منتديات اصحاب كول 2014  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب فضـائح فـنـيـه
تعارف و صداقات مقاطع بلوتوث
حوادث وجرائم وعنف الهكرز والإختراق اخبار الرياضة مـصـارعـة
مقاطع فيديو طب و صـحـه اسـلامـيـات كل ما يخص الموبايل اخبار الفنانين

دردش مع اصحاب كول و اتعرف على اروش صـبـايـا و شباب الان !!

 

 

 هام :- لايمكنكم رؤية المواضيع الا بعد الإشتراك بالمنتدي/ للإشتراك اضغط هنا / من فقد عضويتة

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X

العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> ( اقســـام منوعــه في جميع المجــالات) <----= > منتـدي المرأه والاسـره والطفل

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-29-2006, 01:38 AM
+
nono555 nono555 غير متصل
ام يوسف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 6,047
37 عملية الربط لمنع الحمل مع شرح( مصور )

انشر الصفحة على الفيس بوك
عملية الربط لمنع الحمل



الى كل من تبحث فى موضوع الربط لمنع الحمل
اليك هذا الموضوع
علك تجدين به ما تبحثين عنه
وللعلم تم حذف الصور التى لا حياء بها على الاطلاق فقد حاولت جاهدة الا اضع الصور المرفقة بموضوعى ولكن كان الامر سيخل بالشرح
على ان اضع كل ما هو جديد بعالم الطب الخاص بالربط



عملية الربط يقصد بها ربط أنبوبة قناة فالوب التي توصل أو بالأحرى تتلقف البويضة من المبيض المناسب وتوصلها إلى تجويف الرحم بغرض التعشيش وهي عملية لمنع الحمل وعادة يقوم فيها الجراح باستئصال قطعة من الأنبوب (قناة فالوب) حيث يقطع المجرى ويعمد إلى دفن النهاية المقطوعة من الأنبوب في النسيج البروتيني المغلف للرباط العريض الذي يغلف الأنبوب أيضا حتى لا يعود المجرى مرة أخرى للإلتئام معا، أي يبعدا عن بعضهما البعض ...

تعتبر عملية ربط أنبوب فالوب من الوسائل الجراحية لمنع الحمل ؛ ويتم ذلك بعدة طرق منها الربط فقط باستخدام أنواع معينة من وسائل الربط الجراحي ,


http://00op.com/up/uploads06-12-16/1fb014c24f.jpg

وبعضها عن طريق الربط ثم القطع الجراحي ، وبعضها عن طريق استخدام أنواع من الكي الجراحي , وبهذه الطريقة تمنع البويضة من الوصول إلى الرحم وحدوث التلقيح.

وهذة صورة توضح طرق ربط الانابيب المختلفة سواء بالربط فقط -الربط والقطع- القطع والكى

http://00op.com/up/uploads06-12-16/83bfb77da3.jpg

وهناك نسبة حوالي 1% لحدوث حمل بعد هذه الجراحة وهي نسبة ضئيلة وقد تحدث بعد الجراحة لنسبة قليلة من النساء .

لذا تعتبر هذه الجراحة من الأسباب الدائمة لمنع الحمل , لذلك قبل الجراحة يجب على الطبيبة تقديم الشرح الوافي للزوجين عن هذه الوسيلة في منع الحمل وصعوبة الرجوع عن هذا القرار بعد إجراء الجراحة حيث ان إعادة توصيل الأنابيب يعتبر من الناحية العملية أمر صعب جدا
وهذا نقل طبى مترجم بتصرف منى عن عملية ربط الانبوب Tubal ligation

Tubal ligationيعتبر طريقة دائمة لمانع الحمل. قنوات فالوب التي تؤدّي من المبايض إلى الرحم تمنع جراحيا لمنع الحيمن من الوصول وتخصيب البويضة. المبايض والرحم لم يشتركا في الإجراء الجراحي. الدورة الشهرية ستستمرّ كالمعتاد، لأن المبايض ستواصل إصدار نفس الهورمونات. إنّ البويضة تضمحل وتمتصّ ثانية بسلامة بالجسم.

ligation الإنبوبي لا يسبّب سن يأس أو يؤثّر على الرغبة أو المتعة الجنسية. ligation إنبوبي لا يعرض أيّ حماية ضدّ الأمراض المنقولة الجنسيا.

اوضحت بعض الدراسات الطبية أنّ ligation الإنبوبي يزيدإحتمالية الاصابة بسرطان مبيضي وسرطان ثدي، لكن الأسباب لهذه مجهولة. ligation الإنبوبي معروف كذلك بالتعقيم أنثى أو ربط الانابيب .
القضايا الطبية للإعتقاد

تحتاج للمناقشة مع طبيبك أو جرّاحك:

أسبابك للمرور بالإجراء. منذ ligation إنبوبي يجب أن يعتبر دائم، من المهم بأنّك متأكّد حول القرار. الأطباء متردّدون عموما لإداء العملية في النساء اللواتي أقل من 30 سنة، ليس لهنّ أطفال، أو التي يبدون مضغوطة في التعقيم من قبل الأزواج .

إجراء عملية وأعراض جانبية وأخطار ومضاعفات.

إجراء عملية

إنّ العملية تؤدّي عادة تحت التخدير العامّ. هناك الطرق المختلفة لإداء ligation إنبوبي. طبيبك سيناقش الذي طريقة تناسبك أفضل. الطرق تتضمّن

تنظير بطن - بين واحد ووثلاثة شقوق صغيرة تجعل حول السرة (زرّ بطن). غاز غير مؤذي سيضخّ في بطنك لرفع العضلة من الأعضاء الدفينة. دعت أداة متداخلة ناظور بطني مدخل في التجويف الحوضي خلال أحد الشقوق. آلة تصوير صغيرة في رأس الناظور البطني تنقل صورة إلى شاشة فيديو قريبة لكي الجرّاح يستطيع نظر الأعضاء الداخلية. الأدوات الجراحية الأخرى مقدّمة في التجويف الحوضي.

طريقة ربط الانابيب بالمنظار البطنى :

http://00op.com/up/uploads06-12-16/a3e7baf931.jpg

لاباروتومي - قنوات فالوب داخلة عن طريق شقّ واحد في البطن، عادة تحت ' خطّ بيكيني '. ligation الإنبوبي قد يؤدّي كجزء من العملية الأخرى على البطن. مثال مشترك بعد ولادة العملية القيصرية.

laparotomy الصغير - نسخة 'صغيرة' لـlaparotomy، يستعمل شقّا صغيرا الذي يتراوح من ثلاثة إلى خمسة سنتيمترات (إعتماد على وزن المريض).

http://00op.com/up/uploads06-12-16/1a4a069109.jpg

مجموعة من الأساليب الجراحية

الأساليب المختلفة لمنع قنوات فالوب تتضمّن:

القطع وإزالة قسم من كلّ إنبوب

تخييط ثمّ يقطع كلّ إنبوب

إستعمال الحرارة من ماكنة استحرار كهربائي لختم قسم الإنبوب

إستعمال الدبابيس أو الحزم لمنع كلّ إنبوب

أحيانا، مجموعة الأساليب قد تستعمل.

الأخطار والمضاعفات الممكنة

بعض الأخطار الممكنة ومضاعفات ligation إنبوبي يتضمّن:

التفاعل الحسّاس إلى المخدّر.

تضرّر إلى مكان قريب ، مثل الأمعاء أو الحالب.

النزف.

عدوى الجرح.

عدوى قناة فالوب.

حمل (معدّل العجز حوالي واحد في 200).

إحتمالية الحمل الهاجر في النساء اللواتي يسبحن حبلى بعد ligation إنبوبي.

الأشكال الأخرى للمعالجة

البدائل إلى ligation إنبوبي يتضمّن:

طرق مانع مانع الحمل، مثل الواقيات الجنسية.

حبوب منع الحمل الفموية.

الحقن الهورمونية

مانعة حمل رحمية (آي يو دي).IUD اللولب ...

.................................................. ...

اما فيما يخص الراى الشرعى فى هذة العملية فهو كالاتى :

يجوز للزوجة أن تتخذ من وسائل منع الحمل ما يناسبها إذا دعت إلى ذلك ضرورة أو حاجة، ولكن لا يجوز لها أن تقوم باستخدام وسيلة تؤدي إلى قطع الإنجاب نهائيا إلا إذا كانت ضرورة شرعية تدعو إلى ذلك.

وهذه الضرورة تتعين بمنع الحمل في حالة ثبوت الضرر المحقق على الأم إذا كان يخشى على حياتها منه بتقرير من يوثق به من الأطباء المسلمين.

وجاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: [يحرم استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة وهو ما يعرف بالإعقام أو التعقيم ما لم تدع إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية .

ويجوز التحكم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل أو إيقافه لمدة معينة من الزمان إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعاً بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراض بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر، وأن تكون الوسيلة مشروعة وأن لا يكون فيها عدوان على حمل قائم ]
فهذا الأمر المرجع فيه للأطباء فإن قرروا أن هناك خطرا محققا يحيط بالأم إن هي كانت حاملا، وأن مصلحة الأم تكون في عدم الإنجاب، فنزولا على رأي الأطباء الثقات المسلمين يجوز لها هذا، وإلا فلا.
والله أعلم.


منقول للفائدة


لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 12-29-2006, 01:40 AM
+
nono555 nono555 غير متصل
ام يوسف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 6,047
37

رأي الدين

السؤال :

ما حكم استعمال الحبوب والحقن لمنع الحمل؟ وهل يجوز للمرأة أن تستعملها إذا كانت تخاف الولادة والحال أن لها جنيناً؟


المفتي:


محمد الحسن ولد الددو

الإجابة:

إن على المسلمات أن يعلمن أن هذه الأمة تتعرض لمؤامرة دولية عظيمة يُقصد بها تقليل أفرادها، فليس لدى أمة الإسلام قوة ضاربة إلا عدد أفرادها، والأمم الكافرة تسعى لتقليل أعداد المسلمين، وقد قرأت في تقرير في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأفارقة امتنعوا عن تنفيذ مخططات تحديد النسل فليس لهم حل ولا علاج إلا بإثارة الحروب الطاحنة فيما بينهم، إن أعداء الله يخططون لتقليل سواد المسلمين ولنقص أعدادهم، فعلى المسلمين ألا ينخدعوا بهذه الدعاية، وليتذكروا قول النبي صلى الله عليه وسلم: "تناكحوا تناسلوا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة"، وليعلموا أن الأولاد والنسمات كلها بيد الله لا يتكون منها ولا يخلق إلا من شاء الله أن يخلق، فأيما نفس أو نسمة لم يرد الله أن تتكون فلن تتكون، وأيما نسمة أراد الله أن تخلق وتتكون فلا يمكن أن تمنع من ذلك، {يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور * أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً إنه عليم قدير} فعلى المسلمين ألا ينخدعوا بمثل هذه الدعايات، وقد أفرخت وأباضت في المجتمعات المسلمة تحت كثير من اللافتات واللائحات، فتجدونها تارة تحت عنوان تنظيم الأسرة، وتارة تحت عنوان ترقية الأسرة، وغير ذلك من اللافتات المغرضة التي لا يقصد بها إلا نقص أعداد المسلمين.
إن البلدان الغربية التي يتفشى فيها الفجور والرذيلة تتناقص فيها الأعداد بشكل رهيب، ففي كل إحصاء ينتقص سكان فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، وأكثر دولة تعرضاً لنقص أعدادها هولندا التي تبيح بيع المخدرات، وتبيح كل أنواع الشذوذ والفجور وتشرعه، ولذلك فإنهم يسعون لأن ينشروا هذه الرذيلة في المجتمعات الأخرى حتى تقل أفرادها، ولهم من وراء ذلك كثير من المئارب:
فأولاً إن الدول المُصنِّعة تنظر إلى الأمور كلها بالنظرة المادية، فهم يريدون الاستغناء عن الجنس البشري بقدر ما يمكن، فيريدون أن تكون الآلات الكهربية تقوم مقام الإنسان حتى لا يحتاج إلى اليد العاملة، فيصنعون هذه الآلات ويبذلون فيها الأموال الطائلة، ولا يمكن أن تستقبلها المجتمعات وأن تنتشر فيها ما دامت اليد العاملة أرخص منها، فهم يريدون أن تكون اليد العاملة أغلى من الأجهزة التقنية، ليقبل الناس على شراء هذه الأجهزة حتى تروج تجارتهم وبضاعتهم.
الأمر الآخر أنهم أيضاً يريدون أن يكون هذا الإنسان كآلة من الآلات قابلاً للبرمجة، ولذلك فكل المناهج التربوية والتعليمية يقصد بها القضاء على كثير من ملكات الإنسان، وتوجيهها توجيهاً خاطئاً، وصد الإنسان عن أن يبدع في أي مجال من المجالات، وفي هذا المسجد ولله الحمد عدد من أساتذة الجامعة وغيرهم من المطلعين على المناهج فهم يعرفون أنهم سنوياً إذا قارنوا إنتاجهم تحت الظروف العالمية الحالية وإنتاجهم فيما لو تحرروا من ذلك لوجدوا البون شاسعاً، فهم الآن يتعاملون مع الأشخاص كما يتعاملون مع الماكينات، ولا ينظر في تقويم الأشخاص وامتحانهم إلى نجاح الفرد في تحقيقه لعبودية الله في الأرض، ولا لالتزامه بالدين، وإنما ينظر إليه في إجابة سؤال محدد فيجيبه، وبالأخص أن الطريقة الأمريكية في الامتحانات أصبحت السائدة اليوم، فيكتب في خانة: "نعم"، وفي خانة: "لا"، ثم إن هذه المؤامرة الدولية كذلك تتولى كبرها الولايات المتحدة الأمريكية فتسعى لتقليل النسل في البلدان التي تزداد فيها النسمات، وبالأخص في مصر مثلاً من العالم العربي، فتخصص الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً جزءاً من ميزانيتها لتحديد النسل في مصر، ويصنع أنواع من الواقي مخصصة لشعوب العالم الثالث، وكذلك من حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل تقليل النسل، فإذا عرفنا هذه المؤامرة وأدركنا أبعادها وخطورتها فعلينا أن نعلم كذلك أن تحديد النسل له وسائل كثيرة:

فمنها الحبوب التي تبتلع، وهذه الحبوب يترتب عليها كثير من الأضرار، فهي سبب للإستحاضة الدائمة، بحيث تكون المرأة تشك في صومها وصلاتها وطهارتها وقراءتها للقرآن، وحتى في معاشرتها مع زوجها، وهذا ضرر بيِّن، كذلك فيها زيادة الخصوبة بحيث تكون المرأة متعرضة لزيادة التوائم مما يؤدي إلى الخطر على حياتها وحياة أولادها، وهي كذلك سبب لبعض السرطانات كسرطان الثدي وغيره.

وكذلك من هذه الأسباب الحقن الواقية من الحمل: وهذه الحقن كذلك يترتب عليها كثير من الأضرار، ففيها زيادة أنواع من الهرمونات، وفيها تغيير للون البشرة، وفيها تشجيع لنبات الشعر في الوجه، وفيها تشجيع كذلك لنمو الأكياس الدهنية التي هي عرضة للإلتهاب في أي وقت من الأوقات.

ثم من هذه الأسباب كذلك: اللولب أي ربط عنق الرحم، وهذا اللولب يترتب عليه أضرار كثيرة، من أخطرها كشف العورات من غير ضرورة، فالذي يباشر ربط عنق الرحم في العادة طبيب ليس زوجاً للمرأة، ولا يحل له الكشف عن ذلك منها إلا لضرورة، وليس تحديد النسل ضرورة، ثم إنه يترتب عليه كذلك تقلص الرحم، وكثيراً ما يؤدي إلى سقوطه لأن الرحم إنما ربطه الله بأسلاك عصبية خفيفة، فإذا رُبط وتعددت عملية الربط فكثيراً ما يؤدي ذلك إلى انخلاعه وسقوطه من الخصرين، وذلك يؤدي إلى آلام شديدة بحيث لا تستطيع المرأة إذا كانت حاملاً وقد سقط رحمها أن تتحرك أية حركة، بل ينصحها الأطباء بالاستلقاء لمدة أشهر حتى يتم نمو الجنين في رحمها، لأن الرحم ساقط لا يحمله ولا يرتفع به، وكذلك يؤدي إلى ضعف الحوض، ضعف عظام الحوض وهذا خطر ماحق.

ثم من هذه الأسباب كذلك استعمال الواقي الذكري الذي يستعمله الرجال، وفيه أضرار عظيمة منها أن البلاستيك نفسه الذي يستعمله الرجال كثيراً ما تكون فيه فتحات ضيقة لا تُرى بالعين المجردة فيقع منها التسرب لبعض السائل المنوي المحمل للحيوانات، فيقع الحمل، فتقع المشكلات الكبيرة بحيث يُنكر الزوج أن يكون الحمل منه لأنه استعمل الواقي، وكذلك فإن البلاستيك نفسه مغطى بأنواع من الأحماض التي هي مضرة بداخل بدن المرأة.

إن هذه الأضرار الكبيرة تقتضي تجنب هذه الوسائل كلها، ولو ترتب عليها بعض المنافع فإن المضار إذا غلبت على المنافع وجب تجنبها، كما قال الله تعالى: {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}، أما إذا كانت المرأة مضطرة لتجنب الحمل في فترة معينة بسبب مرض لاحق بها أو بسبب ضعف لديها عن تتابع الإنجاب أو بسبب خوف على ولدها في وقت الإرضاع، فإنه بالإمكان أن تستعمل بعض الوسائل الشرعية لتأخير الحمل.

من هذه الوسائل: العزل إذا اتفق عليه الزوجان، وقد أذن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: "كنا نعزل والقرآن ينزل"، معناه أن الله أقرهم على ذلك، فما كان في وقت نزول القرآن ولم ينزل قرآن بمنعه دلَّ ذلك على أن الله أقر عليه، وإقرار الله على الحكم تشريع له، كتقرير النبي صلى الله عليه وسلم الذي هو قسم من أقسام سنته.

النوع الثاني من هذه الأسباب الشرعية: الامتناع عن الو قاع في فترة قبول البويضة للتلقيح، فإن عنقي الرحم كل واحد منهما ينتج بييضة، فينتجها هذا هذا الشهر وينتجها الأخر في الشهر الذي يليه، ثم تعود الدورة إلى العنق الأخر وهكذا دواليك بالترتيب بتدبير الحكيم الخبير سبحانه وتعالى، فتنزل هذه البييضة إلى المكان الذي تستقر فيه وهو المبيض، وتكون قابلة للتلقيح عن طريق قناة فالوب وعن طريق المهبل في وقت محدد، وهو في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة. بداية الدورة هي المعتبرة لا نهايتها لأن نهايتها مشككة باعتبار النساء فبعض المساء أطول دورة من بعض، فالعبرة ببدايتها، فإذا عدت المرأة أربعة عشر يوماً من بداية دورتها فإن البويضة في ذلك الوقت قابلة للتلقيح، فإذا حصل امتناع عن الو قاع والاتصال في تلك الفترة في ثمانٍ وأربعين ساعة أو في اثنتين وسبعين ساعة فإنه لا يقع حمل بحول الله وقوته، وقد سبق أن بينَّا أنَّ ما أراد الله فسيقع: "ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن".


رد باقتباس
  #3  
قديم 12-29-2006, 01:44 AM
+
nono555 nono555 غير متصل
ام يوسف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 6,047
37

التعقيم وتحديد النسل


قصد بالتعقيم التأثير على الجهاز التناسلي للرجل أو المرأة ليفقد صلاحية الإنجاب، والتعقيم الدائم لا رجعة فيه و يكون عادة بعمليات ربط الأنابيب

د. لولوة النعيم استاذ مشارك – كلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض واستشارية نساء وتوليد
د. سحر علي ملودي استشارية نساء وتوليد بمستشفى الولادة والأطفال


يقصد بالتعقيم التأثير على الجهاز التناسلي للرجل أو المرأة ليفقد صلاحية الإنجاب، والتعقيم الدائم لا رجعة فيه و يكون عادة بعمليات ربط الأنابيب ومع التطور في عمليات فك الربط إلا أنها عمليات معقدة تحتاج إلى مهارات خاصة ونسبة نجاحها تختلف حسب عمر المرآة، الطريقة التي إستخدمت لربط الأنابيب، إمكانيات المركز وقدراته على إجراء مثل تلك العمليات، والتعقيم الدائم محرم شرعأ لمنافاته مقاصد الشريعة الإسلامية من عمارة الأرض و إستمرار النسل البشرى والفطرة الإنسانية حيث ركز طلب الولد في طبع البشر و فطرته، يجوز في حالة أن تكون المرآة مريضة مرضا يلازمها حتى الموت ويعرضها الحمل لخطر موت غالبي أو مؤكد.

أولا : تعقيم النساء

(1) هى وسائل يتم فيها قطع قناتى الرحم (الأنابيب) وربطهما للحيلولة دون مرور البويضة فى المبيضين إلى الرحم ذلك أن المهمة الاساسية لقناتى الرحم هو إيصال النطفة الذكرية إلى البويضة والبويضة الى بيت الرحم، لا تعتبر ازالة الرحم أو ازالة المبيض من عمليات العقم لأنها وان كانت تنتهي بالعقم ألا إنها إجراء يتخذ لوجود مرض خاص فى الرحم أو المبيض ولا يتخذ من أجل الوصول إلى التعقيم.

(2) كان اول من قام بعملية قطع الانابيب جراح من اوهايو بالولايات المتحدة عام 1881 م ومنذ ذلك اليوم تم تطوير اكثر من 200 طريقة لإجراء التعقيم بقطع قناتى الرحم وربطهما.

طريق الوصول إلى قناة الرحم يتم بثلاث طرق وهى:

(أ) عن طريق البطن : شق البطن تحت تأثير التخدير العام، (تنظير جوف البطن).

(ب) عن طريق المهبل : طريقة (المهبل) عن طريق شق المهبل إلى فتحة الرحم.

(ج) طريق عنق الرحم : لطريقة العمياء عبر عنق الرحم حتى يصل إلى بداية قناة الرحم فيقطعها و يربطها.

طرق قطع وحدة قناتي الرحم: بالعمليات الجراحية اكثر من (200) طريقة لكل عملية.

(أ‌) بالطرق الفيزيائية: الكى بالكهرباء، عملية كوك، الكى بالحرارة الكهربائية وهو أكثر أمانآ.

(ب‌) بالطرق الميكانيكية:

- إستخدام الحلقة عن طريق استخدام منظار البطن.

- ويشترط أن يكون باخبار اطباء مختصين (مسلمين إن وجد) وأن يكون خطرالموت على المرأة غالبأ أو مؤكد.

- عملية ربط الأنابيب عملية لا رجعة فيها فعلأ لأن فتح الأنابيب مرة أخرى من الأمور الصعبة ولا نقول يمكن استحالتها.

ما حكم التعقيم بواسطة ربط الأنابيب وبدون سبب طبي واضح :

(1) صدر قرار من مجلس هيئة كبار العلماء فى الدورة الثامنة المنعقدة بالرياض ربيع الأول 1396 هـ فى حكم النسل أو تحديده أو تنظيمه مضمونه تحديد النسل لمصادقته للفطرة الإنسانية السليمة لتي فطرنا الله عليها ولمنافاته لمقاصد الشريعة الإسلامية في الترغيب فى النسل لمافيه من إضعاف كيان المسلمين بتقليل عددهم.

(2) فلا يجوز منع الحمل كراهية كثرة الأود أو خوفأ من الإنفاق لما فيه من سوء ظن بالله سبحانه وتعالي لقوله ((وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها))

ما حكم التعقيم في هذه الحالات ؟ والتي قد يكون هناك ضرر على صحة المرأة :

(1) إذا كان هناك مرض يضر الأم مع الحمل مثل أمراض القلب أو الكلي التي ترتفع فيها نسبة البولينا إلى درجة عالية يضطر فيها إلى عمل غسيل للكلى أو زرع الكلي.

(2) كون الأم لا تلد ولادة طبيعية بل تضطر إلى إجراء عملية جراحية فى كل ولادة ومع تعدد العمليات القيصرية قد يكون هناك احتمال الضرر بالمثانة البولية أو الأمعاء نتيجة الإلتصاقات الشديدة او قد تزيد نسبة انفجار الرحم او تقدم المشيمة والتصاقها بالرحم مع تعدد القيصريات.

(3) إذا وجد مرض وثبت طبياً أنه ينتقل بالوراثة القريبة او البعيدة وانه لا يزول بالعلاج مطلقاً، فالتعقيم فى هذه الحالة يمنع وجود ذرية ضعيفة مشوهة.

إن جراحات التقيم يجب حصرها فى الضرورة الطبية (حالات أن تكون المرأة مريضة مرضاً يلازمها حتى الموت ويعرضها الحمل لخطر موت غالبى أو مؤكد خاصة وفي الوسع تدبير البديل من وسائل منع الحمل المؤقتة بدلا من اجراء جراحة لا نضمن الرجعة فيها إن تغيرت الظروف بتغير الزوج و فقد الأولاد).

ثانيأ- تعقيم الرجل ( الخصاء والتعقيم ):

الخصاء يطلق على سل الخصيلتن فى الرجل ونزعها وهذا يعطل القدرة على الانجاب بمنع الرجل من حيواناته المنوية ويقضى على قدرته الجنسية لانقطاع الافرازات الهرمونية.

التعقيم هو عملية جراحية يتم فيها سد الانبوب الذى تسلكه الحيوانات المنوية بعد انتاجها فى الخصية وتجمعها فى البربخ حتى تصل الى الحويصلة المنوية ويدعى هذه الانبوب (الأسهر) وهو موجود ضمن الحبل المنوى، يجرى قطع الاسهر وتسد نهايتا القطع بربط كل نهاية على حده وقد يقطع الجراح جزء فى الاسهر ويستأصله ويطلق على هذه العملية سد القناة المنوية أو عملية قطع الاسهرين وهو يعطل القدرة على الانجاب ولاتكون هناك الشهية الى الجنس او القدرة عليه.

كيف يتم قطع الاسهرين:

(1) يقوم الجراح باجراء شق على الكيس الجلدى الذى يغلق الخصيتين- جدار الصفن فوق القسم المثبت فى الاسهر، تبعد الانسجة الموجودة على الحبل المنوى ويعزل الاسهر ويسحب بواسطة كلاب ثم يمسكه الجراح بملقطين ويقطع الاسهر وتسد نهايتا القطع بربط كل نهاية
على حدة باستعمال خيوط غير قابلة للإمتصاص مثل الحرير والنايلون. ثم يقوم بقطع وربط الأسهر فى الجهة المقابلة ويمكن استخدام الجراح شقاً واحداً بدلاً من اجراء شقين، وقد يقطع الجراح جزء من الاسهر ويستأصله وهذا النوع من العمليات يجعل إعادة الوصل إذا ما رغب الشخص فى الانجاب اشد صعوبة.


(2) يقوم بعض الجراحين بكي طرف الاسهر بعد قطعه ليضمن انسداد فوهته بالكهرباء أو الحرارة العالية وهذا يزيد من نجاح عملية التعقيم ويجعل اعادة الخصوبة امرأ بالغ الصعوبة، يحتاج إجراء هذه العملية لاكئر من عشر دقائق فى الغالب تحت البنج الموضعى
الا اذا كانت هناك دواعى خاصة لاجرائها تحت التخدير الكلي.


رد باقتباس
  #4  
قديم 12-29-2006, 01:47 AM
+
nono555 nono555 غير متصل
ام يوسف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 6,047
37

الأسئلة المتعلقة بالموضوع

السؤال

إنني رب أسرة مكونة من ستة أطفال أشعر أنني بحاجة ماسة إلى تكريس الجهود من أجل تربيتهم، فهل يجوز ربط المبايض الموجودين وعدم الزيادة في عدد الأولاد وخاصة في ظل العصر المعقد والانفتاح؟'

الجواب

عملية الربط غير جائزة'،' لأنها طريقة في قطع إمكانية الحمل بشكل نهائي'.' وهي غير جائزة'،' إلا في حالات الضرورة'،' كأن يقرر طبيبان مختصان'،' عدم قابلية المرأة للحمل'،' وأن الحمل يعرّضها للهلاك'.'

السؤال

أنا زوجة مسلمة وأم لخمس بنات والآن أنا حامل بالشهر السابع ولا أعلم ماذا سأنجب، وكل ولاداتي السابقة كانت تتم بعمليات قيصرية وقد نبهني الأطباء من الحمل مرة أخرى، ونصحوني بإجراء عملية ربط المبايض، حتى لا أتعرض للحمل نهائياً وزوجي يعارض هذه الفكرة بسبب رغبته بابنٍ ذكر، فما رأي الشرع في ذلك؟

الجواب

إذا قال لك طبيبان مختصان أن الحمل يعرضك لأخطار الهلاك، يجوز شرعاً أن تقدمي على ربط البوقين.


رد باقتباس
  #5  
قديم 12-29-2006, 02:52 PM
+
السعيد سماحه السعيد سماحه غير متصل
كول بيبتدي يشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 77
افتراضي

بصراحه موضوع يستاهل المناقشه والشرح بصراحه برافو عليكم


رد باقتباس
  #6  
قديم 12-29-2006, 05:06 PM
+
nono555 nono555 غير متصل
ام يوسف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 6,047
افتراضي

مستر سعيد جزاك الله خيرا


رد باقتباس
  #7  
قديم 12-29-2006, 10:12 PM
+
nono555 nono555 غير متصل
ام يوسف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 6,047
37

بين الخطا والصواب

* ربط الأنابيب.. وتحديد الحمل > تخطئ كثير من النساء في فهم ماهية عملية ربط الأنابيب، خصوصاً اللائي يرغبن في عدم الانجاب، لسبب من الأسباب، ويقمن باجراء عملية ربط للأنابيب واعطاء هذه العملية الطمأنينة الكاملة على أنها تمنع الإنجاب مائة بالمائة. ثم تفاجأ الواحدة منهن بحصول الحمل. والعكس صحيح، عندما تطلب المرأة ربط أنابيبها بُغية منع الحمل مؤقتاً، ثم تفاجأ بعدم إمكانية الحمل عند رغبتها الإنجاب.

ربط الأنابيب ونعني به ربط أنابيب فالوب Fallopian Tube Ligation ، شكل من أشكال التعقيم للأنثى لمنع الإنجاب، وفي أغلب الأحيان يقول الطبيب لمريضته مصطلحاً شائعاً هو إن «أنابيبكِ قد رُبِطَتْ».

وفي هذا الإجراءِ، تكون قناتا فالوب عند هذه المرأةِ قد أغلقت أمام التقاء الحيوان المنوي للرجل مع البويضة الأنثوية لتلقيحها. بمعنى أنه لم تعد هناك إمكانية لإخصابِ بويضات هذه المرأةِ. وفي الحالة النموذجية تستطيع المرأة الذهاب إلى البيت بعد بضعة ساعات من إجراءِ عملية الربط. وطبقاً للمكتبةِ الطبية الوطنيةِ الأميركية NLM، فإن هذا الإجراء الجراحي، وإن بدا بسيطاً في ظاهره، إلا أنه لا يزال يحمل بعض المخاطر المرتبطة بالربط مثل النزف، حدوث عدوى والتهاب من التلوث، إصابة أحد الأعضاء الأخرى المجاورة أثناء العمل الجراحي. وإذا لم يتم إغلاق قناتي فالوبِ غلقاً كاملاً، فإن إمكانية الحملِ تظل قائمةً، وقد يحدث الحمل الغير مرغوب فيه فعلاً. وبالرغم من أن عملية ربط قناتي فالوب أحياناً تكون قابلةً للفك والعودة للوظيفة مرة ثانية، فإن من واجب الطبيب أن يشرح للمريضة كافة الاحتمالات وأسوأها، وأن على المرأة التي ترغب عمل ربط للأنابيب أَنْ تعتبر هذا الإجراء شكلاً دائماً مِنْ التعقيمِ.

إن المكتبة الطبِّية الوطنية الأميركيةNLM تُؤكد على أن إمكانية الحمل بعد فك الربط عن الأنابيب تكون في حدود 50 بالمائة إلى 80 بالمائة فقط.


رد باقتباس
  #8  
قديم 01-30-2007, 05:02 PM
+
nono555 nono555 غير متصل
ام يوسف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 6,047
افتراضي

لا اله الا الله محمد رسول الله


رد باقتباس
  #9  
قديم 02-07-2007, 09:49 PM
+
3431111 3431111 غير متصل
كول بيبتدي يشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 79
افتراضي

مشكور كتير


رد باقتباس
  #10  
قديم 02-08-2007, 04:39 PM
+
nono555 nono555 غير متصل
ام يوسف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 6,047
افتراضي

العفو كثير جزاك الله خيرا
شاكرة المرور


رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 06:00 AM.

2014 - برج الحوت اصحاب كول رسائل
رسائل عتاب برج السرطان برج الحمل

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited