بالغرغرة صباحاً وظهراً ومساءاً أو حينما تشعر بالألم ، وكل ما عليك هو أن تملأ كوباً من الماء الدافئ وتذيب فيه ملعقة واحدة من الملح .

12. عليك باستنشاق البخار : البخار الساخن يمكن أن يزيل أي انسداد ، فقم بوضع ماء في إناء ، ثم ضعه على النار حتى يغلى الماء ، ثم أبعد الإناء عن النار ، أحضر منشفة وغط رأسك والإناء بالمنشفة بعد أن تكون قد قرّبت رأسك من الإناء ، ثم قم باستنشاق البخار حتى يتخلل أنفك . هذا سوف يخفف من السعال أيضا ، لأنه يرطب حلقك الجاف .

13. استعمل مادة دهنية : ينصح بأن تريح أنفك من كثرة التمخط بأن تدهن طبقة من الهلام النفطي حول منخريك وداخلهما بقطعة من القطن .

14. ‏تناول: الدواء أثناء الليل : الكثير من أدوية نزلات البرد تتوافر دون وصفة طبية . البعض منها يعالج بعض الأعراض، والبعض الآخر مثل يحتوى على مجموعة عقاقير مضافة إلى الكحول لتعالج الكثير من الأعراض . إن هذه المجموعة قد تسبب الكثير من الأعراض الجانبية مثل الغثيان والنعاس ، لذلك يوصى أن يتم تناول هذه الأدوية في المساء فقط ، لأنك لن تشعر بالآثار الجانبية أثناء النوم .
إذا كنت بحاجة إلى تعاطي الدواء أثناء النهار ، فتناول الأدوية التي تخفف من الأعراض التي تعانى منها ، وينصح بإتباع إرشادات الطبيب وأن تعطى الأطفال الجرعات المحددة لهم فقط .

حقيقة البرد :

لقد أصبت بنزلة برد لا تنتهي ، وتود أن تعرف من المسئول عن هذا البرد؟ إن هناك العديد من العوامل المتهمة بنقل عدوى البرد ، وتشمل :
‏- مشاركة الطعام أو الشراب مع أي شخص مصاب بنزلة برد .
‏- تقبيل شخص مصاب بالبرد .
‏- عدم ارتداء ملابس للتدفئة للوقاية من البرد .
‏- الجلوس أمام تيار هوائي .
‏- الخروج في الهواء والرأس مبللة .
- إن ناقل العدوى الحقيقي هو فيروس ينتقل خلال الهواء ، ويمكنك الإصابة به حينما يقوم شخص مصاب بالبرد بالسعال أو العطس أو التمخط طارداً الفيروس ليتطاير أمامك .

تحذير طبي !

‏ربما يكون الوضع أكبر من مجرد نزلة برد .

‏إذا ظهرت عليك واحدة أو أكثر من الأعراض التالي ذكرها ، فاستشر طبيبك، فربما تعانى من مشكلة أكثر خطورة من البرد العادي :
- الحمى التي ترتفع إلى 38.3 سيليزية ، وتستمر مرتفعة لمدة ثلاثة أيام ، أو أية حمى تتعدى 39.5 ، والأطفال الذين ترتفع درجة حرارتهم يجب أن يذهبوا للطبيب خلال أربعة وعشرين ساعة .
‏- أي ألم مفرط أو مسبب لارتفاع درجة الحرارة مثل آلام الأذن أو تورم
‏اللوزتين أو آلام الجيوب الأنفية أو آلام الرئة والصدر .
- كميات كبيرة جداً من البصاق أو البصاق الأخضر أو الدموي
- إيجاد صعوبة بالغة في البلع .
‏- فقدان الشهية.
- أزيز في التنفس .
- قصر النفس .

حافظ على صحة من حولك !

لا تنشر جراثيمك حينما تشعر بالحاجة إلى السعال ، فلا تتردد واسعل ، وحينما تشعر بالحاجة إلى أن تتمخط ، فلا تتردد وتمخط ، ولكن عندما تسعل أو تعطس استخدم مناديل ورقية بدلاً من نثر الجراثيم في كل مكان حولك ، وارمي المنديل فور استخدامه ، واغسل يديك ، فأصحابك وأفراد عائلتك الأصحاء الذين يريدون الإبقاء على صحتهم سوف يقدرون لك هذا الجميل .

الأدوية المستخدمة في علاج نزلة البرد

‏- الأسبرين أو الباراسيتامول : لتخفيف آلام الجسم أو الحمى التي تصاحب نزلة البرد .
لا تعطى الأسبرين للأطفال دون سن 21عاماً ، فما تعتقده برداً قد يكون أنفلونزا أو جدري الماء ، فلقد أثبت البحث أن الأسبرين الذي يتناوله الأطفال الذين يعانون من عدوى الأنفلونزا يمكن أن يزيد فرصة الإصابة بمتلازمة راي ، وهو مرض يعيب المخ والكبد وعلى الرغم من أنه نادر نسيا إلا إنه مميت ، ‏وينطبق هذا الكلام على أدوية علاج البرد التي يدخل فيها الأسبرين .
- مضادات الهستامين : لوقف العطس ولتجفيف الأنف والأعين ، فمضادات تناول مضادات الهستامين تمنع إفراز الجسم للهستامين وهى مادة كيميائية تسبب هذه الأعراض ، وهى متوفرة في أدوية كثيرة مثل بيريتون Piriton وتريناتون Trimaton و تيكسيليكس Tixylix و ديفينهيدرامين ديموتان Diphenhydramine Dimotane .

نحذر من أن مضادات الهستامين كثيراً ما تسبب النعاس ، لذا احرص على تناولها قبل النوم أو على الأقل حينما لا تقود سيارتك أو تقوم بأي بعمل يتطلب مجهودا بدنيا .

- ‏لكي تتخلص من انسداد أنفك ، قم بتناول علاج الاحتقان مثل الفينيلبروبونالامين Phenylproponalamine ‏فينيلفرنى Phenylephrine ‏سيودوفدرين Pseudoephedrine سودافد Sudafed أكتيفيد Actifed دريستان Dristan كونتاك Contac.

- بخاخة الأنف ونقط الأنف : مثل أفرازين Afrazine و أوتريفين Otrivine وهى أدوية مضادة للاحتقان ، ولا ينبغي أن تستخدم هذه الأدوية لفترات تتجاوز الثلاثة أيام ، فالاستخدام المفرط لها يسبب تأثيرا عكسيا ، بمعنى أن أنفك سوف تنسد ثانية وبدرجة خطيرة .

- تهدئة السعال ، استعمل أقراص أو شراب للسعال ، مثل ديكستروميثورفان Dextromethorphan ديفينهيدرامين Diphenhydramine أو نوسكابين Noscapine ، واستخدم أيضا أدوية فيكس Vicks وشراب فورلكودين لينكتوس Pholocodine Linctus.

‏- أقراص الاستحلاب يمكنها أيضا أن تقاوم السعال ، ويحتوى الكثير منها على مخدر موضعي يسرى مفعوله على الحلق الملتهب مما يخفق من الحاجة للسعال.

- مرهم المنثول أو مرهم الكافور : كلاهما يتمتع بتأثير ملطف ومرطب ويريح من الاحتقان ويسهل عملية التنفس ، خصوصا أثناء النوم .
ادهن فيكس فابورب Vicks VapoRub أو أي مرهم مشابه على صدرك ثم غطه ونم نوما عميقا .


الطب البديل :

‏- ‏جولدن سيل والاخيناسيا : إن جولدن سيل يحفز الكبد ، ‏ومن إحدى وظائفه تطهير العدوى ، كما يقوي الغشاء المخاطي في الأنف والفم والحلق ، كما أن الإخيناسيا تنظف الدم والغدد الليمفاوية ، وتعمل على سريان الأجسام المضادة التي تحارب العدوى في الدم وإزالة المواد السامة .
الكمية الموصى بها : كبسولة أو كبسولتين من كل من العشبين مرتين يومياً لمدة أسبوعين .

- الثوم : إن هذا العشب يتمتع بمفعول مضاد حيوي ، ويمكنه فعليا أن يقتل الجراثيم ويقضى على أعراض البرد بسرعة .
الكمية الموصى بها : كبسولتين أو ثلاث من الثوم الخالي من الزيوت ثلاث مرات يومياً .

- شاي جذور العرقوس : ان لهذا الشاي مفعولاً مخدراً يلطف من تهيج الحلق ومهدىء للسعال .

‏- أنواع أخرى من الشاي : لكي تنام نوما هنيئاً أثناء الليل إغل فنجانا من حشيشة الدينار أو أعشاب الناردين ، فهي ذات مفعول مهدىء طبيعي ، ‏ولتحقيق نتائج أفضل ، فإنه يقترح أن تضيف إلى الشاي ملعقة صغيرة من العسل .

تنبيه !

إن المعلومات الطبية كأسماء الأدوية والطب البديل هي للأغراض التعليمية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل للنصائح الطبية أو التشخيص أو المعالجة المقدمة من الطبيب .

--------------------------------------------------------------------------------------------------


الرشح - الزكام



ما هو الرشح ؟

الرشح هو التهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة الأنف والبلعوم، وهو مرض شديد العدوى

الاعراض :

- رشح من الأنف
- ألم في الحلق (البلعوم)
- سعال
- عطاس
- حرقة أو الم بسيط في العينين
- الاحساس بتعب عام
- صداع
- بحة في الصوت
- ارتفاعفي درجة الحرارة

طريقة انتقال العدوى :

تنتقل العدوى بواسطة استنشاق الهواء الملوث بالفيروس المسبب للمرض، من عطاس أو سعال شخص مصاب، أو عن طريق اللمس ليدي شخص مصاب بالزكام، أو استعمال ادواته الخاصة أثناء إصابته بالزكام

ما هو سبب الرشح أو سيلان الانف بعد الاصابة بالزكام ؟

يبدأ الرشح أو سيلان الانف بعد الاصابة بفيروس الزكام، وسبب ذلك يعود إلى أن الخلايا المبطنة للأنف والجيوب الانفية تحاول طرد الفيروس وغسله بإفراز كميات مبيرة من المخاط السائل، ويتحول هذا المخاط بعد يومين إلى اللون الابيض أو الاصفر، وعندما تعود البكتيريا الطبيعية الموجودة في الجهاز التنفسي العلوي إلى نشاطها بعد التخلص من فيروس الزكام يتغير لون الافرازات المخاطية إلى اللون الاخضر، وهذا أمر طبيعي في نهاية العدوى بالزكام ولا يعني أن المصاب يحتاج إلى مضاد حيوي لعلاج الافرازات ذات اللون الاخضر

ما هو الفرق بين الزكام و الانفلونزا ؟

يخلط كثير من الناس بين الزكام و الانفلونزا، ويعتقد أنهما مرض واحد، ولكن الحقيقة أنهما مشكلتان مختلفتان تمامآ، فالزكام مرض فيروسي عارض وبسيط، بينما الإنفلونزا مرض فيروسي شديد يطرح المصاب به عادة في السرير لعدة أيام، وله مضاعفات كثيرة وخاصة عندما يصيب الاطفال أو كبار السن أو الذين لديهم مشكلات في المناعة

العلاج :

لا يوجد علاج شافي من الزكام، والمضادات الحيوية ليس لها دور في علاجه لأنه مرض فيروسي، والطريقة التي يتغلب فيها الجسم على الاصابة بالزكام هي المناعة الذاتية التي تتكون بعد التعرض للفيروس بعدة أيام، وهناك بعض الامور التي يمكن أن يقوم بها المصاب بالزكام خلال هذه الفترة إلى ان يتحسن تمامآ ويتم شفاؤه، وهذه الامور هي :

- الراحة في البيت، وخاصة عند إرتفاع درجة الحرارة، ويحتاج المريض عادة لساعات من النوم أكثر من العادة
- استعمال الباراسيتامول لتسكين الألم وتخفيض الحرارة
- استنشاق البخار للمساعدة على فتح الأنف المسدود وللتغلب على الاحتقان
- يمكن إستعمال نقط للانف تحوي محلولآ ملحيآ، أو إستعمال مضادات الاحتقان الموضعية على شكل قطرات في الانف على ألا يزيد إستعمالها على ثلاثة أيام منعآ للمضاعفات التي يمكن حدوثها عند إستعماله أكثر من ذلك، كما يمكن إستعمال عقار السيدوافدرين المضاد للاحتقان عن طريق الفم لمدة ثلاثة أيام
- الاكثار من شرب السوائل، وخاصة الدافئة والمحلاة بالعسل
- الامتناع عن التدخين
- غسل اليدين بشكل متكرر لمنع نقل العدوى للآخرين وعند السلام عليهم لأن الفيروس ممكن أن يعلق باليدين بعد تنظيف الانف وينتقل بعد ذلك للآخرين

-------------------------------------------------------------------------------
أعاني من الطنين، فهل يعد ذلك

مرضا يستوجب ‏العلاج ؟




‏طنين الأذن يمكن تعريفه بشكل مبسط على أنه إحساس المريض بضوضاء في الأذن أو ما يشبه الأزيز أو الخشخشة، وهو يصيب الناس في جميع الأعمار ولكنه يتزايد مع تقدم السن. وهذا المرض له درجات متعددة تؤثر في قدرة الشخص على التركيز الفكري وتبعد عنه النوم، ويكثر هذا المرض لدى الأشخاص الذين يتعرضون للضوضاء وبشكل دائم.. وقد يكون مصحوبا بضعف في السمع وقد يكون لدى أفراد يتمتعون بسمع قوي.

وأنواع الطنين تختلف من شخص لآخر ويمكن أن يكون على عدة أشكال على النحو التالي:
‏ضجيج منخفض مثل الذي يحدثه صوت الموج في البحار، وصفير مرتفع الوتيرة، وصوت يشبه صوت الماكينات المتحركة، وأصوات عدة ومختلفة إما مجتمعة أو منفردة، وأصوات متداخلة. ويمكن القول إن طنين الأذن هو عرض لمرض وليس مرضا في حد ذاته، فقد يكون السبب التقدم في السن أو بسبب التعرض للضوضاء الشديدة، وقد يكون بسبب مرض في الأذن مثل التهاب الأذن الخارجية أو مرض في الأذن الوسطى أو الأذن الداخلية.

‏ومن أهم العوامل التي تسبب الطنين للإنسان هو عامل السن، فقد يكون مصابا بضعف سمع عصبي حسي أو ضعف سمع ناتج عن ضعف الأعصاب وخصوصا المتقدمين في السن، ومن الممكن أن يكون السبب وجود شمع الأذن بكثرة أو وجود جسم غريب في الأذن الخارجية.

د. عبد المنعم حسن الشيخ
استشاري الأنف والأذن والحنجرة

-------------------------------------------------------------------------------------------------

أشكو من ضعف السمع ، وقد تجاوزت الستين من العمر ، فما العلاج ؟




‏ضعف السمع يعتمد على درجة ضعف السمع، وأنواعه هي:

‏النوع الأول: ضعف السمع التوصيلي ويحدث نتيجة أي خلل في الأذن الخارجية.. حتى الخط الذي يصل بين الأذن الوسطى والأذن الداخلية أي أنه ينتج عن خلل في آلية توصيل الصوت في الهواء الخارجي عبر قناة الأذن الخارجية وحتى المنطقة الواقعة بين الأذن الوسطى والقوقعة وهذه الحالة يمكن معالجتها وإعادة السمع إلى حالته الطبيعية كاملا.

‏النوع الثاني: هو ضعف السمع الحسي العصبي ويحدث نتيجة أي خلل في جزء من الأذن الداخلية (القوقعة) أو العصب السمعي ولكن غالبا ما يحدث نتيجة خلل في القوقعة وليس العصب السمعي،وقد يكون بصورة مفاجئة نتيجة قصور مفاجئ في الدورة الدموية أو التهاب فيروسي ، أو بشكل تدريجي وهو الذي قد يكون نتيجة أورام في العصب مثلا.. أو نتيجة التعرض المستمر للضوضاء. وضعف السمع يحدث كثيرا عند المسنين نتيجة التقدم في السن ولا يوجد علاج محدد لهذا النوع من ضعف السمع وعادة ما يكون علاجه فيه صعوبة خاصة إذا كان بصورة متأخرة، ففي تلك الحالات قد يوصف له معينات سمعية، وإذا كان يعاني من فقد تام للسمع فلا بد من إجراء عملية زراعة قوقعة صناعية، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى فترات طويلة من التأهيل.

المصدر استشارى كيبر فى كلية الطب والقصر العينى


لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 02-01-2010, 03:03 PM
+
ahmed zoma ahmed zoma غير متصل
مشرف اقسام الاغانى و الافلام



 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: Assuit
المشاركات: 21,196
افتراضي رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

التهاب الأذن الوسطى ، عدوى الأذن الوسطى
otitis media




شائعة لدى الأطفال. وقد تسبب ألماً شديداً بالأذن المصابة. وهناك ثلاثة أنواع من عدوى الأذن الوسطى: التهاب الأذن الوسطى الحاد، والتهاب الأذن الوسطى مع الارتشاح، والتهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن.

‏التهاب الأذن الوسطى الحاد

سببه عدوى بكتيرية تصيب الأذن الوسطى. قد تلعب الفيروسات أيضاً دوراً .
ومن أعراضه وجع الأذن المفاجئ، ‏والألم والحمى والشعور بالتوعك العام ‏والعصبية.
وفي بعض الأحيان يكون سببها عدوى تصيب الجزء العلوي من ‏الجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية أو الزور .

ومن مضاعفات التهاب الاذن ‏الوسطى الحاد انفجار طبلة الأذن (مع نزول دماء وصديد من الأذن)، والتهاب ‏عظمة الخشاء mastoiditis (عدوى تصيب العظمة الواقعة خلف الأذن، مما يسبب لها الاحمرار والتورم المصحوب بألم)، أو الالتهاب السحائي.

‏التهاب الخشاء والالتهاب السحائي يعدان من المضاعفات نادرة الحدوث.
‏غير أن كليهما يحتاج لدخول المستشفى فورا ، كما أن التهاب عظمة الخشاء قد يتطلب إجراء جراحة. وانفجار طبلة الأذن يسمح بتخفيف الضغط بداخل الأذن الوسطى مما يخفق الألم: وعادة ما يحدث الالتئام خلال بضعة أيام.

‏وتستعمل مختلف أنواع المضادات الحيوية، بجانب قطرة الأذن، لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد. وبرغم أن مزيلات الاحتقان ومضادات الهستامين لم تثبت بعد فعاليتها في التأثير على العدوى، إلا أنها قد تجعل المريض يشعر بتحسن إذا كان يعاني من أعراض الحساسية واحتقان الأنف. وعندما لا يجدي العلاج بالمضادات الحيوية في علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد، يتم عمل ثقب في طبلة الأذن باستخدام إبرة أو مشرط للسماح للسائل الصديدي المتجمع بالأذن الوسطى بالخروج من قناة الأذن.

‏وعادة ما تتكرر حالة التهاب الأذن الوسطى الحاد لدى بعض الأطفال. فإذا أصابت طفلك ثلاث أو أكثر من نوبات الالتهاب خلال ستة أشهر أو أقل، فقد يكون من المفيد البحث عن أسباب أخرى دفينة. مسببات الحساسية المنتشرة في الجو، والحساسية تجاه أطعمة معينة (مثل اللبن الحليب)، أو نقص المناعة، اللحمية المتضخمة، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، التعرض لدخان التبغ، وغيرها من الأسباب قد تجعل الطفل أكثر حساسية لتكرار العدوى . وقد يكون التطعيم مفيداً ضد نوعين من البكتيريا المسببة لالتهاب الأذن الوسطى، المكورة العنقودية الهوائية Streptococcus Pneumonie ‏والأنفلونزا الدموية Haemophilis Influenzue

‏فإذا لم يوجد سبب دفين وراء العدوى المتكررة، فقد يوصي طبيب الأطفال بجرعات يومية منخفضة من المضادات ‏الحيوية لعدة أسابيع أو شهور. فإذا أخفق العلاج بالمضادات الحيوية، فقد يقترح الطبيب إدخال أنابيب من خلال طبلة الأذن لشفط السائل المتجمع بالأذن الوسطى.


التهاب الأذن الوسطى المصحوب بارتشاح

وهو عبارة عن وجود سائل داخل الأذن الوسطى دون ظهور أعراض مثلما يحدث في حالة الالتهاب الحاد . وفي الغالب الأعم، أن هذه الحالة تحدث بعد زوال عدوى حادة، غير أن السائل يبقى. ومن الأسباب الأخرى ضعف أداء قناة استاكيوس لوظيفتها وعادة ما يكون ذلك بسبب حالة الشق الحلقي Cleft Palate، أو نزلات البرد، أو صدمة الضغط الجوي.

‏وبعد العلاج بشهر واحد، تظل نسبة من الأطفال تصل إلى 40‏% ممن أصيبوا بالتهاب الأذن الوسطى الحاد وقد تجمع السائل في أذنهم الوسطى ، بينما يظل السائل حتى ثلاثة شهور بعد العلاج لدى 10% ‏منهم. وقد توصف المضادات الحيوية إذا ظل السائل لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور أو إذا لم تكن المضادات الحيوية قد استعملت بعد . وقد توصف أيضاً عقاقير الكورتيزون .

‏وأخطر مشكلة تصاحب الارتشاح ‏المستمر هي فقدان السمع. ولدى طفل صفير، قد يؤدي فقدان السمع إلى تأخير الكلام وتنمية القدرات اللغوية لديه. وينبغي غرس أنابيب تصريف السائل إذا ظل السائل في كلتا الأذنين لمدة ثلاثة شهور، على الرغم من تناول المضادات الحيوية، أو إذا ظل السائل في أذن واحدة لمدة ستة شهور.


التهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن

ويتسبب في نزول إفرازات من الأذن لمدة ستة أسابيع أو أكثر. قد يكون هناك أيضاً ورم دهني بالطبلة . وقد يصف طبيبك المضادات الحيوية وقطرة الأذن لعلاج الإفرازات. فإذا أخفق العلاج، فقد يكون من الضروري عندئذ استعمال المضادات الحيوية عن طريق الحقن الوريدي، واجراء اختبارات تشخيصية، من بينها "رسم السمع" Audiogram ‏والأشعة المقطعية بالحاسب الآلي ، وقد يوصى بإجراء جراحة إذا استمرت المشكلة.


---------------------------------------------------------------------------------------------------
التهاب الاذن الخارجية ، عدوى الأذن الخارجية ، أذن السباحين
swimmers' ear, otitis externa





وتسمى أيضاً "أذن السباح"، وهي عدوى والتهاب يصيبان قناة الأذن الخارجية. والعدوى، التي تسببها أيضا البكتيريا أو الفطريات، تصيب أيضا في بعض الأحيان الجزء الخارجي من الأذن (صيوان الأذن pinna). وعدوى الأذن الخارجية الناتجة عن البكتيريا قد تسبب الدمل أو الخراج. والأمراض الجلدية مثل الالتهاب الجلدي يمكنها أيضا أن تتسبب في التهاب الأجزاء الخارجية من الأذن وقد تجعل الأذن أكثر قابلية للعدوى .

‏عدوى الأذن الخارجية غالباً ما يكون سببها دخول الماء في قناة الأذن. ومن أعراضها الإحساس بالحكة، والتورم، والألم، وإفرازات صفراء من الأذن ، وقد تشعر أيضا بفقدان السمع نتيجة الالتهاب أو الإفرازات، التي يمكنها أن تسد قناة الأذن. وقد يحدث أن تصير الأذن مؤلمة عند لمسها وقد تمتد العدوى إلى باقي أجزاء الأذن. فاستشر طبيبك إذا أصبت بهذه الأعراض.

قد يصاب مرضى السكر بأنواع خطيرة من العدوى الميكروبية نتيجة للعدوى ‏ التي أصابت الأذن الخارجية وينبغي عليهم استشارة الطبيب بمجرد ظهور الأعراض عليهم.

التشخيص

‏سوف يفحص الطبيب أذنك بالة فحص تسمى منظار الأذن Otoscope ويصف لك دواء، عادة ما يكون في شكل قطرة أذن.

خيارات العلاج

المضادات الحيوية تساعد في القضاء على العدوى البكتيرية والعقاقير المضادة للفطريات تقتل الفطريات، والأدوية المضادة للالتهاب تقلل من التورم. ومن المهم عدم وصول الرطوبة إلي أذنيك أثناء زوال العدوى والذي يتم عادة في غضون أسبوع.

وأيسر الطرق لمنع ‏الماء من الوصول للقناة (مثلما قد يحدث عند الاستحمام ) وضع كرة من القطن مغطاة بطبقة من شمع البرافين. تخلص من قطعة القطن بعد الاستحمام واعمل على تهوية قناة الأذن باستخدام المجفف.


‏الوقاية من إصابة أذن السباح

إن تجفيف أذنيك بعناية قد يساعدك على الوقاية من الإصابة المعروفة باسم " أذن السباح ". إذا دخل الماء إلى أذنيك أثناء السباحة، أو الوقوف تحت الدش أو الاستحمام في البانيو أو غسيل شعرك، قم أولاً بتجفيفه جيدا . بعدها ، إذا لم تكن مصاباً بثقب في طبلة الأذن ولم تجر لك مؤخراً جراحة بالأذن، فقم بخلط مقادير متساوية من الكحول (الأيزوبروبيل) المطهر والخل الأبيض في وعاء صغير (الكحول يعمل على تجفيف الأذن، والخل يغير من درجة الحموضة بداخل قناة الأذن، فيقلص احتمالات نمو البكتيريا بها ) . استلق على أحد جانبيك بحيث تكون إحدى أذنيك لأعلى. ضع 3 ‏إلى 4 ‏قطرات من المزيج باستخدام قطارة. احتفظ بالسائل داخل الأذن وهي متجهة لأعلى لعدة دقائق. ويمكنك مساعدة القطرات على الدخول لمسافة أبعد بقناة أذنك بأن تجذب شحمة الأذن للخارج وبفتح فمك وغلقه عدة مرات. وبعد بضع دقائق، مل برأسك إلى الجانب الذي به هذه الأذن حتى تدع القطرات تنساب منها . وكرر ما فعلته مع الأذن الأخرى.



--------------------------------------------------------------------------------------------------
التصلب الأذني otoscelerosis





‏هذه الحالة عبارة عن نمو عظمي شاذ في عظام الأذن الوسطى أو العظام المحيطة بالأذن الداخلية. وعندما يصيب هذا العظم غير الطبيعي العظيمات الرقيقة بالأذن الوسطى، فإنه في النهاية يصيبها بالعجز التام عن الحركة وهكذا لا تهتز ومن ثم لا تنقل الصوت.
وأشهر مواقع النمو غير الطبيعي للعظام هو عظيمة الركاب. ويحدث الصمم نتيجة تيبس عظمة الركاب فلا تعود قادرة على الاهتزاز واحداث ذبذبات تنقل موجات الصوت عبر القناة السمعية إلى الأذن الداخلية.
ويبدو أن لهذا المرض عنصر وراثياً فنجده ينتقل من الآباء إلى الأبناء في العائلة الواحدة كما أنه يصيب الإناث أكثر مما يصيب الذكور.

‏وأهم الأعراض فقدان السمع الذي يحدث تدريجياً في أذن واحدة أو كلتيهما . قد تسمع أيضاً ضوضاء في أذنك ‏ودواراً .
استشر طبيبك إذا ظهرت لديك هذه الأعراض؟ فقد يحيلك إلى إخصائي أنف وأذن وحنجرة، والذي سوف يقوم باختبارات السمع .
أخبر طبيب الأذن إذا كان أي فرد من عائلتك قد أصيب من قبل بتصلب الأذن. وإذا شخصت حالتك على أنها تصلب أذن، فقد يكون من المفيد لك استخدام وسيلة مساعدة للسمع (سماعة ).

‏و استئصال عظم الركاب هو أشهر جراحة لعلاج تصلب الأذن وعادة ما تنجح. وفي هذه العملية، يتم استبدال معظم عظم الركاب المتيبس بمحقن صناعي مصنوع من سلك أو صلب لا يصدأ ، ويقوم هذا المحقن بتوصيل الذبذبات التي كانت عظمة الركاب تقوم بنقلها . وقد تصاب ببعض الدوار بعد الجراحة، لكنه عادة ما يختفي في غضون أيام قلائل.
‏ورغم أن هناك نسبة تقل عن 1 ‏% من حالات استئصال عظم الركاب تنتهي بفقدان تام للسمع، إلا أن طبيبك قد ينصح بإجراء العملية في أذن واحدة أولاً لتحديد مقدار ما تمت استعادته من حاسة السمع قبل إجراء جراحة في الأذن الأخرى.

--------------------------------------------------------------------------------------------------
التهاب تية الأذن
Labyrinthitis




‏عبارة عن عدوى والتهاب يصيبان تيه الأذن، وهي الدهاليز المملوءة بسائل في الأذن الداخلية والتي تتحكم في التوازن. وسببها في الغالبية العظمى من الحالات عدوى فيروسية. وفي حالات نادرة، يكون سببها بكتيريا تنتشر قادمة من عدوى أصابت الأذن الوسطى

ومن أعراضه الدوار (الإحساس بأن الأرض تدور)، وفقدان الاتزان، والشعور بغثيان وقيء، وحركات لا إرادية للعينين، وصمم بإحدى الأذنين.

ورغم أن الأعراض الأكثر شدة قد تصيب المريض بالفزع، إلا أنها في العادة لا تستمر لأكثر من بضعة أيام، وهناك علاجات تفيد في هذه الحالة.

‏سوف يفحص الطبيب أذنك ويسألك عما إذا كنت قد أصبت بعدوى في أذنك مؤخراً . فإذا كان التهاب التيه نتيجة لعدوى بكتيرية، فسوف تحتاج لتناول مضادات حيوية. ولا تفيد المضادات الحيوية في حالة العدوى الفيروسية. ولكلا النوعين من التهاب التيه، قد يوصي لك الطبيب بعقاقير مضادة للغثيان لتخفيف حالة الدوار. وعادة ما يختفي الدوار في خلال بضعة أيام قلائل إلى بضعة أسابيع. وقد تستمر حالة اختلال التوازن، وبخاصة عندما يتحرك المريض سريعا ، لبضعة أسابيع أو حتى لشهور. ومن النادر أن تتكرر الإصابة بالتهاب التيه.

---------------------------------------------------------------------------------------------------
مرض مانيير ، داء منيير ، دوار أذني المنشأ
meniere's disease




‏مرض مانيير حالة تعاود التكرار وفي بعض الأحيان تسبب الإعاقة حيث تصيب الأذن الداخلية مما يسبب فترات من الدوار والغثيان والقيء وفقدان السمع المتذبذب، وضوضاء بالأذن .
وفي أغلب الحالات لا يصيب سوى أذن واحدة ، ويحدث هذا المرض بسبب تراكم السائل داخل الأذن الداخلية.

‏ولا يعرف الأطباء إلى الآن سبب تراكم السائل. ونظراً لوجود فائض من السائل و انفجار الأغشية الرقيقة بالأذن الداخلية، يرسل مركز الاتزان بإشارات مشوشة إلى المخ، مما يسبب الدوار وعدم الاتزان.

الأعراض

‏قد تكون أعراض مرض مانيير مفجعة ومسببة للإعاقة. وأسوأ الأعراض هو الدوار، ويجيء في بعض الأحيان مصحوباً بالغثيان والقيء. وقد تستمر حالة الدوخة والدوار لعدة دقائق أو لعدة ساعات ويعقبها شعور باختلال التوازن قد يستمر لأيام. وقد تشعر بضغط وتسمع أصوات الضوضاء بالأذن المصابة. ومن الشائع حدوث درجة ما من ‏فقدان السمع. والصمم يأتى ويروح ، ولدى بعض الناس يصبح دائماً .
وقد يشعر المريض بواحدة أو عدة نوبات من الأعراض التي قد تتفاوت في مدتها وشدتها ، وقد تختلف تماماً معاناتك مع المرض عن تجربة شخص آخر. وفي بعض الأحيان تتكرر الأعراض وتكون شديدة الإزعاج لعدة أسابيع أو شهور ثم تختفي بشكل شبه تام لعدة شهور أو سنوات.

خيارات العلاج

‏لا يوجد علاج ناجح لمرض مانيير، رغم أن طبيبك قد يصف أدوية لمنع حدوث حالة الدوار أو لتخفيف الشعور بالغثيان والقيء. قد توصف كذلك مدرات البول للإقلال من احتجاز السوائل بالجسم (ومن ثم تراكم السوائل في الأذن الداخلية). وقد يوصى في بعض الحالات بالإقلال من حجم ما تتناوله من الملح، والنيكوتين، والكحول، والكافيين، برغم أنه لا توجد بحوث علمية أثبتت فعالية هذا الأسلوب.
‏هناك عدة أنواع من جراحات الأذن التي يمكنها أن تقلل أو توقف نوبات الدوار مع درجات متفاوتة من المخاطرة والنجاح. وأنجح أنواع هذه العمليات تدميرية، بما يعنى أنها تدمر عمداً أجزاء الأذن مما ينتج عنه صمم كامل، بهدف إيقاف الشعور بالدوار. ولا تجرى هذه ‏العمليات عادة إلا لأناس عانوا من دوار شديد ولم تعد الأذن المصابة تسمع أو أصبحت قدرتها على السمع شبه معدومة.
‏وفي عملية جراحية أخرى تسمى قطع العصب الدهليزي يقوم الجراح بقطع العصب الذي يحمل إشارة اتزان الجسم من الأذن الداخلية إلى المخ. وللوصول إلى العصب، ينبغي أولاً إزالة جزء من العظام المحيطة بالعصب أثناء الجراحة.
‏وفي عملية جراحية أحدث تسمى الوصلة الليمفاوية الداخلية، يتم عمل فتحة صغيرة بالأذن الداخلية لتصريف الفائض من السائل. وهناك أسلوب أخر ألا وهو تقطير المضادات الحيوية مثل "الجنتاميسين" أو "الستربتومايسين" داخل الأذن الوسطى عبر طبلة الأذن ، وهذه العقاقير تقوم بتدمير عضو الاتزان فقط دون غيره (وبالتالي تقضي على إشارات التشويش التي يرسلها إلى المخ) وتحافظ على حاسة السمع في الوقت نفسه.


--------------------------------------------------------------------------------------------------
ورم الأذن اللؤلؤي





‏ورم الأذن اللؤلؤي (ورم الطبلة الدهني) عبارة عن كيس دهني أو نمو زائد في جلد ‏طبلة الأذن يمتد إلى الأذن الوسطى. وقد يصاب هذا النمو بعدوى ميكروبية أو قد ينمو ويتلف العظيمات الرقيقة بداخل أذنك الوسطى. وقد تولد ولديك ميل طبيعي لتكوين ورم الطبلة الدهني، أو قد يسببه تكرار إصابة الأذن الوسطى بالعدوى أو تكرار انسداد قناة استاكيوس.

‏وتشمل الأعراض فقدان حاسة السمع، والدوار والإحساس بضغط بداخل أذنيك، ووجع الأذن، وافرازاً صديدياً من الأذن المصابة. فإذا لم يعالج، فقد يتسبب ورم الطبلة الدهني في وهن بعضلات الوجه أو شلل بها . وقد يحيلك طبيبك إلى إخصائي أنف وأذن وحنجرة، والذي سوف يفحص أذنك ويصف لك أدوية للسيطرة على أي عدوى بالأذن. وسوف تكون في حاجة إلى جراحة بسيطة أو كبرى، والتي تجرى ‏عادة تحت مخدر كلي ، وذلك لاستئصال النمو استئصالا تاماً وعادة بناء أي عظيمات تالفة أو طبلة الأذن ‏التالفة .

‏وقد تتكرر الإصابة بهذا الورم ، ولهذا السبب، ينبغي على طبيبك أن يفحص أذنيك كل عام لملاحظة أي علامات على حدوث انتكاسة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------
الورم العصبي السمعي
acoustic neuroma





وهو عبارة عن ورم حميد بطيء النمو يصيب العصب الدماغي الثامن، الذي يربط بين الأذن الداخلية والمخ. ومن أعراضه الأولى الشعور بعدم التوازن أو الدوار، مع سماع ضوضاء بالأذن، والفقدان التدريجي للسمع .

وفي الحالات المتقدمة، يضغط الورم على العصب ‏الوجهي، مما يؤدي إلى ضعف في عضلات تعبيرات الوجه .

ومن أساليب تقييم الحالة بحثاً عن وجود ورم اختبار القياس السمعي ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، أو الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي على الدماغ .

قد يحيلك الطبيب إلى إخصائي أنف وأذن لتقييم حالتك. ويشتمل العلاج على جراحة لاستئصال الورم وعلى جلسة واحدة من العلاج الإشعاعي .


رد باقتباس
  #3  
قديم 02-01-2010, 03:05 PM
+
ahmed zoma ahmed zoma غير متصل
مشرف اقسام الاغانى و الافلام



 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: Assuit
المشاركات: 21,196
افتراضي رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

الاسترواح الصدري (الصدر المثقوب )
Pneumothorax




في حالة الاسترواح الصدري (الصدر المثقوب ) Pneumothorax ‏، يتسرب الهواء من الشعب الهوائية بالرئتين إلى الفراغ الواقع بين البلورا (غشاء الجنب المزدوج المغطي للرئتين والمبطن لتجويف الصدر). في الأحوال الطبيعية يلامس هذان الغشاءان بعضهما البعض، ولا يوجد هواء بينهما . ومع تراكم الهواء في هذا الفراغ يبدأ في الضغط على الرئة. وهذا قد يؤدي إلى انكماش الرئة وحدوث هبوط في التنفس.
‏وقد تحدث هذه الحالة عندما يقوم جسم ما - مثل سكين أو ضلع مكسور- بتمزيق السطح الخارجي للرئة أو بثقب الرئة. والأغلب أنها تحدث من تلقاء نفسها (الاسترواح الصدري التلقائي ). وبعض الناس، وخاصة أولئك المصابين بانتفاخ رئوي أو ربو، لديهم أكياس من الهواء (تسمى البثور الرئوية أو الفقاعات)، في حجم حبات العنب الكبيرة فوق الجزء الخارجي من رئاتهم. فإذا تمزقت هذه الأكياس، فإن الهواء يهرب إلى الفراغ البلوري مما يسبب حالة الاسترواح الصدري.

‏البالغون المتسمون بالنحافة هم أكثر الفئات تعرضا للاسترواح الصدري التلقائي، والرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء. كما أن الاسترواح التلقائي قد يكون من مضاعفات الانتفاخ الرئوي ، أو الربو ، والتليف الكيسي ‏، أو الدرن. فإذا أصبت بنوبة من الاسترواح الصدري التلقائي، فأنت مهدد بدرجة كبيرة بالإصابة بأخرى.
‏الأعراض

‏من أعراض الاسترواح الصدري التلقائي

ألم بالصدر (عادة على جانب الرئة الذي حدث به الانكماش أو الانهيار) يأتي بغتة أو ضيق تنفس تسوء حالته مع مرور الوقت.

‏خيارات العلاج
‏تشخيص حالة الاسترواح الصدري يتم عن طريق أشعة الصدر. وهناك حالات طفيفة لا تستدعي علاجا . وهي عادة ما تزول من تلقاء نفسها . غير أن طبيبك يكون في حاجة لمراقبة حالتك بعناية للتأكد من أن حجم الفراغ المملوء بالهواء خارج رئتك لا يتضخم وقد يحتاج لإعطائك جرعة أكسجين إضافي للتنفس.
‏وإذا كنت مصابا بمرض أو اضطراب رئوي آخر، فإنه حتى وجود مقدار صغير من الهواء خارج الرئة قد يتطلب نفس العلاج الذي يحتاجه انهيار رئوي أكثر خطورة. سوف يقوم الطبيب بالتخلص من أي هواء موجود بين الغشاءين عن طريق

وضع أنبوب شفط في صدرك وسحب الهواء للخارج. واذا تكررت الحالة لديك، فإن طبيبك قد يحقن غشاء الجنب (البلورا) بمادة تهيج الأغشية فتجعلها تلتصق ببعضها البعض ومن ثم تلتئم. وفي الحالات الحادة، قد يتطلب الأمر جراحة لاستئصال المنطقة الممزقة ولحام غشائي البلورا معا.


---------------------------------------------------------------------------------------------------
الإرتشاح البلوري ، انصباب جنبي
Pleural effusion




الارتشاح البلوري

عبارة عن تجمع السائل بين طبقتي غشاء الجنب (البلور) الذي يغلف الرئتين ويبطن الصدر. وعادة يوجد مقدار ضئيل من السائل الملين بين هذين الغشاءين.

‏هناك حالات مرضية عديدة تسبب الارتشاح البلوري،

منها الالتهاب الرئوي ، والقذائف الرئوية وهبوط القلب أو السرطان الذي انتشر إلى البلورا . قد يشخص طبيبك الحالة بأشعة الصدر وقد يأخذ ‏عينة من السائل أو النسيج البلوري لفحصها .

‏علاج الارتشاح

البلوري يتضمن معالجة السبب الأصلي للحالة. فإذا كان هناك مقدار زائد عن الحد من السائل يضغط على الرئة وقد أصاب تنفسك بالخلل، يقوم الطبيب بشفط السائل المتراكم. فإذا استمرت عملية تراكم السائل بشكل واضح وتكررت أكثر من مرة، فإن طبيبك قد يقوم بحقن مواد متهيجة في الفراغ البلوري لعمل لحام بها ومنع السائل من التراكم من جديد

---------------------------------------------------------------------------------------------------
الحساسية الموسمية و تجنب الاصابة
Seasonal Allergy





من المعروف أن الإصابة بالحساسية الموسمية تتزامن عادة مع حلول فصلي الخريف والربيع وهي ما تعرف باسم الحساسية الموسمية ، حيث تصيب أعضاء عديدة بالجسم كالأنف والعينين والبلعوم والأذن والرئتين . الأمر الذي يؤدي إلى قلق جميع أفراد الأسرة في تلك الآونة ، ولأهمية هذا الموضوع وأهم طرق الوقاية والعلاج ... إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة كلينك مع الدكتورة سوسن عبدالعزيز ماضي استشارية طب العائلة .

بداية نود مطالعة القاريء على اعراض هذا المرض ؟
تختلف الاعراض باختلاف أعضاء الجسم فالنسبة للأنف يصاب المريض بحكة أو حرقان مع جريان مائي بسيط وعطاس متكرر وانسداد في بعض الاحيان . أما العينين فيشعر المريض بحكة ودموع دائمة واحمرار مع الإحساس بوجود رمل داخل العين وعدم القدرة على الرؤية الكاملة ، كما أن البلعوم يصاحبه ألم أثناء البلع مع الرغبة بالحكة الداخلية والسعال الجاف ، والرئتين تكون الأعراض بها مشابهة تماماً للربو مثل ضيق التنفس والسعال الذي يبدأ جاف ثم يرافقه إخراج بلغم أبيض ، وبالأذنين يكون هناك إحساس بوجود ماء داخلهما مع الرغبة بالحكة الخفيفة بهما والتي تتحول إلى ألم .

ما هي أهم المسببات لهذه الحساسية ؟
من المعروف أن أكثر مسببات الإصابة هي حبوب اللقاح الموجودة في الجو والتي تكون أعلى نسبة لها في الصباح الباكر قراباً الساعة السادسة صباحاً أو بالمساء عند السادسة ، كما أن هناك أسباب أخرى مثل الرطوبة خاصة مع تزايد نسبتها بالجو وكذلك غبار المنزل وهي عبارة عن حشرة تعيش في السجاد والستائر والمفروشات وتكون مسؤولة عن الإصابة ، وأيضاً الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والعصافير والدواجن والببغاء يعتبر من أهم العوامل المسببة لذلك النوع من الحساسية ، كما أن بعض النباتات الموجودة في حدائق المنزل تؤدي إلى ذلك .
كذلك يعتبر درجة حرارة الجو من الحار إلى البارد فجأة والغبار الجوي الذي يحدث في بعض الأحيان هما من أهم الاسباب ، وأيضاً التحدث بصوت عالٍ ( الصراخ ) يؤدي إلى الاصابة بالحساسية خاصة بالنسبة للبلعوم ، كما أن هناك نوعا يعرف بالحساسية الرئوية أو الصدرية والتي تظهر مع تزايد الجهد خاصة عند الأطفال أثناء اللعب أو الركض .

ما هي أهم سبل العلاجات لذلك المرض ؟
هناك مبدأ هام غي العلاج مفاده أن الحساسية مرض مزمن والشفاء منه صعب وغالباً ما يعاني المريض منه طوال حياته ولكن هناك أدوية تساعد على الشفاء من أعراضها تماماً علاوة على وجود علاج وقائي يستخدم في الوقاية من الاصابة بها ولكن هذا كله لا يمنع عودة الإصابة بها مرة أخرى ، لذلك يتعين على المريض التعرف على كافة الادوية المعالجة وتعلم كيفية استخدامه ، ومن أشهر الادوية للانف والبلعوم هي مضادات الهستامين ومنها أنواع حديثة ليس لها اعراض جانبية كالدوخة والنعاس ومفعولها يستمر طوال اليوم مثل حبوب Zyrtic و Claritin وهي تعالج جريان الماء الخفيف بالأنف والعطاس المتكرر وآلام البلعوم .
أما في حالة إنسداد الأنف ، فيساعد على علاجه البخاخ الأنفي والذي يحتوي على كمية قليلة من الكورتيزون ، وهناك بعض العلاجات الوقائية مثل بخاخ Beconase و Flexinase ، والتي يتعين استخدامها طوال مدة الاصابة ، وهناك قطرة الانف المضادة للإحتقان مثل Otrovine والتي يجب عدم استخدامها مدة تزيد عن خمس إلى سبع أيام فقط حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى مفعول عكسي ويمكن أن ترفع ضغط الدم لدى مرضى الضغط ، وبالنسبة للعين فهناك القطرات المضادة للهستامين كما يوجد بعضها للوقاية مثل Opticrom ويجب استعمالها مع بداية موسم الحساسية ، وعن الحساسية الرئوية فتعالج كعلاج الربو تماماً مع الأخذ بالاعتبار بوجود امور احترازية وقائية يحتاج إليها المريض مثل عدم وجود الطيور والحيوانات بالمنزل متى كانت هي السبب الرئيسي أو إزالة بعض النباتات التي قد تسبب الحساسية مع مراعاة ضرورة تنظيف السجاد والمفروشات دائماً عن طريق الشفط بالمكنسة الكهربائية والأدوات المعدة لذلك أو إستبدال السجاد بالرخام أو السيراميك .
ويتعين على المريض عدم الخروج في أوقات ارتفاع نسبة الرطوبة والغبار بالجو أو استخدام الكمامات عند الضرورة مع مراعاة مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض تستجد .


---------------------------------------------------------------------------------------------------
الرضح الجوي Airplane ear (barotrauma)





الرضح الجوي هو عبارة عن إصابة الأذن نتيجة لتغيرات الضغط . وهي تحدث عادة عند السفر بالطائرة أو الغطس أثناء إحتقان الأنف أو معاناة تحسس أو زكام أو عدوى في الحلق .
فيعاني المرء من ألم في إحدى الأذنين أو فقدان جزئي للسمع أو شعور بإنسداد الاذنين .

وتنجم هذه الأعراض عن إنتفاخ طبلة الأذن نتيجة لتغيّر ضغط الهواء . بيد أن ذلك لا يعني ضرورة تغيير رحلة أو تأجيلها بسبب زكام أو عدوى في الاذن

العناية الذاتية :
- جرّب أخذ مزيل للإحتقان قبل ساعة من الإقلاع أو الهبوط . فمن شأن ذلك أن يمنع انسداد قناة اوستاخيو The eustachian tube
- تناول حبة من الحلوى أو العلكة في أثناء الرحلة الجوية ، لأن البلع يساعد على فتح قناة أوستاخيو
- إذا شعرت بانسداد في الاذن اثناء هبوط الطائرة ، تنشق الهواء ومن ثم ازفر بلطف مع إبقاء الانف والفم مغلقين . وإن تمكنت من البلع في الوقت نفسه ، سيكون ذلك أكثر فعالية
- تذكر بأنه من الأفضل تجنب هذا النوع من الالم بإتباع النصائح المذكورة عوضاً عن البدء بعلاجه عند حدوثه


العون الطبي :
إن لم تختفي الأعراض خلال عدة ساعات ، إعرض حالتك على الطبيب

العناية بالأطفال :
بالنسبة للاطفال والاولاد ، تأكد من تناولهم السوائل أثناء الإقلاع والهبوط وذلك لكي يستمروا بالبلع أثناء ذلك .
أعط الرضيع رضاعة أو مصاصة .
وقبل الإقلاع ، أعط الطفل جرعة من الاسيتامينوفين لتخفيف الإنزعاج الذي قد يشعر به . غير أنه لا ينصح عموماً بمزيلات الاحتقان بالنسبة للأطفال الصغار


--------------------------------------------------------------------------------------------------
الدوار الوضعي ، دوار الوضعة الانتيابي الحميد
benign paroxysmal positional vertigo (BPPV) / postural vertigo






الدوار أو الشعور بأن الارض تدور من حولنا ، هو نتيجة لخلل يصيب جزءآ من الأذن مسئولآ عن التحكم في الاتزان . وفي الدوار الوضعي ( ويعرف طبيآ بإسم الدوار الوضعي الحميد الذي يأتي على شكل نوبات ) ، يشعر المريض بإحساس بالدوار الشديد عندما يحني رأسه للخلف للنظر لأعلى أو عندما يرقد على جنبه .
وأثناء هذه النوبة ، قد تتحرك العينان من جانب إلى آخر دون سيطرة من المريض عليها .

وعادة ما يستمر الدوار الوضعي لدقيقة واحدة تقريبآ فقط ، حتى إذا إحتفظ المريض بالوضع الذي سببه في البداية .
وقد يحدث الدوار الوضعي نتيجة لتصلب الشرايين ، و تلف قناة الاذن الذي يحدث مع الشيخوخة وعدوى الاذن الوسطى ، و عدوى قناة الأذن الداخلية ، و اصابات الرأس ، أو جراحة الاذن ، كما أنه قد يكون أيضآ من اعراض التصلب المتعدد أو نتيجة لعدوى فيروسية .

استشر طبيبك إذا أصبت بدوار وضعي . وفي الغالب يكون مجرد تجنب اوضاع الجسم المسببة للنوبة هو كل ماتحتاجه من العلا المطلوب . وقد ينصح طبيبك بمناورة بدنية بالرأس والعنق ، وتسمى مناورة إعادة تهيئة وضع القناة canalith repositioning procedure ، والتي يمكن أن تعيد ضبط إستقامة أجزاء الأذن الداخلية معآ وتحسن من حالة الدوار . وبديلآ لذلك ، قد ينصح باللجوء للعلاج الطبيعي لتحسين حالة الإتزان .

---------------------------------------------------------------------------------------------------
كورونا فيروس ، مرض الكورونا الفيروسي





مرادفات : المرض الفيروسي الكوروني ، الفيروسات التاجية
Infection a corona virus

التعريف :
مرض تنفسي فيروسي حاد ، يصيب مختلف الاعمار .

المسبب :
يدعى كورونا فيروس coronavirus او الفيروس الكوروني البشري .

سميت هذه الفيروسات بـ كورونا لأنها تظهر تحت المجهر على هيئة هالة أو تاج crown-like
هذه المجموعة من الفيروسات تسبب التهابات تنفسية خفيفة إلى متوسطة للإنسان
كما أنها تسبب أمراضآ في الجهاز التنفسي و العصبي و الهضمي للحيوان
الجدير بالذكر أن سلالات أخرى من الفيروسات التاجية (Coronavirus) ينتمي إليها فيروس سارس

انتشار المرض :
ينتقل المرض عن طريق تلوث الايدي و الرذاذ التنفسي و المخالطة المباشرة مع سوائل و افرازات المريض و جزئيات الهواء الصغيرة
حيث يدخل الفيروس عبر اغشية الانف و الحنجرة و البلعوم و الرغامى


اهم اعراض المرض هي :
1. حرارة عادية ( طبيعية ) .
2. التهاب الانف مع إفراز مائي .
3. عطس .
4. الم في الرأس .
5. سعال .
6. الم في الحنجرة .
7. اوجاع عضلية .

يستمر المرض عدة ايام و احياناً اسبوعين .

التكهن بمصير المريض :
تتحسن حالة المريض و يتعافى تلقائياً بدون اي علاج .

التعقيدات :
لم يسجل وجود اية مضاعفات للمرض .

التشخيص :
يتحدد المرض فقط بالتحليل الفيروسي المختبري ( كما هو معروف ) .

التشخيص التمايزي :
نميّز هذا المرض عن بقية الامراض الحادة للجهاز التنفسي .

العلاج :
ليس هناك من علاج خاص بالمرض، تتم مكافحة الاعراض بالادوية المعروفة .

الوقاية :
1. عزل المصاب و عدم الاحتكاك به .
2. ارتداء القناع للوقاية من تسرب الفيروس عبر الهواءالى الجسم .
3. الابتعاد عن الرطوبة و تهوية المنازل و تدفئتها جيدا .


---------------------------------------------------------------------------------------------------
ذات الجنب ، التهاب الجنب Pleurisy ، Pleuritis


ذات الجنب Pleurisy هو التهاب يصيب الجنبة أو البلورا Pleura وهي غشاء مزدوج الطبقة يحيط بالرئتين ويفصلهما عن جدار الصدر .
عندما يكون الانسان بصحة جيدة ،تتعرض اغشية الصدر للتليين المستمر وتنزلق طبقتا الجنب بنعومة إحداهما فوق الاخرى اثناء الشهيق والزفير ، مما يتيح للهواء بالدخول إلى الرئتين والخروج منهما بكل سلاسة ، لكن عندما يكون الإنسان مصابآ بذات الجنب ، فإن الإلتهاب يحول دون حصول هذه الحركة الناعمة فتحتك الطبقتان فوق بعضهما ، الأمر الذي يسبب ألمآ شديدآ عند التنفس .
وفي العادة ، تحدث ذات الجنب كمضاعفة لبعض الامراض الاخرى مثل الالتهاب الرئوي .

العلامات و الاعراض :
تظهر الاعراض بشكل متدرج وتشتمل على :
- الم حاد في الصدر ، يتموضع عادة في جانب واحد ويصبح أسوأ عندما يتنفس المريض بعمق
- قد يشعر المريض أحيانآ بـ ألم في الكتف
- شعور مخيف بعدم القدرة على التنفس



الاسباب :
قد تنشأ ذات الجنب عن عدوى فيروسية كالانفلونزا مثلآ ، لكنها تحدث عادة من جراء الاصابة بـ التهاب رئوي ينتشر من النسيج الرئوي .
قد تحدث ذات الجنب أيضآ عن أي حالة التهابية أخرى مثل الذئبة الحمراء الجهازية أو وجود جلطة دموية بالرئة



التشخيص :
ينبغي على الشخص زيارة الطبيب خلال 24 ساعة إذا ما إشتبه بإصابته بـ ذات الجنب ، وغالبآ ما يشخص الاطباء ذات الجنب بواسطة السماعة الطبية عن طريق الإنصات إلى الصوت الصادر عن إحتكاك طبقتي الجنب .
تكشف الصورة الشعاعية للصدر عادة السبب الكامن .



خيارات العلاج :
يسعى الطبيب في البداية إلى معالجة السبب الكامن ثم يحاول التحكم بأعراض ذات الجنب نفسها ، وهذا يتضمن تناول مضاد حيوي لمعالجة أي عدوى في الرئة ( إذا كان سبب الالتهاب عدوى بكتيرية كامنة ) ، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهاب للتفريج عن الالم وتخفيف التهاب الجنبة .
تبرأ معظم حالات ذات الجنب في غضون اسبوع إلى عشرة ايام على بدء العلاج .


---------------------------------------------------------------------------------------------------
سرطان الرئة
Lung Cancer





سرطان الرئه هو ثاني أكثر السرطانات شيوعاً في العالم ( بعد سرطان الجلد ) والمسبّب الاكثر للوفاة بأمراض السرطان .
وهو يصيب في أغلب الأحيان الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين سن الخمسين و السبعين .
وهو مرض يمكن الوقاية منه الى حد كبير _ حيث إن عامل خطره الرئيسي هو التدخين _ فيما مضى كان سرطان الرئة دائماً أكثر شيوعا ًفي أوساط الرجال لكن الفجوة في السنوات الأخيرة ضاقت كثيراً بعد ان ازدادت أعداد المدخنّات من النساء .
كذلك فإن الاشخاص الذين يمضون وقتاً كثيراً في جو عابق بالدخان – كالعاملين في الحانات مثلاً – هم عرضة ايضاً لخطر الاصابة بسرطان الرئة بسبب التدخين السلبي .


العلامات و الاعراض :
• سعال مزمن ( مستمر ) ، يحتوي احيانا على بصاق ( بلغم ) موشّح بالدم .
• ضيق في النفس .
• فقدان غير معلّل للوزن .
• ألم في الصدر .
• أزيز .
• عوارض من التهاب القصبات او الالتهاب الرئوي .

وبعض أشكال سرطان الرئة يكون بدون أعراض حتى يستفحل تماماً .

يمكن ان يتكور سرطان الرئه ببطء شديد ، وقد تستغرق أعراضه سنوات عديدة لكي تظهر ، إضافة الى ذلك ، هنالك أنواع من سرطان الرئة لا تسبب أية أعراض حتى تصبح في مراحلها الاخيرة . و نتيجة لذلك ، لا يمكن تشخيص سرطان الرئة حتى يستفحل تماما و تصبح خيارات علاجه محدودة .

إذا اشتبه طبيبك انك مصاب بسرطان الرئة ، فسوف يطلب منك إجراء صورة شعاعية للصدر – فقد يؤكد التشخيص عن طريق الظل غير السوي للرئة ، كذلك قد يطلب الطبيب منك إرسال عيّنة من البلغم الى المختبر بهدف تحليلها و التأكد ما إذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية ، او قد يحيلك الى قسم تنظير القصبات . وهناك ، يمرّر انبوب عبر الفم الى الرئتين لمعاينة القصبات .


خيارات علاج سرطان الرئة :
هناك ثلاثة خيارات للعلاج و يحدد كل منها طبيعة السرطان و مدى استفحاله :

• الجراحة : يمكن استئصال الورم عن طريق الجراحة فقط اذا لم يكن السرطان قد امتد الى اعضاء اخرى ، فإذا لم يكن هناك أي انتشار ، يقوم الجراحون باستئصال رئة واحدة بأكملها او جزء كبير منها .
• العلاج الكيميائي : يلي الجراحة عادة علاج بالادوية الكيميائية للقضاء على الورم ، وهذا النوع من العلاج يستخدم ايضاً لاستهداف الاورام الخبيثة جدا.
• المداواة بالاشعة : يبطئ هذا العلاج نمو الورم لكن لا يقضي عليه تماماً ، وهو يستخدم غالباً لمعالجة الاورام البالغة الصغر – المعروفة بالنقائل ****stases التي انتشرت من الرئتين الى الدماغ و العظام و الكبد ، وفي اغلب الاحيان يتبع المداواة الاولية بالاشعة علاج كيميائي .


التوقعات البعيدة المدى :
تكون فرصة الشفاء من السرطان أفضل بالنسبة للاشخاص الذين يكتشف عندهم المرض بشكل مبكر ، حيث يمكن ان يشفوا تماما منه .

لكن التوقعات المستقبلية تبقى ضعيفة بشكل إجمالي ، حيث يبقى شخص واحد من اصل 20 على قيد الحياة بعد مرور 5 سنوات على العلاج ، وفي الحالات التي ينتشر فيها المرض ، ينجح العلاج الفعال فقط في تخفيف و تحسين نوعية الحياة ، لكنه لا يطيل من مأمول الحياة .

الوقاية من سرطان الرئه
إن الاقلاع عن التدخين يقلل من حيث المبدأ من خطر الاصابة بسرطان الرئة .
وقد بينت الابحاث أن المدخنين السابقين معرّضون اكثر قليلا فقط لخطر تطوير المرض من غير المدخنين .


---------------------------------------------------------------------------------------------------
السل – الدرن – التدرن الرئوي – TB - Tuberculosis





السل TB مرض بكتيري معد وقد يهدد حياة من يصاب به ويسببه ميكروب « البكتيريا الفطري الدرني » Mycobacterium Tuberculosis
السل كان مرضآ لا شفاء منه ذات يوم ، لكن في الخمسينيات ظهرت مضادات حيوية فعّالة وانخفضت أعداد حالات السل بنسبة 75% وتنبأ مسئولو الصحة العامة بأن السل سوف يستأصل بحلول عام 2010 ، غير أنه في انقلاب غير متوقع لإتجاه سير الأحداث ، إرتفع من جديد معدل الإصابة بالمرض في عام 1985 ، وكان سبب هذا يعود بدرجة كبيرة إلى إنتشار السل في أوساط مرضى « نقص المناعة البشرية » ( الايدز )، فالمصابون بالإيدز حساسون بدرجة خاصة تجاه السل ، ويمكنهم نقله بسهولة للآخرين حتى من يتمتعون بجهاز مناعة سليم .
وكان لزيادة جهود الصحة العامة أثر في خفض عدد حالات السل من جديد ، غير أنه في البلدان النامية ، لا يزال يشكل مشكلة ضخمة تسوء حالآ بإنتشار وباء الإيدز، و السل واحد من أهم أسباب الوفيات على مستوى العالم .

السل مرض شديد العدوى ، وهو ينتقل أساسآ عندما يطرد مريض في طور نشاط المرض البكتيريا من رئتيه عن طريق السعال ، فيستنشق الآخرون الرذاذ الصادر من رئتيه محملآ بالعدوى ، حيث تستقر البكيتريا في رئة من يستنشق هذا الرذاذ وتبدأ في التكاثر .

ورغم أنه من السهل نسبيآ التقاط البكتيريا المسببة للسل ، إلا أنه لدى أغلب الناس تكون العدوى الرئوية قصيرة العمر لأن جهاز المناعة يستطيع إحتوائها ، ولكن لدى بعض الناس يحدث التهاب رئوي خطير يسمى « السل الابتدائي المطرد » الذي يقع بعد مدة قصيرة من العدوى المبدئية ، وقد تنتشر هذه العدوى إلغدد الليمفاوية ، إلى تيار الدم ، وإلى جميع أنحاء الجسم .

وفي جميع المصابين بالسل ، ترقد بعض البكيتريا ساكنة في الرئتين لعدة سنوات ، فالجهاز المناعي قد إحتوائها لكنه لم يقض عليها ، وفي حوالي 5 – 10% من الناس تنشط البكيتريا من جديد مسببة الإلتهاب الرئوي ، وفي بعض الأحيان تنتشر إلى مكان آخر من الجسم .
ويسمى هذا « السل الثانوي » أو السل النشط من جديد ، و الدرن الثانوي أكثر شيوعآ من الدرن الابتدائي ويحدث عادة لدى من ضعف جهاز مناعتهم ( مثل من عانوا من مرض مزمن أو الشيخوخة ) .
وعلاوة على المصابين بفيروس الايدز ، هناك آخرون حساسون للتدرن منهم أولئك الذين يعيشون في زحام – مثل الملاجيء ، بيوت الطلبة ، السجون ، ودور التمريض – والعاملون في الرعاية الصحية الذي يحتكون إحتكاكآ مطولآ عن قرب بالمصابين بالدرن .
كذلك يتعرض للخطر أولئك الذين يعانون من سوء تغذية مزمن ، ومنهم المشردون ، مدمنو الكحوليات ، ومن تعرض جهازهم المناعي للكبح لأسباب أخرى ( مثل أولئك الذين يتناولون الكوتيزون ) وبعض المسنين ، ويشكل المسنون نسبة 25% من أولئك المصابين بالتدرن حاليآ .



الاعراض :
تشمل اعراض السل ما يلي
- السعال المزعج المسبب للضيق هو أهم اعراض السل
- الارهاق و الهزال ، وفقد الوزن بلا مبرر ، وفقدان الشهية
- الحمى المستمرة ذات الدرجة الدنيا
- العرق أثناء الليل
- ألم الصدر
- البلغم المصبوغ بالدم

التشخيص :
تستعمل اختبارات تشخيصية لتحديد ما إذا كنت قد أصبت بعدوى ميكروب التدرن أم لا ، وهناك إختبارات أخرى تستعمل لمعرفة ما إذا كنت مصابآ بعدوى نشطة أم لا ، وعادة تجرى اختبارات جلدية ، وأشعات على الصدر ، وفحص لعينات من البلغم ( لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على بكتيريا السل أم لا ) .

- اختبارات الدرن الجلدية :
ويمكنها تحديد ما إذا كنت قد سبق لك أن أصبت بعدوى بكتيريا الدرن أم لا، لكنها لا تستطيع أن تحدد ما إذا كنت مصابآ بعدوى نشطة الآن أم لا .
وفي الاختبار الجلدي ، يتم انتزاع كمية ضئيلة من البروتين من البكتريا الميتو وحقنها تحت جلد ساعد الشخص المراد اختباره ، وتكن نتيجة الإختبار موجبة إذا تكونت جبة صغيرة في موقع الحقن على مدى اليومين إلى الثلاثة التالية .
إن الذين تظهر لديهم نتيجة الإختبار إيجابية لايعانون حاليآ من عدوى نشطه ولا ينقلون عدوى للآخرين . فإذا ظهرت لديك نتيجة الاختبار الجلدي موجبة ، فإن طبيبك قد يقترح عليك تناول المضاد الحيوي « ايزونيازيد » للتقليل من فرصة إصابتك بالطور النشط من المرض .
وهذا صحيح بصفة خاصة إذا كنت تحت سن الخامسة والثلاثين أو كنت مريضآ بالسكر أو مصابآ بحالة أخرة تضعف جهاز المناعة لديك ، أو كنت قد أجريت في الماضي إختبارآ جلديآ ظهرت نتيجته سالبة ثم أجريته مؤخرآ فظهرت نتيجته موجبه .

- أشعة إكس على الصدر :
ويمكنها أن تكشف عن الندبات بالرئة والعقد اليمفاوية بالصدر، مما يشير إلى أنك قد أصبت بالسل في الماضي ، وفي بعض الأحيان ، يصعب تمييز الندبات من السرطان ، فيحتاج الأمر لمزيد من الاختبارات، كذلك قد تبين اشعة الصدر وجود علامات العدوى النشطة بالتدرن .

- عينات البلغم :
يمكن فحصها لبيان وجود بكتيريا التدرن من عدمه ، فإذا ظهرت البكتيريا في البلغم ، كنت مصابآ بعدوى نشطة ويمكنك نقل هذه العدوى للآخرين إذا سعلت .
وعادة ما تجرى مزرعة للبصاق لمعرفة ما إذا كاتن بكتيريا السل تنمو أم لا .

- منظار الشعب :
إذا لم تقدم تلك الإختبارات الشائعة إجابات شافية ، فقد يجري لك طبيبك فحصآ بمنظار الشعب ، لإستئصال عينة دقيقة من نسيج الرئة لتحليلها .

خيارات العلاج :
يمكن علاج أغلب حالات السل وتماثلها للشفاء بتناول خليط من ثلاثة مضادات حيوية على الأقل كل يوم لمدة ستة أشهر أو أكثر ، وأركان العلاج الأساسية ، والتي تعطى عادة في نفس الوقت تشمل « الايزونيازيد » و « الريفامبين » و « البيرازيناميد » و « الريفابنتين » .
وعندما تفشل هذه العقاقير في علاج مرض السل الرئوي، يمكن في بعض الاحيان إضافة عقاقير أخرى للخليط مثل « الايثامبيوتول » و « الستربتوميسين » ، وفي بعض الاحيان قد يصل الأمر لإعطاء أربعة عقاقير معآ في آن واحد .

إن إيقاف تناول العقاقير فجأة – أو تناولها بدون إعتناء بين الحين والآخر – يتسبب في مشكلات خطيرة . أولها ، انه يزيد من فرص تكرار العدوى و الانتكاسات . وثانيها ، أنه يعد الساحة لظهور بكتيريا مقامة للعقاقير ( وهي حالة يصبح فيها العقار المضاد للميكروب غير قادر على قتله ) . ومشكلة مقاومة العقار آخذة في التصاعد . وبعض أنواع بكتريا السل التي تدور حاليآ في الدم تقاوم بالفعل جميع المضادات الحيوية التي كانت يومآ ما تقتل ميكروب الدرن ، وتسمى هذه الحالة « السل المقاوم لعدة عقاقير » .



رد باقتباس
  #4  
قديم 02-01-2010, 03:06 PM
+
ahmed zoma ahmed zoma غير متصل
مشرف اقسام الاغانى و الافلام



 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: Assuit
المشاركات: 21,196
37 رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

الرعاف – نزيف الانف Nosebleeds - Epistaxis





اسباب الرعاف :

يحصل نزف الانف من الاوعية الدموية الرقيقة الموجودة في بطانة الانف في الجزء الداخلي أو الاوسط من التجويف الانفي

تحتوي بطانة الانف على كثير من الاوعية الدموية التي تعمل على تدفئة هواء الشهيق ، وبسبب رقة هذه الأوعية فإنها تكون معرضة للنزف عند :

- اصابتها بالالتهابات مثل الزكام و الانفلونزا و البرد
- عند التعرض للصدمات البسيطة عند وضع الاصبع في الأنف
- اختلاف درجة حرارة الجو
- بسبب الجفاف
- حساسية أنفية
- بعض الادوية التي تخفض لزوجة الدم مثل الاسبرين
- انحراف الحاجز الانفي
- - ارتفاع ضغط الدم
- امراض الدم مثل الهيموفيليا ( الناعورأو مرض النزف الدموي ) أو اللوكيميا أو مشكلة في تخثر الدم
- اورام في التجويف الانفي
- المخدرات
- أسباب اخرى غير واضحة

اعراض الرعاف :

يحصل النزيف من الاوعية الدموية في الانف بسهولة هند التعرض للعوامل السابقة الذكر ، لكن سرعان ما يتوقف بسبب تكون جلطة صغيرة تسد جدران الوعاء النازف .

يحصل النزف غالبآ فجأة ودون سابق إنذار وأحيانآ أثناء النوم ، ويكون من جهة واحدة ، وتتكرر هذه الحالة عدة مرات في الاسبوع الواحد عند بعض المصابين ، بينما تكون أقل عند الآخرين ، وتكون كمية الدم المفقودة عادة قليلة .

يصيب رعاف الانف الناس في جميع الاعمار ، لكنه أكثر في الاطفال .

خطورة الرعاف :

لا يحمل الرعاف عادة أي خطورة بسبب أن النزف يكون قليلآ ، ويتوقف من تلقاء نفسه ، لكن في بعض الحالات يكون الرعاف ناتجآ عن مشكلة في تخثر الدم فيستمر الرعاف لفترة طويلة ويفقد المصاب كمية كبيرة من الدم .

علاج الرعاف :

إن أهم خطوة في العلاج هي الهدوء وعدم الخوف ، فعلى الرغم من أن منظر الدم مزعج ومرعب لكثير من الناس ، إلا ان الحالة تكون عادة بسيطة ويمكن علاجها في المنزل بالطرق التالية :



- الجلوس في وضع قائم مع انحناء الرأس قليلآ إلى الامام لمنع الدم من الدخول إلى البلعوم ومن ثم بلعه .
- وضع وعاء أو مناديل تحت الانف لمنع اتساخ الملابس
- الضغط بالابهام والسبابة على طرف الانف اللين حوالي خمس دقائق متواصلة والتنفس من خلال الفم ، فإذا لم يتوقف النزيف يجب الاستمرار بالضغط لمدة 10 دقائق
- ضع قطعة من الثلج أو كمادة باردة على أعلى الانف لتضييق الاوعية الدموية المؤدية لبطانة الانف والمساعدة على توقف نزيف الانف
- تجنب القيام بأي مجهود من شأنه أن يعيد النزف بعد توقفه بمدة تصل إلى 12 ساعة مثل تنظيف الانف أو التمخط
- تجنب وضع الاصبع داخل الانف لأن ذلك يؤذي النسيج المخاطي الرقيق المبطن للانف ويسبب الرعاف .


- الاتصال بالطبيب إذا إستمر الرعاف لأكثر من 15 دقيقة أو إذا تكرر كثيرآ أو إذا حدث نتيجة حادث أو إصابة بالانف .
- وضع مرطب في المنزل للتخلص من جفاف الانف
- ترطيب داخل الأنف بمسحة بقطنة مغموسة بفازلين
- عند زيارة الطبيب بسبب استمرار رعاف الأنف ، يقوم الطبيب بوضع قطعة من الشاش داخل فتحة الانف للضغط المباشر على الأوعية الدمويه النازفة ، بالإضافة إلى بعض المحاليل المطهرة والمساعدة على تضييق الاوعيه الدمويه موضعيآ .
- يحتاج بعض المصابين بالرعاف المتكرر لـ " كي الاوعية الدموية النازفة "

---------------------------------------
الحنجرة


الحنجرة عضو غضروفي يقع في مقدمة الرقبة (أعلى الرقبة) من اسفل العظم اللامي
حنجرة الرجل تكون أكثر بروزاً في الرقبة عن حنجرة السيدة
الحنجرة عضو اساسي في الجهاز التنفسي ، وتعمل كصمام أمان لمنع تسرب الاكل أو الشرب اثناء البلع إلى القناة التنفسية ، بالاضافة إلى أنها عضو اساسي في جهاز الكلام حيث يتم فيها انقباض الاحبال الصوتية مع مرور الهواء من الرئة اثناء عملية الزفير .

صعوبة البلع :

إن الحنجرة تغلق أثناء البلع وتتحرك للاعلى . وتتمثل صعوبة البلع الناجمة عن اسباب في الحنجرة ، في حدوث شرقة لعدم عمل صمامات الحنجرة بكفاءة ، أو لثبات الحجرة في مكانها وعدم قدرتها على التحرك إلى أعلى أثناء البلع . ويكمن العلاج بالتعامل مع السبب .


ضيق الحنجرة وصعوبة التنفس :

إذا حدث أي ضيق في مسار هواء التنفس خلال الحنجرة ، يؤدي ذلك إلى صعوبة في التنفس ، مصحوبة بصوت عال مثلما يحدث عند مرور الهواء من خلال ثقب ضيق . وهذا الصوت يميز صعوبة التنفس الناجمة عن ضيق في الحنجرة و القصبة الهوائية ، وهو يختلف عن الصوت الذي يصدر نتيجة اسباب اخرى مثلما يحدث في امراض الرئة و امراض القلب أو الاجهاد أو السمنة المفرطة .
وقد يحدث الضيق فجأة وبسرعة ، ويصحو المريض على نوبة شرقة وكحة وضيق في التنفس نتيجة التهاب حاد بالحنجرة . كما قد يحدث الضيق ويزداد تدريجيآ نتيجة تليف أو وجود ورم حميد أو خبيث ، أو حدوث خلل في التغذية العضبية للحبال الصوتية .
وعلاج تلك الحالات يحتاج إلى التدخل السريع باستنشاق الاكسجين والزالة السبب . إلا أنه أحيانآ لا بد من التدخل الجراحي العاجل لانقاذ حياة المريض ، وذلك بعمل فتحة (شق ) في القصبة الهوائية، ثم تستكمل مراحل العلاج المعتادة بعد عبو تلك الازمة الحادة .


نصائح عامة لوقاية الحنجرة :

يمكن ايجاز النصائح العامة لـ المحافظة على الحنجرة بالاتي :
- تحنب التنفس من الفم ، لأن له تاثير مباشر وضار على الحنجرة ، إذ يمر تيار الهواء البارد أو الساخن الجاف أو الرطب و المحمل بكل ملوثات البيئة على الحلق و الحنجرة مباشرة ، فيؤدي ذلك إلى التهاب وماينتج عن هذا من اعراض مثل بحة الصوت والاحساس بالجفاف و الكحة وما شابه .
- الابتعاد عن التدخين و الملوثات البيئية من ادخنة وكيماويات وعادم سيارات واتربة وما شابه .
- استعمال الصوت بطريقة سليمة وغير مجهدة للأحبال الصوتية ، ومراعاة ذلك خصوصآ في المهن التي يعتمد أفرادها على استعمال الصوت لفترات طويلة مثل المحامي والواعظ وسيدة البيت عند تعاملها مع اولادها .
- العلاج السريع والمناسب لأي التهابات تحدث في الحنجرة مثل نزلات البرد .
- العناية بالصحة العامة للجسم بشكل عام ، والاهتمام بسلامة الانف والحلق والتأكد من الاداء الوظيفي السليم لهما بشكل خاص .
حيث أن هذا يضمن استمرار تكييف الهواء وليصل إلى الحبال الصوتية بصورة طبيعية ونقية ، وكذلك يمنع استنشاق ميكروبات أو افرازات صديدية متساقطة من الانف أو البلعوم .
- الابتعاد عن العلاج الهرموني خصوصآ في السديات ، ويجب ألا يتم هذا إلا تحت اشراف طبي متخصص في هذا الشأن ، حتى لا تفقد الحنجرة طبيعتها الانثوية عند المرأة .
---------------------------------------------
الشرقة

هذا عرض يحدث لمعظم الناس احيانآ ، ولكنه قد يستمر فترة طويلة ويسبب ازعاجآ للمريض ، إلا أنه ففي معظم الاحيان لا تكون هناك خطورة على الحياة .

إن الحنجرة تعمل كصمام أمان لمنع دخول الاكل والشرب أو أي أجسام غريبة إلى القصبة الهوائية ، وهي مزودة بصمامات تعمل على اغلاق الحنجرة أثناء البلع ، وعند اللزوم يمكن الكح لطرد ما يكون قد لا مس سطح الحنجرة أو دخل فيها من الطعام .

وتحدث الشرقة عند محاولة الكلام أو البلع بسرعة ، وتصاحبها كحة عنيفة وصعوبة في التنفس عندما تغلق الحنجرة ، وينصح الشخص في هذه الحالة بشرب الماء ، ويفضل أن تتنفس ببطء حتى يتم طرد ما يكون قد دخل في الحنجرة وتسبب في حدوث الشرقه .
ولتجنب حدوث هذا الامر ، ينصح بالتوقف عن الكلام أثناء الاكل ، ومضغ الطعام جيدآ وببطء ، وعدم الشرب بسرعة خصوصآ في الاطفال حيث تكون الافعال العصبية المنعكسة غير منتظمة .

وفي كبار السن قد تحدث الشرقة بسبب ضعف التغذية العصبية للحنجرة ، ويتأخر بناء على ذلك غلق الحنجرة .
كذلك يؤدي ضعف الاسنان إلى بلع مضغة كبيرة ، فتحدث الشرقة .

الشرقة اثناء النوم

وقد تحدث الشرقة عند وجود افرازات من الانف أو من الجيوب الانفية أو البلعوم الانفي أو البلعوم الفمي ودخولها للحنجرة أثناء النوم
ويستيقظ الشخص فجأة على الشرقة أو الكحة ، مع شعوره بصعوبة في التنفس ، وصدور صوت عال نتيجة ضيق التنفس .
وقد يصاحب الاعراض السابقة زرقة في الوجه ، ويسبب هذا ازعاجآ شديدآ للمريض والاهل .

وينصح المصاب في هذه الحالة بالجلوس مع الهدوء التام (إذ لا يوجد في الواقع خطورة حقيقية على الحياة ) والتنفس ببطء ورفق لكي يمر الهواء من الفتحة الضيقة بين الاحبال الصوتية المنقبضة حتى يعطيها الفرصة للانفراج .
إذ كلما حاولنا التنفس بعنف فسيؤدي هذا إلى مزيد من انقباض الاحبال الصوتية ، وبالتالي قد يفقد الشخص الوعي وأحيانآ يتبول لا إراديآ .
وكذلك ينبغي فتح النوافذ ، إذ أن الهواء البارد يساعد على انفراج الازمة ، وينصح بوضع بعض الماء البارد على الوجه والرقبة .

وبعد انفراج الازمة يجب علاج السبب ، وهو في الغالب موجود في الانف او البلعوم الفمي ، وقد يكون السبب هو حدوث اضطراب بالتغذية العصبية للحنجرة والبلعوم ، وهذا يمكن اكتشافه من طبيعة الشرقة التي تكون مزمنة ومستمرة
----------------

التهاب الانف الضموري Atrophic rhinitis



التعريف والاعراض:

احد انواع التهابات الانف ، وهذه الحالة غير قليلة الحدوث ، ويعاني فيها المريض من ضمور الغضاريف الانفية والغشاء المخاطي المبطن لـ التجويف الانفي نتيجة لقصور في الدورة الدموية .
إذ يفقد الغشاء المخاطي خلاياه الهدبية والغدد المخاطية ويتحول إلى نسيج طلائي مثل الجلد ، فيتسع تجويف الانف ويزداد حجم مرور الهواء داخل الانف ، وتزداد بالتالي الرائحة الكريهة من السائل المخاطي الذي تقل كميته كثيرآ في هذه الحالة ويفقد خواصه الاساسية والمهمة ويميل إلى الركود والجفاف وتكوين قشور سمكية ذات رائحة كريهة جدآ ، وهذا بالطبع ينعكس على نفسية المريض .
ونظرآ لـ ضمور اطراف الشم يفقد المريض حاسة الشم ، ومع مرور الوقت لا يشعر برائحته ، لكنه يشعر بأنه غير مقبول من المجتمع ، فضلآ عما يعانيه من متاعب في البلعوم والجهاز التنفسي كله .
وعلى الرغم من اتساع التجويف الانفي ، فإن المريض يشعر بـ انسداد في الانف ، وهذا راجع إلى تكون القشور التي تسد الأنف ، ولا يشعر المريض بمرور الهواء نظرآ لـ ضمور الاعصاب ، كذلك قد يحدث نزيف من الانف نتيجة حدوث جرح بـ الغشاء المخاطي ناجمة عن القشور الجافة المتجمعة بـ الأنف .

علاج التهاب الانف الضموري:
علاج التهاب الانف الضموري ميسور وبسيط ومضمون النتائج بشرط المداومة على العلاج لفترة لا تقل عن سنة ، ويشعر المريض بالتحسن بعد فترة قصيرة من بدء العلاج ، وعمومآ ينصح بالآتي :
- استعمال الغسول القلوي للإستنشاق 3 مرات يوميآ على الأقل .
- بعد الغسول القلوي ، يستعمل العسل الابيض المجفف في الماء العادي بنسبة من 30 - 50 % في صورة نقط للأنف ، وإستعمال نقط العسل له نتائج مذهلة وسريعة على الأنف والبلعوم ، فبالمداومة على هذا العلاج يستعيد الغشاء المخاطي الضامر طبيعته تدريجيآ ، ولقد ثبت أن تجويف الانف يبدأ شيئآ فشيئآ في استعادة طبيعته بل وقدرته على الافراز وتكييف الهواء ، هذا فضلآ عن إستعادة المريض لتوازنه النفسي وعودة الإبتسامة لشفتيه .
- استعمال الأدوية المنبهة للغدد المخاطية و المذيبة للمخاط .
- استعمال اقراص فيتامين " أ " .
-----------------------------------------------------------------------------------

اضطرابات حاسة الشم / فقدان او انعدام حاسة الشم- ضعف حاسة الشم


في هذه الحالات يشكو المريض من فقدان حاسة الشم، ويجب التأكد مما إذا كان فقدان حاسة الشم كاملاً أو أن الامر لا يتعدى مجرد ضعف في حاسة الشم، وكذلك هل قوة الشم متماثلة في جانبي الانف أو ضعيفة في جانب اكثر من الآخر.
يستقبل الانسان حاسة الشم من خلال الغشاء المخاطي المبطن للجزء العلوي من تجويف الأنف والغني بالأعصاب التي تنقل الإحساس بالشم الى مراكز خاصة بالمخ.

اسباب ضعف أو انعدام حاسة الشم

قد ينجم انعدام او ضعف حاسة الشم من سبب عضوي بتجويف الانف، او من عيب في الغشاء المخاطي الشمي أو الأعصاب المغذية له، أو من اسباب داخل الدماغ.
(أ‌)تتضمن الاسباب العضوية بالأنف اعوجاج الحاجز الأنفي ، وحساسية الأنف ، واضطرابات التغذية العصبية اللاارداية، ولحمية الانف، والاستخدام الخاطئ للنقط الموضعية بالانف، ومن العادات السيئة في هذا الشأن استعمال عصير الليمون كنقط للأنف وذلك لعلاج حالات نزلات البرد إذ يؤدي هذا الى تلف نهايات عصب الشم وبالتالي فقدان الشم الدائم فضلاً عن زيادة التهاب الأنف.
(ب‌) قد يفقد المريض حاسة الشم بعد العدوى بالأنفلونزا والسبب هو ضمور الاعصاب المغذية للغشاء المخاطي الشمي.
(ت‌) قد تتسبب الأورام التي تصيب الجزء العلوي من تجويف الانف في فقدان حاسة الشم.
(ث‌) كذلك فإن عامل السن مهم جداً حيث أن حاسة الشم –مثلها مثل باقي الحواس في الانسان – تزداد ضعفاً مع تقدم العمر.
(ج‌) قد تكون أورام المخ في المراكز المسؤولة عن حاسة الشم أو الموصلة اليها هي السبب في فقدان حاسة الشم، وبالمثل الصدمات التي تتعرض لها الجبهة ومرض الصرع الناتج من مركز الشم بالمخ.
(ح‌) قد يفقد الانسان حاسة الشم نتيجة مرض نفسي مثل التوهم بوجود تغيّر في رائحة الأشياء المعروفة، او الهلوسة(هي شم روائح غير موجودة بالمكان بالمرة)، وقد تكون هناك رائحة معينة تجعل المريض يتذكر بعض الأحداث المؤلمة مما يشعره بالاكتئاب فيرفضها في عقله الباطن ولا يعود يستطيع شمها.

تشخيص إضطرابات حاسة الشم :

يعتمد على معرفة التاريخ المرضي بدقة، مع الإحاطة بالأحداث المصاحبة لبداية الشعور بضعف الشم أو فقدان الاحساس به، أو شم رائحة سيئة، وكذلك يستلزم الامر قياس قدرة الشم من فتحتي الانف.
وتوجد اختبارات معقدة وكثيرة، ولكن أهمها هي الأشعة المقطعية على المنطقة الشمية بالتجويف الانفي وقاع الجمجمة، وكذلك المخ، وذلك للتأكد من عدم وجود أورام حميدة أو غير حميدة ( هذا بعد استبعاد اي اسباب اخرى قد تكون مسؤولة عن ضعف او انعدام حاسة الشم).

لمحة عن علاج إضطرابات حاسة الشم:

إذا كان السبب هو اعوجاج الحاجز الانفي او لحمية الانف فالتدخل الجراحي هو العلاج المناسب، وعودة حاسة الشم في هذه الحالة شبه أكيدة.
أما إذا كان السبب عصبياً بعد استبعاد المسببات الأخرى فعودة حاسة الشم في الغالب غير واردة.
----------------------------------------------------------------------------------

حساسية الأنف


هي من الأمراض الشائعة جداً، وهو مرض مشابه الى حد كبير لداء الربو بل هو مرتبط به الى حد كبير، إذ أن مريض الربو يعاني من متاعب الانف في معظم الاحوال، ولا يتحسن إلا بعلاج الانف.

أسباب حساسية الأنف:

تتعدد مسببات الحساسية في الانف مثل

-الغبار المحمل بحبوب اللقاح
-المواد العضوية
-أتربة المنزل المحملة بالعثة
-حبوب لقاح الحشائش والأشجار والزهور
-الفطريات التي تتغذى على بقايا جلد الانسان والتي توجد كذلك في حيوانات المنزل مثل القطط والكلاب والأرانب وحيوانات المزرعة كالبقر والخراف والماعز والدواجن والأوز.


أعراض حساسية الأنف:
من اعراض حساسية الانف العطس عند التعرض لمسببات الحساسية، وانسداد الانف، وازدياد رشح الماء بشدة والرشح يكون مائياً مع الاحساس بحرقان وزيادة الدموع في العين.

تشخيص حساسية الأنف:
يعتمد تشخيص حساسية الانف على معرفة التاريخ المرضي وكذلك إجراء اختبار الحساسية للجلد واختبار حساسية الانف وتحليل السائل المخاطي للانف.

علاج حساسية الأنف:

يقتضي علاج حساسية الأنف بالابتعاد قدر الإمكان عن مسببات الحساسية، وهذا اهم جزء من العلاج لذلك يُنصح المريض بـ :
  • التخلص من السجاد والكتب القديمة الموجودة بغرفة نومه

  • وضع مادة ماصة للرطوبة خلف المرحاض للتقليل من الرطوبة الموجودة في دورة المياه

    -مقاومة انتشار العثة بالمنزل عن طريق عدم استعمال أي سجاد مبلل بالماء

    -استعمال ستائر من النوع القابل للغسيل

    -تجنب حفظ مستحضرات التجميل الكيميائية في دولاب الملابس بحجرة النوم لانها قد تؤدي الى تفاقم حساسية الأنف

    -يُنصح أيضاً باستعمال مراتب من الاسفنج وليس من القطن على أن تكون مغطاة بغطاء رقيق من البلاستيك
  • يُفضل تغيير ملاءات وأغطية السرير ثلاث مرات في الاسبوع مع شفط أتربة المراتب بمكنسة كهربائية.
وفي حالة وجود حساسية ناتجة عن حيوانات المنزل فلا يوجد علاج آمن وفعّال سوى التخلص من هذه الحيوانات.
أما العلاج الدوائي فيشتمل على الادوية القابضة للاغشية المخاطية وإن كان تأثيرها ضعيفاً بسبب ظاهرة الارتداد.
ويمكن استخدام مضادات الهيستامين ولكن لمدة لا تتعدى الاسبوعين وذلك تجنباً للآثار الجانبية الناتجة عنها وهي الدوخة وازدياد حاجة المريض للنوم وحدوث جفاف وزيادة لزوجة الأفرازات المخاطية بالانف.
وقد يُنصح بالعلاج بالكورتيزون باستخدام بخاخة الانف أو الحقن على أن يتم العلاج تحت اشراف الطبيب.
وقد يلجأ الطبيب للعلاج بالأمصال الذي يعتمد على تعريض المريض لكمية قليلة جداً من مسببات الحساسية لفترات طويلة تصل الى خمس سنوات وذلك لحث الجهاز المناعي على تكوين مضادات لها ولكن نتائج هذه الطريقة محدودة للغاية، كما أنها تحتاج لفترات طويلة من العلاج.
-----------------------------------------------------------------------------------
الرشح الانفي الارتجاعي:


حيث يتراكم المخاط الذي يهبط عائدآ إلى مؤخرة الأنف ليسقط في البلعوم ، ويقوم جسدك بإفراز المخاط كل يوم كجزء لمحاولته لمحاصرة الغبار والجسيمات الغريبة الأخرى
وهذا المخاط يكون سميك القوام ، ويزداد في الحالات التالية:

- الطقس البارد.
- الأجواء الشديدة الجفاف.
- بعض الاطعمة والتوابل.
- الحمل.
- نتيجة الالتهاب الانفي بسبب غير الحساسية.
- حبوب منع الحمل.
- أدوية الضغط.

وتشتمل اعراض الرشح الانفي الارتجاعي:

- انسداد الانف.
- السعال المصحوب بالبلغم.
- إحتقان الزور المستمر.
- أجش وإحساس بأن شيء يقف بالزور.

ويعتمد علاج الرشح الانفي الارتجاعي على إحدتث سيولة في الافرازات حتى يمكنها المرور بشكل أسهل، وذلك مثل:

- زيادة ما تتناوله من السوائل.
- تجنب الكافيين ومدرات البول التي تعمل على تغليظ الافرازات المخاطية.

ويفيد إستعمال بخاخات الأنف التي تحتوي على عقاقير الكورتيزون أو الإيبراتروبيوم،
وينصح ايضآ بإستعمال بخاخ الحلول الملحي للأنف.
وكذلك المواد المسيلة للأنف.
---------------------------------------

البحه او فقدان الصوت

كيف يصدر صوت الإنسان الطبيعي؟
ينشأ الصوت عند التكلم عن دفع الحجاب الحاجز (وهو العضل الواقع فوق المعدة) للهواء من الرئتين عبر الأوتار الصوتية.
ويرغم ضغط الهواء الأوتار على الإنفتاح والإنغلاق، بينما يؤدي تحكمنا بخروج الهواء إلى هزّ الأوتار مصدرآ الصوت


مالذي يحدث في حالة البحة أو فقدان الصوت؟
يطرأ فقدان الصوت (إلتهاب الحنجرة) أو البحة عند تورم الحبال الصوتية أو إلتهابها وعدم إهتزازها بشكل طبيعي.
فيصدر عنها صوت غير طبيعي ، وقد لا يصدر عنها أي صوت على الإطلاق.
إضافة إلى البحة قد يشعر المصاب بألم عند التحدث أو بتشوّك في الحنجرة وفي بعض الأحيان يبدو الصوت أعلى أو أكثر إنخفاضآ من العادة.

ومن أبرز أسباب البحة أو فقدان الصوت هو الإصابات مثل:
- في حالات الزكام أو الإنفلونزا.
- التحسس.
- الإجهاد الصوتي الناجم عن التحدث لفترة طويلة أو الصراخ.
- التدخين.
- الإرتداد المريئي المزمن: فمن شأن إرتداد محتوى المعدة الحمضي إلى المريء أن يضل إلى داخل الحنجرة.

العناية الذاتية:-
يمكن مواجهة هذه المشكلة بإتباع النصائح التالية:-

- خفف من التكلم ومن الهمس أيضآ لأنه يجهد الأوتار الصوتية بقدر ما يفعل التحدث.
- إشرب الكثير من السوائل الدافئة الغير محتوية على الكافيين للحفاظ على رطوبة الحلق.
- تجنب تنظيف الحلق.
- إمتنع عن التدخين أو شرب الكحول و تجنب التعرض للدخان فهذه العوامل تجفف الحلق وتهيّج الحبال الصوتية.
- إستعمل معدلآ للرطوبة لترطيب الهواء الذي تتنفسه ومنع تراكم البركتيريا.

العون الطبي:
يجب زيارة الطبيب إن إستمرت البحة لأكثر من إسبوعين، فقد يصف لك عقاقير لعلاج العدوى أو التحسس.
----------------------------------------------
التهاب الجيوب الانفية



تعريفات ومقدمة سريعة
- الجيوب (sinuses) شكل من التجاويف المملوءة بالهواء(مساحات مليئة بالهواء) تحيط بالعينين والأنف،
وتوجد داخل عظام الجمجمة، وهي ترتبط بتجاويف الأنف عبر فتحات صغيرة.
- إلتهاب الجيوب الأنفية هو إلتهاب الغشاء المحيط بالجيوب.
- هذه التجاويف معقمة ومبطنة بغشاء رقيق يفرز المخاط ،وتقوم خلايا شعرية بكسح المخاط لطرد الجسيمات
الغريبة والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات وكذلك ذرات الغبار.
- في الأحوال الطبيعية يحدث تصريف المخاط من خلال فتحات صغيرة بين الجيوب الانفية والأنف.
ويحدث إلتهاب الجيوب الأنفية عندما يقع إنسداد لهذا النظام الطبيعي في الصرف
- يعتقد الأطباء أن الجيوب لها دور في تعديل نوعية الصوت.
- يرافق غالبآ إلتهاب الجيوب العداوي التي تصيب السبيل التنفسي العلوي كالزكام أو حمى الكلأ،
ويكون الوضع مؤلمآ ومزعجآ في كلا الحالتين.
- يشفى إلتهاب الجيوب عادة بدون علاج لكن قد يعاود الظهور بأعراض أكثر حدة.
- في الحالات الحادة قد تستمر نوبات إلتهاب الجيوب لأشهر عديدة.
- نادرآ ما يعاني الصغار من هذه الحالة لأن الجيوب لا يكتمل نموها حتى عمر الأربع أو الخمس سنوات.

العلامات والأعراض

- الصداع(ألم في الرأس)
- الحمى(إرتفاع في الحرارة)
- إنسداد الأنف وتفريغ أنفي ملطخ( أنف مسدود ومتقرح مع إفراز كثيف)
- الإحساس بالألم فوق الجيب المصاب.
- إحمرار حول العينين في بعض الأحيان.
- الشعور بإمتلاء الرأس عند الإنحناء إلى الأمام.
- ألم في العينين أو الخدين.
- في بعض الأحيان يرافق الحالة ألم في الأسنان الموجودة أسفل الجيب الأنفي مباشرة.
- رعشات القشعريرة.
- وهن يبلغ من الشدة حدآ يجعل المريض يلازم الفراش.

مواضع وأسماء الجيوب

تسمى الجيوب المختلفة بإسم العظام الموجودة فيها، فالجيوب الفقمية تقع في عظام الخد
أما جيوب الجبهة فتقع في الفسحة الموجودة فوق الحاجبين
في حين تقع الجيوب الغربالية والوتدية داخل الجمجمة

أنظر إلى الصور أدناه


ماالذي يسبب إلتهاب الجيوب؟

- بشكل عام يحصل إلتهاب الجيوب الأنفية نتيجة العدوى بإحدى فيروسات الزكام الشائعة( نتيجة إلتهاب الأنف
الناجم عن الزكام أو الإنفلونزا) وقد تنسد هذه الجيوب وتمتليء بالسوائل مسببة ألمآ في الوجه.
وتحدث معظم الأعراض بعد ثلاثة إلى عشرة أيام من الإصابة بالزكام.
- يمكن لحمى القشع والحساسيات الأخرى أن تسبب إلتهاب الجيوب الأنفية.

تدابير بسيطة للمساعدة والعناية الذاتية

- مسكنات الألم البسيطة.
- ابق في الداخل في حرارة معتدلة.
- إمتنع عن الإنحناء مع إمالة الرأس إلى الاسفل.
- إستعمال كمادات دافئة على الوجه.
- أخذ قسط من الراحة إذا كان المريض محمومآ وغير مرتاح.
- تجنب الأجواء المليئة بالدخان.
- تجنب التعرض الطويل للغبار والمواد المهيجة.
- عدم التمخط بشدة أثناء الإصابة بالزكام لأن هذا يمكن أن يدفع العدوى بإتجاه الجيوب.
- تناول الأقراص المزيلة للإحتقان التي تتوفر في الصيدليات.
- إستعمل قطرة الماء والملح.
- إشرب الكثير من السوائل (8 اكواب يوميآ ، وكل كوب يكون على الاقل سعة 200 مل) حتى تحافظ على سيولة المخاط وتدفقه.
- تجنب ركوب الطائرة عندما تكون مصابآ باحتقان، فالتغير في الضغط الجوي قد يدفع المخاط إلى إلى داخل الجيوب الانفية
واذا اضطررت لركوب الطائرة فاستعمل مزيل الاحتقان قبل الاقلاع واستعمل بخاخ الانف المزيل للاحتقان قبل هبوط الطائة بحوالي 30 دقيقة.
- تجنب ممارسة رياضة الغوص الى ان تشفى من الاتهاب الجيوب الانفية تمامآ
- خذ دشآ دافئآ.

- احتس طبقآ من الشوربة الساخنة.
- إستنشاق البخار مستخدمآ فوطة لتصنع خيمة فوق مصدر البخار
(أفضل علاج لترخية الإفرازات الموجودة في الجيوب ويساعد على تصريفها بشكل أسهل)
حيث يتم إستنشاق البخار من وعاء فيه ماء مغلي لمدة بضع دقائق كل مرة.


متى يجب زيارة الطبيب؟
- إذا إستمرت أو لم تتحسن الأعراض خلال 3 إلى 7 أيام .
- إذا تكررت الأعراض بشكل مفاجيء(ثلاث مرات في السنة) مع ألم شديد وحمى
( وينشأ هذا الداء الثانوي نتيجة عدوى بكتيرية).
- إذا أصبت بإلتهاب في العين.


إجراءات التشخيص

- يقوم الطبيب بالضغط على الوجنتين والجبهة للتأكد من عدم وجود أي إيلام فيهما.
- يقوم أيضآ بفحص فمك وزورك والممرات الأنفية.
- وقد يقوم بتسليط ضوء عبر الجلد للتأكد ما إذا كانت الجيوب شفافة ورائقة.
- سوف يطلب لك أيضآ صوة للجيوب بالأشعة السينية (أشعة مقطعية) إذا إشتبه بوجود إلتهاب جيوب مزمن.

إلتهاب الجيوب المزمن
عندما تصاب بعدوى قصيرة الامد وبشكل متكرر في الجيوب ، فهي تبدو وكأنها غير قابلة للشفاء،
ويسمى هذا الشكل من المرض بإلتهاب الجيوب الانفية المزمن.
ورغم أن السبب غير معروف إلى حد الان، لكن يلاحظ أن التدخين والتعرض للملوثات الصناعية
يجعلان الحالة تسوء أكثر.
وتتحسن الأعراض عادة عن طريق رذاذ الأنف الستيرودي.
وفي بعض الحالات الحادة جدآ يتم غسل الجيوب وصرف السائل منها عند طبيب أنف أذن حنجرة.
وقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لتحسين جريان المادة المخاطية في الأنف.

العلاج الطبي

- إذا كان الإلتهاب لا يحوي أي عدوى بكتيرية فقد يصف لك الطبيب الأقراص المزيلة للإحتقان و بخاخات الأنف
لتقليص الأغشية المخاطية المتضخمة والسماح بصرف المخاط، أو حبوبآ مضادة للهستامين أو كورتيزن أنفيآ
على شكل بخاخ لتخفيف حدة الإلتهاب.
- إذا تبين أنك تعاني من عدوى بكتيرية ثانوية فسيصف لك مضادآ حيويآ لمدة 7 إلى 14 يومآ.
- الجراحة(بإستخدام مناظير دقيقة تدخل من المنخرين إلى فتحات الجيب دون عمل أي قطع جراحي بجلد الوجه)
عندما تتكرر نوبات العدوى الميكروبية التي تصيب الجيب الأنفي بالرغم من العلاج.
وتهدف الجراحة إلى توسعة فتحات الجيب الأتفي التي إعتراها الضيق على جلب الراحة.
----------------------------------------
الشخير


قالو لي أنني أشخر....ماذا أفعل لأتخلص من الشخير؟؟
طلبت مني زوجتي أن أنام في غرفة منفصلة؟؟
قالو لي أن هذا يزعج شريك الحياة وسيسبب الطلاق في يوم من الأيام؟؟
أنقذوني... ساعدوني...أرجوكم... زوجي يعزف أنغام صاخبة بالليل؟؟

آلية حدوث الشخير:


في النهار وأثناء الإستيقاظ يكون الحلق مفتوحآ لأن عضلات الحلق تكون مشدودة فتسمح للهواء بالدخول أثناء عملية التنفس دون اي إزعاج.

أما في الليل فإن عضلات الحلق ترتخي فيرتخي الحلق بإتجاه الداخل فتضيق مساحة دخول الهواء وعند حدوث عملية الشهيق يهتز سقف الحلق أو الحنك الرخو واللهاة وأحيانآ قاعدة اللسان وهذا يسبب صوت الشخير المزعج.

خطر الشخير:


إن الشخير يعتبر خطيرآ عندما تتطور الحالة ويحدث تضيق كبير في الحلق مما يؤدي إلى إنقطاع في النفس لمدة حوالي 10 ثواني ثم يقوم بعدها جهاز الإيقاظ بإستئنافه ثانية وهذه الظاهرة يصاحبها صوت شخير صاخب وقد يستيقظ الشخص بسرعة شاعرآ بالإختناق أو نقص في الهواء ويحدث هذا مئات المرات في الليل دون ان يشعر به.

الأسباب وطرق علاج الشخير للحالات الغير متقدمة:

العلاج يكمن بمعرفة السبب:

1-الوزن الزائد:

خاصة إذا كنت تملك رقبة ثخينة ، ففتح الحلق في هذه الحالة يستلزم قوة عضلية أكبر وهنا عليك بلإنقاص وزنك إذا كنت بدينآ.

2-التدخين:

فالتدخين يسبب تورمآ وإلتهابآ لبطانة الحلق
فأوقف التدخين حالآ

3-النوم على الظهر:

ففي هذه الحالة تسترخي العضلات ويصبح الحلق ضيقآ
ولعلاج هذه الحالة قم بوضع كرة مضرب تنس في جراب وثبتها بدبوس آمن في القسم الخلفي من بيجامتك كي تمنعك من النوم على ظهرك.

4-المهدئات والحبوب المنومة:

فهذا يسبب إرتخاء لعضلات الحلق
والعلاج بتجنب تناول هذه الحبوب خلال الأربع ساعات التي تسبق النوم.

5-تناول وجبة كبيرة قبل النوم:
فهنا المعدة تضطر للضغط للأعلى على الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وحدوث الشخير.
والحل هنا بتناول وجبة خفيفة قبل النوم وبفترة لا تقل عن ساعتين.

6-وضعية السرير والوسادة(المخدة):

لتخفيف تأثير الجاذبية على عضلات الحلق إجعل سريرك مائلآ للأعلى بما ر يقل عن 10 سم وذلك بوضع بلاطات أو خشب تحت أرجل السرير.
أما عن الوسادة فيجب ألا تكون سميكة لأنها ستؤذي رقبتك وتجعل الوضع أسوء.

7-درب نفسك على عدم التنفس من الفم وإنما من الأنف

8-إذهب إلى الصيدلية وإشتري موسعات لفتحات الأنف والتي تملك شوكآ لمنع سقوطها مثل: SNORELESS
أو إشتري شرائط من نوع BREATHE RIGHT وهذه يستخدمها الرياضيين وهي شرائط ذات إلتصاق ذاتي توضع على الجزء الخارجي من الأنف ووظيفتها توسيع فتحة الأنف.

9-أحيانآ يكون الحنك صغير والحلق ضيق أو لهاة كبيرة وقاعدة لسان كبيرة
والعلاج هنا عند طبيب الأسنان

10-أحيانآ يكون الفك راجعآ للخلف.

وهنا تستعمل أجهزة مثبته للفك مصنوعة من البلاستيك وتوضع قبل النوم للحفاظ على الفك متقدمآ للأمام قليلآ أثناء النوم فيعطي مجرى أوسع للهواء
ومن هذه الأجهزة: SNORE GUARD

11-هناك وسائل وتقنيات حديثة للعلاج وأهمها:

أ‌-إستعمال الليزر وتدعى هذه التقنية بتصحيح الحنك بالليزر حيث يقوم الطبيب بحرق جزء من اللهاة والحنك الرخو وإحداث التندب .
ب‌-الأغطية الأنفية: وهذه التقنية تتمثل بالضغط المستمر على مجاري الهواء في الأنف وتسمى بالإنجليزي( CRAP) عن طريق إرتداء قناع متصل بآلة ترسل الهواء تحت الضغط للحفاظ على الحلق مفتوحآ بالليل.
ت‌-إستعمال إبرة دقيقة محماه.

-----------------------------------------------------
انفلونزا الطيور


إنفلونزا الطيور هو مرض فيروسي يصيب الدواجن(الدجاج والبط والوز والحمام )
ويسبب اضطرابات فى الاجهزة التنفسية للدواجن المصابة.
واعراضه هي الوهن والسعال والعطاس وتساقط الدموع بغزارة

بالنسبة للعدوى فقد أوضحت الدراسات:-
1-انه يمكن لجسم الانسان ان يقاوم فيروس انفلونزا الطيور عندما تكون مناعته طبيعية ، ولا يضر الفيروس بجسم الانسان الا عندما تضعف مناعة الجسم.
2-ان هذا الفيروس يمكن الانتقال فقط من الدواجن الى البشر فى الوقت الراهن، ولا يمكن انتقاله من شخص لآخر.
3-أن تناول الأدوية المضادة لفيروس انفلونزا الطيور يمنع العدوى

ونصيحتنا لك الا تزور هذه الدول في الوقت الراهن:
الصين وتايلاند وكمبوديا وفيتنام واليابان وكوريا الجنوبية


رد باقتباس
  #5  
قديم 02-01-2010, 03:08 PM
+
ahmed zoma ahmed zoma غير متصل
مشرف اقسام الاغانى و الافلام



 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: Assuit
المشاركات: 21,196
افتراضي رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي

مقدمة
من المعلوم أن الغذاء المهضوم يتم امتصاصه ونقله إلى الدم ، الذي يحمله إلى جميع خلايا الجسم.

ماذا يحدث للغذاء في الخلايا
يحترق الغذاء في الخلايا في وجود الأكسجين ، وتتولد عن احتراقه الطاقة اللازمة للقيام الجسم بأنشطته و وظائفه الحيوية ، كما يتولد ثاني أكسيد الكربون، وعملية الاحتراق هذه تسمى ( عملية التنفس)

مواد غذائية (سكريات ) + غاز أكسجين عن طريق التنفس ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة

أهمية التنفس بالنسبة لحياة الحيوان والنبات
يستطيع أي فرد أن يعيش عدة أيام دون طعام ، ولكنه لا يستطيع أن يعيش دون أكسجين لعدة دقائق.
عندما تحرك ذراعيك أو ساقيك وحتى عندما تغمض عينيك -مثلاً- فإنك تحتاج لطاقة وجميع الكائنات الحية ( نباتات وحيوانات ) تحتاج إلى طاقة ، لكي تقوم بوظائفها الحيوية ، أي إنها لابد أن تتنفس ، كي تحصل على هذه الطاقة .
يتم التنفس في النبات من خلال الثغور الموجودة في الأوراق ، حيث يدخل الهواء الجوي المحتوي على الأكسجين من خلالها، ليصل لجميع خلايا النبات ، وفيها يتحد الأكسجين بالغذاء ، وتنطلق الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية للنبات.

الجهاز التنفسي :
هو الجهاز الذي يزود أجسام الحيوانات بالأكسجين ، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون.

فما مكونات الجهاز التنفسي ؟ وكيف يقوم بوظيفته ؟
يمكن الإجابة عن السؤالين السابقين ، من خلال القيام بالأنشطة التالية

1) لمعرفةمكونات الجهاز التنفسي
افحص نموذجًا للجهاز التنفسي للإنسان أو لوحة له ، وتعرف مكوناته ، وهي : ( الأنف - البلعوم - الحنجرة - القصبة الهوائية - الشعبتان الهوائيتان _ الرئتان )
وتحتوي الرئتان على مجموعة كبيرة من الأكياس الصغيرة رقيقة الجدر ، تسمى بالحويصلات الهوائية، التي تكسب الرئتين قوامهما الإسفنجي ، كما تحاط الحويصلات الهوائية بشعيرات دموية تكسب الرئتين اللون الوردي .
وتوجد الرئتان والشعب الهوائية في التجويف الصدري ، الذي ينتهي من أسفل بغشاء عضلي مرن يسمى الحجاب الحاجز ، ويفصل الحجاب الحاجز تجويف الصدر عن تجويف البطن ، ويوجد التجويف الصدري داخل القفص الصدري بما يحتويه من ضلوع


2)لمعرفة آلية التنفس

أحضر زجاجة من البلاستيك ، وقص قاعدتها ، وثبِّت عليها قطعة رقيقة من المطاط (من بالونة )، وسد فوهة الزجاجة بسدادة من المطاط أو الفلين تنفذ منها أنبوبة من البلاستيك مثبت على نهايتها التي داخل الزجاجة بالونة صغيرة ، لاحظ هنا ما يلي :
البالونة الصغيرة داخل الزجاجة تمثل إحدى الرئتين .
الزجاجة تمثل القفص الصدري .
قطعة البالونة المثبتة على قاعدتها تمثل الحجاب الحاجز.
اسحب قطعة المطاط التي تمثل الحجاب الحاجز إلى أسفل.
هل تلاحظ انتفاخ البالونة الداخلية ؟
اترك قطعة المطاط حرة.
هل تلاحظ انكماش البالونة الداخلية ؟
كرر العمل السابق عدة مرات لتتعرف آلية التنفس وعمليتي الشهيق والزفير


3)لتتعرف على دور القفص الصدري في آلية التنفس
راقب صدرك ، وهو يعلو أثناء عملية الشهيق، وهو يهبط أثناء عملية الزفير .
من النشاطين السابقين : نستنتج ما يلي :
عندما تنقبض عضلة الحجاب الحاجز يهبط إلى أسفل ، وترتفع الضلوع إلى أعلى ، فيتسع التجويف الصدري ، ويدخل الهواء إلى الرئتين ، وتعرف هذه العملية بالشهيق .
فيضيق التجويف الصدري ويخرج الهواء محملاً بثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية احتراق الغذاء ، وتعرف هذه العملية بالزفير


4)لتتعرف على الفرق بين هواء الشهيق والزفير
خذ أنبوبتي اختبار ، تحتويان على كميتين متساويتين من ماء الجير الرائق .
مرر في إحداهما كمية من الهواء الجوي ( يمثل هواء الشهيق ) ، بواسطة منفاخ لمدة زمنية معينة .
انفخ بفمك في الأنبوبة الأخرى هواء الزفير ، بواسطة أنبوبة ولمدة نفسها في أي من الأنبوبتين يتعكر ماء الجير بدرجة أكبر ؟
الأنبوبة التي يمر بها هواء الشهيق ( )
الأنبوبة التي يمر بها هواء الزفير ( )
نستنتج أن:
يوجد ثاني أكسيد الكربون في هواء الزفير بكمية أكبر من تلك الموجودة في هواء الشهيق.
يمكن تفسير ذلك كما يلي:
تحتوي الرئتان على حويصلات هوائية رقيقة الجدران ، تنتشر حولها الأوعية الدموية ، التي تسمح بتبادل غازيْ "الأكسجين" و"ثاني أكسيد الكربون"، فيمتص الدم الأكسجين من هواء الشهيق ، ويتخلص من "ثاني أكسيد الكربون" المتولد نتيجة احتراق الغذاء في الخلايا، ويتم طرد "ثاني أكسيد الكربون" خارج الجسم في هواء الزفير


الإحتياج إلى الأكسجين عند زيادة النشاط
ضع يدك على صدرك ، وعِدّ عدد مرات الشهيق أو الزفير ، خلال دقيقة واحدة .
كرِّر هذا العمل بعد قيامك بالجري لمدة ثلاث دقائق مثلاً ، أي الحالتين أكثر عددًا ؟
قبل القيام بالنشاط البدني ( )
بعد القيام بالنشاط البدني ( )
من النشاط السابق نستنتج أن :
يوجد ثاني أكسيد الكربون في هواء الزفير بكمية أكبر من تلك الموجودة في هواء الشهيق .
يمكن تفسير كما يلي :
تحتوي الرئتان على حويصلات هوائية رقيقة الجدران ، تنتشر حولها الأوعية الدموية ، التي تسمح بتبادل غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ، فيمتص الدم الأكسجين من هواء الشهيق، ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون المتولد نتيجة احتراق الغذاء في الخلايا ويتم طرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم في هواء الزفير.
عندما يقوم الإنسان بنشاط بدني؛ فإن جسمه يحتاج إلى مزيد من الطاقة ، وهذا يتطلب احتراق مزيد من الغذاء في الخلايا، واحتراق مزيد من الغذاء يتطلب المزيد من الأكسجين، فيزداد عدد مرات الشهيق


وظائف أعضاء الجهاز التنفسي
الأنف:
عن طريق فتحتي الأنف يدخل هواء الشهيق، ويخرج هواء الزفير ، ويحتوي الأنف على شعيرات ، تقوم بتنقية هواء الشهيق من الأتربة كما يحتوي على سائل مخاطي، يرطب هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين ، ويحتوي الأنف أيضًا على غشاء به كثير من الأوعية الدموية ، لتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين
البلعوم : يسمح بمرور هواء الشهيق من الأنف إلى الحنجرة
الحنجرة : تمنع دخول الطعام إلى الجهاز التنفسي ، إذ يوجد في أعلاها لسان المزمار ، الذي يقفل الحنجرة عند بلع الطعام كما بالشكل .
القصبة الهوائية والشعبتان الهوائيتان :
تسمح بمرور هواء الشهيق إلى داخل الرئتين وبمرور هواء الزفير إلى خارجهما ، ويوجد بالقصبة الهوائية غشاء مخاطي، وأهداب تساعد على طرد أية أجسام غريبة ربما تدخل إليها.
الرئتان : وتوجد بها الحويصلات الهوائية والتي يتم فيها تبادل الغازات ، حيث يمتص الدم الأكسجين من هواء الشهيق ، ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون ، الذي يتم طرده خارج الجسم في هواء الزفير


المحافظة على صحة الجهاز التنفسي
يعتبر الأنف صمام الأمان للجهاز التنفسي ففيه تتم تنقية هواء الشهيق من الأتربة ، ويتم ترطيب وتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين ، ولهذا يكون التنفس الصحي عن طريق الأنف ، وليس عن طريق الفم كما يفعل بعض الناس.
ويتنفس الإنسان الذي يزاول أنشطة رياضية كمية أكبر من الهواء الجوي ويؤدي هذا إلى تنشيط جهازه التنفسي ، وتجديد هوائه باستمرار ، ولقد خلق الله سبحانه وتعالى الجهاز التنفسي كاملاً ومتكاملاً ، بحيث يصل الهواء نقيًا إلى الرئتين .
ولكن للأسف فإن البعض بسلوكه غير السليم يسبب تدميرًا لجهازه التنفسي عن طريق التدخين أو تعاطي المخدرات ، فالتدخين وتعاطي المخدرات يؤديان إلى التهاب الجهاز التنفسي ، مما يجعله عرضة للإصابة بالنزلات الشعبية المزمنة ، وما يصاحب ذلك من سعال وضيق في التنفس .

اعتياد التدخين أو تعاطي المخدرات يؤدي إلى الإدمان، وما يترتب عليه من ضعف القدرة على الفهم، والإدراك وفقدان الشهية ، والأرق واضطراب الأعصاب وفقدان التوازن ونقص المناعة ، إصابة الجهاز التنفسي بعديد من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والدرن والأنفلونزا، وهي أمراض تنتشر حتى بين غير المدخنين أو المدمنين عن طريق المخالطة أو استخدام أدوات المريض

متطلبات الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي
البعد عن المرضى وعدم استخدام أدواتهم ، وتجنب الرذاذ الذي يتناثر منهم أثناء العطس أو السعال ، والبعد عن الأماكن المزدحمة رديئة التهوية
عند الإصابة بمرض من أمراض الجهاز التنفسي يجب:
التبكير بالعلاج وتعاطي الأدوية التي ينصح بها الطبيب
الراحة التامة في السرير، مع التهوية الجيدة وتناول الغذاء الجيد
عدم التعرض المباشر للبرد .
عدم الخروج إلى الجو البارد مباشرة ، بعد الاستحمام بالماء الدافئ
البعد عن التدخين والمدخنين وتجنب الإدمان والمدمنين

-----------------------------------------------------------------------------------
طرق العلاج المنزلية للسعال

1-نقيع شقائق النعمان:- (5 غرامات من تويجاته في
كوب ماء مغلي)ويؤخذ على دفعات خلال اليوم.

2-حليب اللوز:- (3 ملاعق في اليوم)

3-سكر النبات مع عصير الليمون (100 غرام في اليوم)

4-مغلي قش الشوفان:- (نصف ملعقة صغيرة في قدح
ماء مغلي،ويحلّى بالسكر).

5-مسحوق الثوم الذي يطلى به العمود الفقري.

6-عصير الملفوف الطري:- (5 ملاعق في اليوم).

7-شراب التوت الشامي:- (100 غرام في اليوم).

8-شراب الفجل:- (3 فجلات كبيرة، نحفر داخلها،
ونحشي الفراغ بالسكر إلى أن يصبح المزيج سائلا
جامدآ، ويؤخذ منه جرعه بالملاعق).

9-تناول التفاح أو عصيره:- (150 غرام في اليوم).

10-نقيع التمر المغلي على نار خفيفة:- 15 غرام تغلى
في 200 غرام من الماء).

11-عصير الليمون:- (25 غرام في قدح ماء).

12-شراب أزهار الزيزفون:- (20 غرام من الأزهار
في 200 غرام من الماء).

13-منقوع أوراق وأزهار الخبيزة:- (20 غرام من ورقه
وزهره في 200 غرام من الماء) ويؤخذ مرتين في اليوم.

14-مغلي الزعتر:- (20 غرام من الزعتر في 200 غرام
من الماء المغلي) ويؤخذ منه 3 أكواب في اليوم.


وعليك بمراجعة الطبيب إذا لم يخف السعال بعد أربعة ايام.

----------------------------------------------------------------------------------
علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية

حتى تمنع الحساسية أو البرد من التفاقم إلى أن تتحول إلى التهاب مزمن بالجيوب الانفية وحتى تحافظ على ممراتك الانفية من الانسداد ن اتبع هذه الارشادات العلاجية المنزلية:

1- تمخط برفق حتى تنظف الممرات الانفية وتحافظ على من الانسداد.
2- اشرب الكثير من السوائل (8 اكواب يوميآ ، وكل كوب يكون على الاقل سعة 200 مل) حتى تحافظ على سيولة المخاط وتدفقه.
3- تجنب ركوب الطائرة عندما تكون مصابآ باحتقان، فالتغير في الضغط الجوي قد يدفع المخاط إلى إلى داخل الجيوب الانفية
واذا اضطررت لركوب الطائرة فاستعمل مزيل الاحتقان قبل الاقلاع واستعمل بخاخ الانف المزيل للاحتقان قبل هبوط الطائة بحوالي 30 دقيقة.
4- تجنب ممارسة رياضة الغوص الى ان تشفى من الاتهاب الجيوب الانفية تمامآ
5- ضع كمادات دافئة على الوجه او استنشق البخار ( خذ دئفآ دافئآ ، احتس طبقآ من الشوربة الساخنة ، أو استنشق البخار من حلة ماء ساخن مستخدمآ فوطة لتصنع خيمة فوق مصدر البخار.

---------------------------------------------------------------------------------
إلتهاب الحلق

*إن الحلق هو الطريق الذي يصل الأنف والفم بالبلعوم والمرىء وعلى هذا فإن أي ألم بالحلق يكون إما
سببه:
1)من الحلق نفسه كالتهاب اللوزتين:ويكون مصحوب بارتفاع درجة الحرارة
2) من الجيوب الأنفية :ولا يكون مصحوبا بارتفاع الحرارة، ويصدر من هذه الجيوب صديد ينزل على الحنجرة مما يؤدي إلى التهابات متكررة في الحلق وحالة من الوهن والضعف خاصة عند التعرض للماء البارد أو تيار من الهواء فإنه يلتهب أكثر.

وحتى يأتي موعد زيارة الطبيب لمعرفة المسبب عليك بالتالي:
أ)الراحة تامة.
ب)تهوية المكان الذي تجلسين فيه.
ت) شرب السوائل الدافئة.
ج)شرب النعناع بالعسل
ح)شرب الليمون والبرتقال.
خ)تناول المسكنات للألم والحرارة مثل البارستامول.
د)بخار دافيء.

















رد باقتباس
  #6  
قديم 02-03-2010, 08:27 PM
+
Dr.YoUnG pRiNcEsS Dr.YoUnG pRiNcEsS غير متصل
اعضاء اصحاب كول المميزين جدا ومن مؤسسى المنتدي

 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الإقامة: IN A World Special For Me & No One Cannot Near It
المشاركات: 10,170
37 رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

ميرسى كتير على الموسوعه الاكثر من رائعه

والمعلومااااااات الاكثر من قيمه

تم تثبيت التوبيك لفتره لاهميته

تقبل مرورى


رد باقتباس
  #7  
قديم 02-03-2010, 08:29 PM
+
ahmed zoma ahmed zoma غير متصل
مشرف اقسام الاغانى و الافلام



 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: Assuit
المشاركات: 21,196
افتراضي رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

شكرا للمورورك
وللتثبيت


رد باقتباس
  #8  
قديم 02-19-2010, 11:58 PM
+
اسيرة اسيرة غير متصل
اعضاء اصحاب كول المتميزين جدا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 10,240
افتراضي رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

والله

رااااائع

جداااااااااا

جداااااااااااااااااا

تسلم ليناااااا...........


رد باقتباس
  #9  
قديم 02-20-2010, 12:15 AM
+
ahmed zoma ahmed zoma غير متصل
مشرف اقسام الاغانى و الافلام



 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: Assuit
المشاركات: 21,196
افتراضي رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

شكرا مرورك
جدااا
جدااااااااااا
جداااااااااااااااااا


رد باقتباس
  #10  
قديم 02-26-2010, 08:32 PM
واد الحارة واد الحارة غير متصل
كول ماسى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 514
افتراضي رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ياعمري


رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 11:16 AM.

2014 - برج الحوت اصحاب كول رسائل
رسائل عتاب برج السرطان برج الحمل

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited