منتديات اصحاب كول 2014  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب فضـائح فـنـيـه
تعارف و صداقات مقاطع بلوتوث
حوادث وجرائم وعنف الهكرز والإختراق اخبار الرياضة مـصـارعـة
مقاطع فيديو طب و صـحـه اسـلامـيـات كل ما يخص الموبايل اخبار الفنانين

دردش مع اصحاب كول و اتعرف على اروش صـبـايـا و شباب الان !!

 

 

 هام :- لايمكنكم رؤية المواضيع الا بعد الإشتراك بالمنتدي/ للإشتراك اضغط هنا / من فقد عضويتة

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X

العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> ( اقســـام منوعــه في جميع المجــالات) <----= > الاثار و تاريخ الدول

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2010, 09:35 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي روعة الاقصر واسوان

انشر الصفحة على الفيس بوك


معلومات عن الأقصر


الأقصر
مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. فهى تجمع بين الماضى والحاضر فى وقت واحد .. لا يخلو مكان فى مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .
وتعددت الأسماء التي اطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها مدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع قصر، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .
وتضم الأقصر الكثير من الآثار، أهمها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومتحف المدينة ومقابر وادي الملوك والملكات والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة. وكانت الأقصر شهدت اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية، حيث تم افتتاح الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد ترميمه، كما يجري الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب اكبر واهم مقابر وادي الملوك، اضافة الى تركيب بوابات الكترونية لجميع المواقع الاثرية المفتوحة لتأمينها ضد السرقة .
وتجذب الاقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية الوافدة الى مصر، وتعتبر الاقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من «800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث انساني. ظلت الأقصر ( طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة الى منف في الشمال .
أولاً : أثار الضفة الشرقية :-
معبد الأقصر :
شيد هذا المعبد للإله أمون رع والذى كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته - موت- مرة كل عام فينتقل موكب الإله من معبد الكرنك بطريق النيل إلى معبد الأقصر ويرجع بناء المعبد إلى الفرعونين أمنحتب الثالث ورمسيس الثانى يبدأ مدخل المعبد بالصرح الذى شيده رمسيس الثانى وبه تمثالان ضخمان يمثلانه جالساً . ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما مازالت قائمة والأخرى تزين ميدان الكونكورد فى باريس يلى هذا الصرح فناء رمسيس الثانى المحوط من ثلاث جوانب بصفين من الأعمدة على هيئة حزمه البردى المدعم . وفى الجزء الشمالى الشرقى يوجد الأن مسجد أبو الحجاج باقى أجزاء المعبد شيدها امنحتب الثالث، ويبدأ بقاعة الأعمدة الضخمة ذات الأربعة قشر عموداً مقسمة إلى صفين ونصل بعد ذلك إلى الفناء الكبير المفتوح ويحيط به من ثلاث جوانب صفان من الأعمدة – ثم نصل إلى بهو الأعمدة ويضم 32 عموداً – ونتقدم داخل المعبد لنصل إلى غرفة القارب المقدس وقد استطاع الإسكندر الأكبر أن يشيد مقصورة صغيرة له تحمل أسمه داخل مقصورة امنحتب الثالث .وأخيراً نصل إلى قدس الأقداس حيث حجرة التمثال المقدس وبها أربعة أعمدة .
معبد الكرنك :
أعظم دور العبادة فى التاريخ, ويضم العديد من المعابد الى لا نظير لها من بينها معبد للأله أمون وزوجته الألهه (موت ) وأبنهما الإله ( خنسو ) اله القمر .. وعرف منذ الفتح العربى باسم الكرنك بمعنى الحصن.. ويبدأ المعبد بطريق للكباش ممثلا للإله أمون وهنا يرمز لقوة الخصب والنماء وقج نحت تحت رءوسها تماثيل الملك رمسيس الثانى .
يبدأ المعبد بالمرور من الصرح الأول الذى يرجع إلى الملك نختبو ( الأسرة 30 ) ومنه إلى الفناء الكبير ويوجد على يمين الداخل ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى، وعلى اليسار يرى معبد رمسيس الثالث . يلى ذلك بقايا الصرح الثانى ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التى تحتوى على134 عموداً التى تتوطها تتميز بارتفاعها عن باقى الأعمدة ويفضى بنا المكان إلى بقايا الصرح الثالث حيث تقف أمامة مسلة تحتمس الأول ومنه إلى بقايا الصرح الرابع وتتقدمه مسلة حتشبسوت ثم تشاهد بقايا الصرح الخامس ومنه إلى قدس الأقداس وفى نهاية الجولة تصل إلى الفناء الذى يرجع إلى عهد الدولة الوسطى ومنه إلى صالة الاحتفالات الضخمة ذات الاعمدة وترجع إلى عهد تحتمس الثالث .
البحيرة المقدسة :
وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب الثالث وكانت تستخدم فى التطهير .
برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك :
يروى هذا البرنامج عن طريق العرض الباهر قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة والضوء واللحن الموسيقى ويتم العرض مرنين يومياً ويشهده المتفرجون من المدرجات المعدة لذلك، ويقدم برنامج العرض باللغات الإنجليزية ، الفرنسية ، العربية ، الالمانية .

متحف الأقصر :
يقع بين معبدى الإقصر والكرنك ويضم المتحف المجموعات الأثرية الفرعونية التى عثر عليها فى مدينة الأقصر والمناطق المجاورة .
ثانياً: أثار الضفة الغربية :
تمثالا ممنون :
هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع الواحد نحو 19.20 متر وقد أطلق الإغريق هذا الأسم عندما تصدع التمثال الشمالى منهما وأخرج صوتا – فشبهوه بالبطل الأسطورى ممنون الذى قتل فى حرب طرواده وكان ينادى أمة أيوس إلهة الفجر كل صباح فكانت تبكى علية وكانت دموعها الندى .
مقابر وادى المملوك والملكات :
وهى المقابر التى أمر ملوك وملكات الدولة الحديثة بنحتها فى باطن الصخر فى هذا الوادى لتكون بمأمن من عبث اللصوص .. وتتكون من عدة غرف وسراديب توصل إلى حجرة الدفن. وأهم هذه المقابر: مقبرة توت عنخ أمون مقبرة رمسيس الثالث - مقبرة سيتى الأول مقبرة رمسيس السادس - مقبر امنحتب الثانى مقبرة حورمحب - مقبرة تحتمس الثالث .
أهم مقابر وادى الملكات:
مقبرة الملكة نفرتارى زوجة رمسيس الثانى .
معابد تخليد الذكرى :
معبد الدير البحرى :
شيدتة الملكة اللملكة " حتشبسوت " لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها فى العالم الأخر اما اسم الدير البحرى فهو اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى فى القرن السابع الميلادى بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد .
معبد الرمسيوم :
معبد تخليد الذكرى لرمسيس الثانى ومسجل على جدرانه معركه قادش .
معبد مدينة هايو :
معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس الثالث وبه مناظر دينية وحربية فى حالة جيدة من الحفظ ولازالت ألوانه زاهية .ومن أهم مقابر المنطقة: مقابر الأشراف وأهم ماتنقله لنا مظاهر الحياة للنبلاء وعائلاتهم .
مقبرة نخت : تظهر نقوشها مدى رقى الفنان المصرى .
مقبرة مننا : كاتب الضياع الملكية فى عهد الملك تحتمس الرابع .
مقبرة رع مس : أحد كبار رجال الدولة فى عهد امنحتب الثالث واخناتون – وداخل المقبرة نقوش تمثل اخناتون وزوجته نفرتيتى ويستطيع زائر الأقصر أن يشاهد معبد دندرة ، ومعبد إسنا .
معبد دندرة :
ويقع على البر الغربى لمدينة قنا حوالى 60 كم شمال الأقصر وهو من المعابد اليونانية الرومانية. وقد بدأ بناءه الملك بطليموس الثالث وأضاف إلية كثير من البطالمة الأباطرة الرومان وبه منظر شهير يمثل الملكة كليوباتره وابنها سيزاريون يوليوس قيصر وتشتهر سقوفه بالمناظر الفلكية العديدة التى تضم الأبراج السماوية. ومن المعالم الدينية بالأقصر مسجد أبى الحجاج الأقصرى بداخل معبد الأقصر الكنيسة القبطية المجاورة للمسجد بنفس معبد الأقصر .
الأديرة :
دير الشايب ويبعد 7 كم شمال المدينة ،دير مارجرجس ويقع بالبر الغربى ، دير المحارب ويقع على بعد 4 كم من الميناء بالبر الغربى .


لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 03-19-2010, 09:38 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لاحظت أن جميع السائحين العرب إلى مصر لا يهتمون بزيارة مدينة الأقصر ، وإنما تقتصر الزيارة على القاهرة والإسكندرية فقط ، وأحياناً شرم الشيخ ، ومصر ليست هذه المدن الثلاث فقط

وتجد العكس تماماً عند السياح الأجانب .. فلا يمكن لأحدهم أن يزور مصر ويغادر دون أن يرى الأقصر
بل تكون هذه المدينة على قائمة أولوياته ..
فمدينة الأقصر وحدها بها ثلثي آثار العالم .. وباقي العالم كله يحوي الثلث المتبقي !!
والسبب في ذلك أن الأقصر كانت هي مقر الحكم في مصر الفرعونية قبل أن تتحول إلى القاهرة .. أي أنها كانت عاصمة مصر الفرعونية لمدة 15 قرناً من الزمان ( 1500 عام )
حوالي منذ عام 2100 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد

لذا تجد في الأقصر معابد ومتاحف أكثر من أي مدينة في العالم ، ففيها معبد الكرنك .. معبد حتشبسوت .. معبد الأقصر .. وادي الملوك .. وادي الملكات .. معبد إدفو .. معبد إسنا .. وغيرها ، وكل هذه المعابد بها كمية هائلة من الآثار

ليس فقط الآثار .. بل الأقصر تجمع بين الماضي وبين الحاضر الحديث
فستجد بها كل ما هو موجود في المدن الكبيرة العالمية .. كما سيتضح في الصور القادمة إن شاء الله

لذا .. أحببت أن أقوم بهذا الموضوع كي أفتح مجالاً أكبر أمام السائح العربي أثناء زيارته لمصر
وسيتضمن الموضوع على صور كثيرة لمعالم الأقصر




ملاحظة : جميع الصور في هذا الموضوع ليست من تصويري .. بل اخترتها من مواقع كثيرة وغيّرت في حجمها ،


نبدأ هذا الموضوع بكيفية الوصول للأقصر من القاهرة : ( المسافة بينها 670 كيلو متر )

لديك 4 خيارات :
1- السفر من القاهرة إلى الأقصر بالطائرة ( لكنك بذلك ستضيّع على نفسك متعة الطريق )
2- القطار من القاهرة إلى الأقصر .. إما القطار المكيف .. أو قطار النوم ، والرحلة ستستغرق حوالي 9 إلى 10 ساعات
وهذه صورة القطار المكيف من الداخل





ولن تشعر بالملل في القطار .. فهناك تليفزيونات كما هو واضح بالصورة .. كما يمكنك الحجز على قطار النوم .. وغالباً يكون السفر في الساعة 9 مساءً وتصل 7 صباحاً

3- الطريقة الثالثة هي الباص .. وهو مريح ومكيف
4- الطريقة الأخيرة هي السفينة .. وفي رأيي هي أفضل هذه الخيارات الأربعة

وهذه صور من السفينة :







وفي الصورة التالية السفن لدى وصولها إلى الأقصر ..




بعد الوصول بأي من الطرق السابقة لابد من البحث عن فندق للإقامة
وأشهر الفنادق في الأقصر هي :

1- هيلتون الأقصر Luxor Hilton
2- جراند هوتيل Grand Hotel Resort
3- شيراتون الأقصر Luxor Sheraton
4- الميريديان Le Meridien Luxor
5- وينتر بالاس Winter Palace
6- نايل رومانس Nile Romance
7- موفينبك الأقصر Movenpick Resort Luxor
8- نايل بيوتي Nile Beauty

وخذ هذا الموقع الذي يمكنك من خلاله معرفة ما إذا كانت هناك غرف فارغة أم لا .. وذلك بكتابة تاريخ المدة التي سوف تقضييها
http://www.luxor.travelmall.com

وهذه صور من فنادق ومنتجعات الأقصر المختلفة :


أولاً : الميريديان







ثانياً : شيراتون الأقصر







قبل تكملة الفنادق أحب أن أذكر هذه المعلومات السريعة :

- الأقصر هو اسم عربي .. وهو جمع قصر ، سُميت بذلك بعد الفتح الإسلامي لمصر لكثرة قصورها وضخامة صروحها
- سماها المؤرخ الأغريقي ( هوميروس ) مدينة المئة باب
- مذكورة في التوراة بإسم ( نو آمون ) يعني مدينة آمون
- يتوقع خبراء السياحة خلال الـ 5 سنوات القادمة أن يتضاعف عدد زوارها 7 أضعاف مما هو عليه الآن
- يصفها الغرب بأنها أعظم متحف مفتوح في العالم .. يعني المدينة نفسها يعتبرونها متحف
- نهر النيل في الأقصر عريض جداً .. وذلك لأنه قريب من منابعه ، كما أن به عدة جزر كثيرة ، كجزيرة الموز وجزيرة Crocodile
- تتكون من البر الغربي والشرقي .. والذي يفصلهما نهر النيل
كان الفراعنة يسمون البر الشرقي بمدينة الأحياء .. حيث قصور الملوك والمعابد الدينية وبيوت عامة الشعب
أما البر الغربي كانوا يسمونه مدينة الأموات حيث المقابر .. والتي تتم زيارتها إلى الآن


ثالثاً : وينتر بالاس









رابعاً : جراند هوتيل :







سنتكلم الآن عن الجولة الممتعة التي تجعلك ترى الأقصر من فوق ، وذلك بركوب منطاد يصعد بك في السماء ويأخذك في رحلة حالمة

- الرحلة تستغرق 50 دقيقة
- هذه الرحلات تنظمها شركة ماجيك هورايزون
- تخبرك الشركة بمعاد الرحلة قبلها بيوم
- بعد الإنتهاء تأخذ شهادة بإتمامك الرحلة بنجاح
- لا تنسى الكاميرا لأن هذه الرحلات لا تتكرر كثيراً في العمر

وهذه صور للمنطاد ..





بالنسبة لأسئلة عن الأسعار :

سعر الرحلة من القاهرة إلى الأقصر على الخطوط المصرية : 715 جنيه - ذهاب فقط ، وتستغرق الرحلة ساعة

سعر تذكرة القطار :
القطار الإسباني : درجة أولى 70 جنيه ( يستغرق 9 ساعات )
قطار النوم : 80 جنيه ( تسع ساعات ونصف )

سعر تذكرة الباص : الباص الذي يصل للأقصر تابع لشركة الوجه القبلي ، وتليفونها مشغول منذ ساعة
لكن التذكرة ستكون في حدود 70 جنيه



النيل في الأقصر له منظر آخر غير الموجود في القاهرة .. فعندما تنظر إليه تشعر أنه على حالته التي خلقه الله عليها دون أن تغيّره يد الإنسان

وهذه 4 صور للنيل في الأقصر :







لاحظوا اتساع النيل في الصورة السابقة ..





الصورة السابقة : صورة النيل عند الغروب .. جو من الهدوء والراحة والدفء ..




رد باقتباس
  #3  
قديم 03-19-2010, 09:38 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان

معلومات سريعة عن الأقصر قبل البدء بالكلام عن آثارها :

- تمثل السياحة الثقافية في الأقصر وحدها 20% من حجم حركة السياحة العالمية
- لم تتجه الأنظار إلى الأقصر إلا بعد الحملة الفرنسية على مصر ، حيث شاهد ( نابليون ) آثارها فأبهر بها
- كانت الأقصر قرية صغيرة .. وبعد الإهتمام بها أصبحت مدينة يقصدها السياح من كل العالم ، ويفكر المسئولون الآن بتحويلها إلى محافظة مستقلة تتبعها عدة مدن
- عدد سكان الأقصر 375 ألف نسمة
- تبعد الأقصر عن أسوان بـ 220 كم ، وعن الغردقة بـ 280 كم
- العيد القومي للأقصر هو يوم 4 نوفمبر من كل عام ، وهو اليوم الذي اكتشفت فيه مقبرة الملك ( توت عنخ آمون ) وهذه هي المقبرة الوحيدة التي لم تعبث بها أيدي اللصوص ( المقبرة اكتشفت عام 1922 م )


سأحاول الكلام بشكل مختصر عن بعض الأماكن الأثرية في الأقصر ..

وابدأ معكم بأهم مكان على الإطلاق .. وهو :



معبد الكرنك :



هو أعظم دور عبادة فى التاريخ ، وكيف لا وأعمال التشييد والبناء فيه كانت مستمرة لمدة 1500 عام ، وسُمي بهذا الإسم بعد الفتح الإسلامي .. حيث الكرنك تعني الحصن أو المكان الحصين ، ومدخل المعبد عبارة عن طريق مليء بتماثيل لحيوان كان رمزاً للقوة لدى الفراعنة .. كما في الصورة التالية :



الطريق الذي يتوسط التماثيل في الصورة السابقة هو الطريق الرئيسي المؤدي للمعبد .. واسمه طريق الكِبَاش
ومعبد الكرنك عبارة عن عدة معابد .. مقامة كلها على مساحة 63 فدان !!
وسعر الدخول للسياح 10 جنيهات ..



في عام 1834 م تم سرقة الكثير من هذا المعبد إلى فرنسا .. والقطع المسروقة موجودة إلى الآن في متحف اللوفر في باريس ، وبعد ذلك بعدة سنوات تم إنشاء مصلحة الآثار المصرية عام 1858 م لمراقبة الآثار والحفاظ عليها

أمام معبد الكرنك توجد البحيرة المقدسة .. وهي بحيرة أنشأها ملوك الفراعنة وكانوا يقيمون حولها الإحتفالات الرسمية ، وعمقها 4 أمتار




برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك :
هو عبارة عن عرض باهر بأضواء الليزر يصاحبه موسيقة تصويرية غاية في الإبداع .. ويروي قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة والضوء واللحن الموسيقى ، ويتم العرض مرتين يومياً ، ومدة العرض ساعة ونصف ، ويشهده المتفرجون من المدرجات المُعدّة لذلك ، وهو باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليابانية



قبل أن ابدأ بالحديث عن ثاني معبد .. أريد أن أقول معلومة سريعة
المعابد عند الفراعنة كانت قسمين رئيسيين :
1- معابد كبيرة : وهي التي كانت تُبنى للعبادة .. مثل معبد الكرنك الذي تكلمنا عنه .. ومثل معبد الأقصر الذي سنتحدث عنه الآن
2- معابد صغيرة : كانت تُبنى لأداء الطقوس الدينية على الجنازة الخاصة بالملك وعائلته



معبد الأقصر



عند مدخل هذا المعبد تجد تمثالان للملك ( رمسيس الثاني ) وهو جالس ، وأمامه مسلّتان .. إحداهما مازالت قائمة ( وزنها 230 طن ) والأخرى تزين ميدان الكونكورد في باريس ( أهدتها مصر لفرنسا عام 1836 م ، وعندما وصلت لفرنسا كان في استقبالها ملك فرنسا و200 ألف فرنسي )




في الصورة السابقة تجد تمثالين لرمسيس الثاني وهو جالس عند مدخل المعبد ، وأمامه مسلّة واحدة ، وتلاحظ مكان لمسلة أخرى .. وهو مكان المسلة التي أهديت لفرنسا

وهذه عدة صور لمعبد الأقصر







لا أنسى أن أقول أن الفراعنة كانوا يغطون قمم المسلات بمادة اسمها الإلكتروم .. وهي خليط من الذهب والفضة
وكان هذا يعطيها بريقاً تحت أشعة الشمس .. وكأنها عامود إنارة
ولكن هذه المادة سُرقت مع ما سُرق من آثار إلى الخارج


مازلنا كل هذا نتكلم عن آثار البر الشرقي .. الذي كانوا يسمونه قديماً بمدينة الأحياء كما قلنا سابقاً



متحف الأقصر



هذا المتحف يقع بين المعبدين السابقين .. فهو بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر
وطبعا لم يُبنى المتحف في عهد الفراعنة .. وإنما تم بناؤه عام 1975 م ، بهدف عرض الآثار التي عُثر عليها أثناء عمليات الحفر والتنقيب في الأقصر وما جاورها من مدن

وهذه صورة من داخل المتحف ..




يحتوي المتحف بالإضافة لآثار الفراعنة .. آثار من العصر الفارسي والرومانى والمسيحي والإسلامي ، وكذلك أدوات التحنيط الخاصة بالفراعنة التي عثر عليها في هذا المكان ، ومومياوات لأحد القادة الفراعنة

المتحف مفتوح من 6 صباحاً إلى 5 مساءً
رسم الدخول للسياح : 16 جنيه - وإذا كنت طالب فيكون الدخول بـ 8 جنيه

يوجد بالبر الشرقي أيضاً بعض الأماكن التي تستحق الزيارة .. مثل :

- متحف التحنيط
- ملعب الجولف .. وهو مِلك لمستثمر مصري
- قصر ثقافة الأقصر .. ويضم مسرحاً صيفياً يمكن استخدامه كسينما ، ويضم كذلك مسرحاً شتوياً تقام فيه الحفلات والمهرجانات

بذلك نكون قد انتهينا تقريباً من البر الشرقي
للإتجاه نحو البر الغربي ( مدينة الأموات ) الذي يحتوي على مقابر كثيرة جداً .. لابد من عبور نهر النيل ، لذلك ستجد كوبري مقام على النيل .. يمكنك العبور من عليه إلى البر الغربي

وهذه 3 صور للأقصر قبل التوجه إلى الكوبري ..





في الصورة السابقة منظر عام للبر الشرقي بالليل ، ويظهر فيها معبد الأقصر من بعيد ..



وهذا مدخل إحدى السفن النيلية .. وهم الآن في طريقم إليها لتأخذهم إلى أسوان



وفي الصورة السابقة أحد الحدائق المطلة على النيل ..


وادي الملوك



وادي الملوك هو أول مكان للزيارة في أي برنامج سياحي لمدينة الأقصر
يحتوي على حوالي 62 مقبرة لملوك الفراعنة ، وكلها مفتوحة للزيارة
سعر الدخول للسياح : 20 جنيه

أغلب هذه المقابر كبير جداً جداً ، بحيث أن المقبرة الواحدة تحتوي على 110 حجرة وممر !!
وهذه المقابر اكتشفت في آخر 200 سنة فقط ، آخرها كانت مقبرة توت عنخ آمون

بعض هذه المقابر سُرقت مجوهراتها بالكامل إلى الخارج .. ولا يُعلم أين مكانها ( كثير من الأفلام الأمريكية تتحدث عن هذا الموضوع .. وأشهرها فيلم National Treasure )
وبعض المقابر سُرقت بعض محتوياتها
والقليل جداً هي التي لم تُسرق ولا قطعة واحدة منها .. مثل مقبرة توت عنخ آمون .. ومقبرة ( يويا وثويا )

وهذه بعض الصور من وادي الملوك ..




في الصورة تجد مدخل أحد هذه المقابر ، وبجانبها تجد لافتة .. ومكتوب فيها معلومات عن المقبرة
إذا دخلنا المقبرة فسنجد ممراً يقودك للأسفل .. كما في الصورة التالية



وطبعاً قام الفراعنة بحفر هذه المقبرة تحت الأرض وبناء الغرف العديدة فيها .. ووضعوا في هذه الغرف ممتلكات الملك الميت ومجوهراته

وإذا اسمريت بالدخول والتجول في المقبرة من الداخل .. ستجد جثمان أو تابوت الملك ..


رد باقتباس
  #4  
قديم 03-19-2010, 09:39 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان

مقبرة الملك توت عنخ آمون


من أشهر المقابر الموجودة في وادي الملوك .. هي مقبرة الملك توت عنخ آمون



الصورة السابقة هي للملك توت عنخ آمون .. وهذا التمثال من الذهب الخالص ويزن 110 كيلو جرام ، ويوجد في المتحف المصري

مقبرة هذا الملك هي أغنى مقبرة في التاريخ .. بها نفائس ومجوهرات لا تقدر بثمن ، وبها أيضاً كرسي العرش ، ولم يُسرق من المقبرة شيء لأنها ظلت مجهولة ولا يعلم أحد أين مكانها ..إلا بعد عام 1922 م بواسطة العالِم الإنجليزي ( هوارد كارتر ) الذي اكتشفها




في الصورة السابقة صورة ( إدوارد كارتر ) بعد اكتشاف المقبرة عام 1922 م
وهذا كان حدثاً كبيراً جداً .. خاصة عندما علموا أنه لم يُسرق منها شيء
وهذا التاريخ ( 4 نوفمبر 1922 ) أصبح العيد القومي للأقصر

الملك توت عنخ آمون هو أصغر ملوك الفراعنة .. دامت فترة حكمه 9 سنوات فقط ، ورغم ذلك مقبرته كانت مليئة بالنفائس والمجوهرات
ولك أن تتخيل كيف ستكون مقبرة ملك عظيم مثل خوفو وغيره .. والتي كانت فترة حكمهم تتعدى الـ 60 عاماً

مقتنيات الملك التي وجدت في المقبرة مثل الذهب والعاج والأبنوس وأدوات الحرب .. موجودة الآن في المتحف المصري بالقاهرة

وهذا مدخل المقبرة




ملاحظة : جميع التوابيت الموجودة في المقابر بداخلها جثة صاحب المقبرة .. لأن الفراعنة وضعوها في التابوت بعد تحنيطها
وهي إلى الآن بكامل ملامحها دون أي تلف أو تحلل

من المقابر الموجودة أيضاً في وادي الملوك ..



ومنذ حوالي عامين استعادت مصر 4 قطع أثرية كانت مسروقة إلى أمريكا من هذه المقبرة .. وكانت موجودة في متحف مايكل كارلوس بأتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية

وادي الملكات

هو المكان الذي يتم دفن ملكات الفراعنة فيه .. أو زوجات الملوك



وهذه صورة وادي الملكات من أعلى .. ربما التقطت هذه الصورة من المنطاد .. لأن المنطاد الذي تكلمنا عنه من قبل يحلّق فوق هذه المنطقة أيضاً كي ترى جميع الأماكن الأثرية من أعلى

ومن أشهر المقابر في هذا المكان مقبرة الملكة ( نِفِرتاري ) ، وهي زوجة الملك رمسيس الثاني
ومن المعروف أن رمسيس الثاني هو فرعون موسى ، وبذلك زوجته نفرتاري تكون هي المرأة المؤمنة التي ضرب الله بها مثلاً للذين آمنوا .. وهذا التخمين من استنتاجي .. والله أعلم بصحته
وسواء كان صحيحاً أم لا .. فزوجة فرعون موسى كانت مسلمة كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى
وقد يكون هذا التخمين خاطئاً لأن رمسيس الثاني كانت له زوجة أخرى هي : إيزيس نوفرت ، وقد تكون هي المقصودة في الآية

ونفرتاري .. هو اسم فرعوني معناه : جميلة جميلات الدنيا ، أو : ذات الوجه المحبوب
بنى رمسيس الثاني مقبرة زوجته نفرتاري .. وعلى جدارها سجّل تفاصيل معركة قادش التي انتصر فيها على الحيثيين .. بعد أن علم أنهم يجهّزون للهجوم على مصر



ستجد الصورة السابقة إذا اقتربت من المدخل .. ويظهر فيها تماثيل لبعض الملكات


معبد حتشبسوت



وهو المكان الذي دفنت فيه الملكة حتشبسوت .. وهي الملكة الوحيدة التي تولت حكم مصر الفرعونية
وهذا المكان يسمى أيضاً : الدير البحري
وهو موجود في وادي الملكات ..



الصورة السابقة للملكة حتشبسوت ..
جميلة .. أليس كذلك

وهذه صورة المعبد من الخارج



الدخول للسياح : 12 جنيه - والطلاب : 6 جنيه

مازلنا في آثار البر الغربي .. وسنتكلم الآن عن مقابر الأشراف ومدينة العمال


مقابر الأشراف :



ويبلغ عددها 411 مقبرة .. وكان يدفن بها الحكماء والنبلاء ومن هم أقل من الملوك والأمراء وأعلى من عامة الشعب
وتعتبر هذه المقابر مصدراً هاماً لدراسة الحياة الإجتماعية والإدارية في مصر الفرعونية

ومن أشهر هذه المقابر وأجملها :

مقبرة نخت : تظهر نقوشها مدى رقي الفن الفرعوني
مقبرة رعمس : وهو أحد كبار رجال الدولة في عهد الملك إخناتون
ولكن لم يوجد صور لها



معبد هابو



مازلنا نعرض آثار البر الغربي ..
يُطلق على معبد هابو : الكرنك الغربي .. نظرا لضخامته
وهو من أكبر المعابد الجنائزية التي خصصت لتخليد ذكرى الفراعنة .. وقد أقامه الملك رمسيس الثالث







معبد الرمسيوم



هو المعبد الجنائزي الخاص بالملك رمسيس الثاني
أسعار الدخول للسياح = 12 جنيه



تمثالا ممنون



هما كل ما تبقى من المعبد الجنائزى للملك أمنحتب الثالث
وارتفاع الواحد منهما 19.20 متر ، وقد أقامها ليتصدرا مدخل معبده الذي تهاوى واندثرت معالمه ( حظه وحش هذا الملك )



مقابر دير المدينة



وتختلف هذه المقابر اختلافاً واضحاً عن مقابر الأشراف ، إذ اهتم العمال هنا بحجرة الدفن فقط التي تميزت بموضوعاتها الدينية ومناظرها الجميلة وألوانها الرائعة



مدينة العمال



هى المدينة التي سكنها فئة الفنانين والنحاتين والحجارين الذين قام على أكتافهم ما شيد من مقابر ومعابد

انتهى يا غاليين تقرير مدينة الاقصر بس عندى كلمة ...

مصر ام الدنيا

ان شاء الله تكون الاقصر عجبتكم


رد باقتباس
  #5  
قديم 03-19-2010, 09:41 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان

أسوان
تقع مدينة أسوان على الضفة الشرقية للنيل على مسافة 899 كم جنوب القاهرة وهى حلقة اتصال بين مصر والسودان وبذلك فهى البوابه إلى قلب القارة الإفريقية مما يجعلها مركزاً تجارياً هاماً .
أهم المزارات السياحية :
المعالم الأثرية القديمة بمدينة أسوان :
معالم مدينة أسوان :
جزيرة الفنتين :
كانت من أقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية وتقع حاليا مقابل فندق "كتراكت" وكان معبودها الإله "خنوم" وهو على شكل رأس كبش ومن الأفضل أخي السائح أن ترى بنفسك وتتجول في الجزيرة قبل أن تبدأ بزيارة معابدها ومتحفها .
معابد الجزيرة :
يوجد بالجزيرة بقايا من معابد حجرية من العصور المختلفة ويظهر على بوابة إحدى قاعات المعبد الجنوبية نقوشا تمثل الإسكندر الثاني على هيئة ملك مصري وهو يقدم القرابين للآلهة المختلفة .
مقياس النيل :
ويرجع تاريخه إلى العصر الروماني وتظهر عليه مقاييس فيضان النيل باللغات اليونانية الديموقراطية والعربية وكان مستعملا إلى وقت قريب .
جزيرة أجيليكا :
وتحتضن معبد وآثار فيلة التي أغرقتها مياه النيل وقد تم فك معبد فيلة وأعيد تجميعه فوق الجزيرة التي تبعد بمسافة 500 متر من موقع معابد فيلة كما أنه يتم عرض الصوت والضوء في معابد فيلة بجميع اللغات المختلفة .
جزيرة أمون:
وهي جزيرة صغيرة أقيم عليها فندق سياحي .
مقابر النبلاء :
وهي مقابر صخرية تقع على الضفة الغربية لأسوان وهذه المقابر كانت لحكام مدينة أسوان والفنتين وهي منحوتة في الصخر الرملي وترجع إلى العصور القديمة وللمقابر أهمية تاريخية تضعها في صدارة المقابر بصعيد مصر ومن أهميتها مقبرتي (ميخو وسابني) كما تعطي فكرة عن الطراز المعماري للمقابر وكذلك للألقاب والوظائف التي تقلدها حكام الجنوب. وقد أوضحت النقوش التي كتبت على جدران هذه المقابر الدور الذي قام به هؤلاء الأمراء في حماية البلاد أو في القيام برحلات داخل أفريقيا .
دير الأنبا سمعان :
يعود تاريخه إلى القرن السادس الميلادي وهو من أكمل الأديرة القبطية العريقة ويضم بين جنباته كنيسة لازالت رسومها تمثل صور للسيد المسيح والقديسين .
المسلة الناقصة :
هي مسلة ضخمة لم يتم قطعها ويبلغ طولها حوالي41 متر تقريبا وطول ضلع القاعدة حوالي 4 أمتار ووزنها 117 طن وترجع أهميتها إلى توضيح أساليب قطع المسلات القديمة كما توضح مدى المجهود والوسائل التي كان يلجأ إليها المصريون القدماء في سبيل نحت هذه المسلات .
معابد فيلة :
تقع جنوب مدينة أسوان وخزان أسوان وتم نقل مجموعة المعابد إلى الجزيرة ذات منسوب مرتفع عن المياه وتم النقل ضمن مشاريع إنقاذ آثار النوبة .
ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الوجود في قصص ألف ليلة وليلة. أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو (بيلاك) وبيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب. ومجموعة العبادة كرست لعبادة الإله إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابد لحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد .
معابد النوبة القديمة :
آثار بلاد النوبة: يطلق اسم النوبة على الأرض الواقعة من جنوب الشلال الأول للنيل بأسوان حتى منطقة دنقلة بعد الشلال الرابع بالسودان وتم ضم هذه المنطقة بعضا من المعابد التي دخلت الخدمة والبعض الآخر في مرحلة التطوير وهي (معبد الدكة، الدر، السبوع، وعمدا، المحرقة، وقصر ابريم، ومقبرة بانوت، ومقبرة أبو عودة .
معبد كلابشة :
ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد الإمبراطور الروماني أكتافيوس أغسطس (30 ق. م.) وقد تم نقله من موقعه الأصلي على البر الغربي للنيل وأعيد بنائه بالقرب من موقع السد العالي وهو أكبر المعابد المشيدة من الحجر الرملي بالنوبة كما تحمل جدرانه نصوصا ونقوشا تمثل المصرية إيزيس وأوزوريس .
معبد بيت الوالي:
معبد منحوت في الصخر بين المعابد الخمسة التي بناها رمسيس الثاني في النوبة ويحتوي على فناء وصالة للأعمدة ومقصورة محلاة بنقوش ونصوص متعددة الألوان وبه كذلك مناظر حربية تمثل الملك في ميدان القتال .
ومن المعابد الصغيرة التي توجد في النوبة القديمة معبد الدكة - معبد الدر - منطقة السبوع وعمدا - معبد عمدا - معبد المحرقة - آثار ابريم - معبد بنوت - مقبرة أبو عودة - معبد أبو سمبل الكبير - معبد أبو سمبل الصغير .
معالم مدينة أبوسمبل:
معبد أبو سمبل الكبير (رمسيس الثاني (
وهو من آثار فرعون مصر رمسيس الثاني التي شيدها في بلاد النوبة مكان أكملها بناءا وأوفرها حظا في الجمال الفني .. ويبلغ ارتفاع واجهة المعبد 33 مترا وعرضها 38 مترا وتحرس الواجهة أربع تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني جالسا على عرشه مرتديا التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى تتوسطها بوابة المعبد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الإله (رع خور أختي) إله الشمس المشرقة وتصور إحدى اللوحات الضخمة معركة قادش بين رمسيس الثاني والحيثيين وفي نهاية المعبد على عمق 65 متر يوجد قدس الأقداس أربعة تماثيل للإله رع حور أختي آمون رع بتاح والملك رمسيس الثاني. ومن المعجزات الفلكية حول أشعة الشمس على هذا التمثال مرتين كل عام الأول 22 فبراير بمناسبة جلوسه على العرش، والثانية 22 أكتوبر بمنسبة ذكرى مولده .
معبد أبو سمبل الصغير :
يقع شمال المعبد الكبير وقد شيده رمسيس الثاني تكريما وتخليدا لزوجته المحبوبة نفرتاري ولإله الحب والموسيقى والجمال (حتحور) ويمتاز المعبد بجمال رسومه وضوح ألوانه رغم صغر حجمه مقارنة بالمعبد الكبير. وكما بدأ إدخال مشروع الصوت والضوء بمعبدي أبو سمبل .
معالم مدينة كوم امبو :
معبد كوم أمبو :
يقع المعبد على ربوة عالية تشرف على النيل ويرجع تاريخه إلى عصر البطالمة كذلك توجد مقابر الدولة القديمة في شمال مدينة كوم أمبو وهي تبعد عن المدينة حوالي 45 كم شمال أسوان وقد تم إنشاء المعبد عام 180 ق. م. لعبادة الآلهة (سبك وحورس) ويعد هذا المعبد فريدا في تركيبه المعماري لأنه يقوم على محورين يمثل كل منهما قائما بذاته كما تم عمل مشروع إضاءة متكامل لإنارة المعبد ليلا .
معالم مدينة ادفو :
معبد إدفو :
يقع على بُعد 123 كم شمال مدينة أسوان في مدينة إدفو وهو من أجمل المعابد المصرية ويتميز بضخامة بنائه وروعته ويرجع تاريخ بناؤه إلى العصر البطلمي وقد خصص المعبد لعبادة الإله (حورس بحدتي) حيث تصور جدرانه قصة حورس وانتقامه من عمه ست .
أثار منطقة الكاب :
ويرجع اسم المدينة إلى آلهة المدينة الرئيسية (نخبت) وهي على هيئة طائر العقاب وكان الاعتقاد السائد أن الآلهة تساعد على الولادة الملكية وتحتوي المنطقة على العديد من المقابر منها :
- مقبرة النبلاء .
- مقبرة باحري .
- مقبرة أحمس ابن أبانا .
- مقبرة رني .
- مقبرة سيتاو .
بالإضافة إلى المعابد الصغيرة ومنها معبد امنحوتب الثالث - هيكل تحوت - المعبد البطلمى .
المعالم الحديثة بمدينة أسوان :
السد العالي :
هو معجزة هندسية من معجزات القرن العشرين ويعد واحدًا من أكبر السدود في العالم والذي أقيم لحماية مصر من الفيضانات العالية التي كانت تفيض على البلاد وتُغرق مساحات واسعة فيها، أو تضيع هدرًا في البحر المتوسط .
يبلغ طوله 3600 متر، وأقصى ارتفاع له فوق قاع النهر 111 متراً، أما عرضه فيصل إلى 40 متراً عند القمة. وترجع قصة بناء السد العالي إلى قيام ثورة 23 يوليو 1952؛ حيث بدأت فكرة إنشاء السد العالي عند أسوان بما يكفل لمصر تزويدها بتصرف ثابت يسمح بالتوسع الزراعي وحمايتها من الفيضانات العالية، وفي نفس الوقت مدّها بطاقة كهربائية تكون الركيزة الأساسية للتنمية الزراعية، والصناعية . بعد أبحاث عديدة اختير السد لكونه من النوع الركامي مزوداً بنواة صماء قاطعة للمياه، ويبعد السد العالي عن مدينة أسوان بحوالي 20 كم جنوبا .
خزان أسوان :
يقع الخزان جنوب مدينة أسوان وقد تم تشييده عام 1902 ميلادية وكان بناؤه إيذانا ببدء الري بالبلاد وقد تم تعليته مرتين الأولى عام 1912 والثانية عام 1933 ويحتوي على 180 بوابة للتحكم في تصرف المياه وأنشأت محطة كهرباء خزان أسوان الأولى عام 1953 كما أنشأت محطة كهرباء خزان أسوان الثانية 1985 .
متحف النوبة :
ترجع فكرة إنشائه إلى الخمسينيات عندما بدأ برنامج إنقاذ آثار النوبة بعمل دراسة لحصر الأماكن التي يجب تسجيلها عمليا وهندسيا وتلك التي يمكن أن تجري فيها عمليات النقل .
كانت البداية بمعبد أبو سمبل الذي تم فكه ونقله إلى مكانه الحالي، ثم توالت عمليات الإنقاذ لباقي المعابد في نفس الوقت التي كانت تجري فيها عمليات حفر وتنقيب واسعة في المناطق التي من المنتظر أن تغمرها مياه البحيرة؛ مما أسفر عن اكتشاف آلاف القطع الأثرية التي يرجع بعضها إلى الفترة ما قبل التاريخ، وقد تم إيداع هذه الاكتشافات في المخازن على أن يتم إنشاء متحف لتعرض وتحكي المراحل المختلفة لتاريخ بلاد النوبة، وليكون بمثابة نموذج مصغر لأوجه الحياة بها قبل أن تغمرها مياه النهر .
ومرة أخرى تتبنى منظمة اليونسكو حملة دولية للإسهام في بناء المتحف، وفي عام 1986 تم وضع حجر الأساس للمشروع. واستغرق بناؤه نحو عشر سنوات وتم افتتاحه فى نوفمبر سنة 1997 .
وأهم ما يميز متحف النوبة:-
هذا الموقع الفريد بين سلسلة التلال الجنوبية الشرقية من نهر النيل، وعلى الطريق المؤدي إلى مطار أسوان على ربوة مرتفعة من الحجر الرملي والصخور الجرانيتية التي تتميز بتكويناتها المتدرجة، والتي استغلت في العرض الخارج للتماثيل كبيرة الحجم وأنشطة أهل النوبة المتمثلة من خلال قرية نوبية صغيرة وسط حدائق تكسوها النباتات المصرية الأصل، كما حفرت قنوات وبحيرات ترمز إلى نهر النيل من المنبع إلى المصب، ومجموعة جنادل توضح العلاقة بين النهر والقرى النوبية علاوة على مسرح مكشوف تعرض عليه فنون الفولكلور النوبي، وكهف يوجد على جدرانه مجموعة من رسوم لحيوانات ما قبل التاريخ .
أما بناء المتحف فقد روعي فيه تحقيق التكامل بحيث يكون منخفضًا في الارتفاع حتى لا يشوه المنطقة الأثرية، كما أخذ في الاعتبار المناخ القاري لمدينة أسوان فجاءت فتحات النوافذ صغيرة بالمقارنة بسطح الواجهات التي انعكس عليها الطابع النوبي في المعمار بحيث بدأ واضحا في تكوينات الشبابيك والبوابة والمدخل الرئيسي، وهو الأسلوب المعماري السائد في منطقة النوبة منذ عصر ما قبل التاريخ، ويحتوي المعرض على ستة أقسام تضم 20 ألف قطعة أثرية معروضة داخل 38 فترينة عرض .
من القطع الأثرية التي كانت تعرض لأول مرة عبارة عن هيكل عظمي لإنسان عمره 20 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982م في منطقة الكوبانية شمال أسوان. أما أول قطعة دخلت المعرض فكانت تمثال لفرعون مصر الشهير رمسيس الثاني، والذي عثر عليه في منطقة النوبة، ونقل إلى المتحف قبل أن يكتمل بناؤه ليكون أول من يستقبل الزائرين .
مناطق العرض فى متحف النوبة :
- منطقة بلاد النوبة .
- البيئة النوبية .
- نشأة وادي النيل .
- عصر ما قبل التاريخ .
- حضارة العصر الحجري الحديث .
- عصر الأهرامات .
- العصر النوبي البسيط .
- مملكة كوش النوبية .
- الامتداد الحضاري المصري في النوبة .
- الأسرة 25 .
- مملكة مروى .
- العصر المتأخر .
- النوبة المسيحية .
- النوبة الإسلامية .
- الري .
- الحملة الدولية (اليونسكو) .
- قسم التراث الشعبي .
أهم القطع الأثرية في مختلف العصور :
- تمثال الملك رمسيس الثاني .
- مقصورة قصر أبريم .
- نموذج لمعبد فيلة .
- لوحة حجرية لأمنحتب .
- مقصورة البابون والعقرب .
- لوازم وحليات للخيول .
- شواهد قبور تمثال للبا (الروح) .
- تمثال أمرديس لوحة بسماتيك .
- لوحة حجرية لتانوت آمون نموذج للأحمندي .
- نموذج لمقبرة إسلامية .
- الساقية والشادوف هيكل عظمي من وادي الكوبانية .
- نموذج لدفنة نوبية من المجموعة الأولى .
- تمثال الملك خفرع .
متحف أسوان :
يقع إلى الشرق من المدينة القديمة ويضم المتحف مجموعة من الآثار من العصور اليونانية والرومانية التي عثر عليها في أسوان وبلاد النوبة .
جزيرة النباتات :
تقع في وسط النيل بالقرب من جزيرة الفنتين، وتعد معرضا طبيعيا لنباتات وأشجار المناطق الحارة والمدارية .
ضريح أغاخان :
أغاخان هو الزعيم الروحي للطائفة الإسماعيلية، والضريح يقع على ربوة عالية بالبر الغربي للنيل في مواجهة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية، اختارها السلطان محمد شاة الحسيني (أغاخان الثالث) وبنى مقبرة فخمة على ربوة جميلة عالية، وقد تم بنائها على الطراز الفاطمي. ودفن بها عام 1959م ، كما دفنت زوجة الأغاخان وهي البيجوم أغاخان بجوار زوجها في شهر يوليو 2000 .
مقبرة الجندي المجهول:
وهي مقبرة تضم رفاه شهداء معركة توشكي، ويطلق عليها مقبرة النجومي .. تم افتتاحها عام 1924 ودفن بها قواد جيش المهدي وعددهم 35 شهيدا، وتقع على طريق أسوان / خزان .
قرية آمون :
تقع قرية آمون في البر الغربي لبحيرة السد العالي في مدينة صحاري بأسوان، والمطلة على بحيرة ناصر على مساحة 48 فدان، كما يوجد بالقرية فندق سياحي كبير .
المحميات الطبيعية :
محمية جزر سالوجا وغزال :
تقع هذه المحمية داخل نهر النيل على بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان وتعد بيئة فريدة ومتميزة بكسائها الأخضر الطبيعي. كما أنها مأوى لطيور كثيرة نادرة مقيمة وزائرة ومهاجرة، كما تتميز هذه المحمية بوجود حوالي 94 نوعا من النباتات، وتم حصر أكثر من 60 نوعا من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض، وبعضها سجلتها آثار القدماء المصريين مثل أبو منجل الأسود. ومن الطيور المهددة بالانقراض: العقاب السنارية ودجاجة الماء الأرجواني التي لها فائدة كبيرة في تطهير البيئة من الآفات الزراعية ومن البقايا المتحللة. ومن بين الطيور المقيمة والزائرة: الواق والهدهد والأوز المصري والوروار وعصفور الجنة والبلبل وغيرها .
محمية وادي العلاقي :
تقع هذه المحمية على بعد 180 كم شرق أسوان، ويمتد الوادي بطول 275 كم وبمتوسط عرض واحد كم، وتتميز هذه المحمية بأنها تعد منطقة خصبة للبحوث العلمية الأساسية وبخاصة تلك المتعلقة بدراسات الجيولوجيا والحيوان والنبات، وقد تم تسجيل حوالي 92 نوعا من النباتات دائمة الخضرة والحولية مثل: الكلخ والحنظل والسينامكي والسواك وغيرها. و15 نوعا من الثدييات مثل: الجمال والماعز والحمار البري والغزلان والضباع وغيرها. كما تعيش بها 16 نوعا من الطيور المقيمة مثل: الحباري والصقور والحجل والرخمة والعقاب والبط والنعام وغيره. وذلك بالإضافة إلى بعض أنواع من الزواحف مثل: الحيات والعقارب، كما تتميز بعدد كبير من اللافقاريات التي يعيش معظمها تحت الشجيرات مثل: النمل والخنافس التي لها دور هام في التوازن البيئي وخصوبة التربة، وقد تم تضمين هذه المحمية تحت قائمة محميات المحيط الحيوي تحت إشراف منظمة اليونسكو. كما تهدف المحمية إلى الحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات والحيوانات والطيور، والتأكيد على التنمية المتواصلة المبنية على أسس بيئية سليمة .
محمية علبة الطبيعية :
يقع جبل علبة (1437 مترا) في أقصى الركن الجنوبي الشرقي لمصر، ويتميز بأنه يواجه الرياح الشمالية المحملة بالرطوبة التي تتكاثف في شكل ضباب على المنحدرات الجبلية العالية ذات المناخ البارد، مما سمح بوجود أشجار عديدة منها شجرة الأنبت التي لا يوجد منها خارج منطقة علبة في الصحراء المصرية..! وتكثر في الوديان أشجار بلح اللالوب بوفرة، والتي تعد ثمارها ذات فائدة طبية عالية، أيضا نجد أشجار السيال في كثافة غير عادية أكثر شبها بالغابة المفتوحة، ويعيش على هذه الأشجار الكثيفة طائر دقناش وردي الصدر وهو طائر مقيم ولا يتواجد بمصر إلا في منطقة علبة .
السياحة العلاجية فى أسوان :
هناك أيضا السياحة العلاجية التي تتمتع بها أسوان بشهرة واسعة إلى جانب كونها مقصد الراغبين في العلاج من أمراض مختلفة أهمها الروماتيزم الذي كان يعالج بطرق بدائية منها إحاطة جسم المريض برمال الصحراء الساخنة. وقد أجريت بحوث عديدة بمعرفة الخبراء والمؤسسات العالمية أثبتت صلاحية جو أسوان في علاج الأمراض المزمنة لما تتميز به من نسب عالية من الأشعة فوق البنفسجية، وانخفاض نسبة الرطوبة حيث تصل إلى 43.4% خلال الفترة من ديسمبر إلى مارس، بينما تبلغ النسبة في إنجلترا خلال المدة ذاتها ما بين 75% إلى 100%. . كما أن أشعة الشمس على مدار العام مع جفاف الجو يكونان مناخًا مثاليًا لعلاج أمراض الروماتيزم مثل الالتهاب الشعبي و الربو و التهاب الكلى المزمنة. ويوجد بأسوان مركزان للعلاج بالرمال والمياه، ومن المقترح إنشاء قرية سياحية في المنطقة الممتدة ما بين فندق كتراكت وخزان أسوان تشتمل على مراكز خاصة للعلاج الطبيعي، ومصحات لمرضى الروماتيزم والأمراض الجلدية، وأماكن لإقامة المسارح و دور السينما و الملاعب الرياضية، وبناء المراسي للقوارب النيلية والبواخر السياحية. وكما هو معروف فإن المنطقة قد اشتهرت بالعلاج البدائي بطريقة الدفن في الرمال .


رد باقتباس
  #6  
قديم 03-19-2010, 09:43 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان

أسوان.. أجمل مشاتي مصر بالعالم على وجه الإطلاق.. حيث المناخ الجاف المعتدل، والشمس الدافئة، والهدوء الذي يخيم على كل مكان فيها حتى الزوارق التي تنساب على صفحة النيل الخالد في هدوء رائع وجميل. عرفت مدينة أسوان في اللغة المصرية القديمة باسم "سونو" بمعنى السوق؛ حيث كانت منطقة تجارة، ومحطة للقوافل التجارية، وقد حرّف الإغريق ذلك الاسم إلى "سين"،ثم أَطلق عليها الأقباط "سوان"، وعندما قدم العرب إليها في القرن السادس الميلادي نطقوها "أسوان".


تاريخ أهمية الإقليم


- ظهرت أهمية هذا الإقليم في عصر الدولةالقديمة؛ لتأمين الحدود الجنوبية، فكان مركزًا لتجميع الجيوش حينما حاول ملوك الدولة الوسطى مد سلطانهم جنوبًا.
- لعبت دورًا خاصًا أثناء جهاد المصريين لطردالهكسوس.
- في عصر البطالمةنالت جزيرة "فيلة" - موطن عبادة الإله إيزيس - الكثير من اهتمامهم فأكملوا معبدها الكبير.

- في عصر الرومان تم إنشاءالمعابد على الطراز المصري القديم للتقرب من المصريين، فأنشأ الإمبراطور تراجان معبدًا صغيرًا في جزيرة فيلة.
- عند انتشار المسيحية أصبحت دينًا رسميًا في القرن الخامس الميلادي، وتحولت المعابد المصرية إلى كنائس، وكانت جزيرة فيلة مركزًالأحد الأسقفيات، وانتشرت المسيحية منها جنوبًا إلى بلاد النوبة.
- ثم انتشرالإسلام منذ بدء ظهوره؛ حيث عُثر على شواهد مكتوبة بالخط الكوفي يرجع تاريخها إلى أوائل القرن الأول الهجري.
- ازدهرت أسوان في العصر الإسلامي فكانت في القرن العاشر الميلادي طريقًا إلى (عيزاب) على ساحل البحر الأحمر؛ حيث تبحر السفن إلى الحجاز، واليمن، والهند.
- كانت مركزًا ثقافيًا هامًا في القرن السادس والسابع الهجري، وكان بها ثلاث مدارس أقدمها مدرسة أسوان، والمدرسة السيفية، والمدرسةالنجمية في أسوان.
- أنشأ محمد علي فيها أول مدرسة حربية في مصر 1837.

الموقع

تقع محافظةأسوان جنوب جمهورية مصر العربية، ويحدها من الشمال محافظة قنا، ومن الشرق محافظةالبحر الأحمر، ويحدها من الغرب محافظة الوادي الجديد، ومن الجنوب جمهورية السودان عند خط عرض 22 شمال خط الاستواء. وتقع مدينة أسوان عاصمة المحافظة على الشاطئ الشرقي للنيل حيث يقع جزء منها على السهل الذي يحف بالنيل، والآخر على التلال التي تمثل حافة الهضبة الصحراوية الشرقية، وترتفع مدينة أسوان حوالي 85 مترا فوق سطح البحر، وهي تبعد 879 كم عن القاهرة وتبلغ مساحة المحافظة 34608كم2.


التضاريس


تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
الجزء السهلي من المدينة وهو يمثل الجزء الذي يحف بالنيل، وهو ضيق الرقعة في الجنوب ويتسع كلما اتجهنا شمالا. الجزء المتوسط الارتفاع، وهو ربوة عالية تمثل أسوان القديمة، والتي أخذت تتسع شرقا وغربا.ثم المنطقة الصحراوية التي تمتد شرق أسوان وغرب النيل.



المنــــــــــاخ


مناخ أسوان حار صيفًا معتدل شتاءا، ويغلب عليه صفات المناخ القاري؛ إذ تتسع الفروق العظمى والصغرى لدرجات الحرارة خلال الأربع والعشرين ساعة صيفا أو شتاءا.



الوصول لأسوان


أولا: المطارات:-

أ - مطار أسوان الدولي الجديد:

ثاني أكبر المطارات (بعد مطار القاهرة) ويتميز بالطابع المعماري المناسب لطبيعة المنطقة ويقع على مساحة 55 فدان، والمبنى مصمم في مستويين.
صالات الوصول المحلي والدولي: بها أربعة سيور لنقل الحقائب (12 - 18 كاونتر) لضباط الجوازات، وخدمات البنوك، ومكاتب الخدمات السياحيةوالفنادق، والأمن، والحجر الصحي.
صالات السفر المحلي والدولي:
صالة السفرالدولي تَسع 1200 راكب/ساعة ومساحتها 5000 م 2 وتضم 4 بوابات، 15 كاونتر.
صالةالسفر المحلي تسع 800 راكب/ساعة ومساحتها 2000 م2 تضم 2 بوابة.
صالة كبارالزوار ورئاسة الجمهورية بمساحة 850 م2.
صالة خاصة بركاب الدرجة الأولى، محلات الأسواق الحرة، كافتريا، شبكة طرق وأماكن الانتظار يخدم الترماك نفق 267 م2 وكوبري لخدمة المسافرين بطول 560 متر وساحة انتظار تسع 300 سيارة.
ب- مطار أبو سمبل:
تم تطوير مطار أبو سمبل السياحي لاستيعاب حركة الطائرات التي تصل إلى المدينة من جميع أنحاء العالم.

ج- المطارات التي تخدم مستثمري محافظة أسوان:-
مطار الأقصر الدولي
مطار شرق العوينات
مطار برينس
مطار مرسى علم (تحت الإنشاء)


ثانيا السكة الحديد:

تم ازدواج الخط الحديدي في المسافة بين الأقصر/أسوان بطول 205 كم وقد استلزم ذلك الآتي:
تطوير المحطات المركزية الهامة.
إنشاء عدد 23 مبنى جديد للمحطات وتطوير أرصفة المحطات.
إنشاء عدد 16 كوبري خرساني.
إنشاء عدد واحد بربخ خرساني.
هذا وقد حققت الأهداف التالية:
توفير زمن الرحلة بين القاهرة/أسوان قدرها 6 ساعات ليصبح زمن الرحلة 12 ساعة بدلا من 18 ساعة.
تشغيل قطارات جديدة لزيادة خدمة الركاب.
رفع سرعة سير القطارات من 60 كم/ساعة إلى 110 كم/ساعة



صور مدينة اسوان









والمناطق الاثرية





السدالعالى


رد باقتباس
  #7  
قديم 03-19-2010, 09:43 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان


هذه صور ملتقطه من مدينة أسوان الغاية فى الجمال والروعه




















رد باقتباس
  #8  
قديم 03-19-2010, 09:44 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان

















رد باقتباس
  #9  
قديم 03-19-2010, 09:44 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان

















رد باقتباس
  #10  
قديم 03-19-2010, 09:45 AM
+
Nero_Amico Nero_Amico غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: fe el mastaba ya 3asl
المشاركات: 10,889
افتراضي رد: روعة الاقصر واسوان

















رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 11:23 PM.

2014 - برج الحوت اصحاب كول رسائل
رسائل عتاب برج السرطان برج الحمل

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited